من سمع عن هالفتوى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

سارا ديور

New member
إنضم
2 سبتمبر 2005
المشاركات
7,327
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
50
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سمعت ياعزيزاتي إن مايجووووز تستخدمين جميع منتجات البحر الميت

مثل الصابون لتصفيه الوجه والكريمات إللي يبيعونها بأرض المعارض عند البياعين

الأردنين والحكمه من تحريمها إنها مستخرجه من البحر الميت وهذا البحر مات

فيه فرعوت وقومه يعني مقضوب عليهم

فإللي سمعت في هالفتوه يااااريت تفيدنا
 

هوى الدار

**عضـــوة شـــرف منتديات كويتيات**
إنضم
14 أغسطس 2005
المشاركات
14,221
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: من سمع عن هالفتوى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اول مره اسمه هالفتوى بس ما توقع صج :) واذا احد عنده خبر يفيدنا
 

سبائك

New member
إنضم
5 سبتمبر 2005
المشاركات
17,610
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: من سمع عن هالفتوى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أول مره أسمع هالكلام!!!!!!!!!

أنزين ليش ما حرموا السباحه فيه بعد!!!!!!!
 

سارا ديور

New member
إنضم
2 سبتمبر 2005
المشاركات
7,327
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
50
مشاركة: من سمع عن هالفتوى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هوى الدار قال:
اول مره اسمه هالفتوى بس ما توقع صج :) واذا احد عنده خبر يفيدنا

مشكووووره حبيبتي على المشاركه
 

شواطئ

New member
إنضم
22 فبراير 2006
المشاركات
215
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: من سمع عن هالفتوى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اول مره اسمع

وما عندى خبر بهالمعلومه
 

om shehab

New member
إنضم
12 مايو 2006
المشاركات
585
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: من سمع عن هالفتوى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

نونو ماسمعت
 

سارا ديور

New member
إنضم
2 سبتمبر 2005
المشاركات
7,327
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
50
مشاركة: من سمع عن هالفتوى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مشكورين
 

**سما**

New member
إنضم
9 مايو 2006
المشاركات
713
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: من سمع عن هالفتوى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اول مره اسمع عن هالشي
 

متميزه

New member
إنضم
12 سبتمبر 2005
المشاركات
690
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
34
مشاركة: من سمع عن هالفتوى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

صاجه سباجه .. ليش ما حرموا السباحه فيه بعد !!

اول مره اسمع بهالشي !!
 

paris

New member
إنضم
20 فبراير 2006
المشاركات
495
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: من سمع عن هالفتوى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اول مررره اسمع فيها
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
 

جرجيره

New member
إنضم
15 ديسمبر 2005
المشاركات
619
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: من سمع عن هالفتوى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اول مره اسمع بهالمعلومه
 

حبابة

New member
إنضم
30 مارس 2006
المشاركات
670
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: من سمع عن هالفتوى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الصراحة أول مرة اسمع فيها

ما اعتقد صج ((والله أعلم))
 
إنضم
30 يونيو 2005
المشاركات
1,794
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: من سمع عن هالفتوى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

واللــه ماعنــدي علــم ؟؟ ومأعتقــد لأن فيــه مشــايخه يبيعون علاجــات من البحر الأحمر
 
إنضم
18 فبراير 2006
المشاركات
1,276
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: من سمع عن هالفتوى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أول مره أسمع هالكلام!!!!!!!!!
 

فتووون

New member
إنضم
27 مايو 2006
المشاركات
1,140
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: من سمع عن هالفتوى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اول مره اسمع

وما عندى خبر بهالمعلومه......
 

البـتول

New member
إنضم
8 أبريل 2006
المشاركات
389
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
37
مشاركة: من سمع عن هالفتوى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ايه غاليتي سمعت في هالفتوى من قبل


واستدلوا بأحاديث وآيات

على اساس انه مكان تعذب فيه قوم لوط على ما اعتقد ......

وفيه حيث انا قاريته من قبل ، لو قدرت اتذكر مفرداته لأني اُنسيتها ادور عليه واجيبه إن شاء الله ..
 

البـتول

New member
إنضم
8 أبريل 2006
المشاركات
389
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
37
مشاركة: من سمع عن هالفتوى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هذه مجموعة فتاوي عن البحر الميت و حكم استعمال ادوات التجميل منه :

فتوى 1
س: هل يجوز الذهاب إلى البحر الميت للعلاج من أمراض الحساسية الجلدية والصدف، حيث أنني سمعت من أحد الأخوة بعدم جواز ذلك؟

جـ : لا يحل ذلك لأنه من أماكن العذاب. المفتي :عبدالرحمن بن عبدالخالق اليوسف


فتوى 2
س:بسم الله الرحمن الرحيم.
ما حكم بيع منتجات البحر الميت للتجميل؟ علماً أني صاحب صيدلية وعندي كميات هائلة من المستحضرات وسمعت من يقول: إنه لا يجوز استخدامها لخسف قوم لوط فيه وللأحاديث الواردة في ذلك، وإذا كانت لا تجوز فماذا أعمل فيما عندي من تلك المستحضرات؟ أفيدونا أفادكم الله.

جـ: تسمية هذا البحر بالميت ليس لها أصل في الشرع، وتسميته ببحر (لوط) إنما ذكرها أهل التاريخ فقط، ولم أجد أحداً من علماء التفسير أو الحديث والفقه حدد مكان عقوبة قوم لوط بهذا البحر؛ بل ذكر بعضهم أسماء قرى قوم لوط – عليه السلام- بأسمائهم كـ (سدوم) و (دوما) ونحوها، وقوم لوط –عليه السلام- لم يخسف بهم، وإنما ذكر في بعض الآثار أن جبريل –عليه السلام- اقتلع قرى قوم لوط – عليه السلام- بجناحه حتى سمع أهل السماء صياح الديكة ونباح كلابهم فقلبها وأتبعهم الله بحجارة من سجيل منضود، كما قال –تعالى- فيهم:"فلما جاء أمرنا جعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود مسومة عند ربك وما هي من الظالمين ببعيد" [هود: 82-83] وعليه فإن قوم لوط – عليه السلام- لم يخسف بهم، وإنما ذكر الخسف في القرآن في حق (قارون) قال تعالى:"فخسفنا به وبداره الأرض" [القصص: 81] فمنتجات البحر الميت كمنتجات سائر البحار في الجواز والحل، وقد امتن الله بفضله على بني آدم بما يستخرج منها، قال تعالى:"وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحماً طرياً وتستخرجوا منه حلية تلبسونها" [النحل: 14]، وهذا الامتنان دليل صريح على الحل والإباحة، والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد.
المفتي أ.د. سعود بن عبدالله الفنيسان
عميد كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقاً

فتوى 3
س: لدينا سؤالان نرجو منك الإجابة عنهما:
هل البحر الميت هو المكان الذي خسف الله به قوم لوط ؟ وإذا كان كذلك هل يجوز استعمال أي منتجات من البحر الميت، مثل ملحه و طينته التي تستخدم في صناعة مستحضرات التجميل للنساء؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً، ولا تنسونا من دعاكم .

جـ: فيما يتعلق بالنقطة الأولى فقد ذكر جماعة من المفسرين أن قوم لوط كانوا نزحوا من فلسطين إلى الأردن، وأقاموا بها، وكان اسم قراهم: قرى سدوم، وبالقرب من البحر الميت الآن جبل يقـال له: جبـل سـدوم، وكان الجغرافيون العرب وغيرهم يطلقون على البحر الميت اسم ( بحيرة لوط ) أو البحيرة المنتنة أو الميتة أو المقلوبة ، كما يسمونها ( بحيرة زغر ) وقد جاء لها ذكر في السنة النبوية .
وهذا الأمر شائع مشهور، والظاهر أنه ليس ببعيد عن الصواب، والله أعلم .
خصوصاً و أسماء عددٍ من القرى الموجودة مذكورة في أسفار أهل الكتاب، كما سبق ذكر قرية سدوم والتي وردت في الإصحاح التاسع عشر من سفر التكوين وإذا كان ذلك صحيحاً فالمسألة مقيسة على النهي عن الوضوء من بئر ثمود.
وقد اختلف العلماء في الوضوء من بئر ثمود على قولين :
قيـل: لا يجوز الوضوء من بئر ثمود إلا بئر الناقة، وهو مذهب الجمهور، واختيار ابن حزم .
وقيـل: يكره، وهو قـول في مـذهب الشافعية، وقال ابن عابـدين من الحنفية ( 1/ 133 ): ينبغي كراهة التطهر أيضاً أخذاً مما ذكرنا، وإن لم أره لأحد من أئمتنا بماءٍ، أو تراب من كل أرض غُضب عليها إلا بئر الناقة بأرض ثمود .
وسبب المنع أو الكراهة حديث ابن عمر، فقد روى البخاري ( 3379 ) عن نافع أن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أخبره أن الناس نزلوا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أرض ثمود الحجر فاستقوا من بئرها واعتجنوا به فأمرهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يهريقوا ما استقوا من بئرها وأن يعلفوا الإبل العجين وأمرهم أن يستقوا من البئر التي كانت تردها الناقة .
وهو في مسلم أيضا ( 2981 ) .
واختلفوا هل ماؤها طهور أو نجس ؟ على قولين :
أحدها: أنه نجس، قال في مواهب الجليل: قال القرطبي في شرح مسلم: أمره صلى الله عليه وسلم بإراقة ما سقوا وعلف العجين للدواب حكم على ذلك الماء بالنجاسة إذ ذلك حكم ما خالطته النجاسة، أو كان نجساً ولولا نجاسة الماء لما أتلف الطعام المحترم شرعاً .
وأكثرهم على أنه ماء طهور، ولا يحكم بنجاسة الماء؛ لأن الحديث ليس فيه تعرض للنجاسة، وإنما هو ماء سخط وغضب، فلم يرووا عن النبي -عليه الصلاة والسلام- أنه أمرهم بغسل أوعيتهم وأيديهم منه وما أصاب ثيابهم، ولو وقع ذلك لنقل، على أنه لو نقل لما دل على النجاسة؛ لاحتمال أن يكون ذلك مبالغة في اجتناب ذلك الماء .
وبناء على هذه العلة قاسوا عليه كل ماء في أرض مغضوب على أهلها، قال في مواهب الجليل: ويلحق بها كل ماء مغضوب عليه، كماءِ ديارِ قوم لوط، وماءِ ديار بابل لحديث أبي داود ( إنها أرض ملعونة ) وماء بئر ذروان التي وضع فيها السحر للنبي -صلى الله عليه وسلم- وماء بئر برهوت، وهي بئر باليمن لحديث ابن حبان (شر بئر في الأرض برهوت) وبابل هي المذكورة في سورة البقرة، وهي بالعراق، وبئر ذروان -بفتح الذال المعجمة، وسكون الراء- وهي بالمدينة، وبئر برهوت بفتح الموحدة وسكون الراء وهي بئر عميقة بحضرموت، لا يستطاع النزول إلى قعرها، والله أعلم .
ولو تطهر، فقيل: يصح وضوؤه مع الإثم.
وقيل: لا يصح، والعلة إما تعبدية، أو كالماء المغصوب عند من يمنع الوضوء بالماء الطهور إذا كان كسبه محرماً .
وقال ابن فرحون في الألغاز: فإن قلت: ماء كثير باق على أصل خلقته لا يجوز الوضوء ولا الانتفاع به؟ قلت: هو ماء الآبار التي في أرض ثمود .
والراجح أن ماء بئر ثمود طهور وليس بنجس، ولكن لا يتوضأ منه الإنسان؛ لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أمر أن يهريقوا ما استقوا من بئرها ؛ لأنه ماء سخط وغضب ، ولو تطهر الإنسان منها ارتفع حدثه ، والله أعلم .
هذا في ما يتعلق بالكلام على الانتفاع من الماء .
ويقاس عليه سائر الانتفاعات، إلا أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- لم يمنع من إطعامه الدواب، وهذا نوع من الانتفاع من جهة، ولم يمنع من الدخول عليهم مطلقاً وإنما قيد ذلك بالاعتبار والخوف من الله .
وقد يقال: إن الأرض إذا أصابها نوع من العذاب قد يكون ذلك المكان سبباً في الإصابة بأنواع من الأمراض وقد سمعنا أن بعض الأمكنة التي يلقى فيها بعض المتفجرات تتأثر بالإشعاعات النووية التي قد تكون سبباً في الإصابة بأنواع من السرطانات والأمراض المهلكة، فما المانع أن يكون هذا النهي لأجل هذا، والله أعلم .
أما قياس ديار قوم لوط فلا يخلو من النظر والله أعلم؛ لأنه يفتقر إلى اليقين في تحديد معالمها، ولو وجد فيحتاج إلى معرفة علاقة البحيرة بديارهم، فإن العذاب نزل عليهم في مدائنهم كسدوم وغيرها والله تعالى أعلم بالصواب .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . سليمان العودة

فتوى 4
س: بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أريد أن أستفسر عن أمر مهم جداً لبعض المسلمين في فلسطين والأردن:
ما هو حكم زيارة البحر الميت الذي هو مكان قوم لوط الذين خسف الله بهم؟ وهل يجوز الذهاب للتداوي فيه؟ وهل تجوز الصلاة هناك؟ وهل يجوز المبيت ليلاً أو نهاراً في منطقة البحر الميت؟ وهل كل البحر الميت منطقة ملعونة أم جزءاً منها؟ وما عدد قرى قوم لوط؟ علماً أن سدوم هي المنطقة المخسوفة.
وهل تجوز السياحة والترفيه في منطقة البحر الميت؟ لأن بعض المسلمين يذهبون للهو والأكل والبذخ والشوي والشرب والسباحة دون أن يكون لهم مرض أو غيره، إلا فقط السياحة والترفيه عن النفس؟ الأمر جداً ضروري، لأن فترة الصيف قد بدأت والنزول للبحر الميت يشد كثيراً من الشباب.
أرجو الحكم الشرعي لهذا الموضوع، ولكم من الله كل الجزاء والخير، وبارك الله فيكم

جـ:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
لا يظهر لي مانع من زيارة البحر الميت للتداوي أو السياحة والنـزهة، ولا مانع من المبيت عنده والصلاة، وذلك لأمور:
الأول: أنه لم يرد في الشرع نهي عن زيارته أو قصده أو الجلوس حوله، فيبقى على الأصل العام في كل المواضع والبحار.
الثاني: أنه لم يثبت بدليل قطعي أنه هو موضع قوم لوط ومكان قراهم، وإذا لم يثبت ذلك بيقين بقينا على الأصل، فإن اليقين لا يزول بالشك.
الثالث: أن الله تعالى أخبر أن تلك البلاد "لبسبيل مقيم" [الحجر: 76] أي: بطريق مسلوك إلى الآن؛ كما قال: "وإنكم لتمرون عليهم مصبحين وبالليل أفلا تعقلون"
[الصافات: 137-138]، فأخبر أنهم يمرون بها وهي على طريقهم، ولم يحذرهم أو يمنعهم من قربانها.
الرابع: أن النبي – صلى الله عليه وسلم- لما مر بالحجر قال: "لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم إلا أن تكونوا باكين، أن يصيبكم ما أصابهم" ثم تقنع بردائه وهو على الرَّحل. وفي لفظ: ثم زجر فأسرع حتى خَلَّفَهَا" رواه البخاري (3380)، ومسلم (2980) من حديث عبد الله بن عمر –رضي الله عنهما- وفي لفظٍ آخر: "لا تدخلوا على هؤلاء المعذَّبين إلا أن تكونوا باكين، فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم، لا يصيبكم ما أصابهم" عند البخاري (433)، ومسلم (2980)، ومعلوم أنه لم تبق بيوت لقوم لوط يمكن دخولها فلا يتساوى الحال.
إذ النهي عن الدخول عليهم وقد أهلك الله قوم لوط وجعل عالي بلادهم سافلها فلم يبق لها أثر يدخله أحد، بل الموجود أرض جديدة.
ومع ذلك فإن تورع أحد عن زيارته قاصداً تمام البعد عن كل موضع ظن أنه حل به عقاب من الله متأولاً قوله تعالى: "وَسَكَنْتُمْ فِي مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمُ الْأَمْثَالَ" [إبراهيم:45] فأرجو أن لا يكون في فعله بأس.
وإنما الحذر كل الحذر مما يحصل في السياحة من تعرٍ واختلاط الرجال والنساء وتساهل في الحرمات وتعاطي للمحرمات، ونحوها من أنواع المعاصي، فهذه هي المواضع التي يتجنبها كل عاقل حريص على سلامته، والله الموفق والهادي لا إله إلا هو. هاني بن عبدالله الجبير
قاضي بمحكمة مكة المكرمة


فتوى 5

س:ما حكم استخدام منتجات البحر الميت كالطين والأملاح وغيره بأغراض تجميلية؟

جـ: الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد.

فإذا كان البحر الميت هو بحيرة لوط الواقعة في المنطقة التي أنزل الله بها العذاب؛ كما قال سبحانه (فجعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود) فما ينبغي استعمال مادتها لا في أغراض تجميلية ولا غيرها؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد نهانا عن ذلك؛ فقال لما مروا بالحجر من ديار ثمود حال توجههم إلى تبوك {لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم لا يصيبكم ما أصابهم} ثم تقنع بردائه وهو على الرحل حتى أجاز الوادي. رواه البخاري، ونهى صلى الله عليه وسلم أن يستقى من مياههم، قال ابن حجر رحمه الله تعالى: وهذا يتناول مساكن ثمود وغيرهم ممن هو كصفتهم وإن كان السبب وارداً فيهم.ا.هـ ويد على ذلك أنه صلى الله عليه وسلم لما مر بوادي محسر ـ وهو المكان الذي عذب الله فيه أصحاب الفيل ـ أسرع صلى الله عليه وسلم ، وحري بالمسلم أن يقتدي برسول الله صلى الله عليه وسلم ويتقي الأسباب الموجبة لعذاب الله تعالى، والله أعلم.
د. عبد الحي يوسف





هذا كل الي لقيته عن حكم البحر الميت ..... اتمنى ما اكون طولت عليكم ...

نسألكم الدعاء بالفرج واليسرة في اموري ...
 

أسمى حب

New member
إنضم
8 فبراير 2005
المشاركات
2,007
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: من سمع عن هالفتوى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

البحر الميت سمى بهذا الاسم لأن نسبة ملوحته عاليه وما تستطيع الكائنات الحية العيش فية .

بس هالفتوي الله أعلم فيها .
 

[ . . Jee Jee . . ]

*عضــوة شرف في منتديات كويتيات*
إنضم
27 سبتمبر 2005
المشاركات
7,437
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Q8
مشاركة: من سمع عن هالفتوى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

آنا سمعت عن هالفتوى من زمان حيل :/ مادري صج ولا لأ
 

QUMAR

** عضـوة شـــرف منتديات كويتيات **
إنضم
24 فبراير 2005
المشاركات
4,490
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: من سمع عن هالفتوى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أبيه شنو هذا أول مره أقرا الفتوي وأدري عن هالشغله
عاد أخوي يايب لي منتجات البحر الميت ): وأستعملتهم
تهقون حرام يعني والا فتوي مو متأكين من صحتها