أهل الكويت: شعر : حفظ
( 1 )
كويت ........... كويت
موانيء أبحر منها الزمان
وواحة حب وبر و أمان
وشعب عظيم ...ورب كريم
وأرض يسيجها العنفوان
-----------------
( 2 )
كويت ...... كويت
أشيلك حيث ذهبت حجابا بصدري
أشيلك برغم ورود ، بأعماق شعري
أشيلك في القلب و شما عميقا
لآخر ........لآخر لآخر أيام عمري
الفهم والاستيعاب :
أجب عن الأسئلة الآتية :
1= يشكل النص أربع وحدات فكرية تتعلق بالكويت
الأولى ضمها المقطع الأول ، وهي الكويت عريقة عظيمة شامخة .
الثانية ضمها المقطع الثاني ، وهي الكويت ملاذنا الجميل الذي نفخر به ونحبه .
= عبر عن كل فكرة من الفكرتين الباقيتين بجملة من إنشائك .
- الكويت تخفف الهموم عن الخائفين لإخوانهم
- يمارس أبناء الكويت حرية الرأي دليل على ديمقراطيتها >
س2: اشتملت القصيدة على المعاني التالية
أ- عريق أنت يا وطني
ب- ديقراطية الكويت
جـ كم لك من أيادي بيضاء
د- دمت لنا أمنا وفخارا
وزع المعاني السابقة على مقاطع القصيدة بشكل مناسب .
المقطع الأول : عريق أنت يا وطني , المقطع الثاني : دمت لنا أمنا وفخرا.
المقطع الثالث : كم لك من أيادي بيضاء ، المقطع الرابع : ديمقراطية الكويت .
س3: لا وطن إلا بوجود ثلاث : الأرض ، والشعب ، والتاريخ )
دلل على ذلك من تعبيرات الشاعرة في المقطع الأول
الأرض : أرض يسيجها العنفوان .
الشعب : شعب عظيم ...ورب كريم .
التاريخ : موانئ أبحر منها الزمان .
س4: علام يدل تكرار الشاعرة لاسم الكويت في كل مقطع ؟
انتمائها للكويت وحبها لها
س5: هات أمثل لنشاطات الكويت في كل من :
أ – ممارسة حرية الرأي : التعبير عن كل ما يحدث في الصحف
ت- تخفيف الهموم عن الخائفين : مساعدة الخائفين في إزالة همومهم
جـ احتضانها لأشقائها العرب : جمع شمل الأمة العربية
س6: أكمل ما يأتي بما هو مناسب :
أ- اختارت الشاعرة ( القمح ) رمزا للعطاء الكويت لأن: القمح طعام للناس أجمعين، ويدل على العطاء
ب- من المظاهر الجميلة في الكويت : أبراج الكويت وبرج التحرير
جــ من الدلائل الدالة على عراقة الكويت : الوجود من القدم مع الأشقاء في محنهم
د – مما يبرهن على حب أهل الكويت لها : تمسكهم بالدفاع عنها أثناء الغزو العراقي .
س7: رتب ما يلي مبتدئا بالأهم –
- أنت تحب وطنك لأنه : - يغمرك بعطائه الكثيرة ( 2 )
- يرفعك في مواقفه العظيمة ( 3 )
- هو وطنك وإليه تنتسب ( 1 )
س8: وضح ما تفهمه من كل من عبارات الشاعرة التالية :
- لحرية الرأي فيك تراث طويل :حرية الرأي تنتشر في الكويت من قديم الزمان.
- تقتسمين الجراح مع الثائرين :تعاطفها مع إخوانها وجيرانها للعروبة .
ثانيا الثروة اللغوية :
استبدل فيما يلي بالكلمات فوق الخط كلمات من عندك تؤدي المعنى المقصود في كل جملة :
- كوني الوسادة للضائعين : الجملة : أنت كالأم التي تحتضن أبنائها
- أرض يسيجها العنفوان : الجملة :أرض يحميها الأبناء
- كالأم تعانق أولادها : الجملة : الأم تحضن أولادها
س2: قدم ما يمكنك من مترادفات يقترب معناها من معنى كلمة ( العنفوان ) : القوة
س3: حوط بدائرة الكلمة التي لا تنتمي إلى المجموعة فيما يأتي :
( الوشم – الرسم - الأثر – الخيال – الصورة )
س4: استخدم مفرد كلمة ( أعماق) وجمع كلمة ( نجم ) في جملتين من إنشائك .
أعماق : عمق : البئر له عمق كبير
نجم : نجوم النجوم تلمع في السماء
س5: املأ الفراغ فيما يأتي بكلمة مناسبة :
= ( حرية الرأي ) ممارسة اجتماعية ووطنية تترجم تعبيرا معاصرا نسميه .
( الديمقراطية )
= قدم وصفا واضحا لما تعنيه كلمة ( الواحة - البرعم )
الواحة : مكان البرعم : الجزء في النبات ( ينبت بجانب النبته )
س7: ( متعجلا – مسافرا – باحثا – مفكرا )
املأ كل فراغ مما يلي بكلمة مناسبة مما سبق بين القوسين
أ -- أبحرت في سفينتي ...... مسافرا ....
ب – أبحرت في كتابي .... مفكرا.....
جــ - أبحرت في مشكلتي .... . باحثا.....
ثالثا : التذوق الفني :
1= ضع دائرة حول التكملة المناسبة لما تحته خط فيما يأتي :
- أحبك كالشمس تعطين ضوءك للعالمين
( برفعة - بلا استثناء - باستمرار – بين حين وآخر )
2
= أشيلك حيث ذهبت حجابا بصدري
أشيلك برغم ورود ، بأعماق شعري
س3: أكمل على طريقة الجملة الأولى :
= الكويت كالنخيل في أصالتها وانتمائها للعروبة
= الكويت كالنجم المنير :.... في جمالها وزهوها وتأثيرها .....
= الكويت كالأم ..... في حنانها وعطائها .........
س4: ( كوني المنارة للضائعين )
= ما العلاقة بين الكويت والمنارة ؟ جــ تقدم الخير والنور لمن حوله
= وضح الصورة الجميلة لهذه العلاقة .
تشبيه المنارة التي تهدي الضائع وتنير له الطريق.
س5: املأ الفراغات في الجمل التالية بكلمات تقدم إيقاعا منسجما
= كويت يا .... أرض .... الكرامة والسلام .
= كويت يا نور ..... البدر.... للأنام .
= أنت الأمومة والأخوة و العزة والعطاء والكرامة
رابعا السلامة اللغوية :
1= ألا تسعى الكويت إلى السلام ؟ 2 = أتحب الظالمين ؟
أجب عن السؤال الأول بالإثبات والسؤال الثاني بالنفي
الإجابة : بلى : تسعى إلى السلام.
الإجابة : لا أحب الظالمين .
س3: ضع كلا من ( قائم ، المجتمع ) في مكانه المناسب مما يأتي لتكون جملة مفيدة .
المجتمع الكويتي قديما وحديثا قائم على التكافل
س4: اكتب الجملة الممتدة من بين كل جملتين فيما يأتي :
الكويتيون متعاونون _ الكويتيون متعاونون في السراء والضراء .
تحررت الكويت . _ تحررت من الاحتلال البغيض تحررا كاملا .
س5 : ( لا – لم – لن – ليس – ما )
انف الجملة التالية مستخدما معها كل ما يصلح لنفيها مما سبق .
تكثر المجاعات في العالم .
= لا تكثر المجاعات في العالم .
= لن تكثر المجاعات في العالم.
= لم تكثر المجاعات في العالم.
صحة الرسم الهجائي :
1- احبك كالشمس - أحبك كالأرض .
وضح الفرق في النطق بين الكلمتين اللتين تحتهما خط فيما سبق.
الشمس : الشمسية الأرض : القمرية
امااااااااااااااااانة ادعوا لعيالي الله يوفقهم للامتحانت واي درس زيادة الاقيه احطه لكم
( 1 )
كويت ........... كويت
موانيء أبحر منها الزمان
وواحة حب وبر و أمان
وشعب عظيم ...ورب كريم
وأرض يسيجها العنفوان
-----------------
( 2 )
كويت ...... كويت
أشيلك حيث ذهبت حجابا بصدري
أشيلك برغم ورود ، بأعماق شعري
أشيلك في القلب و شما عميقا
لآخر ........لآخر لآخر أيام عمري
الفهم والاستيعاب :
أجب عن الأسئلة الآتية :
1= يشكل النص أربع وحدات فكرية تتعلق بالكويت
الأولى ضمها المقطع الأول ، وهي الكويت عريقة عظيمة شامخة .
الثانية ضمها المقطع الثاني ، وهي الكويت ملاذنا الجميل الذي نفخر به ونحبه .
= عبر عن كل فكرة من الفكرتين الباقيتين بجملة من إنشائك .
- الكويت تخفف الهموم عن الخائفين لإخوانهم
- يمارس أبناء الكويت حرية الرأي دليل على ديمقراطيتها >
س2: اشتملت القصيدة على المعاني التالية
أ- عريق أنت يا وطني
ب- ديقراطية الكويت
جـ كم لك من أيادي بيضاء
د- دمت لنا أمنا وفخارا
وزع المعاني السابقة على مقاطع القصيدة بشكل مناسب .
المقطع الأول : عريق أنت يا وطني , المقطع الثاني : دمت لنا أمنا وفخرا.
المقطع الثالث : كم لك من أيادي بيضاء ، المقطع الرابع : ديمقراطية الكويت .
س3: لا وطن إلا بوجود ثلاث : الأرض ، والشعب ، والتاريخ )
دلل على ذلك من تعبيرات الشاعرة في المقطع الأول
الأرض : أرض يسيجها العنفوان .
الشعب : شعب عظيم ...ورب كريم .
التاريخ : موانئ أبحر منها الزمان .
س4: علام يدل تكرار الشاعرة لاسم الكويت في كل مقطع ؟
انتمائها للكويت وحبها لها
س5: هات أمثل لنشاطات الكويت في كل من :
أ – ممارسة حرية الرأي : التعبير عن كل ما يحدث في الصحف
ت- تخفيف الهموم عن الخائفين : مساعدة الخائفين في إزالة همومهم
جـ احتضانها لأشقائها العرب : جمع شمل الأمة العربية
س6: أكمل ما يأتي بما هو مناسب :
أ- اختارت الشاعرة ( القمح ) رمزا للعطاء الكويت لأن: القمح طعام للناس أجمعين، ويدل على العطاء
ب- من المظاهر الجميلة في الكويت : أبراج الكويت وبرج التحرير
جــ من الدلائل الدالة على عراقة الكويت : الوجود من القدم مع الأشقاء في محنهم
د – مما يبرهن على حب أهل الكويت لها : تمسكهم بالدفاع عنها أثناء الغزو العراقي .
س7: رتب ما يلي مبتدئا بالأهم –
- أنت تحب وطنك لأنه : - يغمرك بعطائه الكثيرة ( 2 )
- يرفعك في مواقفه العظيمة ( 3 )
- هو وطنك وإليه تنتسب ( 1 )
س8: وضح ما تفهمه من كل من عبارات الشاعرة التالية :
- لحرية الرأي فيك تراث طويل :حرية الرأي تنتشر في الكويت من قديم الزمان.
- تقتسمين الجراح مع الثائرين :تعاطفها مع إخوانها وجيرانها للعروبة .
ثانيا الثروة اللغوية :
استبدل فيما يلي بالكلمات فوق الخط كلمات من عندك تؤدي المعنى المقصود في كل جملة :
- كوني الوسادة للضائعين : الجملة : أنت كالأم التي تحتضن أبنائها
- أرض يسيجها العنفوان : الجملة :أرض يحميها الأبناء
- كالأم تعانق أولادها : الجملة : الأم تحضن أولادها
س2: قدم ما يمكنك من مترادفات يقترب معناها من معنى كلمة ( العنفوان ) : القوة
س3: حوط بدائرة الكلمة التي لا تنتمي إلى المجموعة فيما يأتي :
( الوشم – الرسم - الأثر – الخيال – الصورة )
س4: استخدم مفرد كلمة ( أعماق) وجمع كلمة ( نجم ) في جملتين من إنشائك .
أعماق : عمق : البئر له عمق كبير
نجم : نجوم النجوم تلمع في السماء
س5: املأ الفراغ فيما يأتي بكلمة مناسبة :
= ( حرية الرأي ) ممارسة اجتماعية ووطنية تترجم تعبيرا معاصرا نسميه .
( الديمقراطية )
= قدم وصفا واضحا لما تعنيه كلمة ( الواحة - البرعم )
الواحة : مكان البرعم : الجزء في النبات ( ينبت بجانب النبته )
س7: ( متعجلا – مسافرا – باحثا – مفكرا )
املأ كل فراغ مما يلي بكلمة مناسبة مما سبق بين القوسين
أ -- أبحرت في سفينتي ...... مسافرا ....
ب – أبحرت في كتابي .... مفكرا.....
جــ - أبحرت في مشكلتي .... . باحثا.....
ثالثا : التذوق الفني :
1= ضع دائرة حول التكملة المناسبة لما تحته خط فيما يأتي :
- أحبك كالشمس تعطين ضوءك للعالمين
( برفعة - بلا استثناء - باستمرار – بين حين وآخر )
2
= أشيلك حيث ذهبت حجابا بصدري
أشيلك برغم ورود ، بأعماق شعري
س3: أكمل على طريقة الجملة الأولى :
= الكويت كالنخيل في أصالتها وانتمائها للعروبة
= الكويت كالنجم المنير :.... في جمالها وزهوها وتأثيرها .....
= الكويت كالأم ..... في حنانها وعطائها .........
س4: ( كوني المنارة للضائعين )
= ما العلاقة بين الكويت والمنارة ؟ جــ تقدم الخير والنور لمن حوله
= وضح الصورة الجميلة لهذه العلاقة .
تشبيه المنارة التي تهدي الضائع وتنير له الطريق.
س5: املأ الفراغات في الجمل التالية بكلمات تقدم إيقاعا منسجما
= كويت يا .... أرض .... الكرامة والسلام .
= كويت يا نور ..... البدر.... للأنام .
= أنت الأمومة والأخوة و العزة والعطاء والكرامة
رابعا السلامة اللغوية :
1= ألا تسعى الكويت إلى السلام ؟ 2 = أتحب الظالمين ؟
أجب عن السؤال الأول بالإثبات والسؤال الثاني بالنفي
الإجابة : بلى : تسعى إلى السلام.
الإجابة : لا أحب الظالمين .
س3: ضع كلا من ( قائم ، المجتمع ) في مكانه المناسب مما يأتي لتكون جملة مفيدة .
المجتمع الكويتي قديما وحديثا قائم على التكافل
س4: اكتب الجملة الممتدة من بين كل جملتين فيما يأتي :
الكويتيون متعاونون _ الكويتيون متعاونون في السراء والضراء .
تحررت الكويت . _ تحررت من الاحتلال البغيض تحررا كاملا .
س5 : ( لا – لم – لن – ليس – ما )
انف الجملة التالية مستخدما معها كل ما يصلح لنفيها مما سبق .
تكثر المجاعات في العالم .
= لا تكثر المجاعات في العالم .
= لن تكثر المجاعات في العالم.
= لم تكثر المجاعات في العالم.
صحة الرسم الهجائي :
1- احبك كالشمس - أحبك كالأرض .
وضح الفرق في النطق بين الكلمتين اللتين تحتهما خط فيما سبق.
الشمس : الشمسية الأرض : القمرية
امااااااااااااااااانة ادعوا لعيالي الله يوفقهم للامتحانت واي درس زيادة الاقيه احطه لكم