آلخيمة آلرمضآنية .. دينيهـ / فكاهيهـ / قصيد

  • بادئ الموضوع خفوقي عاف دقاتة
  • تاريخ البدء
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
19 مارس 2009
المشاركات
6,024
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
ركنــــي الخـــاص
ياما أستحقرنا ناس وطلعو احسن منااااااا


بس قبوله ليكون هذا هندينا


والله ماشاء الله الكل حااااسدينا عليه

:krkrkr:
خخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
يمكن
 
إنضم
19 مارس 2009
المشاركات
6,024
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
ركنــــي الخـــاص
طيب شنو تعرفون عن حمارة القايله <<<وانتم بكرامه

هذا تطلع بالقايله
اذكر يوم كنا جهال يخرعونا فيها
مادري اذكر يقولون اذونها كبار
خخخخخخخخخخخخ
 
إنضم
17 مارس 2009
المشاركات
1,159
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بعيــون ابـــوي {السعــوديه}
قصة حمارة القايله


وهي لتخويف الاطفال أيام أنقطاع الأمن في نجد والجزيره والخليج فكلهم يعرفون في الماضي البعيد أيام الغزوات واصطياد الناس رجالا ونساء صغارا وكبارا للمتاجرة بهم في
البيع والشراء وامتلاكهم لدى الغير كانت الناس تحرص على عدم ترك نفسها أو أبنائها في الخلا أو حتى في الشوارع الضيقة التي تسمى (دواعيس) وكانوا يقولون في أمثالهم


((لا أتهمل نفسك في طريج ولا تمشي مع غير الرفيج)) ..


لان القدر موجود بين الناس لطمسهم في الجهالة وجهلهم بالصح من الخطأ فيما يعملون ويفعلون ومن هذا المنطق
وعوامل أخرى منها ما يتعلق بالصحة ومنها ما يتعلق بالسلامة لجأت الناس إلى تأليف قصص من الخيال تتسم بالوحشية والخوف والغرابة تحكيها لللاطفال والشباب والعامة لعل من خلالها يخاف الطفل أو الشاب ويستجيب لأهلة وذوية في حالة منعه من الخروج من البيت في أوقات
لا يستحب فيها الخروج مثل أوقات الظهيرة سواء
للعب أو التمشية وخصوصا في فصل الصيف وفي
عز الحر أو في الليل حيث الظلام الدامس والسكون
القاتل ومن هذه الحكايات أو الأساطير

حكاية حمارة القايلة ..والقايلة تعني الظهيرة وهناك أيضا حماره القايلة لم يرها أحد بل اخترعها الأولون
والقوها و أضافوا إليها أشياء وأشياء يقشعر من
سماعها الجسم لكي يخاف الأولاد ويمتنعوا عن
الخروج من البيت وقت الظهيرة.

أولا :حفاظا عليهم من الضياع والسرقة وذلك لعدم وجود حركة بين الناس في تلك الساعة

ثانيا: خوفا عليهم وعلى صحتهم من شمس القايلة أو الظهيرة شديدة الحرارة

حيث يشاع أن حمارة القايلة أو مثيلاتها لا يظهرون إلا القايلة وكانت توصف حمارة القايلة أنها مزدوجة الشكل
فنصفها حيوان ونصفها الأخر ادمي رأسها و أرجلها من الحمار وجسمها جسم ادمي …

فهي وحش يشبة الآدمي تدوس كل ما تراه أمامها من الأولاد الصغار ثم تاكلهم ومن خلال هذه الحكايات والأساطير
يمتنع الأطفال عن الخروج من منازلهم ويمتثلون
للأوامر ..

وذلك لمصلحتهم لانه بعد أن يكبر ويصبح شابا سوف يعرف أن الحكايات التي كان يسمعها من أهله وتبث في قلبة الخوف والهلع ما هي إلا أساطير وحكايات من الخيال المراد منها حماية الأسرة من التفكك والضياع لما كان يخفيه الماضي من مفاجآت وقدر لا يعلمه إلا الله​
 
إنضم
18 أغسطس 2008
المشاركات
1,035
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت تسكني ..
قموره ، عجيبه القصـــــــــــــه

حلو انج بديتي في مجال مختلف / قياديه ياقمووره

بسويلكم لقيمات بنات شوي اصورهم وانزلهم لعيووون الخيمه واهلها
 
إنضم
18 أغسطس 2008
المشاركات
1,035
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت تسكني ..
عجيـــــــــــــــبه ياقمووره

شلون طرت عليج حمارة القايله / اجل انا بسوي سيرج عن ام السعف والليف هههه

عجبتني القصه

بخرع عيال اخوي جوود يطخوون شوي عن الهيانه بالشوارع
 
إنضم
17 مارس 2009
المشاركات
1,159
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بعيــون ابـــوي {السعــوديه}
قموره ، عجيبه القصـــــــــــــه

حلو انج بديتي في مجال مختلف / قياديه ياقمووره

بسويلكم لقيمات بنات شوي اصورهم وانزلهم لعيووون الخيمه واهلها

تسلمييييييييييييين يااقلبي ربي يخليج انتظر لقيمااااااااااااتج
 
إنضم
17 مارس 2009
المشاركات
1,159
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بعيــون ابـــوي {السعــوديه}
عجيـــــــــــــــبه ياقمووره

شلون طرت عليج حمارة القايله / اجل انا بسوي سيرج عن ام السعف والليف هههه

عجبتني القصه

بخرع عيال اخوي جوود يطخوون شوي عن الهيانه بالشوارع

ههههههههههههه
 
إنضم
17 مارس 2009
المشاركات
1,159
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بعيــون ابـــوي {السعــوديه}


الجاثوم



:> هو جان يقال انه يجلس على صدور الإنسان ويسحب لسانه بأحد يديه وبالأخرى يخنقه فيجلس الإنسان ولا حول ولا قوة له فلسانه معقود ونفسه مخنوق وربما قتل الإنسان ولجلوسه على الصدر تدعوه بعض المناطق بأبي ركيب ويقول الباحثين أن هذا ليس جان وإنما هو مجرد كابوس نظرا للإكثار من للأكل قبل النوم> و حيثما ينام الإنسان يوجد ( عثيون ) فقد يكون في البيت أو في البستان أو في المركب أو في العراء .> لايوجد انسان ليست له حكاية مع ( عثيون ) أو ياثوم فالكوابيس شر لابد منه في حياتنا المعقدة هذه ، والإنسان المكروب بالهموم ، المثقل بالعناء ، المقهور بالمعاناة ، لا يتبقى له إلا كثرة الكوابيس التي يتكفل بها ( عثيون ) .> يقول أحد الرواة ،، أن عثيون ماهو إلا جني صغير ، وهو لايضر إلا نادرا ، لكنه يحب العبث بمنامات الناس فيقلق نومهم ويفزعهم ونادرا ما يحاول القضاء على الضحية .> كما ان اسلوبه واحد وهو أن (( يبرك على صدر الواحد ويمط لسانه )) الى خارج فمه .>

 
إنضم
6 يناير 2009
المشاركات
5,587
مستوى التفاعل
14
النقاط
0
الإقامة
بآلجنـه أن شآءآللـه :$
..


احم احم


درررب درررب


طررريج طررريج يـآآ جمـآآآعــه الخيــررر << بررررع خخخ


ابـــي اشترررررررررررررررك ويـآآآآآآكم ..


ترآآآني نـآآويــه << تراها نيه بس حح

( أدش المطبخ )<<اللي يعررفني بينصدددم ههههههههههههههههه


يللا برربـوونـــه ^_^


<< لا تخـآآفوون رآآده خخ
 
إنضم
17 مارس 2009
المشاركات
1,159
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بعيــون ابـــوي {السعــوديه}
قصه من قصص الصحابه رضوان الله عليهــــــم


كان الفرح يغمر الابطال الذين عادوا منتصرين بعد أن طال الغياب عن الاهل والاحباب .. كانوا أسودا كاسرة في ساحة الجهاد.. ففتحوا البلاد ورفعوا راية الإسلام على بقاع جديدة من أرض الله ، عادوا فرحين بنصر الله ولبسوا أجمل الثياب.
أسرعوا الى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ، فقد اعتادوا ان يستقبلهم بعد عودتهم ، يفرح بلقائهم ويبالغ في إكرامهم ، ولكنهم فوجئوا هذه المرة أنه لم يهتم بهم ، بل أدار وجهه عنهم ، فبعد ان رد السلام أمسك عن الكلام ، فظهرت الدهشة على وجوههم.

أرادوا أن يعرفوا السبب كي يبطل العجب .. فأسرعوا الي عبدالله بن عمر وقالوا له : لقد أدار امير المؤمنين وجهه عنا ولم يهتم بأحد منا فما سبب هذا الجفاء بعد ما قدمناه من تضحية وفداء!؟

كان لابد لعبدالله بن عمر الذي نشأ في بيت عمر أن يقرأ أفكار أبيه فهو يعلم جيدا أنه ماض في درب الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ، ولم يتزحزح عنه قيد أنمله ..

نظر عبدالله إلى ثيابهم الفاخرة التي عادوا بها من بلاد فارس وقال لهم : إن أمير المؤمنين رأى عليكم لباسا لم يلبسه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا الخليفة أبو بكر الصديق من بعده.

عرف الابطال المجاهدون السبب فلم يجادلوا ، ولكنهم تحلوا بالأدب النبوي الشريف فأسرعوا الى ديارهم وبدلوا ثيابهم ثم عادوا الى أمير المؤمنين بثيابهم التي اعتاد ان يراهم بها ، فلما رآهم فرح بقدومهم واحسن استقبالهم ونهض يسلم عليهم ويعانقهم رجلا .. رجلا .. وكأنه لم يرهم من قبل ، فهو يرى أن إيمانهم وجهادهم هو أبهى الحلل واجمل الزينات.

قدموا لأمير المؤمنين الغنائم التي عادوا بها من أرض الجهاد فقسمها بينهم .. كان في تلك الغنائم سلال من خبيص ، والخبيص هو طعام حلو مصنوع من التمر والسمن ، مد أمير المؤمنين يده وذاق ذلك الطعام فوجده لذيذ الطعم طيب الرائحة فقال لمن حوله واصفا لذة طعمه : والله يا معشر المهاجرين الانصار سوف يقتل الابن اباه والأخ أخاه على هذا الطعام , أمرهم ان يحملوه الى أبناء الشهداء من المجاهدين والانصار الذين نالوا الشهادة اثناء جهادهم مع رسول صلى الله عليه وسلم.

نهض أمير المؤمنين عمر بن الخطاب أمير أعظم دولة في ذاك الزمان وسار مجللا بالهيبة والوقار بوجه يعلوه الايمان ، وجسم فارع الطول عليه جبة قديمة بها 12 رقعة!! سار خلفه عدد من الصحابة ، أخذوا ينظرون الى جبته القديمة ، قال بعضهم لبعض : ما رايكم في زهد هذا الرجل؟؟!!...لقد فتح الله على يديه بلاد كسرى وقيصر ... وطرفي المشرق والمغرب ، وتاتي اليه وفود العرب والعجم من كل مكان فيستقبلهم وعليه هذه الجبه القديمة ذات الرقع الكثيرة...

اقترح بعضهم أن يتقدم اليه بعض كبار الصحابه الذين جاهدوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم .. ويحاولوا اقناعه بان يستبدل هذه الجبه القديمة بثوب جميل وأن يقدم له جفنة الطعام في الصبح والمساء ..قال البعض الاخر : لايجرؤ أحد على ان يتحدث اليه في هذا الامر إلا علي بن ابي طالب او ابنته حفصة فهي ذات مكانه عالية في نفسه لأنها زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم إحدى أمهات المؤمنين..

ذهبوا إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه وعرضوا الامر عليه .. فقال : لن افعل هذا ، ولكن عليكم بأزواج النبي صلى الله عليه وسلم فإنهن أمهات المؤمنين ويستطعن عرض الامر عليه فلما سمعوا راي الامام علي بحثوا في الامر واستقر الرأي على أن تقوم كل من ام المؤمنين عائشة وحفصة رضي الله عنهما بتلك المهمة .. دخلت عائشة وحفصة رضي الله عنهما على أمير المؤمنين عمر ، فقربهما وأحسن استقبالهما فبدأت عائشة بالحديث قائلة : يا امير المؤمنين .. هل تأذن لي بالكلام؟؟

قال : تكلمي يا أم المؤمنين .. فقالت ما معناه : لقد مضى رسول الله الى سبيله الى جنته ورضوانه ، لم يرد الدنيا ولم ترده ، وكذلك مضى أبو بكر من بعده .. وقد فتح الله على يديك كنوز كسرى وقيصر وديارهما وحمل إليك اموالهما ، وخضعت لك اطراف المشرق والمغرب ، ونرجو من الله المزيد ، وفي الاسلام التأييد ، وقد أصبح العجم يبعثون إليك رسلهم ووفود العرب تأتي اليك من كل مكان وانت تستقبلهم بتلك الجبة القديمة التي رقعتها 12 رقعة ، فلو غيرتها بثوب لين يهاب فيه منظرك وايضا يأتونك بجفنة طعام في أول النهار وأخرى في آخر النهار ، تاكل منها انت ومن حضر معك من المهاجرين..

تأثر أمير المؤمنين تأثرا بالغا حتى بكى بكاءا شديدا .. سأل أم المؤمنين عائشة قائلا : هل تعلمين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شبع من خبز قمح عشرة أيام أو خمسة أيام أو ثلاثة أيام أو جمع في يوم بين عشاء وغداء حتى لحق بربه؟ قالت : لا....

استمر عمر رضي الله عنه في حديثه لهما قائلا :أنتما زوجتا رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكما حق على المؤمنين عامة وعلي خاصة ، ولكنكما أتيتما ترغبانني في الدنيا ، وإني أعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لبس جبة من صوف وربما حك جلده من خشونته هل تعلمان ذلك .. قالتا : نعم...

ثم قال أمير المؤمنين لعائشة : ألا تعلمين أن رسول الله كان يرقد على عباءة تكون له بالنهار بساطا وبالليل فراشا ، فندخل عليه ونرى أثر الحصير في جنبه؟ ثم قال لحفصة :الا تذكرين يا حفصة حين قلتي لي انك ثنيت الفراش للنبي ذات ليلة فشعر بلينه فرقد ولم يستيقظ بالليل الا حينما سمع اذان بلال ، فقال لك النبي : ياحفصة .. ماذا صنعتِ؟ أثنيت المهاد(أي الفراش) .. حتى ذهب بي النوم الى الصباح؟ .. مالي ومال الدنيا ومالي شغلتموني بلين الفراش ..!!

وفي النهاية قال لابنته : ياحفصة..إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان مغفورٌ له ماتقدم من ذنبه وما تأخر .. ومع ذلك فقد أمسى جائعا ورقد ساجدا ولم يزل راكعا وساجدا وباكيا ومتضرعا اناء الليل والنهار الى أن قبضه الله برحمته ورضوانه ثم قال رضي الله عنه : لا اكل عمر طيبا ولا لبس لينا ، بل سيكون له في صاحبيه أسوة وقدوة ، وقطع عمر عهدا على نفسه ..الا يجمع بين طعامين في وقت واحد سوى الملح والزيت .. ولا ياكل لحما الا مرة كل شهر..فخرجت عائشة وحفصة واخبرتا الصحابة بما حدث .. وظل عمر ماضيا في طريقه الى ان لقي ربه شهيدا سعيدا..

غفر الله لك يا عمر وأسكنك جنة عرضها كعرض السموات والأرض .. أعدت للمتقين وجعلنا من رفقائك ورفقاء الرسول والصديق والمهاجرين والأنصار .. إن شاء الله تعالى
..
 
إنضم
6 يناير 2009
المشاركات
5,587
مستوى التفاعل
14
النقاط
0
الإقامة
بآلجنـه أن شآءآللـه :$
..

جزآج الله خير غلآتي ع القصه ^_^ ...



..



بنـآآآت في برنـآمج دينـي .. / حكـآيـآت ,,


لـ / نبيـل العوضـي ..

على قنـآآه الوطـن .. السـآآعه 5 ونص ,,


وان شاءالله تستفيدوون منـه ^_^
 

جنون العاطفه

*مساعدة مشرفات المواضيع والاخبار العامه*
إنضم
18 مايو 2008
المشاركات
14,450
مستوى التفاعل
8
النقاط
0
الإقامة
بـالـسمـاء
مرحباا ..

بما اني متحمسه كثثير ببدي ولوو

(( اني املك عذر شرعي هاليومين )) وكان ودي اصلي التراويح بس نعووضهاا ان شاءالله ... :)


المهم ...

تقرير يومي راح ابلش فيه من بكره باءذن الله ونسال الله ان يكون لتحفيز بعضناا وليس مرأأت ونفاق نتمنى ,,,


وبخصوص الطبق صرااحه انا رااح ادش المطبخ بس مدري اذا بصوره واحط الصور حسب الطبق وشكله :eh_s(1):



المهم


بحط قصه لقصيده ... لكم




الشاعرصاحب الصوره هو نمر منور عبيد عويد السلوم من الحويت السحيمي الحربي رحمه الله ولد بالمدينة المنورة عام1378هـ درس في مدرسة السقاف الآبتدائية والمتوسطة في أبي بكر الصديق والثانوية في الانصار وجميع تلك الدارسة كانت في المدينة المنورة 0
التحق بكلية الملك فهد الأمنية بالرياض وتخرج منها عام 1404هـ بتقدير جيد جداً عمل ملازماً في سجون المدينة المنورة ثم في جيزان ثم في بريدة ثم عاد إلى المدينة المنورة وعمل ضابط تحقيق في شرطة قباء وكان آخر منصب تولاه هو مساعد شرطة العزيزية في المدينة المنورة وكان برتبة مقدم 0000
،




،
،
وجدت هذه القصيدة في جيبه الخاص أثناء حصول الحادث وهي فيما نعتقد آخر قصيدة كتبها الشاعر يرثي فيها نفسه وقد تركت هذه القصيدة الكثير من التساؤلات المطروحة لعشاق شعره وانسانيته ... (وهل كان يحس بقرب موته )
،





جاني نشلني مثل ماينشل الناس = جاني وأنا في وسط ربعي وناسي

تشكي من أيام الشقى تشكي اليأس = مني نشل روح تشيل المآسي

ماهالني مثله وأنا انسان حساس = أثر الألم في سكرة الموت قاسي

ولفوا به الجسم المحنط مع الرأس = جابوا كفن أبيض مقاسه مقاسي

عليه ومغطى على جسمي لباس = وشلوني أربع بالنعش ومتواسي

ربعي ومعهم ناس من كل الأجناس = وصلوا علي وكلهم في مآسي

وأمي الحبيبة ويش سوى بها اليأس = ياكيف سوى عقبنا تاج رأسي

قولوا لها لا تلطم الخد ياناس = اسمع صدى صوتٍ يهز الرواسي

لاتحترق كل يبي يجرع الكاس = وقولوا لها حق وتجرعت كاسي

واسمع قريع نعولهم يوم تنداس = أصبحت في قبري ولا به مواسي

وعلي رد الروح أنا صوت الأجراس = من يوم قفوا حل موثق لباسي

صوته رهيب وخلفه اثنين حراس = هيكل غريب وقال ليه التناسي

هذي هي اعمالك تقدم بكراس = واقف يقول ان كنت يانمر ناسي

وانهارت أعصابي ولاأرد الأنفاس = ومن هول ماشفته وقف شعر رأسي

بالغفلة اللي منتهاها للإقلاس = ياليتني فكرت قبل انغماسي

واصرخ وأقول الموت واحذر الناس = وفزيت من نومي على صوت ناسي
 

$ النيره $

New member
إنضم
12 يوليو 2008
المشاركات
8,408
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
موضوع رووووووووووووعه مثل صاحبته

ولي عوده
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.