مادة مناهج البحث التربوي ساعدوووني

nfesha

New member
إنضم
8 مارس 2008
المشاركات
683
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
قوه خواتي بلييييييييييز ساعدوني الدكتور طالب على اخوي بحث عن مشكله تربويه
في مادة مناهج بحث ويبي المشكله وهدفها والفروض وواسئلة البحث وحدود البحث واهميته ومصطلحات البحث بلييز ساعدوني :(
 

KiM

New member
إنضم
31 أكتوبر 2008
المشاركات
1,565
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.mostaqil.org
سهل حبيبتي

تروحين المكتبة تسالين وين البحووث التربوية

اختاريلج بحث

ولخصيه طلعية البنود اللي طالبها الدكتور

و طبعيها على شفافية وقدميهااا
 

sh3ollah

New member
إنضم
28 يناير 2009
المشاركات
574
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
38
الإقامة
Q8
انا عندي بحث جاهز عن مشكلة الرسوب في المرحلة الابتدائية لهالمادة
وخذيت عليه درجة كاملة
اذا تبينه قولي لي
 
إنضم
6 نوفمبر 2009
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا سويت عن مشكلة الاختلاط في الجامعه الصراحة عجب الدكتوره حيل..

مادري اذا للحين موجود عندي اولا بس بدوره لج..
 
إنضم
6 نوفمبر 2009
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ابشرج لقيته المشكلة عن الاختلاط في الجامعة..

اذا تبينه انا حاظره..

أنتي امري وانا انفذ..

حياج الله..
 
إنضم
7 يوليو 2008
المشاركات
4,448
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بين قلبي ... وعيني ,,
هلا نفيشه

خليه يروح مكتبة التربيه والشريعه ويسأل عن البحوث التربويه هناك عاااااااد يتقي الموضووع الي بيه اشكال وانواااااااااااع وفيها كل الي قلتي عنه

وبالتوفييييييييييق ...
 

اااااوكي

New member
إنضم
17 أكتوبر 2009
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بنات انا بعد محتاجه البحث
عفيه وبالمره الي عندها كتاب الماده عفيه
لا تبخل علي
 

اااااوكي

New member
إنضم
17 أكتوبر 2009
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بنات



طالبتكم



ابي البحث ضروري



والي عندها كتاب منهجية البحث التربوي




عفيه ابيه



تاليف / عبدالله الكندري
 
إنضم
6 نوفمبر 2009
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم


اااااوكي انا عندي كتاب المناهج الدراسية وكتاب منهجية البحث التربوي لعبدالله الكندري ..

ينفع او لا..؟؟
 
إنضم
21 يوليو 2009
المشاركات
1,691
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
97796470 عمل بحوث وشغل عدل مدل عند ام خالد بأسرع وقت واسعار مناسبه وشوفووا الشغل اللي يعجبكم _
 
إنضم
6 نوفمبر 2009
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هذا هو البحث..

سوري ع التأخير..


عنوان البحث:

الاختلاط
في الجامعة

للطالبة:.............

الدكتور:.............




مشكلة البحث:

تأثير الاختلاط على التحصيل الدراسي لدى الطلاب.


اسئلة البحث:
هل يعد الاختلاط في الدراسة بنظرك مشكلة ؟
هل وجود الجنسين في قاعة واحدة يعيق حرية الأستاذ في إيضاح عناصر الموضوع ؟
ما الآثار التي يسببها الاختلاط على حياة الطالب الاجتماعية ؟ أذكرها ؟
ما أهم السلبيات التي يسببها الاختلاط ؟

فروض البحث:
نعم,يعد مشكلة في مجتمعنا حيث ليس من عاداتنا الخلط بين مجتمع الرجال والنساء,و وجود الجنسين في مكان واحد قد يشتت انتباه الطلاب, ويؤثر على الاستاذ في ايضاح عناصر الموضوع,ومن الاثار التي يسببها الاختلاط على حياة الطالب الاجتماعية هي:
1 ـ عدم الثقة الشباب بالفتيات وبالتالي العزوف عن الزواج .
2 ـ تفكك الروابط الاجتماعية وبروز المشكلات الأسرية.
3 ـ عدم قدرة الشباب على الزواج وبالتالي يتعرضوا للانحراف والفساد .
4 ـ البعض يحبذ عند ذلك الانعزال والوحدة والابتعاد عن الآخرين حتى من بني جنسه لقلة ثقته بهم .
5 ـ قد يؤدي إلى الخجل والخوف من التعامل مع الجنس الآخر.
من اهم السلبيات التي يسببها الاختلاط هي:
1ـ إثارة الفتنة .
2ـ التصنع في التصرفات من قبل الجنسين .
3ـ تعرض الفتيات لمضايقات الشباب .
4ـ ضعف الوازع الديني بسبب تعود الطلبة على الممارسات الخاطئة واستباحة المنكرات لكثرة تكرارها .
5 ـ انتشار ظاهرة السفور ، بسبب تبرج الطالبات ولباسهن المخالف للزي الإسلامي ، فطالبات الجامعة اللاتي يرحن ويرجعن بين البيت والجامعة سافرات متبرجات يلبسن ثياب رقيقة قصيرة ..
6 ـ انتشار الجرائم الأخلاقية مثل الزنا ، فإن كثرة المخالطة مع وجود عوامل الفتنة تؤدي إلى ارتكاب الفاحشة .





منهجية البحث:
يدرس الباحث في بحثه المنهج الوصفي



اهداف البحث واهميته:
1-بيان الخطر الناتج من هذا الاختلاط..

2-الآثار المترتبة عليه..

3-البحث عن حلول لهذه المشكلة.



مصطلحات البحث:
لايوجد..

الدراسات السابقه:
آثار الاختلاط على التعليم وستكون المحاور على نحو مما يلي :
المبحث الأول : نتائج الدراسات الغربية .
المبحث الثاني : نتائج الدراسات الإسلامية .

تؤكد معظم الدراسات الحديثة بأن الفصل بين الجنسين في المدارس والجامعات والفصول الدراسية يؤدي إلى نتائج إيجابية أفضل من مثيلاتها المختلطة ، ولهذا السبب سنستعرض بعض نتائج الدراسات الحديثة المتعلقة بهذا الموضوع لعلها تساهم في تصحيح المفاهيم .
منذ ظهور دراسة اليزابيث تيدبال في العام 1973م التي أكدت فوائد التعليم غير المختلط ونادت به ، فإن الدراسات حول هذا الموضوع تكاثرت بشكل كبير جدا ومؤيده في معظمها نفس نتائج تيدبال ، ولقد خلصت إحدى الدراسات الحديثة من جامعة هارفرد بأن المدارس النسائية وبمقارنتها بالمختلطة تحقق الآتي :
ـ أهداف تربوية أعلى .
ـ يحقق الطلبة فيها درجة أعلى من القيم الذاتية ودرجة أفضل لنوعية الحياة .
ـ درجة أفضل في العلوم والقراءة .
ـ التخلص من النظرة النمطية التقليدية تجاه العلاقة بين الجنسين.
ـ درجة أقل من التغيب الدراسي ومشاكل عدم لانضباط السلوكي .
ـ مراجعة منزلية أفضل ودرجة أقل من ضياع الوقت في مشاهدة التلفزيون .
كما أن الباحثة بوني فير ـ بويست من جامعة غرب أونتارو في كندا تقول بأن التعليم المختلط يغش النساء بشعارات المساواة ، بينما الحقيقة تؤكد أن المساواة الحقيقة هي بالفصل وذلك لتمتع الجنسين بخصائص وامتيازات متباينة لا تركز عليها المدارس والجامعات المختلطة أكثر من التركيز على الخصائص والإمكانيات التي يتمتع بها الطلبة دون الطالبات ، وبعد مراجعة الكثير من الدراسات التي تؤكد على مثل النتائج التي توصلت إليها تقول بأن الجامعات والمدارس النسائية تحقق درجة أفضل في شتى العلوم وخاصة العلوم والرياضيات والتكنولوجيا ويصل إلى نفس النتيجة العديد من الباحثين والباحثات مثل الأستاذة ليزا رايرسون رئيسة جامعة ولز والتي تزيد على النتائج السابقة بقولها إن الجامعة النسائية تزيد الثقة بالنفس والطموح عند طلبتها بعكس الجامعات المختلطة


تؤكد معظم الدراسات الحديثة بأن الفصل بين الجنسين في المدارس والجامعات والفصول الدراسية يؤدي إلى نتائج إيجابية أفضل من مثيلاتها المختلطة ، ولهذا السبب سنستعرض بعض نتائج الدراسات الحديثة المتعلقة بهذا الموضوع لعلها تساهم في تصحيح المفاهيم .
منذ ظهور دراسة اليزابيث تيدبال في العام 1973م التي أكدت فوائد التعليم غير المختلط ونادت به ، فإن الدراسات حول هذا الموضوع تكاثرت بشكل كبير جدا ومؤيده في معظمها نفس نتائج تيدبال ، ولقد خلصت إحدى الدراسات الحديثة من جامعة هارفرد بأن المدارس النسائية وبمقارنتها بالمختلطة تحقق الآتي :
ـ أهداف تربوية أعلى .
ـ يحقق الطلبة فيها درجة أعلى من القيم الذاتية ودرجة أفضل لنوعية الحياة .
ـ درجة أفضل في العلوم والقراءة .
ـ التخلص من النظرة النمطية التقليدية تجاه العلاقة بين الجنسين.
ـ درجة أقل من التغيب الدراسي ومشاكل عدم لانضباط السلوكي .
ـ مراجعة منزلية أفضل ودرجة أقل من ضياع الوقت في مشاهدة التلفزيون .
كما أن الباحثة بوني فير ـ بويست من جامعة غرب أونتارو في كندا تقول بأن التعليم المختلط يغش النساء بشعارات المساواة ، بينما الحقيقة تؤكد أن المساواة الحقيقة هي بالفصل وذلك لتمتع الجنسين بخصائص وامتيازات متباينة لا تركز عليها المدارس والجامعات المختلطة أكثر من التركيز على الخصائص والإمكانيات التي يتمتع بها الطلبة دون الطالبات ، وبعد مراجعة الكثير من الدراسات التي تؤكد على مثل النتائج التي توصلت إليها تقول بأن الجامعات والمدارس النسائية تحقق درجة أفضل في شتى العلوم وخاصة العلوم والرياضيات والتكنولوجيا ويصل إلى نفس النتيجة العديد من الباحثين والباحثات مثل الأستاذة ليزا رايرسون رئيسة جامعة ولز والتي تزيد على النتائج السابقة بقولها إن الجامعة النسائية تزيد الثقة بالنفس والطموح عند طلبتها بعكس الجامعات المختلطة
تؤكد معظم الدراسات الحديثة بأن الفصل بين الجنسين في المدارس والجامعات والفصول الدراسية يؤدي إلى نتائج إيجابية أفضل من مثيلاتها المختلطة ، ولهذا السبب سنستعرض بعض نتائج الدراسات الحديثة المتعلقة بهذا الموضوع لعلها تساهم في تصحيح المفاهيم .
منذ ظهور دراسة اليزابيث تيدبال في العام 1973م التي أكدت فوائد التعليم غير المختلط ونادت به ، فإن الدراسات حول هذا الموضوع تكاثرت بشكل كبير جدا ومؤيده في معظمها نفس نتائج تيدبال ، ولقد خلصت إحدى الدراسات الحديثة من جامعة هارفرد بأن المدارس النسائية وبمقارنتها بالمختلطة تحقق الآتي :
ـ أهداف تربوية أعلى .
ـ يحقق الطلبة فيها درجة أعلى من القيم الذاتية ودرجة أفضل لنوعية الحياة .
ـ درجة أفضل في العلوم والقراءة .
ـ التخلص من النظرة النمطية التقليدية تجاه العلاقة بين الجنسين.
ـ درجة أقل من التغيب الدراسي ومشاكل عدم لانضباط السلوكي .
ـ مراجعة منزلية أفضل ودرجة أقل من ضياع الوقت في مشاهدة التلفزيون .
كما أن الباحثة بوني فير ـ بويست من جامعة غرب أونتارو في كندا تقول بأن التعليم المختلط يغش النساء بشعارات المساواة ، بينما الحقيقة تؤكد أن المساواة الحقيقة هي بالفصل وذلك لتمتع الجنسين بخصائص وامتيازات متباينة لا تركز عليها المدارس والجامعات المختلطة أكثر من التركيز على الخصائص والإمكانيات التي يتمتع بها الطلبة دون الطالبات ، وبعد مراجعة الكثير من الدراسات التي تؤكد على مثل النتائج التي توصلت إليها تقول بأن الجامعات والمدارس النسائية تحقق درجة أفضل في شتى العلوم وخاصة العلوم والرياضيات والتكنولوجيا ويصل إلى نفس النتيجة العديد من الباحثين والباحثات مثل الأستاذة ليزا رايرسون رئيسة جامعة ولز والتي تزيد على النتائج السابقة بقولها إن الجامعة النسائية تزيد الثقة بالنفس والطموح عند طلبتها بعكس الجامعات المختلطة.
المبحث الثاني
نتائج الدراسات الإسلامية
قامت عدة دراسات ميدانية في عدة دول عربية وأفريقية لدراسة آثار الاختلاط وقد وقفت على بعضها فمن تلك الدراسات :
الدراسة الأولى : قامت الباحثة فاطمة محمد رجاء مناصرة بدراسة أثر مشكلة الاختلاط على تعليم الفتاة المسلمة في الجامعات الأردنية فخرجت بالنتائج التالية ( [6]) :

أ ـ مشكلات أخلاقية :
1ـ إثارة الفتنة .
2ـ التصنع في التصرفات من قبل الجنسين .
3ـ تعرض الفتيات لمضايقات الشباب .
4ـ ضعف الوازع الديني بسبب تعود الطلبة على الممارسات الخاطئة واستباحة المنكرات لكثرة تكرارها .
5 ـ انتشار ظاهرة السفور ، بسبب تبرج الطالبات ولباسهن المخالف للزي الإسلامي ، فطالبات الجامعة اللاتي يرحن ويرجعن بين البيت والجامعة سافرات متبرجات يلبسن ثياب رقيقة قصيرة ..
6 ـ انتشار الجرائم الأخلاقية مثل الزنا ، فإن كثرة المخالطة مع وجود عوامل الفتنة تؤدي إلى ارتكاب الفاحشة .




حدود البحث:

من 19/11/2009 الى 29/11/2009

مجتمع وعينة البحث:

الجامعة والطلاب.



المراجع:
(1) جريدة الوطن الكويتية 12/ يوينو /2000م .
(2) المجلة العربية للتربية المجلد السادس عشر ـ العدد الأول 1417هـ بحث بعنوان ( الاتجاه نحو الاختلاط بين الجنسين لدى عينة من طلاب جامعة الكويت ) د . عبد اللطيف محمد خليفة .
(3) www.Islamlight.net
 
إنضم
4 يوليو 2008
المشاركات
4,029
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مختبر كروك
عندي بحوث واجد من مكتبه التربيه

اذا تبين

راجعيني بالخاص

وللبنــــــات : اللي تبي تأمروون
 

الآمل بآقي

New member
إنضم
4 مارس 2012
المشاركات
1
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.azkary.com
بنآت بليز تقدرون تنزلون البحث هني بالعآم :eh_s(22):
لأني جد محتاجته :eh_s(2):
جزآكم الله كل خير <<< :/ :eh_s(17):
< بإنتظآركم :/:::: :D