ما صحة موضوع اللحظات الأخيرة من حياة الرسول صلى الله عليه و سلم ؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

monmon12

New member
إنضم
13 أكتوبر 2010
المشاركات
4,436
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ا
السلام عليكم بنات
اول شي بس تذكير قبل لا ندش موضوعنا عشان الردود ما تصير مو حلوه
أصلح المسيء بحسن فعالك ودل على الخير بجميل مقالك
الهدف أن نناقش وليس انتقاد شخصي او المساس بأي طائفة أو مذهب

بنات قبل لا أبدي موضوعي بس

ما نبي نقاش طائفي الي عندها اضافه للموضوع حياها الله
نقاشات سب وطعن ما نبي
وياريت نلتزم بوضع المصادر


بسم الله الرحمن الرحيم
واللهم صل على محمد

وعلى آله وصحبه وأزواجه جميعا من غير تفريق واحشرنا معهم يوم الدين



في موضوع للأخت

رهيبة قطر
http://www.q8yat.net/showthread.php?p=21466602#post21466602

وعاد الرسول .. وقبل الوفاه بـ 9 أيام نزلت آخر ايه من القرآن

( واتقوا يوما ترجعون فيه الي الله ثم توفي كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون )

وبدأ الوجع يظهر علي الرسول

فقال : أريد أن أزور شهداء أحد

فذهب الي شهداء أحد ووقف علي قبور الشهداء

وقال :( السلام عليكم يا شهداء أحد، أنتم السابقون وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، وإني إن شاء الله بكم لاحق )


وأثناء رجوعه من الزياره بكي رسول الله

قالوا: ما يبكيك يا رسول الله ؟

قال : ( اشتقت إلي إخواني )

قالوا : أولسنا إخوانك يا رسول الله ؟

قال : ( لا أنتم أصحابي ، أما إخواني فقوم يأتون من بعدي يؤمنون بي ولم يروني )

حبايبي يا ريت وحده تفيدني ما صحة هذا الموقف؟؟

وتحطلي المصدر؟؟


 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
25 يونيو 2009
المشاركات
2,960
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت
قال الامام مسلم رحمه الله(218:1)
249 حدثنا يحيى بن أَيُّوبَ وَسُرَيْجُ بن يُونُسَ وَقُتَيْبَةُ بن سَعِيدٍ وَعَلِيُّ بن حُجْرٍ جميعا عن إسماعيل بن جَعْفَرٍ قال بن أَيُّوبَ حدثنا إسماعيل أخبرني الْعَلَاءُ عن أبيه عن أبي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ e أتى الْمَقْبُرَةَ فقال السَّلَامُ عَلَيْكُمْ دَارَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ وَإِنَّا إن شَاءَ الله بِكُمْ لَاحِقُونَ وَدِدْتُ أَنَّا قد رَأَيْنَا إِخْوَانَنَا قالوا أو لسنا إِخْوَانَكَ يا رَسُولَ اللَّهِ قال أَنْتُمْ أَصْحَابِي وَإِخْوَانُنَا الَّذِينَ لم يَأْتُوا بَعْدُ فَقَالُوا كَيْفَ تَعْرِفُ من لم يَأْتِ بَعْدُ من أُمَّتِكَ يا رَسُولَ اللَّهِ فقال أَرَأَيْتَ لو أَنَّ رَجُلًا له خَيْلٌ غُرٌّ مُحَجَّلَةٌ بين ظَهْرَيْ خَيْلٍ دُهْمٍ بُهْمٍ ألا يَعْرِفُ خَيْلَهُ قالوا بَلَى يا رَسُولَ اللَّهِ قال فَإِنَّهُمْ يَأْتُونَ غُرًّا مُحَجَّلِينَ من الْوُضُوءِ وأنا فَرَطُهُمْ على الْحَوْضِ ألا لَيُذَادَنَّ رِجَالٌ عن حَوْضِي كما يُذَادُ الْبَعِيرُ الضَّالُّ أُنَادِيهِمْ ألا هَلُمَّ فَيُقَالُ إِنَّهُمْ قد بَدَّلُوا بَعْدَكَ فَأَقُولُ سُحْقًا سُحْقًا

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه أجمعين .. أمابعد :
فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( يَرِدُ عَلَيَّ رِجَالٌ أَعْرِفُهُم وَيْعرِفُونَنِي ، فَيُذَادُونَ عِنَ الْحَوْضِ، فَأَقُولُ: أَصْحَابِي، فَيُقَالَ: إِنَّكَ لَا تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بَعْدَك ) .
فقال أصحاب الشبهات: أن المتمعن في هذه الأحاديث العديدة التي أخرجها علماء أهل السنة في صحاحهم ومسانيدهم ، لا يتطرق إليه الشك في أن أكثر الصحابة قد بدلوا وغيروا، بل ارتدوا على أدبارهم بعده صلى الله عليه وآله وسلم، إلا القليل ولا يمكن بأي حال من الأحوال حمل هذه الآحاديث على المنافقين لأن النص يقول: فأقول أصحابي .

فأبدأ مستعينا بالله بذكر أبرز صيغ الأحاديث الواردة في هذا الباب :

1 - قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : ( يَرِدُ عَلَيَّ رِجَالٌ أَعْرِفُهُم وَيْعرِفُونَنِي ، فَيُذَادُونَ عِنَ الْحَوْضِ، فَأَقُولُ: أَصْحَابِي، فَيُقَالَ: إِنَّكَ لَا تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ ) 1
2 - وجاء بصيغة أخرى وهي : ( إِنِّي عَلَى الْحَوْضِ حَتَّى أَنْظُرَ مَنْ يَرِدُ عَلَيَّ مِنْكُمْ، وَسَيُؤْخَذُ أُنُاسٌ دُونِي، فَأَقُولُ يَارَبِّ مِنِّي وَمِن أُمَّتي، فَيُقَالُ: أَمَا شَعَرَتَ مَا عَمِلُوا بَعْدَكَ وَاللهِ مَا بَرِحُوا بَعْدَكَ يَرْجِعُونَ عَلَى أَعْقَابِهِمِ , قَالَ ابْنُ أَبِي مُلَيكَةَ أَحَدُ روَاةِ الْحَدِيثِ: ( اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ أَنْ نَرْجِعَ عَلَى أَعْقَابِنَا )2 .
3 - وورد كذلك : ( أَنَا فَرَطُكُم عَلَى الْحَوْضِ ، وَلَأُنَازِعَنَّ أَقْوَامًا ثُمَّ لَأُغْلَبَنَّ عَلَيْهِمْ فَأَقُولُ: يَا رَبِّ أَصْحَابِي أَصْحَابِي، فَيُقُالُ: إِنَّكَ لَا تَدْرِي مَا أَحْدثُوا بَعْدَكَ )3 .
4 - وورد كذلك : ( ليرِدنّ عليّ ناسٌ من أصحابي الحوض، حتى عرفْتُهُمُ اخْتُلِجوا دوني فأقول: أُصيحابي، فيقول: لا تَدْري ما أحدثوا بعدك)4
5 - وورد أيضا : ( إني فرطكم على الحوض، من مرَّ عليَّ شرب، ومن شرب لم يظمأ أبداً، ليردنّ عليَّ أقوامٌ أعرفهم ويعرفونني، ثم يُحال بيني وبينهم. قال أبو حازم: فسمعني النعمان بن أبي عياش فقال: هكذا سمعت من سهل؟ فقلت: نعم. فقال: أشهَدُ على أبي سعيد الخدري لسمعتُهُ وهو يزيد فيها: فأقول: إنهم مني. فيُقال: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك. فأقول: سحقاً سحقاً لمن غيّر بعدي )5

الرد على هذه الشبهة :
أولاً : المراد بالأصحاب هنا هم المنافقون الذين كانوا يظهرون الإسلام على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم قال تعالى (إِذَا جَاءَكَ الْـمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللهِ وَاللهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْـمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ) {المُنَافِقون: 1}
وهم من المنافقين الذين لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يعلمهم بدليل قوله تعالى (وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْـمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ ) {التوبة: 10}
فهؤلاء من المنافقين الذين كان النبي صلى لله عليه وسلم يظن أنه من أصحابه ولم يكونوا كذلك .

ثانياً : كذلك يدخل معهم من ارتدوا بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم وماتوا على ردتهم ومن المعلوم أن هناك الكثير ممن ارتد .

ثالثاً : المراد من الأصحاب المعنى العام أي كل من صحب النبي صلى الله عليه وسلم وليس المعنى الاصطلاحي ودليل هذا الكلام هَذَا أَنَّ رَأْسَ الْـمُنَافِقِينَ عَبدُ اللهِ بْنُ أَبَيِّ بْنِ سَلُولٍ لَـمَّا قَالَ: ( لَئِنْ رَجَعْنَا إِلَى الْـمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ) {المُنَافِقون: 8}.
فنُقِلَ لِعُمَرَ هَذَا الْكَلَامُ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، دَعْنِي أَضْرِبْ عُنُقَ هَذَا الْـمُنَافِقِ، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: ( دَعْهُ، لَا يَتَحَدَّثُ النَّاسُ أَنَّ مُحَمَّدًا يَقْتُلُ أَصْحَابَهُ ) 6 .
فجعله النبي صلى الله عليه وسلم من أصحابه ولكن على المعنى اللغوي لا على الاصطلاحي ومن المعلوم نفاق عبدالله أبي سلول .

رابعاُ : قَدْ يُرَادُ بِكَلِمَةِ أَصْحَابِي كُلُّ مَنْ صَحِبَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم عَلَى هَذَا الطَّرِيقِ وَلَوْ لَم يَرَهُ، وَيَدُلُّ عَلَى هَذَا رِوَايَةُ، ( أُمَّتِي ) أَوْ ( إِنَّهُمْ أُمَّتِي ).
وأَمَّا قَوْلُ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم : ( أَعْرِفُهُمْ )، فَالنَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم قَدْ بَيَّنَ أَنَّهُ يَعْرِفُ هَذِهِ الْأُمَّةَ، فَقِيلَ لَهُ: ( يَا رَسُولَ اللهِ كَيْفَ تَعْرِفُهُم وَلَم تَرَهُمْ؟ فَيقُولُ: إِنِّي أَعْرِفُهُمْ مِنَ آثَارِ الْوُضُوءِ )7 .
ويُؤَكِّدُ هَذَا فَهْمُ ابْنِ أَبِي مُلَيكَةَ رَاوِي الْحَدِيثِ عِنْدَمَا قَالَ: ( اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ أَنْ نَرْجِعَ عَلَى أَعْقَابِنَا ) وَهُوَ مِنَ التَّابِعِينَ

خامساً : س: ماللذي يخرج علياً والحسن والحسين وغيرهم من أهل البيت رضوان الله عليهم من هذا الحديث ؟؟ ونحن لانسأل هذا السؤال ونحن موقنين به بل نحن نعتبرهم أئمة لنا ونقول بأنهم من أهل الجنة ولكن نسأل هذا السؤال إفحاماً لأن ماسيذكر من الفضائل لهم سيذكر مثله للصحابه رضي الله عنهم جميعا .

سادساً : من آمن بالقرآن آمن بفضائل الصحابة من المهاجرين والأنصار فالقرآن حفظ لهم حقهم وتبرأ من كل معيب يعيبهم
وينقص قدرهم .

سابعأً : من الملاحظ أن من رووا هذه الأحاديث هم الصحابة أنفسهم !!! ولو كان فيها قدح لهم لكتموه .


ختاما أسأل الله بمنه وكرمه أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه وأن يلحقنا بسيد الأولين والآخرين صلى الله عليه وسلم وبأهل بيته وصحابته أجمعين .. آمين

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

موت وميلاد

New member
إنضم
22 أكتوبر 2009
المشاركات
2,994
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم عدد ما
رد: أرجو أحد أن يفيدني بهذه الحادثة ؟؟؟

زيارة القبور للرجال مو للنساء

"زيارة القبور للنساء لا تجوز ، النبي صلى الله عليه وسلم قال : (زُورُوا الْقُبُورَ فَإِنَّهَا تُذَكِّرُكُمْ الْآخِرَةَ) يعني به الرجال ، وكان يعلم أصحابه إذا زاروا القبور أن يقولوا : (السَّلَامُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الدِّيَارِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُسْلِمِينَ وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ بِكُمْ لَاحِقُونَ . نَسْأَلُ اللَّهَ لَنَا وَلَكُمْ الْعَافِيَةَ) وفي حديث عائشة : (يَرْحَمُ اللَّهُ الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنَّا وَالْمُسْتَأْخِرِينَ) . أما النساء فمنعهن عن هذا .
جاء في الأحاديث لعن زائرات القبور ، فلا يجوز لهن زيارة القبور ، ولكن يشرع لهن الدعاء لموتاهن بالمغفرة والرحمة ودخول الجنة والنجاة من النار ، من غير الزيارة للقبور وهن في بيوتهن ، ولا مانع أن يصلين على الموتى في المسجد أو في المُصَلَّى ، كما صلى النساء على الجنائز في عهده صلى الله عليه وسلم وفي عهد أصحابه .
أما النائحة والمستمعة فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النوح وقال : (أَرْبَعٌ فِي أُمَّتِي مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ لَا يَتْرُكُونَهُنَّ : الْفَخْرُ بِالْأَحْسَابِ ، وَالطَّعْنُ فِي الْأَنْسَابِ ، وَالْاسْتِسْقَاءُ بِالنُّجُومِ ، وَالنِّيَاحَةُ عَلَى الْمَيِّتِ) . وَقَالَ : (النَّائِحَةُ إِذَا لَمْ تَتُبْ قَبْلَ مَوْتِهَا تُقَامُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَعَلَيْهَا سِرْبَالٌ مِنْ قَطِرَانٍ وَدِرْعٌ مِنْ جَرَبٍ) أخرجه مسلم في صحيحه .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

monmon12

New member
إنضم
13 أكتوبر 2010
المشاركات
4,436
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: رد : أرجو أحد أن يفيدني بهذه الحادثة ؟؟؟

ان شاءالله هالرابط يفيدج حبيبتي


http://www.binbaz.org.sa/mat/4815

حيييل فادني :)

ومشكوورة عمري على هذا الرابط الي شرحه دقيق ومفصل

بس في شغلات تعرفين نختلف فيها وفيها لبس كبير يعني فاهمين الطرف الثاني غلط :)

المهم انا استفدت حييل وفعلا وضحلي فيها الفتوة الكثير

بس عمري بس سؤال واحد
راح أدزه بالخاص :)
 

::كيك وعسل::

New member
إنضم
19 أبريل 2010
المشاركات
12,632
مستوى التفاعل
20
النقاط
0
الإقامة
:: الكوويت ::
الموقع الالكتروني
www.q8yat.net
رد : أرجو أحد أن يفيدني بهذه الحادثة ؟؟؟

جزاااج الله خيير على كلامج الطيب
وحيااااج الله بأي وقت
 

بون بونه

New member
إنضم
15 ديسمبر 2010
المشاركات
1,110
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
سيري يا ركب الأبطال يا سوريه
رد : أرجو أحد أن يفيدني بهذه الحادثة ؟؟؟

جزاج الله خير حبيبتي كيك وعسل كفيتي ووفيتي بعد الشيخ بن باز إن شاء الله تتضح الرؤيا دمتي بحفظ الله ورعايته..
 

monmon12

New member
إنضم
13 أكتوبر 2010
المشاركات
4,436
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: أرجو أحد أن يفيدني بهذه الحادثة ؟؟؟

بون بونه حياج الله
 
إنضم
24 يونيو 2010
المشاركات
7,646
مستوى التفاعل
19
النقاط
0
الإقامة
بـــلاد الحــــــرميــــن
رد : رد: أرجو أحد أن يفيدني بهذه الحادثة ؟؟؟

في فرق بين طلب الدعــــاء من الإحيـــاء وطلب الدعـــاء من الأموااات
.. عندنـــا طلب الدعاء من الأموات مايجوز
صحيح عندنـــا مايجوز زيارة المقابر للنساء
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ترانيم القصيم

Well-known member
إنضم
2 ديسمبر 2009
المشاركات
7,281
مستوى التفاعل
43
النقاط
48
رد: أرجو أحد أن يفيدني بهذه الحادثة ؟؟؟

أهلاً بالعسل ^_^

تفضلي :

السؤال : ما صحة موضوع ( اللحظات الأخيرة من حياة الرسول صلى الله عليه و سلم ) ؟

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
وحفظك الله ورعاك .

القصة أُدْخِل فيها ما ليس منها ، وما لم يَرِد أصلا في قصة وفاة النبي صلى الله عليه وسلم .
كما أنها سِيقت بألفاظ تغلب عليها العامية !

فقوله : (ثم بدأ يدعي لهم ويقول اخر دعوات قبل الوفاة : "اراكم الله حفظكم الله نصركم الله ثبتكم الله ايدكم الله حفظكم الله" واخر كلمة قبل ان ينزل عن المنبر موجه للأمه من على منبره "ايها الناس اقرءوا مني السلام على من تبعني من امتي إلى يوم القيامة" وحُمل مرة اخرى إلى بيته)كل هذا لا يصحّ عنه عليه الصلاة والسلام .

وحديث : ما الفقر أخشى عليكم ... إلى آخره .. لم يكن في آخر حياته عليه الصلاة والسلام ، ولا عند وفاته ، بل كان حينما عاد أبو عبيدة ومعه مال من البحرين . كما في الصحيحين .

ولم تكن عائشة رضي الله عنها تمسح عرق النبي صلى الله عليه وسلم بيدِه ، بل كانت تقرأ وتنفث بيده عليه الصلاة والسلام ثم تمسح جسده بيده رجاء بركة يده عليه الصلاة والسلام .
روى الإمام البخاري من حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى نفث على نفسه بالمعوذات ، ومسح عنه بيده ، فلما اشتكى وَجَعه الذي توفي فيه طفقت أنفث على نفسه بالمعوذات التي كان ينفث ، وأمسح بِيَدِ النبي صلى الله عليه وسلم عنه .
وفي رواية الإمام أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ على نفسه المعوذات وينفث . قالت عائشة : فلما اشتكى صلى الله عليه وسلم جعلتُ اقرأ عليه وامسحه بِكَفِّه ، رَجَاء بَرَكة يَدِه .

واستئذان ملك الموت ، رواه البيهقي في " دلائل النبوة " ، وهو ضعيف شديد الضعف .

ومُحاولة النبي صلى الله عليه وسلم القيام حتى يُغمى عليه ليس لأن الناس كانوا يخافون عليه ، بل لحرصه عليه الصلاة والسلام على الصلاة ، فإنه عليه الصلاة والسلام سأل : أصلّى الناس ؟
قالت عائشة رضي الله عنها : قلنا : لا ، هم ينتظرونك يا رسول الله . قال : ضَعُوا لي ماء في المخضب . قالت : فقعد فاغتسل ثم ذهب لينوء فأُغْمِي عليه ، ثم أفاق ، فقال : أصَلَّى الناس ؟ قلنا : لا ، هم ينتظرونك يا رسول الله ، فقال : ضعوا لي ماء في المخضب ، فقعد فاغتسل ثم ذهب لينوء فأُغْمي عليه ، ثم أفاق ، فقال : أصَلَّى الناس ؟ فقلنا : لا ، هم ينتظرونك يا رسول الله ، والناس عكوف في المسجد ينتظرون النبي عليه السلام لصلاة العشاء الآخرة ، فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم إلى أبي بكر بأن يُصَلِّي بالناس . رواه البخاري ومسلم .

وقولهم في آخر الكلام :
(فلكل من سمع هذه القصة ووجد حب للنبي، فعليه أربع حاجات لحب النبي)فليست تلك بِواجِبَة حتى يُقال ( عليه ) ! إلا وُجوب اتِّبَاع سُنّتِه صلى الله عليه وسلم .

وعلى من أحب النبي صلى الله عليه وسلم حُـبًّا صادقا أن لا ينسب إليه ما لم يقُلْه ، وأن لا يتكلّم في سيرته ولا في سُنّته إلا بِعِلْم ، فإما أن يتكلَّم الإنسان بِعلْم ، وإلاَّ يَسْكُت بِحَزْم .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.