كويتيات للطبخ

العودة   منتديات كويتيات النسائية > > >

عندج سوالف حزاوي مواقف ولا كلمات أهلج الأولين يقلونها ما قمتي تسمعينها وايد الحين..

التراث الكويتي

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-10-2008, 04:01:05 PM   #16
جاي الضحى
كــويــتــيــة ذهــبــيــة

الصورة الرمزية جاي الضحى

افتراضي رد: عندج سوالف حزاوي مواقف ولا كلمات أهلج الأولين يقلونها ما قمتي تسمعينها وايد الحين

Mazaji CoOl: ...شلونج؟

ويييه عسى ما ياتفل عليهم جدام احد؟!!! لول...الله يخليه لهم عندي إحساس إن قلبه طييب....

أخخ على حمارة القايله....حتى انتو كانو مصرويعينكم فيها!!!....أسمع فيها و كنت أخاف منها بس كنت ميتا أبي أشوفها......يعني بخرعونا فيها عشان لا نهويهي بالقايلا!!!......بس صار الشي عكسي كنت أبي أطلع بس عشان أشوفها...

يا يحليلج Mazaji CoOl...تهبلين...صج كلمة غميضة ما قامو الناس يرددونها مثل أول...إن شاء الله محد يعوزها بس اهي كلمه أصيله...وعلى طري هالكلمه...مره كنت احاجي أحد مسؤلين جهه بالكويت بالتلفون....وجان أقول غميضه...اهو ضحك وطلع عن الموضوع جان يقول" انتي جم عمرج؟" "من وين مطالعتها؟!!" قلت هاو أعرف......

عن عيوز النيبار والله ما أدري شنو ؟!! كنت اسمعها تنقال...ويه أقول حجي وما أعرف معناه شفتو؟!!

الزور ابن الزرزور اللي عمره ما كذب ولا حلف زور ...ذبح بقة وترس سبعة جدور وخلى الشحوم واللحوم على الصواني تدور ... بس هذا إلي حافظتا...منو تعرف التكمله جان لها؟

جاي الضحى غير متواجدة حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2008, 06:25:21 PM   #17
CuTiE PiE

الصورة الرمزية CuTiE PiE

افتراضي رد: عندج سوالف حزاوي مواقف ولا كلمات أهلج الأولين يقلونها ما قمتي تسمعينها وايد الحين

لوووووووووووووووول انا بعد امى الله يذكرها بالخير كانت تخوفنى بحماره القايله وبام السعف والليف..........
جااااااااااااااى حبيبتى الى اعرفه انه زور ابن الزرزور يقولونها لما يبقون يبدون بحزايه او قصه اذكر بدايه اى قصه كانو يقولون
إذا جانا وجاكم خيرٍ لفانا ولفاكم وشرٍ تعدانا وتعداكم...الزور ابن الزرزور اللي عمره ما كذب ولا حلف زور...ذبح بقّه وترس سبع جدور وخلى الشحوم واللحوم على الصواني تدور...ويا حبيب النبي صل على النبى..........وبعدين يبدون بالقصه

CuTiE PiE غير متواجدة حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2008, 07:47:32 PM   #18
CuTiE PiE

الصورة الرمزية CuTiE PiE

خخخخخخخخخخخخ جاى تعرفين هالانشوده
حمامه نودي نودي سلمي على سعودي
سعودي راح المكه يجيب الثوب العكه
يحطه في صندوقي

صندوقي ماله مفتاح
المفتاح عند الحداد
والحداد يبي فلوس
والفلوس عند العروس
والعروس تبي ولد
والولد يبي حليب
والحليب عند البقر
والبقر يبي حشيش
والحشيش فوق الجبل
والجبل يبي مطر
والمطر عند الله
ذبحنا دويش عبد الله

قديم 06-10-2008, 11:57:25 PM   #19
ii DareeN ii
♥ ادارية سابقة .. واخت عزيزة وغالية ♥

الصورة الرمزية ii DareeN ii

يعطيج العافية موضوع مميز ان شاء اللة كلنا راح نثريه

لا اقوم باي من اعمال الاداره ولا الاشراف حاليا في حال وجود اي شكوى يرجى التوجه لطاقم الادارة والاشراف او قسم الشكاوي والاقتراحات
وشكرا
ii DareeN ii غير متواجدة حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2008, 05:01:15 AM   #20
MaZaji CoOL

الصورة الرمزية MaZaji CoOL

Fdf رد: عندج سوالف حزاوي مواقف ولا كلمات أهلج الأولين يقلونها ما قمتي تسمعينها وايد الحين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جاي الضحى مشاهدة المشاركة
Mazaji CoOl: ...شلونج؟

ويييه عسى ما ياتفل عليهم جدام احد؟!!! لول...الله يخليه لهم عندي إحساس إن قلبه طييب..

أخخ على حمارة القايله..حتى انتو كانو مصرويعينكم فيها!!!..أسمع فيها و كنت أخاف منها بس كنت ميتا أبي أشوفها...::...يعني بخرعونا فيها عشان لا نهويهي بالقايلا!!!...بس صار الشي عكسي كنت أبي أطلع بس عشان أشوفها...

يا يحليلج Mazaji CoOl...تهبلين...صج كلمة غميضة ما قامو الناس يرددونها مثل أول...إن شاء الله محد يعوزها بس اهي كلمه أصيله...وعلى طري هالكلمه...مره كنت احاجي أحد مسؤلين جهه بالكويت بالتلفون....وجان أقول غميضه...اهو ضحك وطلع عن الموضوع جان يقول" انتي جم عمرج؟" "من وين مطالعتها؟!!" قلت هاو أعرف....

عن عيوز النيبار والله ما أدري شنو ؟!! كنت اسمعها تنقال...ويه أقول حجي وما أعرف معناه شفتو؟!!

الزور ابن الزرزور اللي عمره ما كذب ولا حلف زور ...ذبح بقة وترس سبعة جدور وخلى الشحوم واللحوم على الصواني تدور ... بس هذا إلي حافظتا...منو تعرف التكمله جان لها؟

اي والله جنج تدرين قلبه طيب وأبييييييييض .. بس صوته عااالي و كله يزف ويتفل .. بس دقيقتين يسولف وياج عااادي جنه مو زافج قبل شووي .....!!!!!!

وعلى طااري الكلماات ... انا كل ماتذكرت أو تعلمت كلمه بحطها إهني ..

وتوني متعلمه جملة : (( بانت فيلجا ؟؟؟؟ ))
يعني اذا أحد سولف عن موضوع ويبي يتأكد إنج فهمتيه يسألج و يقولج : بانت فيلجا ؟؟؟؟ يعني وضح الموضوع ولا لأ ؟؟؟؟؟ !

وبعد توني أدري إنه الغواصين اياام قبل .. كانو يسمون السله اللي يعلقونها برقبتهم واهم يغوصون ويلقطون فيها المحار .. كان يسمون هالسله : (( الــديـيـن )) ..!!

وفي كلمة (( سنياار )) بمعنى مجموعة سفـن اللي تروح الغوووص ...

وبعد في كلمة للحين أسمعها من أمي ومن حريمنا الكبار .. بس ماعمري سمعتها عند أحد ثاااني .. وبشوف في أحد يقولها أو لأ ...؟؟؟ .. لمن ينكت شي .. أو يطيح من ايدج شي .. يقولون : (( جـب الـعدو )) ...!!!! لووول مادري شنو ومادري في أحد يقولها ولا لأ ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

.
.

واذا تذكرت لي عوووده ....

التعديل الأخير تم بواسطة MaZaji CoOL ; 07-10-2008 الساعة 05:03:34 PM
MaZaji CoOL غير متواجدة حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2008, 06:46:51 AM   #21
CuTiE PiE

الصورة الرمزية CuTiE PiE

ونااااااااااااااااااااااا ااسه يستاهل الموضوع التثبيت..........

قديم 07-10-2008, 10:47:05 AM   #22
مرتاحه

انا عندي يدة ريلى كلامها مال اول

مثل تقول للسلطه زلاطه ، وللعيش المشخول عيش شاول
والمنجو تقول هبه، وتقول انسل شعري مو امشط شعري
وكلمات وايد وشغالتها تعلمت كلمها

مرتاحه غير متواجدة حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2008, 12:09:13 PM   #23
جاي الضحى

الصورة الرمزية جاي الضحى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة CuTiE PiE مشاهدة المشاركة
لوووووووووووووووول انا بعد امى الله يذكرها بالخير كانت تخوفنى بحماره القايله وبام السعف والليف..........
جااااااااااااااى حبيبتى الى اعرفه انه زور ابن الزرزور يقولونها لما يبقون يبدون بحزايه او قصه اذكر بدايه اى قصه كانو يقولون
إذا جانا وجاكم خيرٍ لفانا ولفاكم وشرٍ تعدانا وتعداكم...الزور ابن الزرزور اللي عمره ما كذب ولا حلف زور...ذبح بقّه وترس سبع جدور وخلى الشحوم واللحوم على الصواني تدور...ويا حبيب النبي صل على النبى..........وبعدين يبدون بالقصه
يا هلا وغلا بي لفانا...CuTiE PiE: شلونج حبيبتي...من يوم و رايح محنا قالين كان يا مكان..لا لا خلاص....لازم نبدي القصه بزور إبن الزرزور....ذكرتيني بحبابه...الله يرحمها مريم الغضبان......تطلع بالرادو قبل..."يا حبابا حازينا قصه حلوه تسلينا".....ذكرتوها بنات؟!!... الحين شلون نبي حزايه ثانيه؟... منهي الشيخة إلي بتحازينا الليله؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة CuTiE PiE مشاهدة المشاركة
خخخخخخخخخخخخ جاى تعرفين هالانشوده
حمامه نودي نودي سلمي على سعودي
سعودي راح المكه يجيب الثوب العكه
يحطه في صندوقي
صندوقي ماله مفتاح
المفتاح عند الحداد
والحداد يبي فلوس
والفلوس عند العروس
والعروس تبي ولد
والولد يبي حليب
والحليب عند البقر
والبقر يبي حشيش
والحشيش فوق الجبل
والجبل يبي مطر
والمطر عند الله
ذبحنا دويش عبد الله

إيه أعرفها هالنشيدا......اليهال كلا يقلونها...بس بالكويت الظاهر يخطرون أول بيتينين...لول... يقلون العروس تبي رييل..و الرييل يبي عيال...و العيال يبون حليب...الحليب عند البقر و البقر يبون برسيم و البرسيم يبي مطر و المطر عند الله... لا اله إلا الله....يا حلوج كيوتي....مرورج مثري جداً...تسلمين.......

قديم 07-10-2008, 12:12:20 PM   #24
جاي الضحى

الصورة الرمزية جاي الضحى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ii DareeN ii مشاهدة المشاركة
يعطيج العافية موضوع مميز ان شاء اللة كلنا راح نثريه
هلا !! DareeN!! :

الله يعافيج....بس ها... أنا مترياه منج السوالف الونيسه من يدتج...كل ما صار عندج وقت طلاي علينا بجم سالفه...

قديم 07-10-2008, 12:36:09 PM   #25
جاي الضحى

الصورة الرمزية جاي الضحى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MaZaji CoOL مشاهدة المشاركة

اي والله جنج تدرين قلبه طيب وأبييييييييض .. بس صوته عااالي و كله يزف ويتفل .. بس دقيقتين يسولف وياج عااادي جنه مو زافج قبل شووي .....!!!!!!

وعلى طااري الكلماات ... انا كل ماتذكرت أو تعلمت كلمه بحطها إهني ..

وتوني متعلمه جملة : (( بانت فيلجا ؟؟؟؟ ))
يعني اذا أحد سولف عن موضوع ويبي يتأكد إنج فهمتيه يسألج و يقولج : بانت فيلجا ؟؟؟؟ يعني وضح الموضوع ولا لأ ؟؟؟؟؟ !

وبعد توني أدري إنه الغواصين اياام قبل .. كانو يسمون السله اللي يعلقونها برقبتهم واهم يغوصون ويلقطون فيها المحار .. كان يسمون هالسله : (( الــديـيـن )) ..!!

وفي كلمة (( سنياار )) بمعنى مجموعة سفـن اللي تروح الغوووص ...

وبعد في كلمة للحين أسمعها من أمي ومن حريمنا الكبار .. بس ماعمري سمعتها عند أحد ثاااني .. وبشوف في أحد يقولها أو لأ ...؟؟؟ .. لمن ينكت شي .. أو يطيح من ايدج شي .. يقولون : (( جـب الـعدو )) ...!!!! لووول مادري شنو ومادري في أحد يقولها ولا لأ ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

.
.

واذا تذكرت لي عوووده ....
عاشت Mazaji CoOl: لا بالله أنا أشهد انج ما قصرتي...خوش كلمات يبتلينا.....إيه عفياه كلا لصقي مع الكبار...وحفظي وتعالي سمعي عندنا...ترى إذا ما قمنا نردد حجيهم...يمكن يضيع......الله يخلي أهلج لج و يطول بعمارهم....انتي تراج قاعدا تذكرينا...جب العدو إيه أنا سامعتها...وحتى بانت فيلجا؟! الله يذكرج بالخير...

تحبين أكلة القبوط؟ يربي مشتهيا قبوط يدتي << <<< طلعت عن الموضوع البطينييه...هاوو علامكم تراها أكله تراثية...

قديم 07-10-2008, 12:39:42 PM   #26
جاي الضحى

الصورة الرمزية جاي الضحى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة cutie pie مشاهدة المشاركة
ونااااااااااااااااااااااا ااسه يستاهل الموضوع التثبيت..........
يا حليلج يا كيوتي...أشوفج غيبتاي على سوالف أوال...البركه في مشاركاتج الطيبه حبيبتي...

قديم 07-10-2008, 12:52:50 PM   #27
جاي الضحى

الصورة الرمزية جاي الضحى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرتاحه مشاهدة المشاركة
انا عندي يدة ريلى كلامها مال اول
مثل تقول للسلطه زلاطه ، وللعيش المشخول عيش شاول
والمنجو تقول هبه، وتقول انسل شعري مو امشط شعري
وكلمات وايد وشغالتها تعلمت كلمها
يا حلوها والله ...الله يخليها لكم
إيه وعلى طاري النسال أبوي توه نزرني و قالي روحي نسلاي شعرج هالكشه.......ما يحب الشعر مفلول.....أحب كلمة زلاطه ..تونس .بس بنشدج اهي تقول جقاير بدال زقاير ...مشكوره اختي على تفاعلج

قديم 07-10-2008, 02:47:20 PM   #28
MaZaji CoOL

الصورة الرمزية MaZaji CoOL

Fdf رد: عندج سوالف حزاوي مواقف ولا كلمات أهلج الأولين يقلونها ما قمتي تسمعينها وايد الحين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جاي الضحى مشاهدة المشاركة

عاشت Mazaji CoOl: لا بالله أنا أشهد انج ما قصرتي...خوش كلمات يبتلينا.....إيه عفياه كلا لصقي مع الكبار...وحفظي وتعالي سمعي عندنا...ترى إذا ما قمنا نردد حجيهم...يمكن يضيع......الله يخلي أهلج لج و يطول بعمارهم....انتي تراج قاعدا تذكرينا...جب العدو إيه أنا سامعتها...وحتى بانت فيلجا؟! الله يذكرج بالخير...

تحبين أكلة القبوط؟ يربي مشتهيا قبوط يدتي << <<< طلعت عن الموضوع البطينييه...هاوو علامكم تراها أكله تراثية...

ههههههه عاد ماأحب القبوط ذقته مرتين أو ثلاث وكان متروس كشمش فطعمه صاير حااالي حيييييييل ماحبيته ..
بس اللي صج أحبه المرقووووووووووق ...ومرقوق طباخ بيتنا وبس...

المهم نرد للموضوع ... تذكرت كلمة ماأسمعها وايد .. بس احنا بالبيت للحين وعلى طول نقولها ...

كلمة : (( يـرجـخ )) ......!!!

يعني مبلل .. ومتروس بلل ... يعني لمن أقول فلان هدومه تـــرجــخ ماااااي ... يعني كلها مااي ....
.
.

وتذكرت كلمة سمعتها ذاك اليوم بمسلسل الدايه ... كلمة : (( يـتـصـــوّخ )) .. يعني يتسمع ..!!
بس هالحين صارو مايقولونها وايد .. صارو يقولون قاط إذنه ... أو يتسمّع .. بس حلوه يتصوخ ...
.
.

وهم لي عوووده ...

MaZaji CoOL غير متواجدة حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2008, 02:54:42 PM   #29
سبائك
من كبار شخصيات كويتيات

الصورة الرمزية سبائك

رووووووووووووووووعه الموضوع

هيضتي الشجون يا جاي الضحى<<< هيضتي من الكلمات التراثيه ترى

والله حاولت اعصر مخي واييب لج جم كلمه من الكلمات الكويتيه القديمه بس المشكله انها تطلع مع السوالف بس اذا تبين تذكرينها صعبه

سبائك غير متواجدة حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2008, 09:34:57 PM   #30
coffee

الصورة الرمزية coffee

تسلمين حبيبتي على الموضوع الروعه مبروك التثبيت

والله شقولج انا كلامي عتيج والكلام اللي الناس تشوفه قديم ليلحين متداول عندنا واللي اتحجى فيه غيري يستغرب للاسف
الكلمات اللي احسها ما تستخدم وايد هالايام بين الناس اهي:
شتري = شمسية
ششمه = نظاره
تتن = زقاير
سري = ليتات
طاوليني = عطيني
دندرمه = برد
جتايه = غتره
السيف = اليال
الباينباق = الكرفته
والامثال والكلمات اللي لها دلالات طبعا الكويتية عن نفسي اموووووووووووووووووووووت فيها من طقة لزقة عنزروت ههه
مشكوره

الحب على الأرض بعض من تخيلنا..
لو لم نجده عليها لاخترعناه
coffee غير متواجدة حالياً   رد مع اقتباس

إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم