مســــلســـل القــــعـــقاع ....يــــرجى الحــــــذر!!

bnt q8ya

New member
إنضم
25 أغسطس 2010
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بداية وهو سبب كتابتي للموضوع هو ان الكثير من شبابنا وشاباتنا يجهلون التاريخ الحقيقي للأمه الاسلاميه*
يجهلون تاريخ الصحابه ...ويجهلون الكثير من الأمور اللتي حدثت بينهم من فتن ومعارك وخلافات ..ومن كان يلعب الدور الرئيسي في هذا الأمر*

مسلسل القعقاع التميمي مسلسل يحفل بالمغالطات الصريحه اللتي اعتمدت وبشكل كبير على (مسلمات وكتابات على غير مذهب اهل السنه )مع احترامي لبقية المذاهب*

ومن خلال بحثي وجدت العديد من النقد الموجه للمسلسل المدعوم على مااعتقد من قناه او شركة انتاج قطريه لم تكلف نفسهامراجعة التاريخ الحقيقي للأحداث*



يعرض على الأم بي سي في رمضان...فنرجوا التنبه*



- بدأ المسلسل بالعرض التاريخي السليم ؛ رغم عيوبه الفنية الهائلة ، حسب الروايات التاريخية الصافية حتى المشهد - 19- لنرى بعده ، وبشكل مقحم على السياق الدرامي - الإمام علي بن أبي طالب في حجة الوداع، يركب ناقة الرسول العظباء في مشعر مِنى و يحجُّ بالناس !ثم يغيب الإمام لنراه في المشهد – 84 – في بيعة الغدير، والرسول يرفع يدَ علي مبايعاً إياه على خلافته قبل وفاته ! وقد جرى هذا الحدث بعد حجة الوداع ، وهم في طريقهم إلى المدينة المنورة !كما نرى فإنًّ المشهد الأول مكذوب ، والثاني مقحم على السياق الدرامي ، وهو موضوع خلافي بين الشيعة والسنة ، ويثير الدفائن والضغائن ! وفوق هذا وذاك يجسد الإمام علي عيانياً ، وموضوع تجسيد الخلفاء لم تجزه المرجعيات السنية حتى تاريخه ؛ وتعتبره من المحرمات ،وهذه القضية تضيف إلى عبء التلفيق ، عبء التحريم ؟!
- وفي المشهد- 114 – الرسول الكريم على فراش الموت ؛ وقصرات الموت متتابعة ، وهو يردد : أين أنا غداً ..أين أنا غداً؟ فيذهب المؤلف بأنَّ الرسول يقصد، عند أي الزوجات سينام ، وهو يخفي رغبته بالنوم عند عائشة! هذا المشهد إساءة للرسول وتدليس عليه ؛ لأنَّ غداً التي يقصدها ، وقد مات بعدها- هي عند " الله !


- المشاهد 139- 140 - بدءاً منها يأخذ الكاتب بتجسيد الصحابة بالصوت ، والأيدي والهيئات والأدوات : أبوبكر،عمر،علي ،عثمان ، وبعد هذه المشاهد يُفتحُ باب التجسيد مسحوباً على الجميع حتى نهاية المسلسل ! إذ يظهر في المشاهد152- 157- صوت فاطمة الزهراء وهي تتفجع على الرسول، ثم نراها ناحبة ؛ ناعية ، مظلومة ، مقهورة ، دون شفيع أو مغيث بعد وفاة الرسول !
- المشهد 153- وفيه صوت عائشة زوج الرسول وهي ترقيه بنص مُدرج ، ثم تعلنُ موته بنفسها ، ثم يفتح المؤلف الباب على ظهورها الكبير في موقعة الجمل وهي تقود حزب المعارضة على الخليفة الرابع ؟!
- المشاهد158-159-161- الخاصة بالسقيفة، واختلاف المهاجرين والانصار على أحقية الخلافة، تم تصويرها بطريقة ملفقة ! إذ أحضر المؤلف من أحضر ، وغيّبَ من غيّبَ بجهل يثير الحفيظة، لأنَّ الموضوع خلافي بين المذاهب ؛ وخاصة بين الشيعة والسنة ! ولاأدري مافائدة ذكر هذه الأحداث درامياً ، ومسلسلنا يتحدث عن القعقاع بن عمرو التميمي ؟!
- من المشهد 171- تبدأ توابع البيعة ، ويبدأ التلفيق العالي باحضار علي- بموادعة- لمبايعة أبي بكر ،وقبله تم احضار العباس وابنه عبد الله بن عباس، بتسوية سياسية قائمة على الإكراه، مغلفة بالتقيه!
- المشهد 262- مقحم على السياق الدرامي ، يصور أبا بكر وهو يمنع عن فاطمة ابنة الرسول - ميراثها، ويسوق المؤلف التبريرات بدرامية فجة ، يُرادُ من طرحها بث الحمية المذهبية ! إذ لم أجد تفسيراً ألطف من إثارة الحميات والضغائن من جديد ، والمسلسل يعيد غزلها من جديد ؟!
- المشاهد 207-311- تعرض لموضوع قتل مالك بن نويرة، وزواج خالد بن الوليد من زوجة مالك ، وشهادة أبي قتادة عليه. وبالرغم من أنَّ المؤلف سلّمَ بردة مالك التي توجبُ قتله ، إلاًّ انَّ هذا لايمنع من أنَّ الموضوع خلافي بين الشيعة والسنة إلى يومنا هذا ، ويُطرحُ دائما للنيل من إسلام خالد بن الوليد،ولا أدري ما الحاجة للخوض في تفاصيله ، في مسلسل القعقاع بن عمرو التميمي ؟!
- المشهد 264- يصور زيد بن ثابت وهويدّون القرآن الكريم . وقد ورد في المشهد نصاً وفعلا أنًّ القرآن يُكتبُ على الواح الحجارة! وهذا ابتداع وتلفيق ، والصحيح أنَّ القرآن كتب على : العُسبِ واللخافِ والأكتاف . والحجارة عادة قديمة تعود إلى الحضارة الفرعونية والرافدية ، والسورية القديمة !
- المشهد 390- حديث زيد بن ثابت عن تدوين القرآن ، فيه جهل تام بالأمر من قبل المؤلف ؟!
- المشهد 434- خالد بن الوليد يحاور القائد باهان الرومي ، ويقول :غيرَ أنَّا قوم ٌ نشربُ الدماء ،ولا دمَ أطيبُ من دم الروم " حتى لو كانت العبارة مجازية ، إلاَّ أنها حسيَّة ، وتسيئ إلى صورة هذا البطل في نظر المشاهد المعاصر ؛ وكأنه مصاص دماء ، أو قاتل متعطش لسفك الدماء ؟!
- المشهد 439- وفيه يبايع الصحابة الخليفة عمر مصافحة بالإيدي على طريقة أيامنا هذه. والثابت أنَّ المبايعة كانت باللسان والقول المجهور علانية ، وعلى رؤوس الاشهاد في مسجد الرسول !( يقصد مبايعه غصبا عنهم )
- المشهد 456- وفي خطبة المثنى بن حارثة الشيباني ترد عبارة : قد منحنا ريف فارس من أرض العراق ! هل يعقل أنَّ أرض العراق ريفٌ لفارس ، ويأتي هذا الطرح في ظل احتلال العراق الآن ؟!
- المشهد 415- حديث أبي بن كعب عن : التراويح ، وفضل صلاة أول الليل ، عن آخره،على لسان عمر بن الخطاب منسوب إليه ؛ ومدسوس عليه !
- المشهد 422 - سلمان الفارسي في المدائن يكلّم حراس إيوان كسرى بالفارسية قائلاً : إني منكم بالأصل..! لا أدري ما قيمة هذه الإشارة في حقِّ سلمان ، لاسيما أننا لن نراه بعد هذا المشهد في فتح العراق أبداً !ومن الملاحظات القيمة على العمل، أنَّ سير الفتح في العراق و فارس ،جرى على هوى المؤلف.إذ حذف مواقع كثيرة بدءاً من : الولجة ، وأليّس ، والفرات بادقلي . وتجاهل شخصيات هامة ، كعبد المسيح ، وكرَّامة؟! ( حبهم لفارس أعمى بصائرهم)


- وبعد هذه الجردة المتعبة سأذكر ملاحظات مهمة مررها المؤلف علينا تمريرا، مثال :
- جعل شهود صلح إيلياء أربعة والخليفة عمر بن خطاب، وهم : خالد وأبوعبيدة ، وعمرو بن العاص، ومعاوية . وحقيقة الامر هم أكثر من ذلك وفيهم أهم قادة فتح الشام وفلسطين !
- بلال الحبشي يؤذن بطلب من عمر بن الخطاب بعد انقطاعه عنه بعد وفاةالنبي ، والثابت أنَّ بلالاً لم يؤذن في زيارة عمر بن الخطاب الأولى للشام، بل بعد وصوله الشام بعد طاعون عامواس عام 18 هـ .
- أبو الدرداء يخبر خالد بن الوليد عن مقتل أربعين من أولاده في المعركة ! وهذا الأمر لم أجد له سنداً في أي مصدر ؟!
- الصلاة على عمر بن الخطاب فقيرة ، إذ حصرها المؤلف في ثلاثة من المسلين فقط ! (اسقاطه خطيرة) ههه عمر يارجل يصلي عليه ثلاث انفار؟ هههه
- أحضر المؤلف عمرو بن العاص بيعة عثمان وهو والٍ على مصر ؟!
- أحضر معاوية بيعة عثمان وهو والٍ على الشام؟! وهذا الإحضار لتأكيد اغتصاب الخلافة من قبل بني أمية، من وجهة نظر كاتب المسلسل !
- جعل أبو موسى الأشعري في جيش الشام ، والثابت أنه كان في البصرة !
- غلام عثمان بن عفان يشدُّ أذنَ سيده حتى يورمها ، كنوع من الاعتذار منه لأنه أخطأ في حقه، هل يعقل ؟!
- صور المسلسل أبا ذر الغفاري في أسوأ حال مزرية، وهو خشن الثياب ،خشن الشعر ، حاسر الرأس، وسخ الهيئة ! لا ادري لمَ رسم هذه الصورة القبيحة لأجّـلِ ِ صحابة رسول الله الأخيار ؟!


وبعد كل الذي ذكرتُ فقد أفرد المؤلف الحلقة 26- والحلقة 27- لمقتل عثمان بن عفان ، وعرض للفتنة الكبرى في الإسلام بسرد كل الوقائع، واستخدم شتى الروايات ، دون تمحيص ؛ مع تجسيد قتل عثمان بن عفان ، وحشد كل الروايات المتواترة في النص ؟! وزجَّ بصحابة رسول الله في الفتنة ؛ بصرف النظرعن قربهم؛ أوبعدهم عن مقتل عثمان، وانقسام الأمة إلى فريقين ؟!
- كما أفرد المؤلف الحلقات : 28- 29- 30- لخلافة علي بن أبي طالب، وخروج الأمويين عليه ! وخروج عائشة وطلحة والزبير عليه ؛ ووقعة الجمل التي أودت بحياة عشرة آلاف مسلم من كلا الطرفين ؟! وخروج معاوية بن أبي سفيان على علي بن أبي طالب ؛ ومعركة صفين التي انتهت بمقتلة عظيمة بين العرب المسلمين! والتحكيم ، وثورة الخوارج ، ومقتل علي بن أبي طالب ،وخلافة الحسن بن علي ، ثم تنازله عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان ؟! كل هذه الأحداث العظيمة التي غطتْ فترة الرسول ، وصدر الإسلام
ومازلنا نقول : مسلسل القعقاع بن عمرو التميمي ؟!!!


- ولعل الملاحظة الأبرز- عدا التجسيد - فإن المؤلف يغيّبُ ؛ ويُحضرُمن يشاء من الصحابة الاوائل في مواقف معلومة اعتماداً على ذاكرته؛ أو من أية رواية تقع بين يديه، إّ يقول في النص صراحة : يحضر هذا المجلس / عبدالله بن مسعود مثلاً / وذلك دون تدقيق ، أو توثيق !
- جعل بوادر الردة في حياة رسول الله، وعرض لتنكرهم للإسلام قبل وفاته، وكذلك إدعاء مسيلمة النبوة قبل لقاء الرسول ! والثابت أنَّ مسيلمة بن حبيب ادّعى النبوة بعد لقاء الرسول ، وعند العودة إلى قومه بني حنيفة.
وتصوير الأمر من قبل المؤلف بهذا الشكل الذي جاء عليه، ليعطي انطباعاً عن فوضى عارمة! وهذا برأيي خلط، وعدم فهم ، وتلفيق !
- ولعل الانتقائية سمة بارزة في النص ،لاسبابٍ معلومة ؛ وأخرى تعود لجهل المؤلف بعيوب المصادر التاريخية ، والروايات التاريخية المختلفة، مثال : غيَّبَ المؤلف كثير من قادة فتح العراق والشام لصالح القعقاع بن عمرو التميمي؛ وتعصبه لبني تميم لاسبابٍ باتت معلومة لكم ؟! وقد غاب نهائياً : عدي بن حاتم الطائي ، ضرار بن الأزور، إلاَّ في مشهدين- خالد بن سعيد ، وأبان بن سعيد وإخوته، وشرحبيل بن حسنة ،
أبو الدرداء قاضي الجيش ، المقداد بن الاسود قاريء الجيش....ولو كان المؤلف يعلم أنَّ في جيش الشام -1000- ألف من صحابة رسول الله ، و-100-ومائة من البدريين لكتبَ نصاً مختلفاً يراعي الدقة والتوثيق!
- وحين عرض المسلسل لمشاركة النساء في فتح الشام ، أشاد بدور زوجة عمرو بن العاص، ولا أدري ما دورها؟! ونسي أو تناسى دور جويرية بنت أبي سفيان التي قاتلتْ كالرجال ، وسط دهشة أبطال فتح الشام؟!
- قدم المؤلف عبد الله بن عمر ،وعبد الله بن عباس، كشخصين عاديين- سنيدة - يدوران في فلك الخلفاء، دون تأثير لهما على دولة المدينة، ونسي أنهما قطبا الأمة ، ويمثلان تيارين في الفقه والأحكام إلى يومنا هذا ؟





مــنـقـول​
 

نوره 99

New member
إنضم
13 سبتمبر 2009
المشاركات
981
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ومن قال ان في مسلسل تاريخي يمثل تاريخ الأمه الأسلاميه ..
كل مايحصل تشويه ..
وحسبنا الله ونعم الوكيل
 

bnt q8ya

New member
إنضم
25 أغسطس 2010
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : مســــلســـل القــــعـــقاع ....يــــرجى الحــــــذر!!

صاجه اختي
وعشان جذيه حبيت انقلكم هالموضوع عشان مايكون في مجال لزرع افكار تخالف معتقداتنا خصوصا الدينية
 

am_kshaa

New member
إنضم
22 أكتوبر 2009
المشاركات
2,264
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكورة على نقلج الحقيقه
بس ماشفت منه ولا حلقه
 

q8y-moon

New member
إنضم
25 مارس 2008
المشاركات
4,539
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
ما تابعته
يسلموو
 

bdora

New member
إنضم
26 أبريل 2008
المشاركات
1,757
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
20
الإقامة
في عش عصااااافيري
الله يبعد عنا الفتن
اصلا المسلسلات كلها مالها لاهدف ولا مصداقيه للمشاهدين
والحمدلله مبتعده عن التلفزيون
اسمع نقاشات الناس عن المسلسلات والبرامج واقول الله يهديهم
رمضان صار تلفزيون وقرقيعان وتجهيز للعيد
والله يقوي ايمانا ويهدينا اجمعين
 

Tutti-Frutti

New member
إنضم
14 نوفمبر 2009
المشاركات
5,839
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
الإقامة
{ فـِــ بَـيـْت الأحْزآن ـــي }
الموقع الالكتروني
see-bloggy.blogspot.com
رد : مســــلســـل القــــعـــقاع ....يــــرجى الحــــــذر!!

ما اشووفه

بس كنت اتساءل لمن اشوفه الدعايه عن شخصيه القعقااع
وانتي ذكرتيني

خل اسوي سيرج عنه :)
 

miss-winter

New member
إنضم
22 فبراير 2009
المشاركات
2,293
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اسمع يقولون كله فتن ومادري شنو
 

كرز حالي.

New member
إنضم
28 يوليو 2010
المشاركات
3,818
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
الإقامة
ديرة العز.. q8
رد : مســــلســـل القــــعـــقاع ....يــــرجى الحــــــذر!!

سمعت عنه
بس والله ماتابعه
مشكوره
 

اليكسا

New member
إنضم
26 يونيو 2008
المشاركات
1,239
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
السعـــوديــة
مااااااتباعه

المسلسلات التاريخية

صايرة مآصخه اقوى شي ..

يعني 30 حلقة على وشو !

ويسوون حوار بعد ! انتم تدرون الرجال وش كان
يقول بالضبط !

مدري احس سخافه
 
إنضم
14 يناير 2008
المشاركات
1,671
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت فديتها
صراحة انا ما شفت مسلسلات بس سمعت عنه و أبوي يتابعه ..

و وصل برودكاست حق أختي إنه قاطعوه و المعلومات غلط بس لاحظي بأغنية البداية كاتبين لجنة الإشراف التاريخي من ضمنهم الدكتور سلماااان العودة و هالشيخ أشهر من النار على علم عند أهل السنة و الجماعة و من الأعلام الثقات فلما قريت اسمه بصراحة تطمنت إنه معلومات المسلسل صحيحة ..

بس من سمعت إنهم ممثلين شخصية عمرو بن العاص و باقي الصحابة كلهم مو بس سرد و سيرة إلا تمثيل واقعي !! غسلت إيدي لأني اللي أعرفه إنه مااا يجوز تمثيل أدوار الصحابة رضوان الله عليهم أجمعييين ..
 
التعديل الأخير:
إنضم
14 يناير 2008
المشاركات
1,671
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت فديتها
للأمانة أنا ما شفت المسلسل بس المشاهد المكتوبــة بالموضوع اللي نقلتيه فيها ظلم واضح و كذب .!
فما أدري تشوقت أتابعه إن شاء الله عقب رمضان أعرف شورى الكاتب ..
و يمكن المخرج هو اللي متعمد يشوّه التاريخ بطريقة عرضه للقصة و ليس الكاتب ..


يعطيج العافية :)
 

sweet.sanfoora

New member
إنضم
25 نوفمبر 2009
المشاركات
3,649
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
in The beauty kingdom
المؤلف الحلقة 26- والحلقة 27- لمقتل عثمان بن عفان ، وعرض للفتنة الكبرى في الإسلام بسرد كل الوقائع، واستخدم شتى الروايات ، دون تمحيص ؛ مع تجسيد قتل عثمان بن عفان ، وحشد كل الروايات المتواترة في النص ؟! وزجَّ بصحابة رسول الله في الفتنة ؛ بصرف النظرعن قربهم؛ أوبعدهم عن مقتل عثمان، وانقسام الأمة إلى فريقين ؟!
- كما أفرد المؤلف الحلقات : 28- 29- 30

shdarakoM ballah w e7na lel7eeen ma shfna il7l8a 15

thanii shy ilmosalsal ashrfaw 3alaih shyoo5 deen w raj3ooH

w il3ml feeh ethraa2 letha8afa ilshab ilmosliM w ana 7ail estifadt mna