من موضوع
( ملجأ الحرّية ) اقرأ الأبيات ثم أجب عما يليها من أسئلة :
1 لا تَخَفْ جُوعًا وَلا عُرْيًا وَلاَ تبَكْ عَيْنَاكَ إذا خَطْبُ عَرَا
2
لكَ عند البرِ فَّي مَلْجَئِه حيث تأوَي خاطِرُ لنَْ يُكْسرا
3
حيثُ تَلْقَى فيه حَدْبًا وترى بين أتَْرابكَِ عَيْشًا أنضََْرا
4
لا تسُئ ظنَّا بمثُرِْينَا فقَد تْابَ عنْ آثامِهِ واستَغفَرا
-1
ما الهدف الذي يرمي إليه الشاعر من وراء قصيدته ؟
....................................................................................................
-2
بينت الأبيات السابقة ما يعانيه اليتيم . اذكر اثنتين من صور تلك المعاناة :
..........................................................................................................
....................................................................................................
-3 اكتب من الأبيات السابقة البيت الذي يدلّ على المعنى الآتي :
تبشير اليتيم بما ينتظره من خير على يد المحسنين
.
........................... ..............................................
-4 أكمل من خلال فهمك للنص :
من الآثار التي تعود بالإيجاب على المجتمع من وراء رعايته للأيتام من أبنائه
:
أ
- ........................................ ب- ......................................
-5 هَبْ نفسك ثريا ب ينِّْ واجبك نحو الأيتام :
ماديا
: ............................................................................
نفسيا
: ..................................................................................
-6 ضع خطا تحت الكلمة التي لا تنتمي للمجموعة من بين الكلمات فيما يأتي :
{ اليتيم - الفقير – المحتاج – المعدم }
{ الاهتمام – الرعاية – الإهمال – الاكتراث }
-7 ما جمع كلمة : ملجأ ؟ ......................... و ما مفرد كلمة : أتراب ؟ .................
-8 ضع خطا تحت كل كلمة أبرزت جمال التعبيرالآتي : الأطفال براعم الحياة وأزهار المستقبل
-9
اكتب البيت المناسب لكل معنى مما يأتي من خلال محفوظك من النص :
أ
– الفقر يدفن المواهب تحت التراب .
..................................................................................................
ب
– جزاء لله كبير لمن يكفل اليتيم .
......................................................................................................
ج
- البشرى العظيمة لمن باع الدنيا واشترى الآخرة .
.................................................................................................