- إنضم
- 9 يونيو 2008
- المشاركات
- 1,670
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أول شي موضوعي مو للطائفة اللي بترد علي رد محترم حياها .. واللي بتغلط وتطلع من محور الموضوع ياحبذا لو انها تقرا وتطلع بدون رد لانه مو ضوعي يتعذرها
سبب كتابتي للموضوع .. جهل العوام بهذي النقطة ويعلم الله انه هذا القصد من وراء الموضوع لا أكثر
لابد من التفريق أولا بين شروط الزواج وحقوق الزوجين
الزواج حتى يكون صحيح لابد من توافر شروط صحة الزواج وهي اللي اتفقوا عليها الأئمة الأربعة ( بن حنبل - الشافعي - أبو حنيفة ومالك بن أنس )
الشروط هي :
- وجود زوجين خالين من الموانع الشرعية والقصد أنهم ما يكونون محارم أو بينهم رضاعة أو كأن تكون الزوجة مسلمه والزوج كافر
- موافقة الطرفين متمثل بالزوج وولي الزوجة ( مع اختلاف المذهب الشافعي على وجوب موافقة ولي الزوجة ويقتصر على موافقة الزوجة نفسها وهذا اللي معمول فيه ببعض الدول مثل مصر بأنه الزوجة لها الحق بتزوج نفسها دون وجود ولي )
- قصد الدوام يعني مايتم تخصيص فترة للزواج يوم او يومين او شهر او حتى 100 سنة يكون القصد دوام الزواج ما يفرقهم الا موت او طلاق وهذا شرط مهم .
- المهر مهما كان المبلغ لو دينار
- الاشهاد عليه يعني وجود شهود وهذا يتمثل بالاشهار
زواج المسيار هو : أن يعقد الرجل زواجه على امرأة عقدًا شرعيّاً مستوفي الأركان والشروط ، لكن تتنازل فيه المرأة عن بعض حقوقها كالسكن أو النفقة أو المبيت والتنازل يكون برضاها .
زواج المسيار زواج شرعي ومكفول حق الزوجة لو حملت لانه زواجها صحيح كل مافي الأمر انها تنازلت عن بعض حقوقها
والزواج العرفي يكون زواج عادي فيه جميع الشروط مثل المهر والشهود وموافقة الطرفين بس الفرق لا يقيد رسميـًا عن الجهات المختصة بس ولي الزوجة عنده علم وهذا اللي أحله بعض الفقهاء كون كل الشروط متوافرة فيه
أنا ماجبت شي جديد بس حبيت أنقل هالمعلومة للفائدة ..
أول شي موضوعي مو للطائفة اللي بترد علي رد محترم حياها .. واللي بتغلط وتطلع من محور الموضوع ياحبذا لو انها تقرا وتطلع بدون رد لانه مو ضوعي يتعذرها
سبب كتابتي للموضوع .. جهل العوام بهذي النقطة ويعلم الله انه هذا القصد من وراء الموضوع لا أكثر
لابد من التفريق أولا بين شروط الزواج وحقوق الزوجين
الزواج حتى يكون صحيح لابد من توافر شروط صحة الزواج وهي اللي اتفقوا عليها الأئمة الأربعة ( بن حنبل - الشافعي - أبو حنيفة ومالك بن أنس )
الشروط هي :
- وجود زوجين خالين من الموانع الشرعية والقصد أنهم ما يكونون محارم أو بينهم رضاعة أو كأن تكون الزوجة مسلمه والزوج كافر
- موافقة الطرفين متمثل بالزوج وولي الزوجة ( مع اختلاف المذهب الشافعي على وجوب موافقة ولي الزوجة ويقتصر على موافقة الزوجة نفسها وهذا اللي معمول فيه ببعض الدول مثل مصر بأنه الزوجة لها الحق بتزوج نفسها دون وجود ولي )
- قصد الدوام يعني مايتم تخصيص فترة للزواج يوم او يومين او شهر او حتى 100 سنة يكون القصد دوام الزواج ما يفرقهم الا موت او طلاق وهذا شرط مهم .
- المهر مهما كان المبلغ لو دينار
- الاشهاد عليه يعني وجود شهود وهذا يتمثل بالاشهار
زواج المسيار هو : أن يعقد الرجل زواجه على امرأة عقدًا شرعيّاً مستوفي الأركان والشروط ، لكن تتنازل فيه المرأة عن بعض حقوقها كالسكن أو النفقة أو المبيت والتنازل يكون برضاها .
زواج المسيار زواج شرعي ومكفول حق الزوجة لو حملت لانه زواجها صحيح كل مافي الأمر انها تنازلت عن بعض حقوقها
والزواج العرفي يكون زواج عادي فيه جميع الشروط مثل المهر والشهود وموافقة الطرفين بس الفرق لا يقيد رسميـًا عن الجهات المختصة بس ولي الزوجة عنده علم وهذا اللي أحله بعض الفقهاء كون كل الشروط متوافرة فيه
أنا ماجبت شي جديد بس حبيت أنقل هالمعلومة للفائدة ..