@أحلى كلام@
New member
- إنضم
- 8 سبتمبر 2008
- المشاركات
- 149
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 0
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
كلنا كالقمر لهجانب مظلم !!
لو تأمل كل واحد منا ذاته ونظر لإنفعالاته المختلفةليحكم بنفسه عليها بالتأكيد سيجد قصورا ,فكيف السبيل لإدارة ذواتنا؟
ليست إلا بتغذية عقولنا ,وغذاء العقل هو العلم الموظفالملائم للذات والذي يتلمس نقاط ضعفها ويعالجها ويبحث عن
نقاط القوة ويعززها , بأن نستمد من شمس البشرية النبي محمد صلى الله عليهوسلم القيم والإتجاهات والمبادئ
فقد كان خلقه القرآن . حينيتعلم الإنسان ويعيش طول عمره تلميذا مهما بلغ من العلم فهو السبيل لتطويرذواتنا!!
لكن مالذي يعرقل عقولنا عن النمو ويعرقلنا عنالتغير والتصرف بما جاء به النبي ويجعل ثقافة المجتمع كاسحة!!
إنها البيئة وثقافتها وأنماطها التربوية التي ينشأ عليها الأفراد !! فقد ثبتعلميا أن العقل يتغير فسيولوجيا بتأثير البيئة
وأثبتت ذلكماريان دياموند 1998م الراااائدة في بحوث المخ هي وأعوانها,المهم أن بحثها وضحمفهوم المرونة
العصبية أي أن للمخ قدرة مدهشة على تغييربنيته ووظيفته على نحو مستمر استجابة للخبرات الخارجية . وأنالروابط
بين الخلايا العصبية يمكن أن تنموا في أي عمر!! هذاعكس ما أكتشفه علماء آخرين يقولون بأن المخ والخلايا العصبية
لاتتغير !!
يعني أننا
يمكننا تغيير ذواتنا بالعلم فقط ولكن العلم الذيتطلبه الذات ليس مجرد المعرفة بالشيء بل علم وثقافة تحتاج إلىتوظيف
ودمج مع الفكر والسلوك , وبالتالي سيمتلك الفردالبصيرة لمعرفة من امامة وحينها سيعد قوله وعمله قبل أن يظهر
فيتحسن الإنفعال والسلوك نتيجة لنمو العقل ,وحينها ستمسك ريشتك بمهارة لرسمذاتك أولا ومن ثم ذوات الآخرين.
السلام عليكم
كلنا كالقمر لهجانب مظلم !!
لو تأمل كل واحد منا ذاته ونظر لإنفعالاته المختلفةليحكم بنفسه عليها بالتأكيد سيجد قصورا ,فكيف السبيل لإدارة ذواتنا؟
ليست إلا بتغذية عقولنا ,وغذاء العقل هو العلم الموظفالملائم للذات والذي يتلمس نقاط ضعفها ويعالجها ويبحث عن
نقاط القوة ويعززها , بأن نستمد من شمس البشرية النبي محمد صلى الله عليهوسلم القيم والإتجاهات والمبادئ
فقد كان خلقه القرآن . حينيتعلم الإنسان ويعيش طول عمره تلميذا مهما بلغ من العلم فهو السبيل لتطويرذواتنا!!
لكن مالذي يعرقل عقولنا عن النمو ويعرقلنا عنالتغير والتصرف بما جاء به النبي ويجعل ثقافة المجتمع كاسحة!!
إنها البيئة وثقافتها وأنماطها التربوية التي ينشأ عليها الأفراد !! فقد ثبتعلميا أن العقل يتغير فسيولوجيا بتأثير البيئة
وأثبتت ذلكماريان دياموند 1998م الراااائدة في بحوث المخ هي وأعوانها,المهم أن بحثها وضحمفهوم المرونة
العصبية أي أن للمخ قدرة مدهشة على تغييربنيته ووظيفته على نحو مستمر استجابة للخبرات الخارجية . وأنالروابط
بين الخلايا العصبية يمكن أن تنموا في أي عمر!! هذاعكس ما أكتشفه علماء آخرين يقولون بأن المخ والخلايا العصبية
لاتتغير !!
يعني أننا
يمكننا تغيير ذواتنا بالعلم فقط ولكن العلم الذيتطلبه الذات ليس مجرد المعرفة بالشيء بل علم وثقافة تحتاج إلىتوظيف
ودمج مع الفكر والسلوك , وبالتالي سيمتلك الفردالبصيرة لمعرفة من امامة وحينها سيعد قوله وعمله قبل أن يظهر
فيتحسن الإنفعال والسلوك نتيجة لنمو العقل ,وحينها ستمسك ريشتك بمهارة لرسمذاتك أولا ومن ثم ذوات الآخرين.