مغربية قلبها كويتي
عضوة موقوفة (غير مرغوب فيها بالمنتدى)
- إنضم
- 18 نوفمبر 2008
- المشاركات
- 108
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 0
الغيبــــــه
الغيبه هي ذكرك الانسان بما فيه مما يكره سواء في بدنه او دينه او خلقته او اخلاقه او ماله او ولده او والده او زوجه او خادمه او ثوبه او مشيته او عبوسه او بيته او ماله او صوته وغير ذلك سواء ذكرت ذلك بلسانك او كتابتك او رمزت باشاره من عينك او يدك او راسك كقول اعرج او قصير او متهاون بالصلاه او بالنجاسات او لايغتسل او غير بار بوالده او ظالم او كثير الكلام او كثير النوم او متكبر او عجول اووسخ الثياب او ملبسه قصيراو متهور اوابوه فاسق او خائن او عاجز او خليع وغيره
قال الله عز وجل( ولايغتب بعضكم بعضا ايحب احدكم ان ياكل لحم اخيه ميتا فكرهتموه)
وحديث ابي هريره عن الرسول صلى الله عليم وسلم قال اتدرون مالغيبه ؟ قال ذكرك اخاك بما يكره . قيل ارايت ان كان في اخي مااقول ؟ قال ان كان فيه ماتقول اغتبته وان لم يكن فيه ماتقول فقد بهته .
وعن البراء بن عازب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :الربا اثنان وسبعون بابا ادناها واقلها مثل اتيان الرجل امه وان اربى الربا أي اعلاه استطالة الرجل في عرض اخيه (الغيبه)
وعن انس عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال (لما عرج بس مررت بقوم لهم اظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم , قفلت من هؤلاء ياجبريل؟ قال الذين ياكلون لحوم الناس ويقعون بأعراضهم (اي المغتابون)
التوبه من الغيبـــــه :
1- ان يقلع المغتاب عن الغيبه 2 - ان يندم على فعلها 3- ان يعزم الا يعود اليها
4-ان يستحل اخاه من غيبته ويطلبه مه الاستغفار له
والتحلل ممن اغتبتهم ان لم تخش الفتنه او الدعاء لهم والاستغفار وامتداحهم بالمجالس التي تمت غيبتهم فيها , واعلم ان الغيبه هي حقوق للناس
وقد قال القرطبي (الاجماع انها من الكبائر وانه يجب التوبة منها لله تعالى )
واعلم حرمة الغيبه عند الله كحرمة يوم النحر في شهر ذي الحجه في منى كما ذكر الرسول ذلك
واعلم ايضا ان المستمع للغيبه كا المغتاب نفسه اذا ماردها او انكرها او قام من المجلس او غير موضوع ذلك الحديث المحرم , فاستماع الغيبه ايضا محرم على المستمع كحرمة قائلها
قال الرسول (من رد عن عرض اخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامه )
وعن جابر قال كنا عند النبي عليه السلام فهبت ريح منتنه فقال الرسول عليه السلام هذه ريح الذين يغتابون المؤمنين )
ومن الامور التي لايحسبها الناس غيبه لكنها غيبه هي كقول القائل : فعل بعض الناس كذا او بعض الفقهاء او بعض من رايته اليوم اذا كان الشخص امامه يفهم من يقصد بالتحديد
وايضا ربما سئل عن حال شخص فقال : الله يصلحنا , نسال الله العافيه , الله يصلحه , اومانبغى نغتاب فلان فهذه غيبه ايضا لانك وضحت لمن امامك ان هناك عيبا ما في هذا الشخص الذي سالك عنه .. ايضا الصغير لاتجوز غيبته ولا حتى الشخص ذو المعاصي لاتجوز غيبته
وقد قال الرسول لعائشه (قد قلت كلمه لو مزجت بماء البحر لمزجته . عندما قالت له حسبك من صفيه كذا وكذا اي انها قصيره ).
الغيبه هي ذكرك الانسان بما فيه مما يكره سواء في بدنه او دينه او خلقته او اخلاقه او ماله او ولده او والده او زوجه او خادمه او ثوبه او مشيته او عبوسه او بيته او ماله او صوته وغير ذلك سواء ذكرت ذلك بلسانك او كتابتك او رمزت باشاره من عينك او يدك او راسك كقول اعرج او قصير او متهاون بالصلاه او بالنجاسات او لايغتسل او غير بار بوالده او ظالم او كثير الكلام او كثير النوم او متكبر او عجول اووسخ الثياب او ملبسه قصيراو متهور اوابوه فاسق او خائن او عاجز او خليع وغيره
قال الله عز وجل( ولايغتب بعضكم بعضا ايحب احدكم ان ياكل لحم اخيه ميتا فكرهتموه)
وحديث ابي هريره عن الرسول صلى الله عليم وسلم قال اتدرون مالغيبه ؟ قال ذكرك اخاك بما يكره . قيل ارايت ان كان في اخي مااقول ؟ قال ان كان فيه ماتقول اغتبته وان لم يكن فيه ماتقول فقد بهته .
وعن البراء بن عازب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :الربا اثنان وسبعون بابا ادناها واقلها مثل اتيان الرجل امه وان اربى الربا أي اعلاه استطالة الرجل في عرض اخيه (الغيبه)
وعن انس عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال (لما عرج بس مررت بقوم لهم اظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم , قفلت من هؤلاء ياجبريل؟ قال الذين ياكلون لحوم الناس ويقعون بأعراضهم (اي المغتابون)
التوبه من الغيبـــــه :
1- ان يقلع المغتاب عن الغيبه 2 - ان يندم على فعلها 3- ان يعزم الا يعود اليها
4-ان يستحل اخاه من غيبته ويطلبه مه الاستغفار له
والتحلل ممن اغتبتهم ان لم تخش الفتنه او الدعاء لهم والاستغفار وامتداحهم بالمجالس التي تمت غيبتهم فيها , واعلم ان الغيبه هي حقوق للناس
وقد قال القرطبي (الاجماع انها من الكبائر وانه يجب التوبة منها لله تعالى )
واعلم حرمة الغيبه عند الله كحرمة يوم النحر في شهر ذي الحجه في منى كما ذكر الرسول ذلك
واعلم ايضا ان المستمع للغيبه كا المغتاب نفسه اذا ماردها او انكرها او قام من المجلس او غير موضوع ذلك الحديث المحرم , فاستماع الغيبه ايضا محرم على المستمع كحرمة قائلها
قال الرسول (من رد عن عرض اخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامه )
وعن جابر قال كنا عند النبي عليه السلام فهبت ريح منتنه فقال الرسول عليه السلام هذه ريح الذين يغتابون المؤمنين )
ومن الامور التي لايحسبها الناس غيبه لكنها غيبه هي كقول القائل : فعل بعض الناس كذا او بعض الفقهاء او بعض من رايته اليوم اذا كان الشخص امامه يفهم من يقصد بالتحديد
وايضا ربما سئل عن حال شخص فقال : الله يصلحنا , نسال الله العافيه , الله يصلحه , اومانبغى نغتاب فلان فهذه غيبه ايضا لانك وضحت لمن امامك ان هناك عيبا ما في هذا الشخص الذي سالك عنه .. ايضا الصغير لاتجوز غيبته ولا حتى الشخص ذو المعاصي لاتجوز غيبته
وقد قال الرسول لعائشه (قد قلت كلمه لو مزجت بماء البحر لمزجته . عندما قالت له حسبك من صفيه كذا وكذا اي انها قصيره ).