[FONT="]وعليكم السلام ورحمة الله... راح أجاوبج بإذن الله.. الاجابة باللون[/FONT] الازرق..
[FONT="]السلام عليكم معلمات[/FONT]
[FONT="]محتاجة مساعدتكم ضروري و خبرتكم في الاجابه على بعض الاسئلة اللي يمكن انسالها[/FONT]
[FONT="]انا تخصصي انجليزي لكن الاسئلة التربويه كلها نفس الشي حاليا مقدمه في الامارات و مقابلتي الاحد [/FONT]
[FONT="]طبعاً بما أن تخصصج إنجليزي فشيء أكيد راح تكون الأجوبة باللغة الانجليزية فراح أحاول إن شاء الله أختصر الاجابة[/FONT]
( [FONT="]مايهم اي مرحلة سواء ابتدائي او متوسط او ثانوي ابي اعرف كل الاختلافات للتعامل مع الفئات العمريه وحتى المواد ) ويمكن ها الموضوع يفيد الكثير [/FONT]
[FONT="]من واقع تجاربكم و خبراتكم[/FONT]
[FONT="]شلون اعرف الفروقات الفرديه بين الطلبه كيف اقيسها؟ [/FONT]
[FONT="]تقاس الفروقات بين الطلبة عن طريقك أنت يالمدرس! فأنت أداة المقياس الحقيقي[/FONT]
[FONT="]لذا يجب عليك أن تكون ذكي وتلاحظ من هو الطالب الذكي من هو بطيء التعلم من هو المشاغب الخ.. وتقاس هذه الفروقات بطرق عدة منها: المشاركة داخل الصف و[/FONT]
[FONT="]الــ[/FONT] Motivation of learning [FONT="]اللي هي الحماس والرغبة في التعلم, ايضاً من خلال الأختبارات سواءا الشفوية أو التحريرية.. اهتمام الطالب بواجباته[/FONT].. [FONT="]الخ.. فالموضوع متفرع ولكن اختصرت اختصار[/FONT]
[FONT="]شنو هي الطريقه الصحيحة للتعامل مع التلميذ؟[/FONT][FONT="] [/FONT]
- [FONT="]المشاغب اللي يحب او تحب تضيع وقت الحصه و اتخرب الحصة و اتحاول تضحك الطالبات ؟[/FONT]
[FONT="]المشاغب أو[/FONT] Disruptive students
[FONT="]أول شي تحاولين تعرفين ماهي الدوافع وراء المشاغبه.. حاولي تعرفين وتستنبطين الأسباب.. الوصول للمشكلة نصف الحل[/FONT]!
[FONT="]أنتبهي تستخدمين اسلوب القمع والسب والشتم امام التلاميذ... اذا ماهو الحل؟[/FONT]
[FONT="]الحل أنج تاخذين الطالب أو الطالبة بعد الحصه بروحكم وتتكلمين معاها باسلوب مهذب وذكي؟[/FONT]
[FONT="]مثلا يافلانة.. انا احترمج واقدرج .. ولكن انا جايه هني على شان منو؟ على عشانكم...بسألج بالله عليج لو كنتي مدرسة طيب.. وفيه طالبه دايم تعطل الحصه تكرهينها والا لا ؟ راح تجاوب ايه[/FONT]
[FONT="]هم انا كذلك ماحب أكرهج .. لان انا ادري فيج الخير والبركة يمكن تكون عندها مشكله نفسية خارج البيت أو داخله[/FONT]
So, you have to know your students and understand them
[FONT="]ثانياً..حاولي تكلفين الطالب المشاغب بمهام قياديه حتى تلهيه عن المشاغبه وتعطيه طابع الثقة بالنفس[/FONT]
- [FONT="]اللي ماعندها اي اهتمام بالحصه و كله تسرح وماعندها دافعيه حتى تشارك و ترفع ايدها ؟[/FONT]
In this case, use motivation to make students enthusiastic and engaged in learning process
- use variation in teaching aids and techniques
[FONT="]يعني خلي الدرس ممتع ومشوق.. وفيه مرح.. مسابقات اسوي قروباات[/FONT]..
[FONT="]اصير مرحه شوي.. اشجعهم... مثلا مسابقة واللي يجاوب ياخذ ستكر[/FONT]:eh_s(7):..
[FONT="]اللي مستواهم ضعيف او بطيئي التعلم ؟[/FONT]
[FONT="]انتبهي من مصطلح الطالب الضعيف[/FONT]!
[FONT="]الاسم الاكاديمي للطالب الضعيف[/FONT] Low Achievers
[FONT="]يعني مُستقبِل بطيء للمعلومة [/FONT]
[FONT="]الحل[/FONT]
- [FONT="]التشجيع[/FONT]..
- [FONT="]اعطاء انشطة ممتعه ومصورة خارج المنهج مثل قصص قصيرة بسيطة[/FONT]
- [FONT="]تخلينهم يقعدون مع طلبة متفوقين[/FONT]
- [FONT="]مدحهم.. والاثناء عليهم[/FONT]
- [FONT="]محاولة الاتصال بوالدينهم للتعرف عليهم ومعرفة نمطية الدراسية [/FONT]
- [FONT="]الراسبين عايدين السنه ؟[/FONT]
[FONT="]الراسبين حالهم حال غيرهم ولكن سوف يكونون اكثر شغباً.. اكثر طريقة للتعامل معهم هو[/FONT]
[FONT="]احترامهم وتجعلهم ناجحين بكونك نموذج ناجح يزرع فيهم الامل والتفاؤل[/FONT]
- [FONT="]المتفوقات دراسيا ؟[/FONT]
[FONT="]المتفوقين هم هدية للمعلم.. حافظي عليهم.. وانتبهي ان تجعليهم مفترقين عن بقية الطلبة لكي لايحصل النقص.. حاولي تبينين اهتمامج وحبج لهم بطريقة غير مباشرة[/FONT]..
[FONT="]كيف اصحح للطالب في حال جاوب اجابه خاطئة او قرى جمله بطريقه خاطئه .؟[/FONT]..
Error correction [FONT="]هنالك طريقتان[/FONT]
1- [FONT="]التصحيح الشفوي[/FONT]:
such as surprise look !
[FONT="]اللي هي نظرة المفاجئة [/FONT]:eh_s(12):[FONT="]حتى يعرف الطالب انه اخطأ بطريقة غير مباشرة[/FONT]
Head nodding [FONT="]هز الراس[/FONT]:0bee2e8d89:
:bye22:good answer
2- [FONT="]التصحيح اليدوي[/FONT]:
[FONT="]اللي هي الملاحظات.. احسينت... اكمل؟ اين التاريخ[/FONT]..[FONT="]الخ؟[/FONT]
[FONT="]لو سالني الطالب سوال ماعرفت جوابه شلون اتصرف ؟[/FONT]
You can say it is a good question but needs more discussion I promise you to answer your Question soon
OR
You can say ! wow that's really good question but I really not sure about the answer I will read soon about that
Or
Simply ! smile and say : I really don't know the exact answer
[FONT="]لان المدرس ماهو دائرة معارف يعرف كل شي حاولي تبيني ان حتى المواطنين الاصليين للغة عندهم مشاكل ولايعرفون كل شيء[/FONT]..
[FONT="]شنو يكون عقاب اللي مو حالين الواجب ؟ وعقاب اللي رسبوا بالامتحان؟[/FONT]
[FONT="]ادري الرزق مكتوب لكن الله العالم اشكثر محتاجه الوظيفه و قاعدة اسوي اللي اقدر عليه و لفيت كل المواقع العربيه و الاجنبيه و قلت هم اخذ من مجربين لانهم يعيشون ها الواقع و يتعاملون معاه[/FONT]
هذا باختصار وعلى عجالة... بالتوفيق
[FONT="][/FONT]