- إنضم
- 1 يوليو 2009
- المشاركات
- 366
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 0
تنفرد «الأنباء» بنشر آلية «التربية» لاحتساب بونص المعلمين نهاية العام الدراسي 2011/2012.
لا «بُونص» للمعلمين المنخفض أداؤهم عن 75% والمكافأة كاملة للحاصلين على نسبة تبدأ من 95
ينال المعلم المكافأة كاملة عندما تكون نسبة الأداء من 95 إلى 100% ومعامل التميز 7% فما فوق، وتقسم هذه النسبة 40% للأداء وهو نتيجة قسمة حصص الأداء الفعلي على عدد الحصص الكلي، و40% للتميز الطلابي ويحسب بعدد الطلبة الحاصلين على 90% فأكثر في الامتحانات التحريرية مقسوما على عدد الطلاب الكلي الى جانب 20% للتنمية المهنية ولم تتضمن الآلية كيفية احتساب هذه النسبة.
وتتدرج المكافأة انخفاضا مع تدرج هذه النسب الى ان تصل الى حرمان المعلمين ممن تقل نسبة أدائهم عن 75% من مكافأة الأداء.
ولعل افضل ما تضمنته الآلية النص على انه «لا يعتد بأي تقرير غير موقع من المعلم نفسه وغير معتمد من رئيس القسم ومدير المدرسة والموجه الفني».
ونصت الآلية على تشكيل لجنة في كل منطقة تعليمية برئاسة المدير العام للمنطقة وعضوية مدير الشؤون التعليمية والموجه الفني الاول للمادة و3 من الموجهين الفنيين ومراقب المرحلة و5 من مديري مدارس المرحلة لدراسة التقارير ورفعها الى الوكيل المساعد للتعليم العام للاعتماد.
ملحوظات
1- لا يعتد بأي تقرير غير موقع من المعلم نفسه وغير معتمد من رئيس القسم ومدير المدرسة والموجه الفني.
2- تقدر مكافأة آخر العام على النحو الآتي:
40% على نسبة الأداء، 40% على نسبة معامل التميز الطلابي، 20% للتنمية المهنية.
3- تحتسب نسبة الأداء على النحو الآتي:
حصص الأداء الفعلي ×100%=
------------------------------------------------
عدد الحصص الكلي
4- تحتسب نسبة معامل التميز للطلاب على النحو الآتي: عدد الطلاب الذين نالوا 90% فما فوق في الامتحان التحريري
------------------------------------------------
العدد الكلي للطلاب
5-تحتسب نسبة مكافأة الأداء كالآتي:
٭ ينال المعلم المكافأة حسب مستواه الوظيفي بنسبة 100% عندما تكون نسبة الأداء من 95: 100% ونسبة معامل التميز 7% فما فوق مع تنمية مهنية واضحة وأداء مواز واضح.
٭ ينال المعلم المكافأة حسب مستواه الوظيفي بنسبة 90% عندما تكون نسبة الأداء من 90: 94% ونسبة معامل التميز 5% فما فوق مع تنمية مهنية واضحة وأداء مواز واضح.
٭ ينال المعلم المكافأة حسب مستواه الوظيفي بنسبة 80% عندما تكون نسبة الأداء من 80: 89% ونسبة معامل التميز 3% فما فوق مع تنمية مهنية واضحة وأداء مواز واضح.
٭ ينال المعلم المكافأة حسب مستواه الوظيفي بنسبة 70% عندما تكون نسبة الأداء من 75: 79% ونسبة معامل التميز 2% فما فوق مع تنمية مهنية واضحة وأداء مواز واضح.
٭ من تقل نسبة ادائه عن 75% تحجب عنه مكافأة الأداء.
خطوات قياس الأداء:
٭ يعد الجدول المنشور رقم (1) المستند الأساسي لتقويم الأداء. ٭ تشكل لجنة في كل منطقة برئاسة المدير العام للمنطقة وعضوية مدير الشؤون التعليمية والموجه الفني الاول للمادة وثلاثة من الموجهين الفنيين ومراقب المرحلة وخمسة من مديري مدارس المرحلة لدراسة التقارير ورفعها للوكيل المساعد للتعليم العام للاعتماد.
لا «بُونص» للمعلمين المنخفض أداؤهم عن 75% والمكافأة كاملة للحاصلين على نسبة تبدأ من 95
ينال المعلم المكافأة كاملة عندما تكون نسبة الأداء من 95 إلى 100% ومعامل التميز 7% فما فوق، وتقسم هذه النسبة 40% للأداء وهو نتيجة قسمة حصص الأداء الفعلي على عدد الحصص الكلي، و40% للتميز الطلابي ويحسب بعدد الطلبة الحاصلين على 90% فأكثر في الامتحانات التحريرية مقسوما على عدد الطلاب الكلي الى جانب 20% للتنمية المهنية ولم تتضمن الآلية كيفية احتساب هذه النسبة.
وتتدرج المكافأة انخفاضا مع تدرج هذه النسب الى ان تصل الى حرمان المعلمين ممن تقل نسبة أدائهم عن 75% من مكافأة الأداء.
ولعل افضل ما تضمنته الآلية النص على انه «لا يعتد بأي تقرير غير موقع من المعلم نفسه وغير معتمد من رئيس القسم ومدير المدرسة والموجه الفني».
ونصت الآلية على تشكيل لجنة في كل منطقة تعليمية برئاسة المدير العام للمنطقة وعضوية مدير الشؤون التعليمية والموجه الفني الاول للمادة و3 من الموجهين الفنيين ومراقب المرحلة و5 من مديري مدارس المرحلة لدراسة التقارير ورفعها الى الوكيل المساعد للتعليم العام للاعتماد.
ملحوظات
1- لا يعتد بأي تقرير غير موقع من المعلم نفسه وغير معتمد من رئيس القسم ومدير المدرسة والموجه الفني.
2- تقدر مكافأة آخر العام على النحو الآتي:
40% على نسبة الأداء، 40% على نسبة معامل التميز الطلابي، 20% للتنمية المهنية.
3- تحتسب نسبة الأداء على النحو الآتي:
حصص الأداء الفعلي ×100%=
------------------------------------------------
عدد الحصص الكلي
4- تحتسب نسبة معامل التميز للطلاب على النحو الآتي: عدد الطلاب الذين نالوا 90% فما فوق في الامتحان التحريري
------------------------------------------------
العدد الكلي للطلاب
5-تحتسب نسبة مكافأة الأداء كالآتي:
٭ ينال المعلم المكافأة حسب مستواه الوظيفي بنسبة 100% عندما تكون نسبة الأداء من 95: 100% ونسبة معامل التميز 7% فما فوق مع تنمية مهنية واضحة وأداء مواز واضح.
٭ ينال المعلم المكافأة حسب مستواه الوظيفي بنسبة 90% عندما تكون نسبة الأداء من 90: 94% ونسبة معامل التميز 5% فما فوق مع تنمية مهنية واضحة وأداء مواز واضح.
٭ ينال المعلم المكافأة حسب مستواه الوظيفي بنسبة 80% عندما تكون نسبة الأداء من 80: 89% ونسبة معامل التميز 3% فما فوق مع تنمية مهنية واضحة وأداء مواز واضح.
٭ ينال المعلم المكافأة حسب مستواه الوظيفي بنسبة 70% عندما تكون نسبة الأداء من 75: 79% ونسبة معامل التميز 2% فما فوق مع تنمية مهنية واضحة وأداء مواز واضح.
٭ من تقل نسبة ادائه عن 75% تحجب عنه مكافأة الأداء.
خطوات قياس الأداء:
٭ يعد الجدول المنشور رقم (1) المستند الأساسي لتقويم الأداء. ٭ تشكل لجنة في كل منطقة برئاسة المدير العام للمنطقة وعضوية مدير الشؤون التعليمية والموجه الفني الاول للمادة وثلاثة من الموجهين الفنيين ومراقب المرحلة وخمسة من مديري مدارس المرحلة لدراسة التقارير ورفعها للوكيل المساعد للتعليم العام للاعتماد.


