مساعده معلمات العربي

إنضم
7 أغسطس 2011
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
معلمات اللغه العربيه ابي مساعدتكم جزاكم الله الف خير
مطلوب شرح الابيات /النقد الادبي للنص/والصور البلاغيه والاساليب
ربي يبارك ويجزا كل خير من يساعدني
نص الشهيد عبد الرحيم محمود
ســأحمل روحــي عـلى راحـتيوألقــي بهـا فـي مهـاوي الـردى فإمــا حيــاة تســر الصــديقوإمــا ممــات يغيــظ العــدى ونفس الشـــريف لهــا غايتــانورود المنايـــا ونيـــل المنــى ومـا العيش? لا عشـت إن لـم أكـنمخــوف الجنــاب حـرام الحـمى إذا قلــت أصغــى لـي العـالمونودوى مقـــالى بيـــن الــورى لعمـــرك إنــي أرى مصــرعيولكـــن أغذ إليــه الخــطى أرى مصـرعي دون حـقي السـليبودون بـــلادي هـــو المبتغــى يلــذ لأذنــي ســماع الصليــلويبهــج نفســي مســيل الدمــا وجســم تجـندل فـوق الهضابتناوشـــه جارحـــات الفـــلا فمنــه نصيــب لأســد السـماءومنــه نصيــب لأســد الــثرى كســـا دمه الأرض بـــالأرجوانوأثقــل بــالعطر ريــح الصبـا وعفـــر منــه بهــي الجــبينولكـــن عفــارا يزيــد البهــا وبــان عــلى شــفتيه ابتســاممعانيـــة هــزء بهــذي الدنــا ونـــام ليحــلم حــلم الخــلودويهنــأ فيــه بــأحلى الــرؤى لعمــرك هــذا ممــات الرجـالومــن رام موتــا شــريفا فــذا فكــيف اصطبـاري لكيـد الحـقودوكــيف احتمــالى لســوم الأذى أخوفــا وعنــدي تهــون الحيـاةوذلا وإنــــي لـــرب الإبـــا بقلبــي ســأرمي وجــوه العـداةفقلبــي حــديد ونــاري لظــى وأحــمي حيــاضي بحـد الحسـامفيعلـــم قــومي بأنــي الفتــى
معلمات اللغه العربيه ابي مساعدتكم جزاكم الله الف خير
مطلوب شرح الابيات /النقد الادبي للنص/والصور البلاغيه والاساليب
ربي يبارك ويجزا كل خير من يساعدني
 

كلي حلاوه

New member
إنضم
23 أكتوبر 2009
المشاركات
4,977
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
Q8 ... فـديتهـآ
امممممم انآ تؤؤني ططآلبة مآ أعرف بس حطيةة بقسم المعلمآت أحسسن يآ قلبي ;) ،،
رآح يفيدونج أككثر منآ ^_^
 

عااامر

New member
إنضم
9 نوفمبر 2009
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ابشرررررررررررررررررري ان شاء الله سوف اضع لك المطلوب قبل العصر
 

عااامر

New member
إنضم
9 نوفمبر 2009
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ســأحمل روحــي عـلى راحـتيوألقــي بهـا فـي مهـاوي الـردى فإمــا حيــاة تســر الصــديقوإمــا ممــات يغيــظ العــدى ونفس الشـــريف لهــا غايتــانورود المنايـــا ونيـــل المنــى ومـا العيش? لا عشـت إن لـم أكـنمخــوف الجنــاب حـرام الحـمى




شرح الابيات السابقة


شرح معاني الكلمات:

مهاوي الردى : مساقط الهلاك الصليل: صوت مقارعة السيوف
المنايا : جمع منية وهي الموت تجدل : صُرع

الأفكار الجزئية للأبيات :
v1- 3 الموت في عز خير من حياة الذل .




غامر الشاعر بروحه فيأخذها بيديه ويلقي بها في دروب الموت والهلاك , لأنه يرى أنه ليس في العيش خير إلا أن تسر صديقك بأفعالك أو أن تموت بشجاعة تغيض بها الأعداء , فالإنسان الشريف لا يتمنى في حياته إلا أن يعيش فيحقق مراده أو أن يموت دون ذلك.

فهذا الشاعر المعلّم حمل روحه على راحته واستشهد في معركة بلدة (الشجرة) مسقط رأس المبدع الكبير ناجي العلي. وأحمي حياضي بحّد الحسام / فيعلم قومي بأني الفتى
وقومه علموا أنه الفتى، والفتى الفلسطيني هذا يحيل ذاكرتنا إلى الشاعر الفارس طرفة بن العبد:
إذا قيل من فتى خلت أنني عنيت / فلم أكسل ولم أتبلّد
فقدّم أعز ما يملك من أجل الوطن .. قدّم روحه وشبابه ، حتى رأى رجال الأدب والنقد والمؤرخون فيه ، "شاعر الوطن والبطولة
فهذا تقرير توكيدي، وأي تقرير؟! تحسه من جوانح الكلمات صادقا كل الصدق، بعيدا
عن التفاخر الكاذب، والتشدق المبتذل، ومع انه تقرير خطير يحمل معنى الفداء
والتضحية، إلا انه جاء بسيطا أمام الحقيقة الكبيرة...( فإما حياة تسر الصديق )
حياة تضمن لإخوته من شعبه الحق في عيش كريم حر، الحياة التي يكون فيها سيد
نفسه، كي يتسنى له ان يكون إنسانا. إنسان له حق حياة الإنسان، ( وإما ممات
يغيظ العدى ) فلا قيمة للحياة أمام هذا المعنى السامي النبيل. لان الموت حينئذ
لن يكون موتا طبيعيا، إنما هو الموت الذي يرهب صمته قلوب الأعداء، ويجعل تلك
القلوب تتلظى على نار الرهبة من مثل هذا الاستهانة بالحياة، ولكن ليس هذا كل
ما في الأمر... لا...
الصور الجمالية والبلاغية في الابيات السابقة
نجدصوره جمالية ((في سأحمل روحي على راحتي )
ان الشاعر صور الروح بالشيء المادي الذي يحمل على اليد
ونجدالجمال في ( ألقي بها في مهاوي الردى )
حيث . صور الروح بالشيء المادي الذي يلقى في ساحات المعركة

القافية
اختار الشاعر قافية المَدِّ أيًّا كان الحرف الأخير لهذه القصيدة الرائعة التي تصور ممات الرجال الشرفاء من أجل الوطن، فالتلذذ بأصوات المدافع والبهجة بإسالة الدماء تُهَوِّن على الشرفاء الموت من أجل قضية كبرى يُدافِع عنها ألا وهي تحرير البلاد والاحتفاظ بكرامتها..
ولنأتي لتحليل القافية من حيث الحركات والإعراب فنقول
الردى : أخر كلمة في البيت الأول تعرب : مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة منع من ظهورها التعذر
ونقول في كلمة العدى آخر البيت الثاني : مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر


ســــــــــــــــــــوف اكمل لآحقا