غــلا مطيـــــر
New member
- إنضم
- 21 مارس 2009
- المشاركات
- 191
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 0
♥♥இணمسابقة شاعـروديوان(الجزء الثاني){نـــاصــر الفــراعنـــه}حيـاكمணஇ♥♥
أحبتــــي رواد بيــــــــت القصيــــــد
هنـــــا أضع أنا وأختـــي غروكـ & غيروكـ بين أيديــكم ديـــــــــوااان الشـــــاعر الأسطــــوره
((أتمنـــــــــى منكم أحبتي عــــــــدم الرد لحيــــن الإنتهاء من الديوان شاكرين لكم))
ناصر بن محمد بن فارس الفراعنة السبيعي (1396هـ/1976م)، شاعر سعودي من مواليد مدينة رنية في المملكة العربية السعودية اطلق عليه من قبل الأعلام ومحبيه العديد من الالقاب ومن اهمها شاعر الثقلين- شاعر الجزيره - شاعر الملاحمّ -ملك الشعر - شاعر الارض - مارد الشعر - شاعر الأقصى - الشاعر المعجزه -سبع الشعر ـ فرعون الشعر ـ شاعر مضر
ترعرع ناصر في مدينة رنية وحفط القرآن الكريم وهو في سن 9 سنوات حصل في الثانوية على نسبة 99% وتخرج منها حصل على بكالوريوس هندسه معماريه ويعمل حالياً ضابطاً مظليّاً برتبة نقيب في القوات المسلحه السعودية.
الأول على دفعته بالكلية مع مرتبة الشرف.
الأول على دفعته بكلية الهندسه.
الأول على دفعة دورة المظلات.
يقول ناصر انه كتب الشعر وهو في سفن صغير جداً وتأثر في شعره بوالده واقام ناصر العديد من الامسيات ومن اهمها في امسيات هلا فبراير وامسيات مهرجان عنيزه. ومن المفارقات الكبيره في حياة ناصر انه من الشعراء الذين اخرجهم الجمهور للاعلام عكس الشعراء الآخرين الذين خرجوا من الاعلام للجمور ناصر اخرجه جمهوره للاعلام واصبح من اشهر شعراء عصره.
يشارك ناصر في برنامج شاعر المليون وقد تأهل لمرحلة الـ 24 شاعر ويعتبر الوحيد من شعراء المليون الذين حصلو على الدرجه الكامله من لجنة التحكيم سواء بالنسخه الاولى او الثانيه
ينظُم ناصر الفراعنة الشعر الفصيح والعاميّ بطلاقة، ويتمّيز عن غيره من الشعراء، بكونه ينتهج خطّاً متفرّداً في صياغة الشعر، يعتمد بشكلٍ كبير على جزالة معانيه؛ وصعوبة ألفاظه؛ قوافيه؛ وأوزانه، وبما يمتلكه من ثقافة عامّة؛ وشعريّة فقد أسس لبحرين جديدين من بحور الشعر هما الغضيّاني، و الرميحي وكتب عليهما العديد من القصائد. وهو ما يراه بعض المراقبون، الاهليّة الكاملة لمدرسة شعريّة مستقلّة، اسستطاعت بقوّة وثقة، أن تجمع ذائقة جُلّ من استمع له من العرب خصوصاً الخليجيين منهم، بجميع اختلافاتهم على احترامها واعتبارها علامة فارقة وبصمة خالدة في تاريخ الشعر العربي.
يمتلك الشاعر ناصر الفراعنة قُدرة فائقة على تطويع عناصر اللغة؛ المشهد؛ الزمان: المكان، والتنقّل بين هذه العناصر بخيال واسع، وبطريقة عميقة؛ موجَزة؛ ومسهِبة، في ذات الوقت، وهي منطقة خطرة في الشعر لا يُمكن لأيّ فطحل من فطاحلة الشعر اللعب عليها بسهولة، الأمر الذي أعطى قصائده سرّاً، لدرجة أن البعض يعتبرها طريقة "إعجازية" لسرد مصفوفة مجوّدة من الشعر.
يثير ناصر الفراعنة في قصيدته الواحدة العديد من التساؤلات والاحتمالات، يبعثر المشاهد ويسرد الحقائق بالخيال فيستحوذ على العاطفة بسهولة، ويوصل رسالته بالطريقة التي يريد.
تميز ناصر بالعديد من القصائد التي اصبحت حديث الساحه الشعرية ومن اشهرها الملحمه العامريه التي تكونت من 1000 بيت وقصيدة التوجد الرائعه وملحمة نمارق الجن وملحمة سقوط الطارق فوق رأس كلّ مهرّجٍ سارق وملحمة بيت المقدس والقصيده الجميله في الرسول صلى الله عليه وسلم بـ 500 بيت وقصائد ملوك الجن ونوت وارض فارس والعديد من القصائد التي كتبها فرعون الشعر وآخرها قصيدته التي اوقفت مسرح شاطئ الراحه ناقتي ياناقتي
وسنبدأ ديوان شاعرنا العمــــــــلاااق
بـــــــ
قصيدة (يايبه) الموجهه لأبيه يرحمه الله وهي في المدح والفخر
يايبـه يانــور عيــنٍ تبلشـهــا الســـهــر . . . يايبــه ماجــور ماجــور يانســل الكــــرام
يايبه ياعزوتــي من صواديـف الدهـــــر . . . يوم طير الضيم فوقي نفض ريشه وحام
لأجلك العيـن انتثــر دمعهــا دمٍ حمــــــر . . . والحشا كنه على واهــج الرمضـا حـطـام
يايبه وإن خانك الساق أنا ساقك وســـر . . . ان بغيـت السهـل والا شواهيــق العــدام
يايبه وإن قصر الشوف شوفك ماقصـــر . . . دامنـي لك شـوف وعيـون فوقـك ماتنـام
يايبه وإن خانك الكــف أنا كفــك حـجـــر . . . إضـــرب بي اللي تبـي هامـةٍ والا قــوام
يايبه وإن خانك السمع أنا إذنك فالبشــر . . . في ذمتي ماتسمـع ألا خـبر عــزك يقـام
يايبه وإن خانوا أصحابك أنا صحيبك جبر . . . مير مافأصحابك اللي عطى درب المـلام
يايبه وإن درهـم القـــوم أنا دونـك بحــر . . . والله إن تبطي مضـاريبـهـم بـرد وســـلام
يايبه لاغطـرف القمــري الشــــادي ودر . . . جر هاجوس المعنى عليـك أحـلى كـــــلام
يايبه ياعـزة الجــار وضيـــوف الســـحر . . . يامـــزبن واحــــدٍ طقتـه بقـعـــا وهـــــام
مالقيتك بفرجة السـوق تصلــخ وتهـــدر . . . الك عند الـنــاس قـــدرٍ وهيـبة وإحتـــرام
ولاأنت باللي فوق جاره عصـاته تنكسـر . . . يمدحك جارك وضيفك وربعــك والخـصــام
وكان سبَّل عسـعـس الليل ثـوبه واسـتتر . . . شف دمعــك في صلاتك مثل وبل الغمـــام
ياعسى يفدى قدم رجــلك اللي ماانعــثر . . . رجلك اللي ماسعـت كـود في عـز المقـــــام
كم وكـم فنجــال بـنٍ بمـجلـسـك انتــثــر . . . مجلسٍ للعـود الأزرق على وكــــره مــــرام
وكم سمانٍ راعي الضان لقــدومك ذخر . . . حثـهــن بأطـراف كـفـك لضيفـانٍ حـشــــام
كن نقفة دمهن فالثــرى سيــــلٍ حــــدر . . . وكن ريح شحومهـن فالفـضا ريـح الخـــزام
يايبه شفـت الليـالي مجاهـيـــم وعـــفـر . . . عن مباغـيــت المنــايا التهـينـا فالحطـــــام
كلنا يـدرق عليـه الـزمــــــان وينتـــثـــر . . . فوق منصوب الشداد وعلى ظهور المسـام
يايبه من زاد كاد وخفـــى عزه شــهــــر . . . وأنـت عـزك فالخضيـرا جـلا جـنـح الظـــلام
يايبه من هام شــيٍ وهـو ماله ظـــهـــر . . . ذاق دون اللـي يبي مــزة الحنــظـل شــــمام
يايبه من يبغي المجــــد من دون معــذر . . . مثـل زارع شتـلةٍ فالصبـخ يبغـى الصــــرام
من هـمـل فــرجه بلـيا سمــيـنٍ ماظـفــر . . . تنطحـه شمـسٍ تجدويه مطعــوم الســــمام
يايبه تسبيــــحةٍ يــوم جنـــح اللـيـل در . . . ماتســاوي وزنـهــا كنــوز مصــرٍ والشـــوام
يايبه ماشق صـم الصـفا غـيـر الصــبر . . . والكدر عقب الصــبر ينتـحــي مثل الحـــلام
يايبه دنـياً لقيـنا لـهـا بطــن وظـــهــــر . . . الحظـيـظ اللي بها عــز نفسـه واستــقــــام
والختام بريــح مســكٍ وريحـــانٍ ذعـــر . . . الصـلاة الـزاكـيـة من ضمـــيـرٍ مســــتهـــام
للنبي الهاشمي صاحـب الكـف الخضـر . . . عد ماغنـى على خضــر الأغصــان الحـــمام

أحبتــــي رواد بيــــــــت القصيــــــد
هنـــــا أضع أنا وأختـــي غروكـ & غيروكـ بين أيديــكم ديـــــــــوااان الشـــــاعر الأسطــــوره
((أتمنـــــــــى منكم أحبتي عــــــــدم الرد لحيــــن الإنتهاء من الديوان شاكرين لكم))


ناصر بن محمد بن فارس الفراعنة السبيعي (1396هـ/1976م)، شاعر سعودي من مواليد مدينة رنية في المملكة العربية السعودية اطلق عليه من قبل الأعلام ومحبيه العديد من الالقاب ومن اهمها شاعر الثقلين- شاعر الجزيره - شاعر الملاحمّ -ملك الشعر - شاعر الارض - مارد الشعر - شاعر الأقصى - الشاعر المعجزه -سبع الشعر ـ فرعون الشعر ـ شاعر مضر
ترعرع ناصر في مدينة رنية وحفط القرآن الكريم وهو في سن 9 سنوات حصل في الثانوية على نسبة 99% وتخرج منها حصل على بكالوريوس هندسه معماريه ويعمل حالياً ضابطاً مظليّاً برتبة نقيب في القوات المسلحه السعودية.
الأول على دفعته بالكلية مع مرتبة الشرف.
الأول على دفعته بكلية الهندسه.
الأول على دفعة دورة المظلات.
يقول ناصر انه كتب الشعر وهو في سفن صغير جداً وتأثر في شعره بوالده واقام ناصر العديد من الامسيات ومن اهمها في امسيات هلا فبراير وامسيات مهرجان عنيزه. ومن المفارقات الكبيره في حياة ناصر انه من الشعراء الذين اخرجهم الجمهور للاعلام عكس الشعراء الآخرين الذين خرجوا من الاعلام للجمور ناصر اخرجه جمهوره للاعلام واصبح من اشهر شعراء عصره.
يشارك ناصر في برنامج شاعر المليون وقد تأهل لمرحلة الـ 24 شاعر ويعتبر الوحيد من شعراء المليون الذين حصلو على الدرجه الكامله من لجنة التحكيم سواء بالنسخه الاولى او الثانيه
ينظُم ناصر الفراعنة الشعر الفصيح والعاميّ بطلاقة، ويتمّيز عن غيره من الشعراء، بكونه ينتهج خطّاً متفرّداً في صياغة الشعر، يعتمد بشكلٍ كبير على جزالة معانيه؛ وصعوبة ألفاظه؛ قوافيه؛ وأوزانه، وبما يمتلكه من ثقافة عامّة؛ وشعريّة فقد أسس لبحرين جديدين من بحور الشعر هما الغضيّاني، و الرميحي وكتب عليهما العديد من القصائد. وهو ما يراه بعض المراقبون، الاهليّة الكاملة لمدرسة شعريّة مستقلّة، اسستطاعت بقوّة وثقة، أن تجمع ذائقة جُلّ من استمع له من العرب خصوصاً الخليجيين منهم، بجميع اختلافاتهم على احترامها واعتبارها علامة فارقة وبصمة خالدة في تاريخ الشعر العربي.
يمتلك الشاعر ناصر الفراعنة قُدرة فائقة على تطويع عناصر اللغة؛ المشهد؛ الزمان: المكان، والتنقّل بين هذه العناصر بخيال واسع، وبطريقة عميقة؛ موجَزة؛ ومسهِبة، في ذات الوقت، وهي منطقة خطرة في الشعر لا يُمكن لأيّ فطحل من فطاحلة الشعر اللعب عليها بسهولة، الأمر الذي أعطى قصائده سرّاً، لدرجة أن البعض يعتبرها طريقة "إعجازية" لسرد مصفوفة مجوّدة من الشعر.
يثير ناصر الفراعنة في قصيدته الواحدة العديد من التساؤلات والاحتمالات، يبعثر المشاهد ويسرد الحقائق بالخيال فيستحوذ على العاطفة بسهولة، ويوصل رسالته بالطريقة التي يريد.
تميز ناصر بالعديد من القصائد التي اصبحت حديث الساحه الشعرية ومن اشهرها الملحمه العامريه التي تكونت من 1000 بيت وقصيدة التوجد الرائعه وملحمة نمارق الجن وملحمة سقوط الطارق فوق رأس كلّ مهرّجٍ سارق وملحمة بيت المقدس والقصيده الجميله في الرسول صلى الله عليه وسلم بـ 500 بيت وقصائد ملوك الجن ونوت وارض فارس والعديد من القصائد التي كتبها فرعون الشعر وآخرها قصيدته التي اوقفت مسرح شاطئ الراحه ناقتي ياناقتي
وسنبدأ ديوان شاعرنا العمــــــــلاااق
بـــــــ
قصيدة (يايبه) الموجهه لأبيه يرحمه الله وهي في المدح والفخر
يايبـه يانــور عيــنٍ تبلشـهــا الســـهــر . . . يايبــه ماجــور ماجــور يانســل الكــــرام
يايبه ياعزوتــي من صواديـف الدهـــــر . . . يوم طير الضيم فوقي نفض ريشه وحام
لأجلك العيـن انتثــر دمعهــا دمٍ حمــــــر . . . والحشا كنه على واهــج الرمضـا حـطـام
يايبه وإن خانك الساق أنا ساقك وســـر . . . ان بغيـت السهـل والا شواهيــق العــدام
يايبه وإن قصر الشوف شوفك ماقصـــر . . . دامنـي لك شـوف وعيـون فوقـك ماتنـام
يايبه وإن خانك الكــف أنا كفــك حـجـــر . . . إضـــرب بي اللي تبـي هامـةٍ والا قــوام
يايبه وإن خانك السمع أنا إذنك فالبشــر . . . في ذمتي ماتسمـع ألا خـبر عــزك يقـام
يايبه وإن خانوا أصحابك أنا صحيبك جبر . . . مير مافأصحابك اللي عطى درب المـلام
يايبه وإن درهـم القـــوم أنا دونـك بحــر . . . والله إن تبطي مضـاريبـهـم بـرد وســـلام
يايبه لاغطـرف القمــري الشــــادي ودر . . . جر هاجوس المعنى عليـك أحـلى كـــــلام
يايبه ياعـزة الجــار وضيـــوف الســـحر . . . يامـــزبن واحــــدٍ طقتـه بقـعـــا وهـــــام
مالقيتك بفرجة السـوق تصلــخ وتهـــدر . . . الك عند الـنــاس قـــدرٍ وهيـبة وإحتـــرام
ولاأنت باللي فوق جاره عصـاته تنكسـر . . . يمدحك جارك وضيفك وربعــك والخـصــام
وكان سبَّل عسـعـس الليل ثـوبه واسـتتر . . . شف دمعــك في صلاتك مثل وبل الغمـــام
ياعسى يفدى قدم رجــلك اللي ماانعــثر . . . رجلك اللي ماسعـت كـود في عـز المقـــــام
كم وكـم فنجــال بـنٍ بمـجلـسـك انتــثــر . . . مجلسٍ للعـود الأزرق على وكــــره مــــرام
وكم سمانٍ راعي الضان لقــدومك ذخر . . . حثـهــن بأطـراف كـفـك لضيفـانٍ حـشــــام
كن نقفة دمهن فالثــرى سيــــلٍ حــــدر . . . وكن ريح شحومهـن فالفـضا ريـح الخـــزام
يايبه شفـت الليـالي مجاهـيـــم وعـــفـر . . . عن مباغـيــت المنــايا التهـينـا فالحطـــــام
كلنا يـدرق عليـه الـزمــــــان وينتـــثـــر . . . فوق منصوب الشداد وعلى ظهور المسـام
يايبه من زاد كاد وخفـــى عزه شــهــــر . . . وأنـت عـزك فالخضيـرا جـلا جـنـح الظـــلام
يايبه من هام شــيٍ وهـو ماله ظـــهـــر . . . ذاق دون اللـي يبي مــزة الحنــظـل شــــمام
يايبه من يبغي المجــــد من دون معــذر . . . مثـل زارع شتـلةٍ فالصبـخ يبغـى الصــــرام
من هـمـل فــرجه بلـيا سمــيـنٍ ماظـفــر . . . تنطحـه شمـسٍ تجدويه مطعــوم الســــمام
يايبه تسبيــــحةٍ يــوم جنـــح اللـيـل در . . . ماتســاوي وزنـهــا كنــوز مصــرٍ والشـــوام
يايبه ماشق صـم الصـفا غـيـر الصــبر . . . والكدر عقب الصــبر ينتـحــي مثل الحـــلام
يايبه دنـياً لقيـنا لـهـا بطــن وظـــهــــر . . . الحظـيـظ اللي بها عــز نفسـه واستــقــــام
والختام بريــح مســكٍ وريحـــانٍ ذعـــر . . . الصـلاة الـزاكـيـة من ضمـــيـرٍ مســــتهـــام
للنبي الهاشمي صاحـب الكـف الخضـر . . . عد ماغنـى على خضــر الأغصــان الحـــمام
التعديل الأخير: