- إنضم
- 14 يونيو 2009
- المشاركات
- 10,222
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 0
بسم الله الرحمن الرحيم
بنات هذي ملخصات مجهودي الشخصي في كتابتي وفي تجميع من منتديات طالبة دعواتكم لي اييب نسبة حلوه
بسم الله نبتدي
احصاء الدرس الثاني ( الحدث )
*التجربة العشوائية
تعريف التجربة العشوائية
التجربة العشوائية هي كل تجربة نستطيع أن نحدد مقدما (أي قبل إجرائها) جميع النواتج الممكنة الحدوث ،ولكن لا يمكن تحديد أي من هذه النواتج سيتحقق فعلاً عند اجراء هذه التجربة
تعريف : فضاء ( فراغ ) العينة أو فضاء النواتج (ف)
هو مجموع جميع النواتج الممكنة الحدوث لتجربة عشوائية.
تعريف الحدث
هو أى مجموعة جزئية من فضاء العينة.
*أنواع الأحداث
1) الحدث المؤكد: هو الحدث الذى لابد أن يقع ويرمز له
بالرمز (ف).
2) الحدث المستحيل: هو الحدث الذى لا يمكن أن يقع ويرمز له
بالرمز (f).
3) الحدث الأولى (البسيط): هو الحدث الذى تتألف المجموعه التى تمثله من عنصر واحد من عناصر فضاء العينة.
4) الحدثان المتنافيان : هما الحدثان اللذان يستحال و قوعهما معاً و وقوع أحدهما يمنع وقوع الآخر .
تعريف
1) إذا كان أ، ب حدثين جزئيين من ف فإن أ، ب حدثان
متنافيان إذا كان أ Ç ب =f .
2) يقال لعدة أحداث أنها متنافية إذا وإذا فقط كانت
متنافية مثنى مثنى.
ملحوظة
يقال أن حدث ما قد وقع إذا كان ناتج التجربة
العشوائية عنصراً من عناصر المجموعة التي تعبر عن هذا الحدث .
* العمليات على الأحداث
1) الاتحاد (U = أو)
فى الشكل المقابل: الجزء المظلل يمثل أ ب
أ ب يعنى وقوع أحد الحدثين على الأقل.
2) التقاطع (Ç = و)
فى الشكل المقابل: الجزء المظلل يمثل أ Ç ب
أ Ç ب يعنى وقوع الحدثين معاً.
3) الفرق (-)
فى الشكل المقابل: الجزء المظلل يمثل أ- ب يعنى وقوع الحدث أ فقط، وكذلك يعنى وقوع الحدث أ وعدم وقوع الحدث ب.
4) الحدث المكمل
فى الشكل المقابل : الجزء المظلل يمثل المجموعه أ/ ويسمى بالحدث المكمل للحدث أ ، وكذلك يعنى عدم وقوع الحدث أ
أ/= ف - أ
مثال (1)
فى تجربة القاء قطعتى عملة متمايزتين مرة واحدة وملاحظة الوجهين الظاهرين. اكتب فضاء العينة لهذه التجربة وعين الأحداث الآتية:
أ = ظهور كتابة واحدة على الأقل.
ب= ظهور كتابة واحدة على الأكثر.
ج= ظهور صوره واحدة بالضبط.
د= ظهور صورتين على الأكثر.
هـ= عدم ظهور كتابات.
و= ظهور صورتين على الأقل.
الحل
ف = }(ص، ص)، (ص، ك)، (ك، ص)، (ك، ك){
أ = }(ص، ك)، (ك، ص)، (ك، ك) {
ب =} (ص، ك)، (ك، ص)، (ص، ص) {
ج =}(ص، ك)، (ك، ص) {
د = ف
هـ =}(ص،ص) {
و =}(ص،ص) {
ملخص لغة عربيه مو محلول باجر احط لكم الحل على اساس تحاولون تحلونه
المعاني الرئيسية :
1- ..............................................................................................................................
2- ................................................................................................................................
الهدف من الآيات :
1- ..........................................................................................
2- ..........................................................................................
3- ..........................................................................................
أبرز القيم المستفادة :
1- .......................................................................................................
2- ........................................................................................................
3- ........................................................................................................
4- ........................................................................................................
5- ...........................................................................................................
استخلصي من الآيات الكريمة قيم ( دينيه – سلوكيه – اجتماعية )
القيمة الدينيه : ...........................................................................
القيمة السلوكية :........................................................................
القيمة الاجتماعية : ...................................................................
عرضت الايات طائفتين من البشر فماهما ؟ وماجزاء كل منهما ؟
الطائفة الأولى : .................... جزاؤهم ....................................
الطائفة الثانية : ...................... جزاؤهم .....................................
- سبب تسمية السورة بهذا الاسم ؟
................................................................................................................
سبب نزول الآيات :
................................................................................................................................
................................................................................................................................
الجهد الذاتي :
- خلق الله تعالى الظواهر الكونية تتعلق كثيرا بأحوال البشر وضحي ذلك ؟
..........................................................................................................................
..........................................................................................................................
.........................................................................................................................
- س2 ماالحكمة من الربط بين الوعد والوعيد في سياق واحد ؟
...........................................................................................................................
- دللي على أن إعادة البعث أسهل من البدائة :
............................................................................................................................
اكشفي عن معنى ( يحبرون – قانتون – روضة – تظهرون – العزيز – آيات )
يحبرون ................................... العزيز ..........................................
قانتون ..................................... آيات ..............................................
روضة ....................................
تظهرون ....................................
قران كريم واحاديث :
منهج التربيه الأسلاميه :
تسميع سورة ال عمران من الاية 121 إلى الاية 129
حديث موجود في الدرس الاول
عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما - قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" ما أسكر كثيرة فقليلة حرام "
حديث موجود في الدرس 2
عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما- ان إمراة من جهينة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم
فقالت : إن أمي نذرت أن تحج فلم تحج حتى ماتت أفأحج عنها؟ قال " نعم حجي عنها أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضية؟ اقضوا الله فالله أحق بالوفاء "
حديث موجود في الدرس 2
عن ابي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لتتبعن سنن الذين من قبلكم
شبرا بشبر ذراعا بذراع حتى لو دخلوا في جحر ضب لأتبعتموهم" قلنا يارسول الله : اليهود والنصارى ؟
قال: فمن "
حديث موجود في الدري 5
يقول النبي صلى الله عليه وسلم -فيما رواه عنه ابو برزة الأسلمي " لا تزول قدما عبد يوم القيامة
حتى يسال عن عمره فيما أفناه وعن عمله فيم فعل فيه وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه وعن جسمه فيما أبلاه"
حديث موجود في الدرس 7
فقول الرسول صلى الله عليه وسلم "البيعان بالخيار مايتفرقا فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما
وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما"
حديث موجود في الدرس 7
لقوله صلى الله عليه وسلم " لايحل لرجل ان يعطي عطية أو يهب هبة فيرجع فيها إلا الوالد فيما يعطي ولده
ومثل الذي يعطي العطية ثم يرجع فيها كمثل الكلب ياكل فإذا شبع قاء ثم عاد قيئه"
يتبع.................
بنات هذي ملخصات مجهودي الشخصي في كتابتي وفي تجميع من منتديات طالبة دعواتكم لي اييب نسبة حلوه
بسم الله نبتدي
احصاء الدرس الثاني ( الحدث )
*التجربة العشوائية
تعريف التجربة العشوائية
التجربة العشوائية هي كل تجربة نستطيع أن نحدد مقدما (أي قبل إجرائها) جميع النواتج الممكنة الحدوث ،ولكن لا يمكن تحديد أي من هذه النواتج سيتحقق فعلاً عند اجراء هذه التجربة
تعريف : فضاء ( فراغ ) العينة أو فضاء النواتج (ف)
هو مجموع جميع النواتج الممكنة الحدوث لتجربة عشوائية.
تعريف الحدث
هو أى مجموعة جزئية من فضاء العينة.
*أنواع الأحداث
1) الحدث المؤكد: هو الحدث الذى لابد أن يقع ويرمز له
بالرمز (ف).
2) الحدث المستحيل: هو الحدث الذى لا يمكن أن يقع ويرمز له
بالرمز (f).
3) الحدث الأولى (البسيط): هو الحدث الذى تتألف المجموعه التى تمثله من عنصر واحد من عناصر فضاء العينة.
4) الحدثان المتنافيان : هما الحدثان اللذان يستحال و قوعهما معاً و وقوع أحدهما يمنع وقوع الآخر .
تعريف
1) إذا كان أ، ب حدثين جزئيين من ف فإن أ، ب حدثان
متنافيان إذا كان أ Ç ب =f .
2) يقال لعدة أحداث أنها متنافية إذا وإذا فقط كانت
متنافية مثنى مثنى.
ملحوظة
يقال أن حدث ما قد وقع إذا كان ناتج التجربة
العشوائية عنصراً من عناصر المجموعة التي تعبر عن هذا الحدث .
* العمليات على الأحداث
1) الاتحاد (U = أو)
فى الشكل المقابل: الجزء المظلل يمثل أ ب
أ ب يعنى وقوع أحد الحدثين على الأقل.
2) التقاطع (Ç = و)
فى الشكل المقابل: الجزء المظلل يمثل أ Ç ب
أ Ç ب يعنى وقوع الحدثين معاً.
3) الفرق (-)
فى الشكل المقابل: الجزء المظلل يمثل أ- ب يعنى وقوع الحدث أ فقط، وكذلك يعنى وقوع الحدث أ وعدم وقوع الحدث ب.
4) الحدث المكمل
فى الشكل المقابل : الجزء المظلل يمثل المجموعه أ/ ويسمى بالحدث المكمل للحدث أ ، وكذلك يعنى عدم وقوع الحدث أ
أ/= ف - أ
مثال (1)
فى تجربة القاء قطعتى عملة متمايزتين مرة واحدة وملاحظة الوجهين الظاهرين. اكتب فضاء العينة لهذه التجربة وعين الأحداث الآتية:
أ = ظهور كتابة واحدة على الأقل.
ب= ظهور كتابة واحدة على الأكثر.
ج= ظهور صوره واحدة بالضبط.
د= ظهور صورتين على الأكثر.
هـ= عدم ظهور كتابات.
و= ظهور صورتين على الأقل.
الحل
ف = }(ص، ص)، (ص، ك)، (ك، ص)، (ك، ك){
أ = }(ص، ك)، (ك، ص)، (ك، ك) {
ب =} (ص، ك)، (ك، ص)، (ص، ص) {
ج =}(ص، ك)، (ك، ص) {
د = ف
هـ =}(ص،ص) {
و =}(ص،ص) {
ملخص لغة عربيه مو محلول باجر احط لكم الحل على اساس تحاولون تحلونه
المجال : ................................
الموضوع :. ............................
الحصة : ................................
التناول : ....................................................................
1- ..............................................................................................................................
2- ................................................................................................................................
الهدف من الآيات :
1- ..........................................................................................
2- ..........................................................................................
3- ..........................................................................................
أبرز القيم المستفادة :
1- .......................................................................................................
2- ........................................................................................................
3- ........................................................................................................
4- ........................................................................................................
5- ...........................................................................................................
استخلصي من الآيات الكريمة قيم ( دينيه – سلوكيه – اجتماعية )
القيمة الدينيه : ...........................................................................
القيمة السلوكية :........................................................................
القيمة الاجتماعية : ...................................................................
عرضت الايات طائفتين من البشر فماهما ؟ وماجزاء كل منهما ؟
الطائفة الأولى : .................... جزاؤهم ....................................
الطائفة الثانية : ...................... جزاؤهم .....................................
- سبب تسمية السورة بهذا الاسم ؟
................................................................................................................
سبب نزول الآيات :
................................................................................................................................
................................................................................................................................
الجهد الذاتي :
- خلق الله تعالى الظواهر الكونية تتعلق كثيرا بأحوال البشر وضحي ذلك ؟
..........................................................................................................................
..........................................................................................................................
.........................................................................................................................
- س2 ماالحكمة من الربط بين الوعد والوعيد في سياق واحد ؟
...........................................................................................................................
- دللي على أن إعادة البعث أسهل من البدائة :
............................................................................................................................
اكشفي عن معنى ( يحبرون – قانتون – روضة – تظهرون – العزيز – آيات )
يحبرون ................................... العزيز ..........................................
قانتون ..................................... آيات ..............................................
روضة ....................................
تظهرون ....................................
قران كريم واحاديث :
منهج التربيه الأسلاميه :
تسميع سورة ال عمران من الاية 121 إلى الاية 129
· وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
· إِذْ هَمَّت طَّائِفَتَانِ مِنكُمْ أَن تَفْشَلاَ وَاللَّهُ وَلِيُّهُمَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ
· وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُواْ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
· إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَن يَكْفِيَكُمْ أَن يُمِدَّكُمْ رَبُّكُم بِثَلاثَةِ آلافٍ مِّنَ الْمَلائِكَةِ مُنزَلِينَ
· بَلَى إِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ وَيَأْتُوكُم مِّن فَوْرِهِمْ هَذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُم بِخَمْسَةِ آلافٍ مِّنَ الْمَلائِكَةِ مُسَوِّمِينَ
· وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلاَّ بُشْرَى لَكُمْ وَلِتَطْمَئِنَّ قُلُوبُكُم بِهِ وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ
· لْيَقْطَعَ طَرَفًا مِّنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنقَلِبُواْ خَائِبِينَ
· لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ
· وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ يَغْفِرُ لِمَن يَشَاء وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاء وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
حديث موجود في الدرس الاول
عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما - قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" ما أسكر كثيرة فقليلة حرام "
حديث موجود في الدرس 2
عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما- ان إمراة من جهينة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم
فقالت : إن أمي نذرت أن تحج فلم تحج حتى ماتت أفأحج عنها؟ قال " نعم حجي عنها أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضية؟ اقضوا الله فالله أحق بالوفاء "
حديث موجود في الدرس 2
عن ابي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لتتبعن سنن الذين من قبلكم
شبرا بشبر ذراعا بذراع حتى لو دخلوا في جحر ضب لأتبعتموهم" قلنا يارسول الله : اليهود والنصارى ؟
قال: فمن "
حديث موجود في الدري 5
يقول النبي صلى الله عليه وسلم -فيما رواه عنه ابو برزة الأسلمي " لا تزول قدما عبد يوم القيامة
حتى يسال عن عمره فيما أفناه وعن عمله فيم فعل فيه وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه وعن جسمه فيما أبلاه"
حديث موجود في الدرس 7
فقول الرسول صلى الله عليه وسلم "البيعان بالخيار مايتفرقا فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما
وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما"
حديث موجود في الدرس 7
لقوله صلى الله عليه وسلم " لايحل لرجل ان يعطي عطية أو يهب هبة فيرجع فيها إلا الوالد فيما يعطي ولده
ومثل الذي يعطي العطية ثم يرجع فيها كمثل الكلب ياكل فإذا شبع قاء ثم عاد قيئه"
يتبع.................