مشاكل الكتابه وسوء الخط عند الأطفال

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

xxx

عضوه موقوفة
إنضم
29 سبتمبر 2004
المشاركات
53,764
مستوى التفاعل
18
النقاط
0
العمر
47
الإقامة
♥بيــان♥
الموقع الالكتروني
www.q8yat.com


تعتبر مشاكل الكتابة أمرا طبيعيا لدى الطفل في بداية ممارسته لها، لكن إن تواصلت المشاكل إلى السنة الدراسية الثالثة فيجب التوقف عند الأمر لدراستها ومعالجتها، إذ إنه من المحتمل أن يكون الطفل يعاني من خلل الكتابة (الديسغرافيا) أو أي عائق آخر يسبب له تلك الظاهر .

مظاهر خلل الكتابة وسوء الخط :

تتعدد هذه المظاهر وتختلف من طفل لآخر، ولكن يمكن الإشارة إلى مجموعة منها كثيراً ما نشاهدها لدى الأطفال سيئي الخط، فمعظم كتاباتهم تحتوي على واحدة أو أكثر من الصفات التالية:

· اختلاف أحجام الحروف وعدم تناسبها.
· الكتابة المسننة (بسبب ارتعاش اليد).
· الكتابة المقطعة (معلم = مع لم).
· الكتابة المقلوبة أو المعكوسة.
· المتن غير المرتب (لا يكتب الكلمات متتالية ضمن سياق واحد فهو يتنقل في الورقة دون نظام).
· تغير الأحرف الناتج عن سوء التلفظ (ثواب = سواب).
· أخطاء الكتابة (نتيجة عدم القدرة على تذكر أشكال الحروف).


الأسباب المؤدية لخلل الكتابة وسوء الخط :

نستطيع أن نجمل الأسباب المؤدية لظاهرة خلل الكتابة وسوء الخط بخمس مجموعات من الأسباب؛ وهي الأسباب الجسمية، والحركية، والنفسية، والعاطفية، والثقافية. وفيما يلي تفصيل لهذه المجموعات كلا على حدة:

أولا- الأسباب الجسمية :-

1- ضعف السمع: لا يحصل الطفل على كلمة واضحة، فيكتب ما سمع رغم نقصه.
2- ضعف البصر: لا يستطيع الطفل أن يتابع حركة رسم الكتابة على الورق، فتخرج كتابته معوجة.
3- عدم قدرة اليد على الأداء: بسبب تشوه في الأصابع، أو شللها، أو رجفانها.
4- مشاكل دماغية

ثانيا- الأسباب الحركية:

1- ضعف الأعمال والانفعالات الحركية.
2- ضعف الفعاليات الحركية-النفسية.
3- عدم التناسق بين اليد والعين.
4- صعوبة رسم الحروف.
5- صعوبة تحريك القلم بسبب الانقباض المفرط لليد.
6- تغطية اليد للكتابة مما يسبب عدم رؤية الحروف عند الكتابة.

ثالثا- الأسباب النفسية:

1- صعوبة نقل الإدراك بين اليد والعين.
2- صعوبة حفظ التجارب البصرية.
3- نقص في إدراك المحيط الخارجي وتشخيصه.
4- تعذر إخراج المعلومات وتحويلها إلى حركة (مما يؤدي إلى تعدد أشكال الحرف الواحد بتكرار كتابته).
5- التخلف والأمراض النفسية.


رابعا- الأسباب العاطفية:

المحيط المضطرب الخالي من العواطف (مما يؤدي إلى حياة مرتبكة غير نظامية تلقي بظلالها على شخصية الطفل فهو مرتبك الخط لارتباك حياته، ولا نظام في خطه إذ لا نظام في طريقة عيشه، ومرتجف الخط لارتجاف نفسه وتزعزعها).


خامسا- الأسباب الثقافية:

1- ضعف القدرة النحوية (عدم إدراك مغزى الكلام عند الاستماع إليه، والعجز عن التعبير عن النفس بالأسلوب المناسب).
2- الفقر الأدبي واستيلاء ثقافة اللغة العامية عليه (مما يؤدي إلى تحول الحروف إلى مثيلاتها في اللغة العامية: ث=س، ض=ظ)
3- ضعف القدرة الفنية (فالحرف كائن فني يحتاج إلى مراعاة نسبه وانحناءاته في طرق رسمه المختلفة خاصة في الكتابة العربية).


الإجراءات اللازمة للتعامل مع خلل الكتابة وسوء الخط :

إن الطفل المصاب بهذا النوع من المشاكل يحس مباشرة بحاجته إلى تدارك وضعه لأن المضار المترتبة على تفاقم حالته يوما بعد يوم تصيبه في الصميم بدءا من سوء وضعه الدراسي إلى فقدانه التواصل مع المعلم والتلاميذ وانتهاء بالخوف المستمر من الفشل المستقبلي في هذا العالم الذي تشكل الكتابة فيه الوسيلة الأولى لإنشاء المشاريع وتقديم الطلبات ونقل المشاعر وغير ذلك.

إن هذا الإحساس يسهل مهمة حل هذه المشكلة بشكل كبير نظرا لوعي الطفل بفداحة الخطر، فيترتب على الوالدين البدء فورا بالإجراءات المختلفة التي تؤدي إلى تحسين وضع الطفل ووضعه على المسار الصحيح الذي يكفل تصحيح كتابته وتحسين خطه،

ومن هذه الإجراءات:

1. إزالة الأسباب المباشرة التي تؤدي إلى مشاكل في الكتابة:

وذلك بتقصي وجود الأسباب التي ذكرناها في ما سبق ومعالجة ما يمكن معالجته منها؛ فالسبب الجسمي أو الحركي أو النفسي يعالج باللجوء إلى الأساليب الطبية الناجحة.

والسبب العاطفي يستدرك بتوفير المحيط الإيجابي البعيد عن كل حزن أو تشويش أو اضطراب، أما السبب الثقافي فيحتاج إلى إيجاد جو من سعة الأفق والمعرفة الثقافية في الأسرة حتى لا تكون الكتابة شيئا عديم الممارسة في البيت.

2. تعليم الطفل المهارات اللازمة للكتابة الجيدة:

كمهارات مسك القلم (القوة المناسبة لذلك، الزاوية الصحيحة، استعمال الأصابع المناسبة،...)، والوضع الصحيح للورقة (تثبيتها، لونها،...)، وفنون الكتابة (أنواع الخط المختلفة، المقاييس الصحيحة للحروف، وضع الحرف نزولا وارتفاعا،...)، والتهجي الصحيح (الفروق بين الحروف متقاربة اللفظ، الحركات،...)، ووضعية الجلوس المناسبة (زاوية الرؤية، انحناء الظهر والرقبة،...)، تقوية الذاكرة.

3. استخدام الوسائل التقنية المناسبة:

مثل الكراسات التقويمية التي تحتوي على كلمات مكتوبة بأسلوب التنقيط.

4. المتابعة الدائمة للطفل أثناء التدريب:

تكليف الطفل بتدريبات يومية تعرض على المعلم الذي يقيم تطور وضع الطفل ويقرر الوسيلة المناسبة للوصول إلى الهدف المنشود.

5. الامتناع عن وصف الطفل بسوء الخط والضغط عليه من أجل التدريب، والاستعاضة عن ذلك بالتشجيع المستمر وتقديم الإطراء على كل نجاح خلال هذه العملية.



أخيرا تجب الإشارة إلى أهمية تمرين الطفل على الكتابة منذ نعومة أظفاره، لكي يكبر عليها باعتبارها واقعا حياتيا وضرورة للعيش، لا أن تكون شيئا جديدا يتعلمه في المدرسة، وهذا يضمن له التدرج الطبيعي في المدرسة وممارسة الكتابة بعفوية لا تقل عن عفوية القراءة، كما إن تنبيه الطفل إلى جماليات الخط العربي يساهم بصورة فعالة إلى تكوين علاقة فنية تسند الجانب العفوي للكتابة وتقويه.
 

math2020

New member
إنضم
3 أغسطس 2007
المشاركات
16,313
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكوووووووورة يا قلبي على الموضوع المفيد
 

نـــــور

New member
إنضم
7 أبريل 2008
المشاركات
1,778
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تسلمين على هالموضوع

مشكلة ولدى بالكتابة انه يمسك القلم غلط و كل ما احاول اعدل ايده يرد نفس اول

بحاول لما يتغير

و الله يعطيج الف عافية
 

Dancing^Queen

♥ المــراقبـــة العـــامــــه ♥
إنضم
29 سبتمبر 2004
المشاركات
25,221
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
I AM HERE DEAR
اشكرج بنوته علي هالموضوع

اعاني مع وحده من بناتي من الديسلكيسيا لي الحين ماعرف شنو مستوي مشكلتها واي درجه
بس عندها هالمشكله وبشده
· الكتابة المقلوبة أو المعكوسة.

تكتب بالمقلوب
اول كانت تكتب ويهه الاحرف بالمنكوس الاربعه ويها غير والاثنين غير والدي والبي تعكسهم والايه تكتبها معكوسه

الحين تطورنا

يعني كلمه أنا تكتبها ويها معكوس كله
وعبير ترسمها بالمقلوب
احسها ترسم الكلام اكثر

والله يعين
انا يوم كنت صغيره كانت عندي هالمشكله وينتت امي لين رابعه ابتدائي
وكل شي معكوس
 

Om_NasseR 2002

New member
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
337
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ياريت ادلوني على مدرس للخط ؟ عشان يتحسن ولدي بالخط
 

Om_NasseR 2002

New member
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
337
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اللي تعرف واحد حق الخط ادزلي على الخاص لو سمحتووا
 

حرير

New member
إنضم
7 يوليو 2005
المشاركات
1,825
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكوره.....على المعلومات المفيده
 

أم عبووووود

**مشرفة ركن أولياء أمور الطلبه**
إنضم
22 أكتوبر 2008
المشاركات
6,109
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووورة
 

ام لآلئ

New member
إنضم
7 ديسمبر 2007
المشاركات
552
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
kuwait
واي خرعتوني جنه بنتي تعاني من نفس المشاكل يعني لازم اتابعها عدل
 

miss sweet

New member
إنضم
19 أكتوبر 2008
المشاركات
290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا اخوي برابعه ومايعرف يكتب ولايقرا عدل شسوي معاه

ابي مدرسه تاسسه انجليزي وعربي
 

وصية ابي

New member
إنضم
9 نوفمبر 2008
المشاركات
309
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا ولدي نشف دمي وطلع عيوني ياااااااااا ربي فك ازمتي مع ولدي
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.