نقدر نحقق املنا باجتهاد_تجمع دراسي للكورس الاول

TOTOSH SWEET

New member
إنضم
2 سبتمبر 2011
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

شلونكم شخباركم..؟!~

حبيت اسوي هالموضوع عشان نساعد بعضنا نشجع بعضنا :eh_s(4):

بما انه الامتحانات قربت شرايكم يكون هالتجمع تشجيع لنا ومساعده لبعضنا

يعني اذا عندش مراجعه مذكره حق اي ماده حطيها وكتبي حقت اي صف

ويعني اللي عندها مخطط حق اي ماده لاتحرمنا منه


هالموضوع حق كل البنات المنتدى موب يخص علمي او ادبي عاتي حق الكل

انا بدخل اتحدي وانا قدها وراح اييب نسبه عاليه :ggdw:

يلا منو ناويه تدخل التحدي معاي..!~

بروووب الحين راح ادور لكم مراجعات وايي
 

TOTOSH SWEET

New member
إنضم
2 سبتمبر 2011
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لصف 11 لغة عربيه

في الأسر 0000 لأبي فراس الحمداني
الفكرة الرئيسة : طريق المجد والخلود يحتاج إلى التضحية والصبر والإرادة القوية .
1. وإني لجرار لكل كتيبـة مـعـودة ألا يـخـل بـها النـصر
2. وإني لنزال بكل مخوفة كثير إلى نزالها النظر الشـزر
1-2 الشرح :
يفتخر الشاعر بأن كل فرقة من الجيش يقودها معتادة على النصر ، فهو شجاع لا يخشي أرضا يخافها الناس وينظرون إليها نظرة خوف وإعراض.
المفردات :
o جرار  قائد
o كتيبة  فرقة من الجيش
o معودة  معتادة
o يخل بها النصر  يفوتها النصر
o مخوفة  أرض يخاف فيها
o النظر الشزر  نظر فيه إعراض كنظر الغضبان
التذوق الفني :
- ( وإني لجرار لكل كتيبة )  أسلوب خبري إنكاري لتأكيد شدة شجاعته وإقدامه0
- ( وإني لنزال بكل مخوفة )  أسلوب خبري إنكاري لتأكيد شدة شجاعته وإقدامه0

3. فأظمأ حتى ترتوي البيض والقنـا وأسغب حتى يشبع الذئب والنسر
4. ولا أصبـــــح الحي الخلوف بغارة ولا الجيـش ما لن تأته قبلي النذر
3-4 الشرح :
o وأظل ظمآن حتى تلطخ السيوف والرماح بدماء الأعداء ، وأظل جوعان حتى تشبع الذئاب والنسور من أجسادهم ، ولا أغير على مكان يغيب رجاله مباغتا بحرب ، ولا ألاقي جيشا دون أن يكون له عليم بقدومي .
المفردات :
- البيض  السيوف أصبح  أدخل
- القنا  الرماح الخلوف  الغائب رجاله
- النذر  العلم بالشيء أسغب  أجوع
التذوق الفني :
o ( فأظمأ – تروتى ) ( أسغب – يشبع )  طباق أفاد إبراز ثباته وصبره في ميدان القتال .
o ( ترتوي البيض والقنا )  شبه السيوف والرماح بالكائن الحي الذي يشرب ( استعارة مكنية ) تبين كثرة القتلى من الأعداء ، مما يدل على شدة بأسه في القتال 0
o في البيت الثالث  حسن تقسيم بين شطري البيت يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن 0
o البيت الرابع  كناية عن مروءته وثقته في قدرته على مواجهة الأعداء 0
******
5. ويا رب دار – لم تخفني – منيعة طلعت عليها بالردى أنا والفجر
5 الشرح :
- وكثيرا ما أهاجم الديار الحصينة دون خوف وألقي بنفسي في الهلاك .
المفردات :
- الردى  الهلاك
- منيعة  حصينة


6. أسرت وما صحبي بعزل لدى الوغى ولا فرسي مهر ، ولا ربه غمر
7. ولكن إذا حم القضاء على امـــــــرئ فــــليس لـه بـر يـقـيـه ولا بحر
6-7 الشرح :
o يقول الشاعر : أسرت في الحرب ، ولم يكن أصحابي بعزل من السلاح بالحرب ، ولم يكن فرسي صغيرا ، ولم أكن جديدا على القتال ، ولكنه قضاء الله وقدره إذا أتي أمره فلا مرد له .
المفردات :
- عزل  جمع ( أعزل ) وهو من لا سلاح له .
- الوغى  الحرب
- مهر  ولد الفرس الصغير
- ربه غمر  صاحبه غير مجرب
- حم القضاء  قدر الحكم
التذوق الفني :
- في الشطر الثاني من البيت السادس  حسن تقسيم يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن 0
- ( بر – بحر )  طباق يظهر عدم نجاة أي إنسان من قضاء الله وقدره .

*****
8. وهل يتجافى عني الموت ساعـــــة إذا ما تجافى عني الأسر والضر
9. هو الموت ، فاختر ما علا لك ذكره فـلم يمت الإنسان ما حيـي الذكـر
8-9 الشرح :
o يقول الشاعر : وإذا نجا الإنسان من الأسر والضر فلن ينجو من الموت ، وما دام الموت آت لا محالة فعلى الإنسان أن يترك لنفسه سيرة حسنة تخلد ذكراه .
المفردات :
- يتجافى  يبعد
التذوق الفني :
o البيت الثامن  أسلوب إنشائي ، صيغته الاستفهام ، وغرضه البلاغي النفي 0
o ( فاختر ما علا لك ذكره ) أسلوب إنشائي ، صيغته الأمر ، غرضه الحث والاستنهاض 0
*******
10. يمنون أن خلوا ثيابي ، وإنما علي ثياب من دمــائـهـم حـمـر
10 الشرح :
- يرى الشاعر أن ترك ثياب الحرب عليه مفخرة له لأنها تحمل دماء أعدائه ، فهي دليل شجاعته .
المفردات :
- يمنون  يظهرون مقتلهم
التذوق الفني :
o ( علي ثياب من دمائهم حمر )  كناية عن كثرة الدماء التي جعلت ثوبه أحمر 0
11. وقائم سيف ، فيهم اندق نصله وأعقاب رمح ، فيهم حطم الصدر
11 الشرح :
- يقول الشاعر : أنه ظل يقاتل حتى ما بقي معه إلا مقبض السيف الذي انكسر حده من كثرة الضرب وبقايا رمح تحطم من كثرة الطعن .
المفردات :
- قائم السيف  مقبضه
- النصل  حديد السيف الذي يضرب به .
- أعقاب الرمح  جمع ( عقب ) وهو الجزء الذي يمسك به المحارب .
- صدر الرمح  الجز الذي يطعن به
التذوق الفني :
- البيت الحادي عشر  بين شطريه حسن تقسيم 0 وفيه كناية عن قوة الضرب وضراوته 0
12. سيذكرني قومي إذا جد جدهـــــم وفـي الليـلـة الظلمـاء يفـتقـد البـدر
13. فإن عشت فالطعن الذي يعرفونه وتلك القناة والبيض والضمر الشقر
14. وإن مت فالإنســـان لا بـد مـيـت وإن طـالت الأيـام وانـفـسـح العـمـر

12 – 14 الشرح :
o يقول الشاعر : إن قومه سيذكرونه في الشدائد ، كما يفتقدون البدر في الليالي المظلمة ، فإذا عشت فهم يعرفون شجاعتي وبطولتي من خلال الطعنات التي وجهتها إليهم مستخدما سيفي ورمحي وفرسي ، أما إذا ما حضرني الموت فهذه حقيقة لا أنكرها مهما طال العمر.
المفردات :
- القنا  الرماح ومفردها ( قناة )
- يفتقد البدر  يطلب عند غيبته
- البيض  السيوف
- الضمر الشقر  الخيل القوية
التذوق الفني :
o ( سيذكرني قومي .... البيت )  شبه الشاعر حاله واحتياج قومه إليه في وقت الشدة بحال البدر الذي يفتقده الناس في الليالي المظلمة ( تشبيه ضمني ) . وهذا يؤكد مكانته بين قومه وحاجتهم إليه .
o ( الضمر الشقر )  كناية عن موصوف ( الفرس )
******
15. ونحن أناس ، لا تـوسـط عـنـدنــا لنـا الصـدر دون الـعـالـمـيـن أو القبر
16. تهـون عـلينا فـي المعالي نفوسنا ومـن يخطب الحسناء لم يغـلها المهر
17. أعز بني الدنيا ،وأعلى ذوي العلا وأكــرم مــن فـوق التـراب ، لا فـخـر
15 – 17 الشرح :
يقول الشاعر : فنحن قوم لا نرضى إلا بالمعالي من الأمور ونأبى المذلة والمهانة ، فإما أن تكون لنا العزة والسبق بين الناس ، وإما الموت والقبر ، ونضحي بأنفسنا في سبيل هذه المعالي وبكل ما نملك كالذي يخطب الحسناء لا يبخل عليها بشيء ، فنحن لنا العزة والكرامة والمكانة العالية وهذه حقيقة وليست فخرا
المفردات :
- الصدر  مقدمة كل شيء
- الحسناء  الجميلة
التذوق الفني :
o (لنـا الصـدر دون الـعـالـمـيـن أو القبر ) تفسير للشطر الأول 0
o ( تهون علينا في المعالي نفوسنا ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر )  شبه حال من تهون عليه نفسه في طلب العلا بحال من يخطب الفتاة الجميلة ولا يبخل عليها بشيء . ( تشبيه ضمني ) يؤكد أهمية التضحية في سبيل تحقيق الآمال الكبيرة 0

للامانه منقول
 

TOTOSH SWEET

New member
إنضم
2 سبتمبر 2011
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لصف11 لغه عربيه

كرم و مروءة
إجابة أسئلة الفهم والاستيعاب :
س1 : - ما العادات التي يفخر بها الشاعر في هذا النص ؟
ج :- * الكرم والنجدة . * إجارة الضعيف . * الولاء للعشيرة . * فك الأسير .

س2 : - هل وفّق الشاعر في رسم صورة حية للعادات والتقاليد في مجتمعه الجاهلي ؟ وضح .
ج :- نعم ، ظهر ذلك من خلال رده على لائميه الذين يأخذون عليه إسرافه وعدم احتفاظه بما يملك بيّن جملة من العادات والتقاليد السائدة في مجتمعه الجاهلي منها : الكرم والنجدة وإجارة الضعيف وفك الأسير .

س3 :- للشاعر تجربة معمقة بالحياة الاجتماعية ، هات ما يدل على ذلك من النص .
عنينا زمانا بالتصعلك والغنى : كما في أيامه العسر واليسر

س4 : - علل لما يأتي :
أ ) مخاطبة الشاعر لزوجته في القصيدة .
لاستدراج عطفها ، واهتمامه برأيها .
ب ) مخاطبته لها في البيت الأخير بقوله : يابنة القوم .
إظهارا لمكانتها ، وبيانا لتقديره لها .

س5 : - في حواره مع زوجته يرفض الشاعر التعلل بقلة المال ، فعلام يدل ذلك ؟
ج : - * يدل على أن الكرم سجية فيه .

س6 : - لم يكن البذل عند حاتم سعيا لود أو كسبا لمحمدة ، فماذا كان إذن ؟
ج :- * كان البذل طبيعة فيه .

س7 : - يضع الشاعر الإنسان أمام خيارين ، إما الذكر الحسن وإما المال والثراء ، فما رأيك في ذلك ؟
ج :- * يمكن للإنسان أن يجمع بين الاثنين إذا كان حكيما عادلا .

س8 : - ما مدلول قول الشاعر فيما يأتي :
• إذا أنا دلاني الذين أحبهم ؟ الموت .
• وراحوا عجالا ينفضون أكفهم ؟ تركوه وحيدا .
* وهل ترى فيما سبق حجة للشاعر ليثبت صحة مسلكه ؟ وضح ذلك .
نعم لأنه لا داعي للبخل ما دام الإنسان سيموت .

س9 :- في البيت ما قبل الأخير ورد الفعلان ( عصيت ) و ( سلطت ) مخالفين المألوف في استخدامهما اللغوي ، بين ذلك .
ج :- * لأن أصل استخدامهما في غير الخير ، واستخدما هنا في الخير .

س10 : - هات من النص ما يقدم دليلا على نبل أخلاق الشاعر وشهامة الفارس فيه .
ج : - أماويّ إني رب واحد أمه أجرت فلا قتل عليه ولا أسر

ثانيا – إجابة أسئلة الثروة اللغوية :
س1 : - المعنى الصحيح للكلمات التي تحتها خط فيما يلي :
* " يفك به العاني " الأسير.
* " حل في مالنا نزر " قلة المال.
* " عنينا زمانا بالتصعلك والغنى " الفقر .

س2 : - ارجع إلى المعجم وسجل الفرق بين الكلمات التي تحتها خط :
• " أماوي قد طال التجنب والهجر " .
( التجنب ) يكون حسيا بالجسد . ( الهجر ) يكون نفسيا وأطول .
• " إذا حشرجت نفس وضاق بها الصدر "
( حشرجت ) الغرغرة عند الموت وتردد النفس . ( ضاق ) تألم وتضجر من ضيق النفس .

س3 : - هات المطلوب أمام كل مما يأتي :
* يفك به العاني . جمع العاني ( العناة ).
* وإني لا آلو بمال صنيعة . مرادف صنيعة ( ما فعل من خير )
* إما مانع فمبين . ضد مبين ( مقرب )
* وراحوا عجالا ينفضون . مادة كلمة ينفضون ( نفض )

ثالثا – إجابة أسئلة السلامة اللغوية :
س1 : - علل نصب الكلمات الآتية :
* أماوي إن المال غاد ورائح . ( اسم إن )
* وراحوا عجالا ينفضون . ( حال )
* إن كان إخوتي شهودا . ( خبر كان )
* وما ضر جارا يا بنة العم . ( مفعول به )

س2 : - ما علاقة الكلمات التي تحتها خط معنى وإعرابا فيما يلي :
* قد دمى أناملنا الحفر . ( فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة )
* يفك به العاني . (نائب فاعل مرفوع بالضمة المقدرة)
س3 : - ضع أمام كل تركيب مما يلي الأسلوب الذي ينتمي إليه :
* قيلت قصائد حاتم الطائي في غرض الكرم إلا بعض القصائد . ( أسلوب استثناء )
* الكرم والمروءة . ( أسلوب إغراء )
* نحن – العرب – لنا تاريخ في البطولات . ( أسلوب اختصاص )
* إياكم وتقليد الغرب . ( تحذير )

س4 : - ضع خطا تحت الكلمة المختلفة رسما مما يأتي :
* ( عطاء – ثراء – ضوء – فراء )
* ( رائح – سائل – قائل – دهاء )

س5 : - يبنى فعل الأمر المعتل الآخر على حذف حرف العلة – هات الأمر مما يأتي مع الضبط :
* ( يدنو ) : ادنُ * ( يسمو) : اسمُ
* ( يعلو ) : اعلُ * ( يعطي ) : أعطِ


رابعا – إجابة أسئلة التذوق الفني :

س1 : - أماويّ إن المال غاد ورائح ويبقى من المال الأحاديث والذكر
* ماذا أفادت المطابقة في البيت السابق ؟
بررت سلوكه ناحية الكرم .

تحليل النص

كرم ومروءة 00000 للشاعر حاتم الطائي
هذه قصيدة من عيون تراثنا الشعري ، تقدم صورة مثالية لمروءة العربي وكرمه وشهامته ، متمثلة في شخص قائلها ( حاتم الطائي ) الذي ضربت الأمثال بكرمه في جاهلية العرب وفي إسلامهم . وحاتم هذا هو الذي وصفته ابنته بين يدي الرسول الكريم بأنه ( كان يفك العاني ويفرج عن المكروب ويحمي الديار ويقري الضيف ويشبع الجائع ، ويطعم الطعام ، ويفشي السلام ، ولم يرد طالب حاجة قط ) .فيرد عليها الرسول الكريم  بأن هذه صفة المؤمن ويقول : إن أباها كان يحب مكارم الأخلاق .
وكثيرا ما يستهل حاتم شعره بمخاطبة زوجته ماوية .
• مناسبة القصيدة :
وحاتم في قصيدته هذه يبدو وكأنه يفلسف نزعته إلى الكرم وموقفه من الحياة ، ويرد على لائميه الذين يأخذون عليه إسرافه وعدم احتفاظه بما يملك كاشفا عن نزعة إنسانية نبيلة وسلوك شريف ونفس فياضة بالخير والنبل والسماح .
• النص :
1. أماوي قد طال التجـنـب والـهجر وقــد عـذرتـنـي فـي طـلابـكـم الـعــذر
2. أماوي إن الـمـال غـاد ورائـــــح ويـبــقـى مـن المـال الأحاديث والذكر
3. أماوي إمـــا مــانــــع فـمــبــيــن وإما عـطــاء لا يـنـهـنـهـه الـزجـــــر
4. أماوي إنــي لا أقــول لـسـائــــل إذا جــاء يــومــا حـــل فـي مـالنا نزر
5. أماوي ما يغني الثراء عن الفتى إذا حشرجت نفس وضاق بها الصدر
• الشرح ":
يخاطب الشاعر زوجته بأن قومه هجروه وقد رفع عن نفسه اللوم ويقول بأن المال يأتي ويذهب وأن الفطن هو الذي يستثمر ماله لكسب الذكر الطيب الذي يبقى بين الناس ، فالناس في نظره قسمان : إما ممسك ماله بخيل فهو مبعد عن الناس ، وإما كريم لا يمنعه كلام الناس عن العطاء ، كما أنه لا يرد سائلا يسأله حاجة مهما كان حاله من عسر أو يسر ولا ينفع المال صاحبه إذا حضرته الوفاة .
• معاني الكلمات :
- التجنب  البعد بالجسد ( وهو حسي ) - الهجر  البعد النفسي ( ويكون أطول )
- العذر  رفع عنه اللوم . - مبين  مبعد - ينهنهه  يكفه - الزجر  المنع - نزر  قلة
- الحشرجة  الغرغرة عند الموت وتردد النفس

• التذوق الفني :
بين ( التجنب والهجر )  ترادف
بين ( غاد و رائح )  طباق ( يبرز مدى حرصه على الكرم والذكر الحسن )
( ينهنهه الزجر )  استعارة مكنية ( شبه الزجر بإنسان ينهى الشاعر عن الإنفاق ) وهي توضح مدى حرص الشاعر وإصراره على العطاء .
( الحشرجة )  كناية عن اقتراب الموت .
• النص :
6. إذا أنـــا دلانــي الـذيــن أحبهــــم لملحــودة زلــج جـوانـبـها غبر
7. وراحوا عجالا ينفضون أكفهم يقولون : قد دمى أناملنا الحفر
الشرح :
يقول الشاعر : إذا أنا مت وأنزلني أصدقائي وأحبائي إلى القبر بين الأحجار الملساء والتراب وذهبوا عني مسرعين متعجلين يزيلون التراب من على أيديهم متألمين متعبين من الحفر .
معاني المفردات :
دلاني  أنزلني وأحدرني الملحودة  القبر
زلج  صخور ملساء ينفضون أكفهم  أي مما علق بها من التراب .
دمى  أخرج الدم وأساله .
النص :
8. أماوي إني رب واحد أمـــــه أجـــرت فلا قتل عليه ولا أسر
الشرح :
يقول الشاعر : إذا وجدت إنسانا وحيد أمه أقوم بمساعدته فلا عقوبة عليه . فهو يفتخر في هذا البيت بقوته وإجارته للضعيف
المفردات :
أجرته  دخل في حمايتي ( كفلته )

النص :
9. وقـــد عـلـم الأقـوام لـو أن حاتما أراد ثــراء الـمـال كـان لـه وفـر
10. وإنـي لا آلــو بـمـال صـنـيـعـــــة فــأولـــه زاد وآخـــره ذخـــــــر
11. يـفــك بـه العـانـي ويـؤكـل طيـبـا وما إن تعريه القداح ولا الخمـر
12. ولا أظلم ابن العم إن كان إخوتي شهودا وقد أودى بإخوته الدهر
الشرح :
يقول الشاعر : يعلم الناس لو أردت أن أكون ثريا لجمعت من المال الكثير ولأصبحت أكثر الناس مالا ، وأنا لا أقصر في تقديم المعروف ، فمهمة المال عندي هو الطعام والعطاء الذي يورث الذكر الحسن ، وكذا فك الأسير ، وأقدم به الطيب ولا أنفقه في اللهو والخمر ولا أتقوى بإخوتي على ظلم ابن عمي أو من لا معين له .

المفردات :
وفر  زيادة وكثرة آلو  أقصر
صنيعة  كرم العاني  الأسير
القداح  الميسر أودى  أهلك
التذوق الفني :
( أوله – آخره ) طباق ( يبين أهمية مكانة الكرم والعطاء والذكر الحسن لدى حاتم )
( أودى بإخوته الدهر )  استعارة مكنية ( شبه الدهر بإنسان يهلك )
النص :
13. عنينا زمانا بالتـصـعـلـك والغـنـى كما الدهر في أيامه العسر واليسر
14. كستنا صروف الدهر لينا وغلظة وكــلا سقانــاه بكأسيهمــا الـدهــر
15. فـمـا زادنـا بـغـيـا على ذي قرابة غـنـانـا ولا أزرى بـأحسـابنـا الفقر
الشرح :
يقول الشاعر : مررنا بفترة من الحياة كنا من الحياة كنا فيها فقراء وأخرى أغنياء ، وهكذا الزمن يكون فيه العسر واليسر ، والضيق والرخاء ، وقد علمتنا الأيام ومصائب الدهر كيف نتعامل مع الحياة في الرخاء والشدة ، إن الغنى ى يجعلنا نظلم أحدا قريبا أو بعيدا ولا الفقر أنقص من مكانتنا وعزتنا .

المفردات :
عنينا  قاسينا
التصعلك  الافتقار
صروف الدهر  مصائب ونوائب الدهر
بغيا  ظلما
أزرى  عاب
التذوق الفني :
بين ( التصعلك و الغنى ) و ( العسر واليسر )  طباق يبين مدى معاناته وتقلبه في الحياة .
( كستنا صروف الدهر )  شبه مصائب الدهر بإنسان يكسو ( استعارة مكنية ) توضح عدم تأثير الفقر على العزة والشرف والمكانة .
النص :
16. فقدما عصيت العاذلات وسـلـطــت على مصطفى مالي أناملي العشر
17. وما ضر جارا يابنة القوم فاعلمي يــجــاورنـي ألا يــكـون لـه سـتـر
الشرح :
فقديما لم أستمع لكلام اللائمين وأخذت أفضل مالي لأكرم الناس من أعز ما أملك .
المفردات :
العاذلات  اللائمات
مصطفى مالي  أضل مالي
أناملي  أطراف أصابعي  مفردها ( أنملة )
 

TOTOSH SWEET

New member
إنضم
2 سبتمبر 2011
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بروووووووووووووووووووووووووب

بانتظار ارائكم بالموضوع
 

RAY0O0M

New member
إنضم
29 ديسمبر 2011
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يزاج الله خيـر
منو اإهني بالمعهد الديني ؟
ابي اختبارات حق المعهد عاشِر؟
اي ماده
 

TOTOSH SWEET

New member
إنضم
2 سبتمبر 2011
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ريوم ..يجازيج اعلى جنانه ي رب

كويتيه ...اجمعين ي رب


كويتيه ..يوووم

منورين فوديتكن
 

fofo cool

New member
إنضم
21 سبتمبر 2011
المشاركات
278
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حبــــــــــــــــــايبي و لا عليكم امر .... أبي مذكرات حق الصف التـــــــــــاســـــــــــع
 
التعديل الأخير:

TOTOSH SWEET

New member
إنضم
2 سبتمبر 2011
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يعافيكم حبايبي

الحين ادور لچ ...~~
 

fofo cool

New member
إنضم
21 سبتمبر 2011
المشاركات
278
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حبيبتي مشكورة ما قصرتي
 
التعديل الأخير: