NOOORY
New member
مجلة القمة العدد الرابع رمضان 1425هـ الموافق نوفمبر 2004م
والموضوع عبارة عن مقابلة مع ابطال يارجائي .. وهي كالآتي :
ابطال يارجائي
"يارجائي" الاول تبعه الثاني ثم الثالث بنجاح كبير في دول الخليج ، واصبحت "امي فلسطين" وغيرها من الاناشيد الجميلة على كل لسان ... فكيف ولدت فكرة "يارجائي" وكيف تحول الحلم الى حقيقة ؟ "القمة" التقت المنشدين مشاري العرادة وحمود عثمان الخضر وعبدالوهاب عبداللطيف المنيفي لتسليط الضوء على مسيرتهم الناجحة فكان هذا الحوار .
* كيف ولدت فكرة هذا العمل الضخم ؟
كنا نحن الثلاثة ضمن لجنة النشء التابعة لجمعية الاصلاح ، وكان الهدف من الشريط توفير دعم مالي للجنة ، وابراز مواهب عديده كانت قد ظهرت في ذلك الوقت . واقترحنا اسماء معينة كما فكرنا في طريقة التسجيل ، وهل يكون التسجيل للناشئة فقط ام يشمل الكبار ، وكانت بداية الشريط انشودة واحدة هي "امي فلسطين" وكانت الفكرة ان يكون هناك حوار بين شخص كبير واخر صغير ، وكانت فكرة جديده غير مسبوقة ، وبعدها توالت الاناشيد فكانت لكل واحد منا انشودة في الشريط ، وانجزنا الشريط خلال فترة لا تتجاوز شهرا ، لينزل في معرض جمعية الاصلاح ، وحقق الشريط –والحمد لله- انتشارا لم نكن نتوقعه او نسعى اليه .
* من الذي جمع ابطال "يارجائي" ؟
انا والاخ محمد الحمد كنا نقوم بالاشراف على لجنة النشء فكانت مني فكرة ومنه فكرة ، ومني راي ومنه راي ... الى ان التقينا الاخوين حمود وعبدالوهاب واخذنا راي كل منهما ، وهكذا اجتمعنا ثلاثتنا
* كيف تم اختيار الكلمات والالحان ؟
كانت هناك كلمات رشحها لنا بعض الاخوة وقالوا ليتكم تنشدونها ، وكلمات سبق انشادها ، فانشودة "الصبر" التي انشدها حمود وانشودة "يارجائي" قديمتان سبق انشادهما ، اما انشودة عبدالوهاب فكانت من اللجنة . وهكذا جمعنا الاناشيد فكان شريط "يارجائي" الاول .
اما في الشريطين الثاني والثالث فقد اختلف الامر اذ بدأنا نبحث عن الاشعار وننتقي ما يعجبنا ثم نلحن بما يتناسب مع اصوات الشباب ، فلم يكن لدينا شيء جاهز .
* هل كنتم تستشيرون احدا ؟
نعم . كانت القصيدة تعرض على اكثر من واحد ، من الشعراء والمنشدين ، لاستشارتهم والاستفاده من ارائهم .
* ماذا عن الالحان ؟
كان هناك احتكار .. كنت اقوم بتلحين الفصائد ، ولم نكن نتعب على اللحن ، اذ كانت القصائد كانت تاتي شبه ملحنة مفعمه بالمعاني الطيبة .
* هل لحنت كل الاناشيد ؟
ما عدا واحدة لحنها عاصم في الشريط الثالث .
* هل قام مهندس الصوت بدور كبير ؟
لم يكن له أي دور في الشريط الاول ، وفي الشريط الثاني كان له دور لكنه لم يكن كبيرا كدوره في الشريط الثالث ، الذي كان دور المهندس احد اسباب نجاحه ، اذ ادخل في التوزيع اشياء جديده سمعها الناس للمرة الاولى ، كما اضفنا الايقاع ، فكان ذلك شيئا جديدا .
* اين تم تسجيل "يارجائي" الاول ؟
سجلناه في استديو رومكو على يدي المهندس خالد محسب والموزع حسام حمدي .
* من الذي كان له دور كبير في انجاح هذا العمل واستمراره ؟ربما كان نجاح الشريط الاول بالمجهود الشخصي ، فقد كنت اذهب الى الاخرين عبدالوهاب وحمود واشاورهم ، وفي البداية كان من الصعب توفير المال وتسجيل الشريط الاول ، اما الشريطان الثاني والثالث فكانا من انتاج جلف ميديا فكان لها دور كبير في الاستمرار .
* هل حقق الشريطان الثاني والثالث ما حقق الاول من نجاح ومبيعات ؟
لقد نجح "يارجائي" الاول وانتشر انتشارا كبيرا ، ومنه عرف الناس "يارجائي" ، اما الثاني والثالث فكانا مختلفين عن الاول الذي كانت فيه امكانيات والحان بسيطة ، فالثاني كانت فيه اشياء جديدة ، والثالث جاء مختلفا تماما ..
* في أي بلد حقق "يارجائي" انتشارا اكبر ؟
في دول الخليج عموما وفي البداية انتشر في الامارات حيث وزعت منه سبعون الف نسخة . ولا اعرف كم وزع في المملكة العربية السعودية ، لكني علمت انه انتشر انتشارا واسعا .
* ما العوامل التي ساعدت على انتشار الشريط بسرعة ؟
من اهم هذه العوامل بساطة كلمات الاناشيد والحانها ، والدعاية على الانترنت .
والموضوع عبارة عن مقابلة مع ابطال يارجائي .. وهي كالآتي :

ابطال يارجائي
"يارجائي" الاول تبعه الثاني ثم الثالث بنجاح كبير في دول الخليج ، واصبحت "امي فلسطين" وغيرها من الاناشيد الجميلة على كل لسان ... فكيف ولدت فكرة "يارجائي" وكيف تحول الحلم الى حقيقة ؟ "القمة" التقت المنشدين مشاري العرادة وحمود عثمان الخضر وعبدالوهاب عبداللطيف المنيفي لتسليط الضوء على مسيرتهم الناجحة فكان هذا الحوار .



* كيف ولدت فكرة هذا العمل الضخم ؟
كنا نحن الثلاثة ضمن لجنة النشء التابعة لجمعية الاصلاح ، وكان الهدف من الشريط توفير دعم مالي للجنة ، وابراز مواهب عديده كانت قد ظهرت في ذلك الوقت . واقترحنا اسماء معينة كما فكرنا في طريقة التسجيل ، وهل يكون التسجيل للناشئة فقط ام يشمل الكبار ، وكانت بداية الشريط انشودة واحدة هي "امي فلسطين" وكانت الفكرة ان يكون هناك حوار بين شخص كبير واخر صغير ، وكانت فكرة جديده غير مسبوقة ، وبعدها توالت الاناشيد فكانت لكل واحد منا انشودة في الشريط ، وانجزنا الشريط خلال فترة لا تتجاوز شهرا ، لينزل في معرض جمعية الاصلاح ، وحقق الشريط –والحمد لله- انتشارا لم نكن نتوقعه او نسعى اليه .
* من الذي جمع ابطال "يارجائي" ؟
انا والاخ محمد الحمد كنا نقوم بالاشراف على لجنة النشء فكانت مني فكرة ومنه فكرة ، ومني راي ومنه راي ... الى ان التقينا الاخوين حمود وعبدالوهاب واخذنا راي كل منهما ، وهكذا اجتمعنا ثلاثتنا

* كيف تم اختيار الكلمات والالحان ؟
كانت هناك كلمات رشحها لنا بعض الاخوة وقالوا ليتكم تنشدونها ، وكلمات سبق انشادها ، فانشودة "الصبر" التي انشدها حمود وانشودة "يارجائي" قديمتان سبق انشادهما ، اما انشودة عبدالوهاب فكانت من اللجنة . وهكذا جمعنا الاناشيد فكان شريط "يارجائي" الاول .
اما في الشريطين الثاني والثالث فقد اختلف الامر اذ بدأنا نبحث عن الاشعار وننتقي ما يعجبنا ثم نلحن بما يتناسب مع اصوات الشباب ، فلم يكن لدينا شيء جاهز .
* هل كنتم تستشيرون احدا ؟
نعم . كانت القصيدة تعرض على اكثر من واحد ، من الشعراء والمنشدين ، لاستشارتهم والاستفاده من ارائهم .
* ماذا عن الالحان ؟
كان هناك احتكار .. كنت اقوم بتلحين الفصائد ، ولم نكن نتعب على اللحن ، اذ كانت القصائد كانت تاتي شبه ملحنة مفعمه بالمعاني الطيبة .
* هل لحنت كل الاناشيد ؟
ما عدا واحدة لحنها عاصم في الشريط الثالث .
* هل قام مهندس الصوت بدور كبير ؟
لم يكن له أي دور في الشريط الاول ، وفي الشريط الثاني كان له دور لكنه لم يكن كبيرا كدوره في الشريط الثالث ، الذي كان دور المهندس احد اسباب نجاحه ، اذ ادخل في التوزيع اشياء جديده سمعها الناس للمرة الاولى ، كما اضفنا الايقاع ، فكان ذلك شيئا جديدا .
* اين تم تسجيل "يارجائي" الاول ؟
سجلناه في استديو رومكو على يدي المهندس خالد محسب والموزع حسام حمدي .
* من الذي كان له دور كبير في انجاح هذا العمل واستمراره ؟ربما كان نجاح الشريط الاول بالمجهود الشخصي ، فقد كنت اذهب الى الاخرين عبدالوهاب وحمود واشاورهم ، وفي البداية كان من الصعب توفير المال وتسجيل الشريط الاول ، اما الشريطان الثاني والثالث فكانا من انتاج جلف ميديا فكان لها دور كبير في الاستمرار .
* هل حقق الشريطان الثاني والثالث ما حقق الاول من نجاح ومبيعات ؟
لقد نجح "يارجائي" الاول وانتشر انتشارا كبيرا ، ومنه عرف الناس "يارجائي" ، اما الثاني والثالث فكانا مختلفين عن الاول الذي كانت فيه امكانيات والحان بسيطة ، فالثاني كانت فيه اشياء جديدة ، والثالث جاء مختلفا تماما ..
* في أي بلد حقق "يارجائي" انتشارا اكبر ؟
في دول الخليج عموما وفي البداية انتشر في الامارات حيث وزعت منه سبعون الف نسخة . ولا اعرف كم وزع في المملكة العربية السعودية ، لكني علمت انه انتشر انتشارا واسعا .
* ما العوامل التي ساعدت على انتشار الشريط بسرعة ؟
من اهم هذه العوامل بساطة كلمات الاناشيد والحانها ، والدعاية على الانترنت .