تفاصيل أكثر عن كيفية إعداد دراسة الجدوى المالية من مكتب "مدى":
أولًا: تحديد تكاليف بدء التشغيل
- مشتريات الأراضي والمباني.
- اقتناء المعدات.
- التراخيص والتصاريح.
- الودائع المطلوبة لاستئجار المساحات المكتبية.
- المشتريات الأولية للمواد الخاصة بالمشروع.
- الرسوم القانونية والمحاسبية للتأسيس.
- أثاث ولوازم المكاتب.
- بحوث التسويق.
- أجور الموظفين.
- أقساط التأمين.
- خدمات ومرافق المشروع.
- ميزانية الإعلانات الخاصة بمنتجات المشروع.
ثانيًا: إعداد توقعات الربح والتدفقات النقدية
كما تتضمن دراسات الجدوى التي يجريها أفضل مكاتب دراسات جدوى في السعودية توقعات التدفق النقدي ومقدار الأموال اللازمة لبدء التشغيل، كما تحدد أيضًا مصدر هذه الأموال، حيث يتم تحديد مبلغ رأس المال السهمي جنبًا إلى جنب مع مبلغ ومصدر جميع الأموال وعقود الإيجار المقترضة.
يعمل أيضًا إعداد توقعات الربح والتدفقات النقدية على تحديد الاحتياجات للتمويل الإضافي المستخدم في المشروع، وبالتالي تحديد توقعات الأرباح التي تخص حساب فترات التدفق النقدي السلبي، وتحديد متى ستكون هناك حاجة إلى تمويل إضافي لتمويل النمو إذا لم يكن توليد التدفق النقدي الداخلي كافيًا.
ثالثًا: تحديد العائد على رأس المال المستثمر
يمكن تقدير الجدوى المالية لمشروع مقترح باستخدام عدة طرق شائعة:
صافي القيمة الحالية:
معدل العائد الداخلي:
فترة الاسترداد:
فترة الاسترداد هي عدد السنوات التي يستغرقها العائد من مشروع لاسترداد تكاليف الاستثمار التي تم إنفاقها في بداية المشروع، حيث تتجاهل طريقة الاسترداد القيمة الزمنية للنقود المستخدمة في حساب IRR أو NPV لمشروع ما.