آلخيمة آلرمضآنية .. دينيهـ / فكاهيهـ / قصيد

  • بادئ الموضوع خفوقي عاف دقاتة
  • تاريخ البدء
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
19 مارس 2009
المشاركات
6,024
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
ركنــــي الخـــاص
منـــــــــــــــــو يحل هاللغـز


:eh_s(6):




واقف عالحيطة ، لابس برنيطة >> اقعـد :ggdw:

الساعه
 
إنضم
7 يناير 2009
المشاركات
4,886
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
32
الإقامة
Kuwait is my country;*
اشم ريحه خيانه
اعترفي منو علمج
ماني خابرتج تعرفين بهالسوالف



والله
والله
قسم

محـد علمني :)


يبه مادريتي تطوورت صرت احب هالسوالف > ترقع :tomato2:
 

فزهةّ خٌفوق

*مساعدة مشرفات الكمبيوتر والبرامج*
إنضم
26 يونيو 2008
المشاركات
11,840
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
الإقامة
جامععه الكويت،*
السلام عليكمـ والرحمة الله وبركاته

شلونكم بنات وشلوون صيامكم ..,,



اليوم بقول لكمـ تقريري بالتفصيل وبالوقت ان شااء الله

يوم الأحد تاريخ23-8-2009م /2-رمضان


اولا : قمت الساعه 11 وربع

طبعا توضيت ورحت اصلي وصبحت عالوالده ربي يحفظهاا

وقعدنا نسووولف لمن اذن الظهر ورحت صليت وقريت القرآن كملت نص الجزء السابع ..,,

وبعدها رحت اخذت شور ورتحت وصليت العصر س 3.27

ودخلت الجزء الثامن مو كله نصه ورحت للمبخ سويت حلوو الزوليه لام سلوم على ما اعتقد

وطلعت من المطبخ ساعه 5 وربع وبعدها كملت الجزء الثامن وقعدت مع الوالده وبعدين
زهبنا فطورناا وكاان شوربة و سلطة ناشوز ومعكروونه بالباشميل >>طبعا غيــرنا هالمره

وشيز كيك والقهوه طبعا بعد الصلاه والفطور ,,.وكملت القرآن ودخلت بالجزء التاسع وترتحت شوي

من بعد الاكل وتكسلنا والكل طاح نام :) واذن العشاء وصليت ورحت مع الوالده نصلي تراويح وبعدها ردينا البيت

وبس ان شااء الله عجبكم تقريري
 

جنون العاطفه

*مساعدة مشرفات المواضيع والاخبار العامه*
إنضم
18 مايو 2008
المشاركات
14,450
مستوى التفاعل
8
النقاط
0
الإقامة
بـالـسمـاء
ماقصروا البنات يعطيهم العافيه

بنسبه لتقرير البارح

الحمدلله خصلت جزء كبير من القران

وصليت التراويح
وقريت كتاب لعايض القرني ..
وبس بعد الفطور لي عوده
 
إنضم
27 أغسطس 2008
المشاركات
1,648
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بقلبـهــآإآإآإآإآ



السلآم عليكـم ورحمة الله وبركـآآآته

.
.


تقبـل اللـه صيـآآمكـم



.
.


تقريري

آول مآ اقعد ادش المطبـخ آسآآعــد الوالدهـ

< طبعآآ مآ اطبخ مسـآآعدهـ بس


آصلي الترآويـح بالبيت ,,

وبعدهآآ أقرا القرآن وصلت للجزء السآدس الحمدالله

< وألحين ان شآءلله بكمل


بعدهـآآآ آستقبـل الحررريم اللي يجووون
ونتقهـوى < عجوووز:eh_s(6):


لارآحوآ

كلمـت رفيجآآآتي لي حزة السحوور

لاسكررته

كملت اقرآ قرآآآآن

وآصلـي الفجررر ,,


وآشبك وآطالع التلفزيوووون


وسلالالالالامتكــــــــــم:eh_s(6):

 
إنضم
27 أغسطس 2008
المشاركات
1,648
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بقلبـهــآإآإآإآإآ

كيف أحافظ على صيامي في ظل هذه المعاصي ؟



أولا:
حقيقة الصوم ليس مجرد ترك الطعام والشراب ، بل شرع الله تعالى الصيام لأجل أن نحصِّل التقوى ، ولذا كان الصيام الحقيقي هو الصيام عن المعاصي بتركها وهجرها والكف عنها ، وهو صوم القلب ، لا فقط صوم الجوارح ، وقد دلَْت عموم السنَّة وخصوصها على ما قلناه ، وكذا جاء في كلام أهل العلم ما يبينه ويوضحه .
فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ فِي أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ ) رواه البخاري ( 1804 ).

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( رُبَّ صَائِمٍ حَظُّهُ مِنْ صِيَامِهِ الْجُوعُ وَالْعَطَشُ ، وَرُبَّ قَائِمٍ حَظُّهُ مِنْ قِيَامِهِ السَّهَرُ ) رواه أحمد (8693).
وصححه ابن حبان ( 8 / 257 ) والألباني في " صحيح الترغيب " ( 1 / 262 ) .
وقد كان الصحابة وسلف الأمة يحرصون على أن يكون صيامهم طُهْرة للأنفس والجوارح ، وتَنزُّهًا عن المعاصي والآثام .
وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ليس الصيام من الشراب والطعام وحده ، ولكنه من الكذب والباطل واللغو .
وقال جابر بن عبد الله الأنصاري : إذا صمتَ فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب ، والمأثم ، ودع أذى الخادم ، وليكن عليك وقار وسكينة يوم صومك ، ولا تجعل يوم فطرك ويوم صومك سواء .
وعن حفصة بنت سيرين – وكانت عالمة من التابعين - قالت : الصيام جُنَّة ، ما لم يخرقها صاحبها ، وخرقها الغيبة .
وعن ميمون بن مهران : إن أهون الصوم ترك الطعام والشراب .
ذكر هذه الآثار : ابن حزم في " المحلى " ( 4 / 308 ) .
ولا نعجب بعدها إذا علمنا أن بعض أهل العلم قال ببطلان صوم من وقع في المعصية أثناء صيامه ، وإن كان الصحيح أنه لا يبطل الصوم ، لكن لا شك في نقصانه ، ومخالفته لحقيقة الصوم .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
"الغيبة تضر بالصيام ، وقد حكي عن عائشة ، وبه قال الأوزاعي : إن الغيبة تفطِّر الصائم ، وتوجب عليه قضاء ذلك اليوم ، وأفرط ابن حزم فقال : يبطله كل معصية من متعمِّد لها ذاكر لصومه ، سواء كانت فعلاً ، أو قولاً ؛ لعموم قوله ( فلا يرفث ولا يجهل ) ؛ ولقوله صلى الله عليه وسلم : ( من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ) " انتهى .
" فتح الباري " ( 4 / 104 ) .
وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
"أما الذي يجب عنه الصوم : فلعلكم تستغربون إذا قلت : إن الذي يجب عنه الصوم هو: المعاصي , يجب أن يصوم الإنسان عن المعاصي ؛ لأن هذا هو المقصود الأول في الصوم ؛ لقول الله تبارك وتعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) البقرة/183 ، لم يقل : لعلكم تجوعون ! أو لعلكم تعطشون ! أو لعلكم تمسكون عن الأهل ! لا ، قال : ( لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) , هذا هو المقصود الأول من الصوم , وحقَّق النبي صلى الله عليه وسلم ذلك وأكده بقوله : (من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ) إذاً أن يصوم الإنسان عن معاصي الله عز وجل , هذا هو الصوم الحقيقي ، أما الصوم الظاهري : فهو الصيام عن المفطرات , الإمساك عن المفطرات تعبداً لله عز وجل من طلوع الفجر إلى غروب الشمس ؛ لقوله تعالى : ( فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ) البقرة/187 ، هذا صوم نسميه الصوم الظاهري، صوم البدن فقط , أما صوم القلب الذي هو المقصود الأول : فهو الصوم عن معاصي الله عز وجل .
وعلى هذا : فمن صام صوماً ظاهريّاً جسديّاً ، ولكنه لم يصم صوماً قلبيّاً : فإنَّ صومه ناقص جدّاً جدّاً , لا نقول : إنه باطل ، لكن نقول : إنه ناقص , كما نقول في الصلاة , المقصود من الصلاة الخشوع والتذلل لله عز وجل , وصلاة القلب قبل صلاة الجوارح , لكن لو أن الإنسان صلّى بجوارحه ولم يصلِ بقلبه ، كأن يكون قلبه في كل وادٍ : فصلاته ناقصة جدّاً , لكنها مجزئة حسب الظاهر ، مجزئة لكنها ناقصة جدّاً , كذلك الصوم ناقص جدّاً إذا لم يصم الإنسان عن معصية الله , لكنه مجزئ ؛ لأن العبادات في الدنيا إنما تكون على الظاهر" انتهى.
" لقاءات الباب المفتوح " ( 116 / ص 1 ) .
ثانياً :
وقد قسَّم العلماء الصبر إلى ثلاثة أقسام : الصبر على الطاعة ، والصبر عن المعصية ، والصبر على القدَر ، وقد جمع الصيام جميع أنواع الصبر .
قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله :
"وأفضل أنواع الصبر : الصيام ؛ فإنه يجمع الصبر على الأنواع الثلاثة ؛ لأنه صبر على طاعة الله عز وجل ، وصبر عن معاصي الله ؛ لأن العبد يترك شهواته لله ونفسه قد تنازعه إليها ، ولهذا جاء في الحديث الصحيح أن الله عز وجل يقول : ( كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به ؛ لأنه ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي ) ، وفيه أيضاً : صبر على الأقدار المؤلمة بما قد يحصل للصائم من الجوع والعطش " انتهى .
" جامع العلوم والحِكَم " ( ص 219 ) .
فمن حقَّق صيامه كما شرعه الله تعالى فإنه يحصِّل ثواباً عظيماً ، وأجراً جزيلاً من ربه تبارك وتعالى ، ويكفيه قوله تعالى : ( إِنَّمَا يُوفَّى الصَّابِرونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ ) الزمر/10 .
ثالثاً :
ولكي يحافظ المسلم على صيامه من نقصانه بسبب فعل المعاصي : فإنه يجب عليه تحقيق الصبر عن المعصية ، وقد قال بعض العلماء إن الصبر عن المعصية أعظم من نوعي الصبر الآخرين ؛ وما ذلك إلا لاجتماع دواعي الشر عليه أن يقع في المعصية .
قال ابن القيم رحمه الله :
"وههنا مسألة تكلم فيها الناس وهي : أي الصبرين أفضل : صبر العبد عن المعصية ، أم صبره على الطاعة ؟ فطائفة : رجحت الأول ، وقالت : الصبر عن المعصية من وظائف الصدِّيقين ، كما قال بعض السلف : أعمال البر يفعلها البر والفاجر ، ولا يقوى على ترك المعاصي إلا صدِّيق ، قالوا : ولأن داعي المعصية أشد من داعي ترك الطاعة ؛ فإن داعي المعصية إلى أمر وجودي تشتهيه النفس ، وتلتذ به ، والداعي إلى ترك الطاعة : الكسل ، والبطالة ، والمهانة ، ولا ريب أن داعي المعصية أقوى ، قالوا : ولأن العصيان قد اجتمع عليه داعي النفس ، والهوى ، والشيطان ، وأسباب الدنيا ، وقرناء الرجل ، وطلب التشبه والمحاكاة ، وميل الطبع ، وكلُّ واحدٍ من هذه الدواعي يجذب العبد إلى المعصية ، ويطلب أثره ، فكيف إذا اجتمعت ، وتظاهرت على القلب ، فأي صبر أقوى من صبر عن إجابتها ، ولولا أن الله يصبره لما تأتَّى منه الصبر .
وهذا القول كما ترى حجته في غاية الظهور " انتهى .
" طريق الهجرتين " ( ص 414 ) .
والصبر عن المعصية ينشأ من أسباب عديدة ، فنرجو التأمل فيها ، ففيها وصف دقيق للمرض ، ووصف للعلاج .

قال ابن القيم رحمه الله :
"قاعدة الصبر عن المعصية ينشأ من أسباب عديدة :
أحدها : عِلْم العبدِ بقبحها ، ورذالتها ، ودناءتها ، وأن الله إنما حرَّمها ، ونهى عنها صيانة ، وحماية عن الدنايا ، والرذائل ، كما يحمي الوالدُ الشفيقُ ولدَه عما يضرُّه ، وهذا السبب يحمل العاقل على تركها ، ولو لم يعلق عليها وعيد بالعذاب .
السبب الثاني : الحياء من الله سبحانه ؛ فإن العبد متى علم بنظره إليه ، ومقامه عليه ، وأنه بمرأى منه ومسمع وكان حيِّيّاً : استحيى من ربه أن يتعرض لمساخطه .
السبب الثالث : مراعاة نعَمه عليك ، وإحسانه إليك ؛ فإن الذنوب تزيل النعَم ، ولا بد ، فما أذنب عبدٌ ذنباً إلا زالت عنه نعمة من الله بحسب ذلك الذنب ، فإن تاب ، وراجع : رجعت إليه أو مثلها ، وإن أصرَّ : لم ترجع إليه ، ولا تزال الذنوب تزيل عنه نعمة حتى تُسلب النعمُ كلها ، قال الله تعالى : ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) ، وأعظم النعَم : الإيمان ، وذنب الزنا ، والسرقة ، وشرب الخمر ، وانتهاب النهبة : يزيلها ، ويسلبها ، وقال بعض السلف : أذنبتُ ذنباً فحرِمت قيام الليل سنَة ، وقال آخر : أذنبتُ ذنباُ فحرمتُ فهم القرآن ، وفي مثل هذا قيل :
إذا كنتَ في نعمة فارعها ... فإن المعاصي تزيل النعَم
وبالجملة : فإنَّ المعاصي نارُ النعم تأكلها ، كما تأكل النار الحطب ، عياذاً بالله من زوال نعمته ، وتحويل عافيته .
السبب الرابع : خوف الله ، وخشية عقابه ، وهذا إنما يثبت بتصديقه في وعده ، ووعيده ، والإيمان به ، وبكتابه ، وبرسوله ، وهذا السبب يَقوى بالعلم واليقين ، ويضعف بضعفهما ، قال الله تعالى : ( إنما يخشى الله من عباده العلماء ) ، وقال بعض السلف : كفى بخشية الله علماً ، والاغترار بالله جهلاً .
السبب الخامس : محبة الله ، وهي أقوى الأسباب في الصبر عن مخالفته ، ومعاصيه ؛ فإن المحب لمن يحب مطيع ، وكلما قوي سلطان المحبة في القلب : كان اقتضاؤه للطاعة ، وترك المخالفة أقوى ، وإنما تصدر المعصية والمخالفة من ضعف المحبة وسلطانها ، وفرقٌ بين من يحمله على ترك معصية سيده خوفه من سوطه وعقوبته ، وبين من يحمله على ذلك حبه لسيده ... .
السبب السادس : شرف النفس ، وزكاؤها ، وفضلها ، وأنفتُها ، وحميتها أن تختار الأسباب التي تحطها ، وتضع من قدرها ، وتخفض منزلتها ، وتحقرها ، وتسوِّي بينها وبين السفلة .
السبب السابع : قوة العلم بسوء عاقبة المعصية ، وقبح أثرها ، والضرر الناشيء منها من : سواد الوجه ، وظلمة القلب ، وضيقه ، وغمِّه ، وحزنه ، وألمه ، وانحصاره ، وشدة قلقه واضطرابه ، وتمزق شمله ، وضعفه عن مقاومة عدوه ، وتعريه من زينته ، والحيرة في أمره ، وتخلي وليه وناصره عنه ، وتولي عدوه المبين له ، وتواري العلم الذي كان مستعدّاً له عنه ، ونسيان ما كان حاصلاً له أو ضعفه ولا بد ، ومرضه الذي إذا استحكم به فهو الموت ولا بد ؛ فإن الذنوب تميت القلوب ... .
وبالجملة : فآثار المعصية القبيحة أكثر من أن يحيط بها العبد علماً ، وآثار الطاعة الحسنة أكثر من أن يحيط بها علماً ، فخير الدنيا والآخرة بحذافيره في طاعة الله ، وشر الدنيا والآخرة بحذافيره في معصيته ، وفي بعض الآثار يقول الله سبحانه وتعالى : ( من ذا الذي أطاعني فشقي بطاعتي ، ومن ذا الذي عصاني فسعد بمعصيتي ) .
السبب الثامن : قصر الأمل ، وعلمه بسرعة انتقاله ، وأنه كمسافر دخل قرية وهو مزمع على الخروج منها ، أو كراكب قالَ في ظل شجرة ثم سار وتركها ، فهو لعلمه بقلة مقامه وسرعة انتقاله حريص على ترك ما يثقله حمله ويضره ولا ينفعه ، حريص على الانتقال بخير ما بحضرته ، فليس للعبد أنفع من قصر الأمل ، ولا أضر من التسويف وطول الأمل .
السبب التاسع : مجانبة الفضول في مطعمه ، ومشربه ، وملبسه ، ومنامه ، واجتماعه بالناس ؛ فإن قوة الداعي إلى المعاصي إنما تنشأ من هذه الفضلات ، فإنها تطلب لها مصرفاً فيضيق عليها المباح فتتعداه إلى الحرام ، ومن أعظم الأشياء ضرراً على العبد : بطالته ، وفراغه ؛ فإن النفس لا تقعد فارغة ، بل إن لم يشغلها بما ينفعها شغلته بما يضره ، ولا بد .
السبب العاشر : وهو الجامع لهذه الأسباب كلها : ثبات شجرة الإيمان في القلب ، فصبر العبد عن المعاصي إنما هو بحسب قوة إيمانه ، فكلما كان إيمانه أقوى : كان صبره أتم ، وإذا ضعف الإيمان : ضعف الصبر ، فإن من باشر قلبَه الإيمانُ بقيام الله عليه ، ورؤيته له ، وتحريمه لما حرم عليه وبغضه له ومقته لفاعله ، وباشر قلبه الإيمان بالثواب والعقاب والجنة والنار : امتنع من أن لا يعمل بموجب هذا العلم ، ومن ظن أنه يقوى على ترك المخالفات والمعاصي بدون الإيمان الراسخ الثابت : فقد غلط ، فإذا قوي سراج الإيمان في القلب وأضاءت جهاته كلها به وأشرق نوره في أرجائه : سرى ذلك النور إلى الأعضاء ، وانبعث إليها ، فأسرعت الإجابة لداعي الإيمان ، وانقادت له طائعة مذللة غير متثاقلة ولا كارهة ، بل تفرح بدعوته حين يدعوها ، كما يفرح الرجل بدعوة حبيبه المحسن إليه إلى محل كرامته ، فهو كلَّ وقتٍ يترقب داعيه ، ويتأهب لموافاته ، والله يختص برحمته من يشاء ، والله ذو الفضل العظيم " انتهى .
" طريق الهجرتين " ( ص 408 – 414 ) باختصار .
والمطلوب من المسلم أن يعرف حقيقة ما أراده الله من الصوم ، ويعرف الدافع له لفعل المعصية ، فيبتعد عنه ، ويهجره ، ويبغضه ، وما نقلناه من كلام ابن القيم يوضح هذا ويبينه أحسن بيان .



 

غرني زماني

New member
إنضم
18 أغسطس 2009
المشاركات
1,483
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الـسـلام عـلـيـكـم ورحـمـة اللـه وبـركـاتـه


تـقـريـري الـيـوم


الـيـوم قـعـدت الـساعـه 2 صليت الظهر وقريت قرآن والحين واصله الجزء الـ 14 ، قعدت أقرى لما أذن العصر صليت ونزلت عند أهلي طبعا اليوم انا تعبانه ماسويت شي بس زلـطـه :eh_s(6):


شـرايكم بالزلطه




وبعد الفطور كالـعـاده أروح غرفتي أصلى وأقرآ وأكشخ وأنزل اتقهوى ولا أذن صليت العشا والتراويح


ومـسايير اليوم مافي تعبانه :0bee2e8d89:


وسـلآمتكم
 
إنضم
6 يناير 2009
المشاركات
5,587
مستوى التفاعل
14
النقاط
0
الإقامة
بآلجنـه أن شآءآللـه :$
..

أحم احم

مسـآإآإآوؤوو :)


تقـرريري اليـووم ..


آلله يسلمكم قعدت السـآعه 3 العصر وصليت وقريت قرآن ونطرت لما أذن العصر وصليت ونزلت تحت ..

عآد اليوم عندنا عمـآآمي يعني المطبخ رآآح يكوون حوسه خخخ

جآن ادش وانا بنت ابووي وأرتبشت مع امي ومرت اخووي وسويت نوعين من السلطاات وحده عاديه ووحده سلطه الشمندر

وبعد الفطور صليت وقريت كم صفحه وعقب كلمت ربيعاتي شوي بالفون ويوم اذن العشى صلبت وصليت صلاه التراويح بالبيت والحمدالله

وصلت بالقران للجزء العاشر ^_^


وعسى ربي يحتسب لنـآ الاجر ..



::


اللي فووقي اكتبي لنـآ مكونـآت الزلطه ع قولتج خخ
 

غرني زماني

New member
إنضم
18 أغسطس 2009
المشاركات
1,483
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ياطويلة العمر الزلطه

أول شي تحطين بالبايركس الخس وفوقه البقدونس وشوية خيار وتكونين عاصره ليمونه وخالطتها مع زيت زيتون

تصبينها عليهم بس ماتخلطينهم مع بعض

وقبله تكونين قاليه بطاط وكوسه وزهره وجزر

تحطينهم فوق الخس والبقدونس وفوقهم تحطين الخبز المقلي

وتصبين عليهم الباقي من الليمون والزيت وترشين عليهم شوية ملح وصماق

الخلطه البيضا قفشتين روب وقفشتين مايونيز

تحطينها فوق الزلطه وتزينينها بالصماق

تخلينها بالثلاجه شوي تبرد

وهني وعافيه
 

جنون العاطفه

*مساعدة مشرفات المواضيع والاخبار العامه*
إنضم
18 مايو 2008
المشاركات
14,450
مستوى التفاعل
8
النقاط
0
الإقامة
بـالـسمـاء
اليكى بعشر ورود وعشر زهور


الورد

الوردة الأولى : تذكري أن ربك يغفر لمن يستغفر ، ويتوب على من تاب ، ويقبل من عاد .


الوردة الثانية : ارحمي الضعفاء تسعدي ، وأعطي المحتاجين تُشافَيْ ، ولا تحملي البغضاء تُعافَيْ .


الوردة الثالثة : تفاءلي فالله معك ، والملائكة يستغفرون لك ، والجنة تنتظرك .


الوردة الرابعة : امسحي دموعك بحسن الظن بربك ، واطردي همومك بتذكُّر نعم الله عليك .


الوردة الخامسة : لا تظني بأن الدنيا كَمُلت لأحدٍ ، فليس على ظهر الأرض مَنْ حصل له كلُّ مطلوبٍ ، وسلِم من أيِّ كدر .


الوردة السادسة : كوني كالنخلةِ عاليةَ الهمَّة ، بعيدة عن الأذى ، إذا رُمِيت بالحجارة ألقتْ رطبها .


الوردة السابعة : هل سمعتِ أنَّ الحزنَ يُعيدُ ما فات ، وأن الهمَّ يُصْلِح الخطأ ، فلماذا الحزن والهم ؟!


الوردة الثامنة : لا تنتظري المحن والفتنَ ، بل انتظري الأمن والسلامَ والعافية إن شاء الله .


الوردة التاسعة : أطفئي نار الحقد من صدرك بعفوٍ عام عن كلِّ من أساء لكِ من الناس .

الوردة العاشرة : الغسلُ والوضوءُ والطيبُ والسواكُ والنظامُ أدويةٌ ناجحةٌ لكلِّ كدرٍ وضيق .


الزهر


الزهرة الأولى : كوني كالنحلة ؛ تقع على الزهور الفواحة والأغصان الرطبة .


الزهرة الثانية : ليس عندك وقتٌ لاكتشافِ عيوب الناس ، وجمعِ أخطائهم .


الزهرة الثالثة : إذا كان الله معكِ فمن تخافين ؟ وإذا كان الله ضدك فمن ترجين ؟!


الزهرة الرابعة : نارُ الحسدِ تأكل الجسد ، وكثرةُ الغيرةِ نارٌ مستطيرة .


الزهرة الخامسة : إذا لم تستعدِّي اليوم ، فليس الغد ملكاً لك .


الزهرة السادسة : انسحبي بسلام من مجالس اللهو والجدل .


الزهرة السابعة : كوني بأخلاقكِ أجملَ من البستان .


الزهرة الثامنة : ابذلي المعروف فإنكِ أسعدُ الناس به .


الزهرة التاسعة :دعي الخَلْقَ للخالق ، والحاسد للموت ، والعدوَّ للنسيان .


الزهرة العاشرة : لذةُ الحرامِ بعدها ندمٌ وحسرةٌ وعِقابٌ
 

آالنووفي

New member
إنضم
29 مايو 2008
المشاركات
7,283
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بيـن"عـُـــgـِـgجً مٍحآنُي" (( َ قبله الدياحين ََ)
بسم الله الرحمن الرحيم ...



تقريري اليوم الثالث ...


طبعا قريت قرآن واقرا بعد كل صلاه والحمدالله وصلت الجزء السابع >> سوره الانعااااام ...

اليوم صليت الراويح بالبيت وعقب جوناااا حريم والبيت انترس وقمت اقهوووى لين انهد حييييييييلي :(


اي سويت قيماااات :eh_s(6):

بس اشكال القيمات مو دائريه لا اللي طالعه من صوب واللي على شكل قلب مدري شلون قايله استحيت اصورهم وربي بس ابششروا اضبطهم واصورهم لكم ...

وبسس ..
 
إنضم
3 نوفمبر 2008
المشاركات
3,491
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قـيد | الانتظـــ \ــار
وهذا احلى طبق للزين على حل اللغز







خوخو والله على بالي بالتقرير تقصدين نكتب لكم اي شي مواعظ او الغاز او حكاوي

موقصدي نكتب عن يومنا كيف قضيناه لتس على الفهم مع الصيام متخدر شوي
 
إنضم
3 نوفمبر 2008
المشاركات
3,491
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قـيد | الانتظـــ \ــار
تقريري اليوم 3 رمضان


قمت الساعه 12 ونص الظهر توضيت وصليت قريت قران

ورديت انام شوي جوعانه شوي الله يعظم الاجر

عقب صليت العصر وقريت قران انا الحين بالجزء السابع افطرت مع العايله

وصليت التراويح وطلعت اجيب من الصيدليه اغراض عقب جونا اخواني وحريمهم وراحو قبل شوي

وسلامتكم
 
إنضم
3 نوفمبر 2008
المشاركات
3,491
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قـيد | الانتظـــ \ــار
فـائــــــــــده




في رمضان ربط للناس بكتاب ربهم سبحانه، وهذا من وجوه:

1 ـ أن القرآن نزل في رمضان.

2 ـ أن جبريل عليه السلام يدارس النبي صلى الله عليه وسلم القرآن كاملاً في رمضان.

3 ـ في السنة التي توفي فيها النبي -صلى الله عليه وسلم- دارسه جبريل عليه السلام مرتين.

4 ـ قيام رمضان يُتلى فيه القرآن، والسلف رحمهم الله كانوا يختمون في القيام.

فتزداد صلة المسلم بكلام ربه قراءة وسماعاً وتأملاً وتدبراً، فيزداد لذلك إيماناً وتقى
وصلاحاً.



.




.
 

}_غلآتي_{

New member
إنضم
6 سبتمبر 2008
المشاركات
1,989
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
صــمتيُ عــآالــمـ لآيُفـهمـہُ الآ مــنْ تـعـمق ب
اليـــوم بكتـــب لكـــم تقريــــري :eh_s(6):

3 رمضان

قمـــت الســـاعة 2 ونص

وقعـــــــدت شـــوي

على السااعة 4 :

ســــاعدت أمـــي :tomato2: سويـــت ســـلطة <<<< يا هني امي فيني :dddds:


وساااعدتهم بالطبخ صج ازعجتــــهم بالمطبـــخ بس ونستهــــــم :dddds:

وقـــريت قـــرآن وشفـــت برناامج نبيل العووضي

انصــحكم تشووفوونه الصرااحة برناامج مفيـــــد :)

وتفطـــرت وقعدت مع الاهل وتقهويـــت

وعينت من الله خيـــــر

وصليـــت العشا بس الصرااحة ما صليـــت الترااويح :eh_s(1):

ان شاء الله بصليها بعد شوي



هذا تقرير لليوووووم :ggdw:

خوخو قربي بقوولج شي ما ابي احد يسمعه <<< أبي نجوووم نفس مشمشه :krkrkr:
 

}_غلآتي_{

New member
إنضم
6 سبتمبر 2008
المشاركات
1,989
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
صــمتيُ عــآالــمـ لآيُفـهمـہُ الآ مــنْ تـعـمق ب

هذه أدعية طيبة إن شاء الله ليس واجبا على المسلمين قولها في أيام شهر رمضان المبارك ولكن الواحد منا يحب أن يستزيد الفضل والخير في شهر الخير .
دعاء 1 :: اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَ قِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ ، وَ نَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ .

دعاء 2 :: اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ ، وَ وَفِّقني فيهِ لِقِراءةِ اياتِِكَ ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ .

دعاء 3 ::: اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ ، وَ باعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ ، وَ اجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ .!!

4 ::: اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ ، وَ اَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ ، وَ اَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ ، وَ احْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ و َسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ .

5 ::: اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ ، وَ اجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ ، وَ اجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ .

دعاء 6 ::: اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ ، وَ لاتَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ ، وَ زَحْزِحني فيهِ مِن

موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَ اَياديكَ يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ .


7 :::اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَ قِيامِهِ ، وَ جَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَاثامِهِ ، وَ ارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ .!!

8 ::: اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَ اِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَاَ الأمِلينَ .

9 ::: اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ ، وَ اهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ ، وَ خُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا اَمَلَ المُشتاقينَ .

10 ::: اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ ، وَ اجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ ، وَ اجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ اِليكَ بِاِحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ

آآآآآآآآآمين !!

اللهمّ تقبّل صيامنا وقيامنا وطاعاتنا في هذا الشّهر الكريم ،، أأأأأمين ،آآآآمين !!
 
إنضم
6 يناير 2009
المشاركات
5,587
مستوى التفاعل
14
النقاط
0
الإقامة
بآلجنـه أن شآءآللـه :$
..



سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر

رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه واله نبياً ورسولاً

أستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا وأتوب إليك

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم

اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري لا إله إلا انت اللهم اعوذ بك من الكفر والفقر واعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا انت

اللهم انت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وانا عبدك واناعلى عهدك ووعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت وابوء بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت

اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة امري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي واصلح لي آخرتي التي إليها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر

اللهم إني أسالك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار

اللهم إني أسألك علماً نافعاً ، ورزقاً طيباً وعملاً متقبلاً

اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك

اللهم أكفني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك

بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شي في الأرض ولا في السماء وهو السمع العليم

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت , أستغفرك وأتوب إليك

لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا

رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

يا حي يا قيوم برحمتك استغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

رَبِّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي

سبحان الله وبحمده عدد خلقه رضى نفسه وزنة عرشة

هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ

اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكّاها أنت وليها ومولاها

اللهم إني أعوذ بك من الشقاق والنفاق وسوء الأخلاق

اللهم يا مقلب القلوب اهدنا وثبت قلوبنا على دينك وطاعتك


رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

رَبِّ أدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَ أخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَ اجعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا

رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ

اللهم إنا نسألك الرضا بعد القضاء

اللهم إنا نسألك الجنة ونعيمها والنظر إلى وجهك الكريم ورفقة الرسول صلى الله عليه واله وسلم في جنات النعيم

ونعوذ بك من عذاب القبر وعذاب النار وفتنه المسيح الدجال

اللهم إنا نسألك حسن الخاتمه

اللهم لا تتوفنا إلا وأنت راض عنا

اللهم اغفر لي وجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأ حيا ء منهم والأموات

رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ولإخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإيمَانِ و لا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد واله وصحبه وسلم تسليما كثيرا


..
 
إنضم
6 يناير 2009
المشاركات
5,587
مستوى التفاعل
14
النقاط
0
الإقامة
بآلجنـه أن شآءآللـه :$
..

حكم قراءة القرأن دون تحريك الشفتين ؟‏


للشيخ بن عثيمين رحمه الله تعالى


السؤال: يقول هل يجوز لي أن أقرأ القراءن بدون النطق بالحروف ولكن بالمتابعة بالنظر والقلب من المصحف طبعا فهل يحصل الأجر بذلك؟




الجواب

الشيخ: لا ليس في ذلك أجر يعني لا يحصل الإنسان أجر القراءة إلا إذا نطق بالقراءن ولا نطق إلا بتحريك الشفتين واللسان وأما من جعل ينظر إلى الأسطر والحروف بعينه ويتابع بقلبه فإن هذا ليس بقارئ ولا ينبغي للإنسان أن يُعَوِّد نفسه هذا لأنه إذا اعتاد ذلك صارت قراءته كلها على هذا الوجه كما هو مشاهد من بعض الناس تجده يقلب الصفحة ويومئ هكذا برأسه يمينا وشمالا ليتابع الأسطر وإذا به قد قلب الصفحة الثانية في مدة يسيرة تعلم علم اليقين أنه لم يقرأ قراءة نطق والخلاصة أن مَنْ لم يقرأ قراءةً ينطق بها فإنه لا يُثاب ثواب القارئ هذا واحد، ثانيا ننصح إخواننا عن هذه الطريق أعني أن يقراؤا بأعينهم وقلوبهم فقط لأنهم إذا اعتادوا ذلك حرموا خيرا كثيرا.

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_6933.shtml

==========


السؤال :
سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز سلمه الله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

فإن بعض الناس يأخذون المصحف ويطالعون فيه دون تحريك شفتيهم، هل هذه الحالة ينطبق عليها اسم قراءة القرآن، أم لا بد من التلفظ بها والإسماع لكي يستحقوا بذلك ثواب قراءة القرآن؟ وهل المرء يثاب على النظر في المصحف؟ أفتونا جزاكم الله خيراً.


الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

لا مانع من النظر في القرآن من دون قراءة للتدبر والتعقل وفهم المعنى، لكن لا يعتبر قارئاً ولا يحصل له فضل القراءة إلا إذا تلفظ بالقرآن ولو لم يسمع من حوله، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه)) رواه مسلم. ومراده صلى الله عليه وسلم بأصحابه الذين يعملون به، كما في الأحاديث الأخرى، وقال صلى الله عليه وسلم: ((من قرأ حرفاً من القرآن فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها)) خرجه الترمذي، والدارمي بإسناد صحيح، ولا يعتبر قارئاً إلا إذا تلفظ بذلك، كما نص على ذلك أهل العلم، والله ولي التوفيق.



المصدر :
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الثامن.

http://www.binbaz.org.sa/index.php?p...fatawa&id=2013
 

آالنووفي

New member
إنضم
29 مايو 2008
المشاركات
7,283
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بيـن"عـُـــgـِـgجً مٍحآنُي" (( َ قبله الدياحين ََ)
خمس هدايا للصائمين من رب العالمين ...

الهدية الاولى :-
ان خلوف فم الصائم اطيب عند الله من ريح المسك ، والخلوف بضم الخاء او فتحها هو تغير رائحة الفم عند خلو المعدة من الطعام وهي رائحة مستكرهة عند الناس ولكنها محببة عند الله سبحانه وتعالى


الهدية الثانية :-
ان الملائكة تستغفر للصائمين حتى يفطروا ، والاستغفار هو طلب المغفرة وهي ستر الذنوب في الدنيا والآخرة والتجاوز عنها


الهدية الثالثة :-
ان الله يزين كل يوم جنته ويقول يوشك عبادي الصالحون ان يلقوا عنهم المؤونة والاذى ويصيروا اليك


الهدية الرابعة :-
ان مردة الشياطين يصفدون بالسلاسل والاغلال فلا يصلون الى ما يريدون من عباد الله الصالحين من الاضلال عن الحق والتثبيط عن الخير وهذا من معونة الله لهم ان حبس عنهم عدوهم ..

الهدية الخامسة :-
ان الله يغفر لأمة محمد صلى الله عليه وسلم في آخر ليلة من هذا الشهر اذا قاموا بما ينبغي ان يقوموا به في هذا الشهر المبارك من الصيام والقيام تفضلا منه سبحانه بتوفية اجورهم عند انتهاء اعمالهم فان العامل يوفى اجره عند انتهاء عمله



(( اللهم اجعلنا جميعا من الفائزين بهذه الهدايا ياارحم الراحمين واجعلنا من المقبولين يارب العالمين ))
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.