رد : أمبييييه بنات من صجكم اتشقروون!!...جنكم مراضى وييع!!
اللي اعرفه التشقير بعد حرام وتفضلوا اقروا النص :bbbiu:
اختلف العلماء المعاصرون في حكم تشقير الحواجب هذا ، فمنعته طائفة كما جاء في جواب اللجنة الدائمة للإفتاء عن السؤال التالي :
انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب ومِن تحته بشكل يُشابه بصورة مطابقة للنمص ، من ترقيق الحاجبين ، ولا يخفى أن هذه الظاهرة جاءت تقليداً للغرب ، وأيضاً خطورة هذه المادة المُشقّرة للشعر من الناحية الطبية ، والضرر الحاصل له ، فما حُـكم الشرع في مثل هذا الفعل ؟
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت :
بأن تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة : لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه ولمشابهته للنمص المحرّم شرعاً ، حيث إنه في معناه ويزداد الأمر حُرمة إذا كان ذلك الفعل تقليداً وتشبهاً بالكفار أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر لقول الله تعالى : ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) ، وقوله صلى الله عليه وسلم : " لا ضرر ولا ضرار " ، وبالله التوفيق .اهـ.
فتوى رقم ( 21778 ) وتاريخ 29/12/1421 هـ .
وقال الشيخ عبد الله الجبرين – حفظه الله - :
أرى أن هذه الأصباغ وتغيير الألوان لشعر الحواجب لا تجوز فقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصات والمتنمصات والمغيرات لخلق الله الحديث ، وقد جعل الله من حكمته من وجود الاختلاف فيها . فمنها كثيف ومنها خفيف منها الطويل ومنها القصير وذلك مما يحصل به التمييز بين الناس ، ومعرفة كل إنسان بما يخصه ويعرف به ، فعلى هذا لا يجوز الصبغ لأنه من تغيير خلق الله تعالى .
" فتاوى المرأة " جمع خالد الجريسي ( ص 134 ) .
وقال آخرون من أهل العلم بإباحته ، ومنهم الشيخ محمد الصالح العثيمين . انظر الأسئلة رقم ( 8605 ) و : ( 11168 ) في الموقع .
فصارت القضية موضع شبهة لاختلاف العلماء فيها .
فيكون الأولى والأحوط تركها .
ومن كان من أهل الاجتهاد عمل بما رآه ، ومن كان من أصحاب الأهلية في الترجيح عمل بما ترجح لديه ، والعامي يقلّد أوثق من يعلمه من علماء بلده أو من وصلت إليه فتواه .
والله أعلم .
يابعد قلبي انتي وفرتي علي كلام وايد يقولج لو عرف السبب بطلع العجب
عبالهم الحف حرام لانه تنتفين الشعر ولا تقصينه تره سواء قص ولا نتف ولا تشقير
كلا يأدي الى نفس النتيجه بس كل وحده تفرق الحف يصير وايد حلو القص نص حلو والتشقير ربع حلو

يعني هم غيرتي
(حتى التشقير يعطي ايحاء انه مافي شعر )
البنيه مرتبته بالتشقير بس مو حافته نتفي وفكي عمرج اشرادج؟
شنو المغزى بالتشقير نقص على نفسنا ولا على ربنا هذا لعب على بو انه ماكان في اكسجين ايام الرسول (صلى الله عليه وسلم) حللووووه
المفتى فلان قال التشقير حلال انزين الثاني قال حرام اشلون لأ امشي على اللي يعجبني لانه قال حلال وانا حابته هذاك قطع الماي والكهربه وقال حرام خل نمشي على ذمة المفتي الاولاني
بالله هذا منطق يقبل العقل والدين؟