معلمـات قسم الاقتصاد وعلوم اسره

إنضم
11 سبتمبر 2009
المشاركات
113
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السـلا عليكم


امممممم مدرري شلوون ابدى :eh_s(2):

ماخذذهـ ماده طرق تدريس عام :eh_s(4):

والدكتور طالب شررح شررح مو اي كلام :eh_s(4):

وانـأإ ماعررف :eh_s(2):

فاختررت مووضوع الاتيكيت

تعريف الاتيكيت - القواعد السلوكية الجيدة في العلاقات اليومية
- أولا : قواعد وسلوكيات التعامل مع الآخرين
- آداب التعارف والتعامل - آداب التعامل في الحياة العامةتعريف الاتيكيت - القواعد السلوكية الجيدة في العلاقات اليومية
- أولا : قواعد وسلوكيات التعامل مع الآخرين
- آداب التعارف والتعامل - آداب التعامل في الحياة العامة
الصف السابع

بغيت تعطووني افكـأإرر لدررس شنوو اسوي وسائل اللي تفيد استخدمها


وبث :D


وشكرا لكم
 
التعديل الأخير:
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
1,007
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بكليتي
وحدة تدريسية مصغرة في مجال الضيافة والسياحة
عنوان الوحدة: اداب وسلوكيات الضيافة:
تعريف الاتيكيت- القواعد السلوكية الجيدة في العلاقات اليومية

الأهداف السلوكية:- بعد الانتهاء من دراسة هذه الوحدة تكون المتعلمة قادرة على أن:-
المجال المعرفي:-
1- تذكر شفهيا تطور سلوكيات الانسان مع تطور الحياة وذلك بجملة مفيدة
2- توضح شفهيا أصول كلمة اتيكيت وذلك بجملة مفيدة
3- تستخدم شفهيا بثلاثة نقاط لأنواع التحية عند الشعوب
4- تفرق شفهيا بين العادات والتقاليد من حيث المفهوم قيمة الأسبوع:- إفشاء السلام
5- تحلل شفهيا معنى الاتيكيت بأسلوب علمي سليم
6- تختار شفهيا في القواعد السلوكية الجيدة في العلاقات اليومية وذلك بنقطتين
المجال الوجداني:-
7- تحرص على اتباع مكارم الأخلاق في علاقاتها اليومية
8- تبدي اهتماما لمراعاة الأخرين والاهتمام بهم
تقويم المبدئي:-
سرد قصة للمتعلمات للتعرف على فن الاتيكيت وتناقش المعلمة ذلك
الأنشطة التعليمية:-
1- مناقشة واستنتاج من قبل المعلمة للمتعلمات للتعرف على سلوكيات الانسان مع تطور الحياة وتدون على السبورة (1-8)
2- عرض تقديمي للمتعلمات للتعرف على أصول كلمة الاتيكيت وتناقش معهن المعلمة ذلك(2)
3- باستخدام أسلوب اللعب تتعرف المتعلمات على انواع التحية عند الشعوب عن طريق لعبة كوب الشاي وتناقش معهن المعلمة ذلك(3)
4- باستخدام السبورة يتم عمل جدول للمقارنة بين مفهوم العادات والتقاليد لتتعرف عليها المتعلمات وتناقش معهن المعلمة ذلك(4)
5- مناقشة واستنتاج من قبل المعلمة للمتعلمات للتعرف على معنى الاتيكيت وتدون على السبورة (5)
6- عرض بطاقات للمتعلمات للتعرف على القواعد السلوكية الجيدة وتناقش معهن المعلمة ذلك(6-7)



التقويم النهائي:-
س1:- ضعي علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( ) أمام العبارة الغير الصحيحة:-
1- مصدر وأصل كلمة الاتيكيت من إيطاليا( )
2- تعتبر القهوة العربية احدى جوانب السلوك اللائق عن الكرم العربي( )
3- الافراط والتبذير في الاحتفالات جانب ايجابي في السلوك اللائق( )

س2:- اكملي الفراغ بكلمات مناسبة:-
1- ما اعتاده الناس وكرروه في مناسبات عديدة هي العادات
2- يأتي جيل ويسير على نهج جيل سابق ويقلده في امور شتى هي التقاليد
3- تعتبر لفظ كلمة اتيكيت فرنسية الأصل
س3:- عرفي الاتيكيت:- هي جميع السلوكيات التي نقوم بأدائها لمساعدتنا على حسن التصرف بطريقة أفضل مع جميع من نصادفهم في حياتنا اليومية

س4:- ماهي القواعد السلوكية الجيدة في العلاقات اليومية؟
1- قواعد وسلوكيات التعامل مع الاخرين
2- أداب المائدة ودعوات الطعام

تقويم الشفهي:-
1- اذكري أربعة من المتطلبات الضرورية لأنجاح السياحة:-
- الوقت - الأموال - المواصلات - الدافع

المادة العلمية:- كتاب المتعلمة ص 72- 74
المراجع والمصادر:-
مذكرة الضيافة والسياحة أ. فايز الريش
موقع الإكتروني AMEinfo.com
الجدول الزمني:-
تقويم شفهي
5 دقائق
تقويم مبدئي
5 دقائق
الأنشطة التعليمية
30 دقيقة
تقويم نهائي
5 دقائق
 
إنضم
15 مارس 2009
المشاركات
1,007
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بكليتي

وحدة تدريسية مصغرة في مجال الضيافة والسياحة
عنوان الوحدة: قواعد وسلوكيات التعامل مع الأخرين
- أداب التعارف والتعامل
- أداب التعامل في الحياة العامة
- تطبيقات عملية

الأهداف السلوكية:- بعد الانتهاء من دراسة هذه الوحدة تكون المتعلمة قادرة على أن:-
المجال المعرفي:-
1- تسترجع معلوماتها عن اثنين من القواعد الجيدة في العلاقات اليومية
2- تعطي مثالا شفهيا عن الكرم العربي في التعامل مع الأخرين
3- تستخدم شفهيا ثلاث من القواعد الأساسية للتعارف
4- تستنتج شفهيا ثلاث من اداب التعامل في الحياة العامة
5- تبدع شفهيا في اداب الحوار مع الأخرين وذلك بنقطتين
6- تحكم شفهيا على طريقة معملتها للأخوات والأصدقاء وذلك بنقطتين
المجال الوجداني:-
7- تحرص على اتباع مكارم الأخلاق في علاقاتها اليومية
8- تثير نقاطا جديدة لأصول أخرى عند عملية التعارف
9- تبدي استعدادا لتطبيق أداب التعامل مع الأسرة
المجال النفس الحركي:-
10- تطبق ماتعلمته من اداب وسلوك في التعامل مع الأخرين
11- تتدرب على أداب التعامل مع الأم والأب والجد والجدة
تقويم المبدئي:- عرض صور للمتعلمات للتعرف على عنوان الدرس







الأنشطة التعليمية:-
1- مناقشة واستنتاج للمتعلمات للتعرف على القواعد الجيدة وتناقش معهن المعلمة ذلك وتدون على السبورة(1-7)
2- من خلال صندوق المعلومات تتعرف المتعلمات عن الكرم العربي في التعامل مع الأخرين وتناقش معهن المعلمة ذلك (2)
3- عرض تقديمي للمتعلمات للتعرف على القواعد الأساسية للتعارف وتناقش معهن المعلمة (3-8)
4- من خلال الخريطة الذهنية تتعرف المتعلمات على أداب التعامل في الحياة العامة وتناقش معهن المعلمة ذلك(4)
5- باستخدام أسلوب اللعب تتعرف المتعلمات على اداب الحوار مع الأخرين عن طريق لعبة الكورة الورقية وتناقش معهن المعلمة ذلك(5)
6- باستخدام أسلوب اللعب تتعرف المتعلمات على أداب التعامل مع الأخوات والأصدقاء عن طريق حبل المعلومات وتناقش معهن المعلمة ذلك(6-9)
7- تطبيق عملي للمتعلمات للتعرف على اداب التعامل مع الأخرين واداب التعامل مع أفراد الأسرة وتناقش معهن المعلمة ذلك(10-11)
تقويم النهائي:-
س1:- ضعي علامة ( / ) امام العبارة الصحيحة وعلامة ( x ) أمام العبارة الغير الصحيحة:-
1- مراعاة كبار السن ومساعدتهم إحدى جوانب السلوك اللائق في المجتمع الكويتي( / )
2- أداب التعامل مع الأب والأم ليست ضرورية منذ الصغر( X )
3- للحوار والمناقشة مع الأشخاص الأخرين اداب خاصة يجب أن يتحلى بها الشخص( / )
س2:- أكملي الفراغ بكلمات مناسبة :-
1- من اداب التعامل مع الأخوات والصديقات مثل لاتتعاملي بحدة و لاترفضي لها دعوة إلى الطعام
2- عبارات أساسية تقال عند التعارف مثل السلام عليكم
3- المرونة في الحوار وعدم التشنج في الرأي والعمل على تبادل الأفكار

س3:- ماهي اداب التعامل في الحياة العامة:-
- كن صادقا بالمواعيد
- حافظ على كرامة الأخرين
- احترم ممتلكات الغير
س4:- ماهي قواعد أساسية للتعارف:-
- عند التعارف بين أولياء الأمور في المدرسة يتم ذكر اسم السيدة أولا ثم الرجل
- عند التعارف بين طالبتين يتم ذكر اسم الأكبر سنا أولا ثم الأصغر
- يتم ذكر اسم الشخص اعلى مكانة ثم شخص اقل مكانة







معايير التقويم العملي:-
- المهارة في تطبيق القواعد الأساسية في حياتنا اليومية
- الحرص على أداب التعارف والتعامل مع الأخرين
المادة العلمية :-كتاب المدرسي من ص74 إلى صفحة 79
المراجع والمصادر:-
مذكرة الضيافة والسياحة أ. فايز الريش
موقع الإكتروني AMEinfo.com
التقويم الشفهي:- 1- ماهي أصل لفظ كلمة الاتيكيت؟ فرنسية
2- ماهي انواع التحية عند الشعوب؟ السلام عليكم- إلى اللقاء
الجدول الزمني:-
تقويم الشفهي
5 دقايق
تقويم المبدئي
5 دقايق
الأنشطة التعليمية
20 دقيقة
تطبيق العملي
5 دقائق
تقويم النهائي
10 دقائق