أسباب حقد الفرس على الــعــرب
أسباب قبل الإسلام
وأسباب بعد الإسلام
اولا........قبل الاســــلام
سنة 539 ق م
غزوا الدولة البابلية بقيادة (كورش الاخميني) ودمروا مظاهر تحضرها ومؤسساتها وآثارها وأعملوا بسكانها القتل والإبادة
في سنة 250 ميلادي
غزا (سابور الثاني) دولة الحضر (مدينة الحضر لا تزال أطلالها قائمة جنوب الموصل ودمر الدولة تدميرا كاملا.
ثم
غزا سابور شرق الجزيرة العربية وقتل الالاف من سكانها، وكان يربطهم من أكتافهم ومن هنا جاء لقبه (سابور ذو الأكتاف).
في سنة 540م
غزا (كسرى أنو شروان) بلاد الشام.
وفي سنة 602م
قتل الفرس النعمان ابن المنذر ملك الحيرة لعدم موافقته على زواج ابنته من كسرى.
وفي سنة 616م
هاجم الفرس غزة.
بعــــد ظهور الإســـــلام
في عهــد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ..
وبعد سيطرت المسلمين
على الشام دمشق بقيادة عبيدة بن الجراح ...وحمص خالد بن الوليد
أراد الخليفة عمر بن الخطاب
أن يوجه جيشًا آخر إلى العراق
ليقضي على نفوذ الفرس بها،
، وكان عمر بن الخطاب يريد أن يخرج على رأس هذا الجيش،
ولكنه بعد أن استشار أصحابه،
أشاروا عليه أن يبقى في المدينة،
فــأمر "سعد بن أبي وقاص".
وخرج سعد من المدينة إلى العراق
في أربعة آلاف فارس،
واستطاع سعد وجنوده أن
يحققوا أعظم الأمجاد
ودخل المسلمون المدائن
:eh_s(7):فاتحين منتصرين،:eh_s(7):
وبانتصار الاسلام عليهم في
معارك التحرير
وخاصة القادسية.
وبعد انتهاء معركة (نهاوند)
ورغم اسلامهم
عبّر كثير من الفرس عن عدائهم للعرب بصيغ وأشكال مختلفة،
كان أبرزها
التعاون مع اليهود في فتنة مقتل عثمان،
واستخدمو عدة اساليب في
المعاداة للعرب المسلمين
.
.
.
تأخذ ثلاثة أبعاد:
أسباب قبل الإسلام
وأسباب بعد الإسلام
اولا........قبل الاســــلام
سنة 539 ق م
غزوا الدولة البابلية بقيادة (كورش الاخميني) ودمروا مظاهر تحضرها ومؤسساتها وآثارها وأعملوا بسكانها القتل والإبادة
في سنة 250 ميلادي
غزا (سابور الثاني) دولة الحضر (مدينة الحضر لا تزال أطلالها قائمة جنوب الموصل ودمر الدولة تدميرا كاملا.
ثم
غزا سابور شرق الجزيرة العربية وقتل الالاف من سكانها، وكان يربطهم من أكتافهم ومن هنا جاء لقبه (سابور ذو الأكتاف).
في سنة 540م
غزا (كسرى أنو شروان) بلاد الشام.
وفي سنة 602م
قتل الفرس النعمان ابن المنذر ملك الحيرة لعدم موافقته على زواج ابنته من كسرى.
وفي سنة 616م
هاجم الفرس غزة.
بعــــد ظهور الإســـــلام
في عهــد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ..
وبعد سيطرت المسلمين
على الشام دمشق بقيادة عبيدة بن الجراح ...وحمص خالد بن الوليد
أراد الخليفة عمر بن الخطاب
أن يوجه جيشًا آخر إلى العراق
ليقضي على نفوذ الفرس بها،
، وكان عمر بن الخطاب يريد أن يخرج على رأس هذا الجيش،
ولكنه بعد أن استشار أصحابه،
أشاروا عليه أن يبقى في المدينة،
فــأمر "سعد بن أبي وقاص".
وخرج سعد من المدينة إلى العراق
في أربعة آلاف فارس،
واستطاع سعد وجنوده أن
يحققوا أعظم الأمجاد
ودخل المسلمون المدائن
:eh_s(7):فاتحين منتصرين،:eh_s(7):
وبانتصار الاسلام عليهم في
معارك التحرير
وخاصة القادسية.
وبعد انتهاء معركة (نهاوند)
ورغم اسلامهم
عبّر كثير من الفرس عن عدائهم للعرب بصيغ وأشكال مختلفة،
كان أبرزها
التعاون مع اليهود في فتنة مقتل عثمان،
واستخدمو عدة اساليب في
المعاداة للعرب المسلمين
.
.
.
تأخذ ثلاثة أبعاد:
أ ـ البعد الديني:
ويقوم على تشويه مبادئ الإسلام
وهدمها بكل الوسائل،
منها إنشاء حركات الغلو والزندقة
منطلقين من مبادئ دياناتهم
القديمة كالزردشتية والمانوية والمزدكية،
وإضفاء طابع تحريضي
على طقوسهم الدينية
من أجل التذكير بالفتن.
ب ـ البعد السياسي:
الذي يقوم على محاربة الأمة العربية،
والعمل على إزالة كيانها
وزعزعة ثقة أبنائها
بإنجازاتها العظيمة المستمرة،
واتخذ هذا البعد عدة أشكال..
كعمليات اغتيال الخلفاء،
والحركات التي حاولت زعزعة
كيان الدولة العربية
ج ـ البعد الحضاري:
ويستهدف الحضارة العربية
والانتقاص منها،
إذ عمل الفرس على الطعن بالعرب
وحضارتهم وإحياء
التراث الفارسي القديم والإشادة به
وإظهاره بصورة متقدمة
على التراث والحضارة العربية
:eh_s(7)::eh_s(7): منقول مع الاختصار :eh_s(7)::eh_s(7):
ويقوم على تشويه مبادئ الإسلام
وهدمها بكل الوسائل،
منها إنشاء حركات الغلو والزندقة
منطلقين من مبادئ دياناتهم
القديمة كالزردشتية والمانوية والمزدكية،
وإضفاء طابع تحريضي
على طقوسهم الدينية
من أجل التذكير بالفتن.
ب ـ البعد السياسي:
الذي يقوم على محاربة الأمة العربية،
والعمل على إزالة كيانها
وزعزعة ثقة أبنائها
بإنجازاتها العظيمة المستمرة،
واتخذ هذا البعد عدة أشكال..
كعمليات اغتيال الخلفاء،
والحركات التي حاولت زعزعة
كيان الدولة العربية
ج ـ البعد الحضاري:
ويستهدف الحضارة العربية
والانتقاص منها،
إذ عمل الفرس على الطعن بالعرب
وحضارتهم وإحياء
التراث الفارسي القديم والإشادة به
وإظهاره بصورة متقدمة
على التراث والحضارة العربية
:eh_s(7)::eh_s(7): منقول مع الاختصار :eh_s(7)::eh_s(7):