جزاك الله خير يانونو على المجهود الفوق رائع وأسأل الله لك التوفيق في حياتك العلمية والعملية وأن تصلين إلى أعلى ماتحبين من المناصب بصراحة أنا اتابع مواضيعج من خبرة النفط و أشكرج على سعة البال والردود الواضحة والتقنيات والمنبهات المميزة والأفكار النيرة
الله ينور دربج ويفتح عليج فتوح العارفين
1- عمل إشارة مرور من خلال الفواكه .
2- عمل سيارة عن طريق المستهلكات
( علبة كلينكس + قص ولزق )
3- عن طريق طبق عمل عجلة للسيارة أحد أجزائها .
4- عن طريق ورق أبيض وشرائط ملونه يتم عمل طائرة ورقية .
5- مشروع فني صغير عمل شارع عن طريق استخدام القص واللزق .
6- تجربة علمية علبتين روب وخيط
( للصوت الذي ينتقل عبر الأثير ).
7- علبة عصير ومجموعه من الزراير يمكن عمل هاتف نقال او عادي .
8- طرح مشكله ان الولد ظايق خلقه ويبي يتعرف على أصدقاء جدد من دول أخر ( الإنترنت ) .
9- مشروع فني ورق مقوى تلف بشكل مخروطي وتضع فوقها كرة صغيرة ليصبح على شكل ميكرفون من يستخدمه ( المذيع ) .
10- مشروع فني عمل تلفاز أو راديو
( علبة + أزرار + قص ولزق + عود أريل ).
11- سرد قصة الخادمة ظايق خلقها ومشتاقه لأهلها وتبي تعرف أخبارهم ( الرسالة )
12- عمل مشروع صغيرون على شكل ظرف الرسالة .
13- عرض جواز السفر عن طريق علبة ( خاشته داخل العلبة ) للتوصل للطيارة .
14- قص أشكال هندسية واستخدام اللوحه المغناطيسية لعمل شكل السيارة .
15- بطاقه الاتصال الدولية مناقشة محتوياتها ( فيها ارقام ) كيف يمكن أن نستخدمها ( هاتف ) .
16- مسطيل أسود كبير ( ماذا يشبه ؟ ) شارع ثم وضع علامات الرصيف الأسود والأصفر والسيارات .
17- عرض صورة حاث سيارة للتوصل إلى إجراءات الأمن والسلامة وبجذي تكونون دخلتوا بالمنبه والهدف الاجتماعي مع بعض وفكيتوا عمركم
جهزي ثلاث شفافيات حطيهم على بعض وساويهم وحطي تحتهم كلش صورة الهاتف اللي تينه ، ورسمي على كل شفافية جزء واحد من الرسم وشيليها وكملي الرسمه الثانيه على الشفافية الثانيه 00الخ،
وحطي كل وحده بظرف وكتبي عليه مستوى فصلكم وتسلمه لج أبلة الفصل الثاني وكأنه شي يخصكم وانتي مستغربه شنو ممكن يكون بالظرف خلي ثلاث أطفال يستخرجون الشفافيات ويحاولون يتعرفون على الأجزاء المرسومه (تتدخلين أنتي الآن) ما رأيكم لو نجمع هذه الشفافيات ونشاهد ماذا يمكن أن تكون هذه الأجزاء
لتظهر صورة الهاتف مع ربطه بالصوت بعد الإنتهاء أفضل .
وللتعرف على كلمة هاتف ألصقي على قطعة السجادة بالوسط قطع لزاق من الطرفين ( لزاق دبل فيس ) كلمة هاتف
وتكون المسابقة بعد ذلك بلصق الكور املونة على هذه القطع ثم اطلبي من الأطفال الوقوف ومشاهدة المنظر لتظهر الكلمه بشكلها الجميل ثم اعرضي الكلمة المكتوبه للتوضيح ،
وللمسابقة اكتبي كلمة هاتف بحجم A4والصقي فوقها قطع البزل المقطعة وغلفيها حراريا وقسمي أطفالج مجموعات ليتم التعاون بينهم بتركيب الكلمه
وسيله او مجسم يكون فيه بحر ويابسه على الارض
ومعاج سيارة وشخصيات لأسرة تبي تسافر الى جزيرة
فيلكا وركبوا السيارة وانطلقوا الى المرسى وتوقفت السيارة هناك..
لماذا؟؟ طبعا خليهم يعبرون وبعدين خليهم يستنتجون ان السيارة
ماتقدر توصلهم بالبحر وان هناك مواصلات بحريه تسير بالبحر
مثل السفن والقوارب الشراعيه التي يجدفون فيها وخليهم يقلدون حركة التجديف
وان هناك بواخر كبيرة تشتغل على الوقود وهي التي تنقلنا للجزيرة
دشي بالسلوكيات ان نردد دعاء الركوب واننا مانقعد على حافة السفينة
واننا نحافظ على نظافتها لانها من الممتلكات العامه لدولتنا الحبيبه
وبعدها حطي مسابقة:سفن وطيارات وسيارات
وحطي شارع وحطي خامه لونها أزرق
واطلبي من طفلين ان يضعون المواصلات البحريه على البحر
والمواصلات البرية على الشارع(الشارع عبارة عن وسيلة لونها أسود
وعلى الطرفين اللزاق الاصفر بأسود عشان يصير مثل شكل الرصيف)
# المواصلات الجوية.. ريشة.. من اين ناخذها؟؟ من الطيور؟؟ اين تطير الطيور؟؟ في السماء؟؟ ماذا نشاهد ايضا في السماء الي ان يتوصلون للطائرة
# عن طريق جهاز الحاسوب .. رسم مستطيل .. تلوينه الين يتوصلون للرساله
# غلاف بلاستيكى-مستطيلات بلون اسود
( يتم عمل شاشة تلفاز) هذا لدرس الوسائل السمعية البصريه
# شكل مربع دوائر صغيرة لون مختلف مستطيل صغير نصف دائرة عدد 2(شكل هاتف البيت)درس كلمة هاتف
#حفلة الالوان والاشكال:دائرتين ومثلث لون اشارة المرورالدائرتين يلعبون والمثلث زعلان ليش لانه مختلف لازم يلبس مثل اللى بالحفلة تطلعين المثلث برا وتدخلين دائرة بنفس اللون وتلعبين مع الاطفال حتى يتم تشكيل اشارة المرور( درس شرطي المرور)
# سرد قصة خيالية عن راعى اغنام اراد ان يذهب الى المدينه وتعب من المشى ماذا يفعل؟ كيف يصل اليها ماذا يستخدم؟
الادوات شكل رجل لوح فلين عليه تراب-حيونات بر اغنام -جمل -حصان )