الوايلية
New member
- إنضم
- 31 أكتوبر 2008
- المشاركات
- 2,247
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه المشاركة للأخوات الشاعرات المبتدئات
ولعل الكل يستفيد
سأقدم لكم أوزان الشعر للمبتدئات وأيضاً أعرض لكم بحور الشعر النبطي
التي يرجع لها كثير من الشعراء في اوزانهم الشعريه .. &
بعض التعريفات والخصائص المهمة المتعلقة بالقصيدة :
1. الــفــــكـــــرة
2. الأســــــلـــوب
3. الـقــــافـــيـــة
4. الـــــــــــوزن
. الفكرة :
هي تلك التي تخطر على بال الشاعر فيعبر عنها من خلال قصيدة قد تكون
آمل ورجاء أو هاجس أو شعور تجاه شيء ماء مثل شاعر خطرت بباله فكرة
أن يكتب عن الوطن فحصر فكرته في حب الوطن إذن الفكرة هي ( حب
الوطن ) .
الأسلوب :
لكل شاعر أسلوبه تبعاً لطريقة تفكيره وثقافته فختلف تلك الأساليب وتتباين
الأمزجة وتتفاوت القدرات لكن لا بد من حد أدنى من الخصائص الأسلوبية
حتى يصح إنتماء النص إلى فنون الشعر، إن الكلمات الجميلة الموحية
والعبارات الغنية والصور الرائعة والموائمة بين الألفاظ والمعاني تسهم في
قوة الأسلوب وجماله ومن المهم جداً إلا يحاول الشاعر التكلف في إنتهاج
أسلوب معين لغرض التفرد والأختلاف عن غيره فلربما يؤدي هذا الأختلاف
إلى عملية جنوح نصوصه بعيداً عن الأساليب المتعارف عليها في قواعد
وأصول وبحور الشعر المعروفة
القافية:
البيت الشعر يتكون من صدر وعجز الصدر هو الشطر الاول من البيت
الشعري والعجز هو الشطر الثاني وفي نهاية العجز تظهر القافيه وهي
التي ينتهي عندها العجز في آخر البيت مثل:
1- ******** شطر بيت ******* .قافية^^ 2 - .............****** شطر بيت ****** .قافية
شطر البيت رقم1 يسمى (صدر البيت) ينتهي بقافية معينة والشطر 2
يسمى (عجز البيت ) ينتهي بقافية مختلفة عن القافية في المقطع رقم 1
وكلاً المقطعين عبارة عن بين واحد مثل:
أنا عطيتك من هوى القلب (مقدار )...... يكفي لكل الناس لو ( تقسمينه)
القافية في الشطر الأول ( ا ر )
القافية في الشطر التاني ( ي ن ه )
وممكن أختار مفردات كثيرة على هذه القافيتين لأنهما سهلة وجميلة مثل
مقدار , أختار , أطوار , كثار , إصرار , أنوار , أزهار , أقدار , أسرار
من المفردات التي من السهل أن يركب عليها أي تعبير
القافية في الشطر الثاني:
تقسمينه , حنينه , حزينه , رهينه , عينه , سنينه , كنينه , يعينه
من المفردات الكثيرة التي من السهل أن يركب عليها أي تعبير في الشطر
الثاني.
ملاحظة مهمة جداً جداً ((( يجب عدم تكرارمفردة القافية ))) كأن أختار كلمة
(( محتار )) وأكررها أكثر من مره.
الآن سوف أختار مجموعة من القوافي السهلة
قافيه تتكون من هذه الأحرف ( أ ن ي ) هذه قافية جميلة وتركب عليها
مجموعة كبيرة من المفردات مثل:
مواني
حناني
رماني
قافية أخرى تتكون من هذه الأحرف ( أ ت ي) كذلك قافية جميلة وكثير من
الشعراء يختارونها
رجاتي
سواتي
ذاتي
قافية على هذه الأحرف ( ر هـ ) قافية جميلة وتركب عليها مفردات رائعة
سمهره
عبره
شهره
قافية من النوع الكلاسيكي على هذه الأحرف ( أ م ه ) تتوائم معها مفردات
وتعابير كلاسيكية مثل:
غرامه
سلامه
مقامه
كل تلك القوافي سهلة وجميلة وراائعة يختارها كبار الشعراء وكثيرا ما نجد
أغلب القصائد على هذه القوافي الجميلة أنصح كل المبتدئين أن يختاروها
ويبتعدوا عن أي قوافي آخرى في بداية مشوارهم الشعري .
الــــــــــــــوزن :
بإختصار شديد الوزن هو عبارة عن موسيقى الكلمة فيجب أن تكون أبيات
القصيدة على وزن متطابق منذ البيت الأول وأفضل طريقة على الاطلاق أن
يكتب الشاعر وهو يغني على لحن أغنية من أغاني الفنانين المعروفين
شريطة أن تكون القصيدة في الأغنية قصيدة شعبية
ويسرني الآن التمثيل لكل ما تقدم من خلال أمثلة على القافية والوزن وعبر
أبيات سأكتبها وأختار قوافيها مما تقدم وأختار الوزن على لحن اغنية
شهيره :
فكرة الأبيات كما هي على بالي الآن وهي أملي أن يستفاد من شرحي :
أغنية لمحمد عبده سيد الغنادير او (( العقد))
أحلى من العقد لباسه ....يزهى بها العقد في جيده
لاحظوا قصر المقطع ( وقلة الكلمات) في الشطرين وهذا هو المطلوب
الآن سأبدأ بالكتابة على لحن الأغنية الشهيرة لمحمد عبده
سار القلم وأنسكب حبره...والحرف شعشع تشعشاعه
والوزن طاوع مع النـبره...والقاف ناخــذ مــن أنـواعـه
والشعر تخدم به الخبـره...والصقر ما ننكــر إبـــداعــه
دام القلــم فـاز بالشهره...ما أقول غير أبرك الساعــه0
ولمزيد من الحديث حول عملية الوزن إليكم مما كتبت سابقاً في أحد
المنتديات يسرني نقله هنا:
أن أسهل طريقة لوزن القصيدة هي أن يغني الكاتب حينما يكتب على لحن
معين
وأفضل طريقة للشاعر المبتدئ أن يختار لحن قصير جداً قدر الأمكان يناسب
الشطر القصير والبحر الشعري بحيث لا تتجاوز كلمات الشطر الواحد ثلاث
كلمات مع ملاحظة أن زيادة الحروف كحروف الجر مثلاً بل وحتى زيادة أو
نقص بعض الكلمات لاتؤثر احيانا على الوزن مثال:
كلمة/ كلمة/ كلمة/ .......كلمة/ كلمة/ كلمة/
كلمة/ كلمة/ كلمة/ .......كلمة/ كلمة/ كلمة/
كلمة/ كلمة/ كلمة/ .......كلمة/ كلمة/ كلمة/
نموذج:
صاحبي/ لا يخيب/ ضني ..............الرجاء/ فيني/ تجمل
لا تغيب/ أرجوك/ عني ..............يا حبيبي/ ما أتحمل على الرغم من أن
الشطر الأخير مكون من كلمتين فقط إلا أن ذلك لم يؤثر على الوزن مع عدم
إغفال عملية الغناء إذ لابد أن تغني حتى ولو كان الشطر قصير .
إذن سيكون البيت وفقا لهذه المعايير أو المعطيات وهي
القافية:
مكونة من حرفين وهما
(ن – ي ) في الشطر الأول و( م – ل ) في الشطر الثاني
والشطر حوالي ثلاث كلمات
والآن سوف أضع مجموعة من المفردات على نفس القافية
وأختار منها ما يناسب التعبير الذي أود أن أقوله:
أغني
أوني
أحني
من المفردات على نفس القافية غير المتكررة في البيتين السابقين
وفيما يلي صياغة مفردات وتعبيرات مناسبة على نفس القافية
أغني :من السهل أن أقول ( اطرب واغني )
أوني : من السهل أن ( أسهر وأوني)
يحني : من السهل أن ( قلبي يحني )
الشطر الثاني :
كمّل
نؤمّل
مصمّل
وفيما يلي صياغة مفردات وتعبيرات مناسبة على نفس القافية
نؤمّل >>>> من السهل إن يقال/ هذا المؤمل
مصمّل>>>> من السهل إن يقال/ كانك مصمل
صاحبي لا يخيب ضنــــي ..............الرجاء فيني تجمّـــل
لا تغيب أرجوك عـــــــني..............يا حبيبي ما تحمّـــل
الهواجس إشــــرحني ......... لا تلوم الصبر كــمّــــل
وقد قسم الشعراء الشعر النبطي إلى العديد من الأوزان والبحور الشعريه
وتفننو بها ونمقوها
.......يتبع
تنقسم بحور الشعر النبطي إلى قسمين
1 ـ البحور الصافية ( الهزج ، الرجز ، المتقارب ، المتدارك )
2ـ البحور المختلطه ( الهلالي ، الصخري ، المسحوب ، الهجيني ، المديد ، الممتد )
أولا : البحور الصافية
خسمة بحور فيها (62) طاروقا 000000
1. الهزج
2. الرجز
3. الرمل
4. المتقارب
5. المتدارك .
( 1 ) الهزج النبطي
ويعتمد بحر الهزج على لبنة ( مفاعيلن ) وحدة لبنائه ، وفي الفصحى نجد
أن الأصل فيه تتكرر ( مفاعيلن ) ثلاث مرات ، ولكن الشائع مرتين أما في
الشعر النبطي فالشائع هو تكرارها أربع مرات كما في لحن شهير يسمي (
الشيباني ) ساعد على انتشاره عاميا ( واللحن الشيباني لعله مرتبط
بالشيابين وهو فخذ من قبيلة عتيبة ) 0
ومن طواريق الهزج ( ألحانه ) في شعرنا العامي ما يـأتي
& ( مفاعيلن مفاعيلن ) 00 زيادة ونقصان :
* تكرار ( مفاعيلن ) مرتين كما في قول الشاعر منصور الخرقاوي :
حمام شاقني فنّه ____________ وأنا اطرب كلّ ما غنّى
* وقد ينقص الطاروق سببا خفيفا في آخر كل شطر ليصبح ( مفاعيلن
مفاعي )
كما في قول أحد الشعراء :
علامه مر عـــــــجلان ***** ولا سلّم علـــــــيه
2ـ ( الرجز النبطي )
يعتمد بحر الرجز على لبنة ( مستفعلن ) وحدة لبنائه ، ولسهولة هذه
التفعيلات التي سموها قديما ( حمار الشعراء ) ولكثرة العبارات التي
تتقولب من خلالها فإن البحر شائع الإستخدام عاميا وطواريقه تدخل في
فنون الحداء والسامري والقلطة وغيرها من الفنون التي تطرق مجالات
كثيرة من مناحي الشعر .
والشائع عاميا تكرار ( مستفعلن ) مرتين كما في الحداء أو ثلاثا كما في
السامري أو أربعا وهو لحن كثر استخدامه حديثا وان وجد في القديم ومن
طواريق الرجز في شعرنا العامي :
& ( مستفعلن مستفلن ) زيادة ونقصانا :
• تكرار ( مستفعلن ) مرتين ويسمى الحداء كما في قول الشيخ سالم
المبارك
قطعاننا ترعى الكحيل ******** والخيل بالصمعا تدوس
لعيون من قرنه طويــل ******** نثني إلى هب النسوس
وقد إستخدمت مؤخرا هذه الصيغة في قصائد مطولة بعيدة عن موضوعات
الحداء كمحاولة من بعض الشعراء للتحليق في طواريق جديدة , ومن ذلك
قول الشاعر طلال العبد العزيز الرشيد في قصيدة منها :
لامن غدا قلبي يدي ******** تمدني وأصـــــافحك
ولامن غدا قلبـك خلي ******* مابه لزوم أصارحـــك
• وهناك صيغة لشعر يغنيه رعاة الغنم عند أدلاء الرشاء في البئر يسمى (
الهوبال ) عن طريق تكرار ( مستفعلن ) مرتين مع قطع التفعيلة الثانية
بتحويلها إلى ( مستفعل ) فتصبح الصيغة ( مستفعلن مستفعل ) ومنه
مثال من التراث البدوي الفلسطيني :
يامرحبا يابـــــلْنا ******** إحنا روينا شلـــــنا
يامرحبا ورحابي ******** ترحيبة الغيـــابي
يابير يامليانــــي ******** ياملعب الصبياني
أنتـــــــهى الـــــــرجــــــــز
البحر الهــلالي
يسمى باللهجة العاميه البحر الهلالي ويسمى بالفصحى البحر الطويل
وتاتي صياغته العروضيه على الشكل التالي : -
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
مثال على ذلك : -
تدور الدواير بالليالي وغرني *** سريع ترددها وصكة سنينها
(فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن) (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن)
وتتولد من هذا البحر طواريق كثيره مثل أن يحذف السبب الأخير من أخر
البيت ويصبح على الشكل التالي : -
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعي
مثال على ذلك : -
نعد الليالي والليالي تعدنا *** والأعمار تفنى والليالي بزايد
(فعولن مفاعيلن فعولن مفاعي) (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعي)
وبعد دخول نظام القافيتين نشأ لحن المنكوس مثل : -
تولعت بك والله كتبلي على فرقاك *** حسبي على الحظ الردي كانه
أشقاني
(فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن) (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن )
وهناك أشكال كثيره بعد بتر التفعيله
ملاحظه : -
عدد التفاعيل التي تستخدم في الشعر النبطي هي ست تفاعيل فقط
والتفاعيل
الباقيه لا تستخدم لأنها تعتمد على ثلاث أحرف متحركه متتاليه وهذا لا
نستخدمه
في لهجتنا العاميه وإليكم التفاعيل التي نستخدمها : -
1_ مستفعلن:- مثل - يا صاحبي
(/5/5//5)
2_ فاعلاتن :- مثل - الليالي
(/5//5/5)
3_ مفاعيلن :- مثل - تذكرتك
(//5/5/5)
4_ فاعلن :- مثل - ما جفا
(/5//5)
5_ فعولن :- مثل - رحلتم
(//5/5)
6_ فعلن :- مثل - شفتك
(/5/5)
/ ترمز الى الحرف المتحرك
5 ترمز الى الحرف الساكن
بــحـــر المـــســحوب
يعتبر البحر المسحوب من البحور المختلطه وهو من أكثر البحور شيوعا في
الشعر العامي أو الشعبي ويسمى في الفصحى البحر السريع وصياغته
العروضيه على الشكل التالي : -
( مستفعلن مستفعلن فاعلاتن )
ومن الألحان التي تستطيع أن تزن عليها البحر المسحوب قصيدة الشاعر
صقر النصافي ..
ياصاحبي ماني براعي مهاداه *** إما أرضني وإلا أجفني وأستخيري
التي غنيت بلحنها المشهور وهو من ألحان الباديه المشهوره
وهناك بحور لم أتطرق لها كبحر الصخري و والحداء والعرضه
آمل إني أوفيت الشعر النبطي بعض من ما فيه ولكن أعدكم بأن أوافيكم بكل
ما يجد عندي من معلومات
تحياتي لكم
إعذروني على الاطاله..
هذه المشاركة للأخوات الشاعرات المبتدئات
ولعل الكل يستفيد
سأقدم لكم أوزان الشعر للمبتدئات وأيضاً أعرض لكم بحور الشعر النبطي
التي يرجع لها كثير من الشعراء في اوزانهم الشعريه .. &
بعض التعريفات والخصائص المهمة المتعلقة بالقصيدة :
1. الــفــــكـــــرة
2. الأســــــلـــوب
3. الـقــــافـــيـــة
4. الـــــــــــوزن
. الفكرة :
هي تلك التي تخطر على بال الشاعر فيعبر عنها من خلال قصيدة قد تكون
آمل ورجاء أو هاجس أو شعور تجاه شيء ماء مثل شاعر خطرت بباله فكرة
أن يكتب عن الوطن فحصر فكرته في حب الوطن إذن الفكرة هي ( حب
الوطن ) .
الأسلوب :
لكل شاعر أسلوبه تبعاً لطريقة تفكيره وثقافته فختلف تلك الأساليب وتتباين
الأمزجة وتتفاوت القدرات لكن لا بد من حد أدنى من الخصائص الأسلوبية
حتى يصح إنتماء النص إلى فنون الشعر، إن الكلمات الجميلة الموحية
والعبارات الغنية والصور الرائعة والموائمة بين الألفاظ والمعاني تسهم في
قوة الأسلوب وجماله ومن المهم جداً إلا يحاول الشاعر التكلف في إنتهاج
أسلوب معين لغرض التفرد والأختلاف عن غيره فلربما يؤدي هذا الأختلاف
إلى عملية جنوح نصوصه بعيداً عن الأساليب المتعارف عليها في قواعد
وأصول وبحور الشعر المعروفة
القافية:
البيت الشعر يتكون من صدر وعجز الصدر هو الشطر الاول من البيت
الشعري والعجز هو الشطر الثاني وفي نهاية العجز تظهر القافيه وهي
التي ينتهي عندها العجز في آخر البيت مثل:
1- ******** شطر بيت ******* .قافية^^ 2 - .............****** شطر بيت ****** .قافية
شطر البيت رقم1 يسمى (صدر البيت) ينتهي بقافية معينة والشطر 2
يسمى (عجز البيت ) ينتهي بقافية مختلفة عن القافية في المقطع رقم 1
وكلاً المقطعين عبارة عن بين واحد مثل:
أنا عطيتك من هوى القلب (مقدار )...... يكفي لكل الناس لو ( تقسمينه)
القافية في الشطر الأول ( ا ر )
القافية في الشطر التاني ( ي ن ه )
وممكن أختار مفردات كثيرة على هذه القافيتين لأنهما سهلة وجميلة مثل
مقدار , أختار , أطوار , كثار , إصرار , أنوار , أزهار , أقدار , أسرار
من المفردات التي من السهل أن يركب عليها أي تعبير
القافية في الشطر الثاني:
تقسمينه , حنينه , حزينه , رهينه , عينه , سنينه , كنينه , يعينه
من المفردات الكثيرة التي من السهل أن يركب عليها أي تعبير في الشطر
الثاني.
ملاحظة مهمة جداً جداً ((( يجب عدم تكرارمفردة القافية ))) كأن أختار كلمة
(( محتار )) وأكررها أكثر من مره.
الآن سوف أختار مجموعة من القوافي السهلة
قافيه تتكون من هذه الأحرف ( أ ن ي ) هذه قافية جميلة وتركب عليها
مجموعة كبيرة من المفردات مثل:
مواني
حناني
رماني
قافية أخرى تتكون من هذه الأحرف ( أ ت ي) كذلك قافية جميلة وكثير من
الشعراء يختارونها
رجاتي
سواتي
ذاتي
قافية على هذه الأحرف ( ر هـ ) قافية جميلة وتركب عليها مفردات رائعة
سمهره
عبره
شهره
قافية من النوع الكلاسيكي على هذه الأحرف ( أ م ه ) تتوائم معها مفردات
وتعابير كلاسيكية مثل:
غرامه
سلامه
مقامه
كل تلك القوافي سهلة وجميلة وراائعة يختارها كبار الشعراء وكثيرا ما نجد
أغلب القصائد على هذه القوافي الجميلة أنصح كل المبتدئين أن يختاروها
ويبتعدوا عن أي قوافي آخرى في بداية مشوارهم الشعري .
الــــــــــــــوزن :
بإختصار شديد الوزن هو عبارة عن موسيقى الكلمة فيجب أن تكون أبيات
القصيدة على وزن متطابق منذ البيت الأول وأفضل طريقة على الاطلاق أن
يكتب الشاعر وهو يغني على لحن أغنية من أغاني الفنانين المعروفين
شريطة أن تكون القصيدة في الأغنية قصيدة شعبية
ويسرني الآن التمثيل لكل ما تقدم من خلال أمثلة على القافية والوزن وعبر
أبيات سأكتبها وأختار قوافيها مما تقدم وأختار الوزن على لحن اغنية
شهيره :
فكرة الأبيات كما هي على بالي الآن وهي أملي أن يستفاد من شرحي :
أغنية لمحمد عبده سيد الغنادير او (( العقد))
أحلى من العقد لباسه ....يزهى بها العقد في جيده
لاحظوا قصر المقطع ( وقلة الكلمات) في الشطرين وهذا هو المطلوب
الآن سأبدأ بالكتابة على لحن الأغنية الشهيرة لمحمد عبده
سار القلم وأنسكب حبره...والحرف شعشع تشعشاعه
والوزن طاوع مع النـبره...والقاف ناخــذ مــن أنـواعـه
والشعر تخدم به الخبـره...والصقر ما ننكــر إبـــداعــه
دام القلــم فـاز بالشهره...ما أقول غير أبرك الساعــه0
ولمزيد من الحديث حول عملية الوزن إليكم مما كتبت سابقاً في أحد
المنتديات يسرني نقله هنا:
أن أسهل طريقة لوزن القصيدة هي أن يغني الكاتب حينما يكتب على لحن
معين
وأفضل طريقة للشاعر المبتدئ أن يختار لحن قصير جداً قدر الأمكان يناسب
الشطر القصير والبحر الشعري بحيث لا تتجاوز كلمات الشطر الواحد ثلاث
كلمات مع ملاحظة أن زيادة الحروف كحروف الجر مثلاً بل وحتى زيادة أو
نقص بعض الكلمات لاتؤثر احيانا على الوزن مثال:
كلمة/ كلمة/ كلمة/ .......كلمة/ كلمة/ كلمة/
كلمة/ كلمة/ كلمة/ .......كلمة/ كلمة/ كلمة/
كلمة/ كلمة/ كلمة/ .......كلمة/ كلمة/ كلمة/
نموذج:
صاحبي/ لا يخيب/ ضني ..............الرجاء/ فيني/ تجمل
لا تغيب/ أرجوك/ عني ..............يا حبيبي/ ما أتحمل على الرغم من أن
الشطر الأخير مكون من كلمتين فقط إلا أن ذلك لم يؤثر على الوزن مع عدم
إغفال عملية الغناء إذ لابد أن تغني حتى ولو كان الشطر قصير .
إذن سيكون البيت وفقا لهذه المعايير أو المعطيات وهي
القافية:
مكونة من حرفين وهما
(ن – ي ) في الشطر الأول و( م – ل ) في الشطر الثاني
والشطر حوالي ثلاث كلمات
والآن سوف أضع مجموعة من المفردات على نفس القافية
وأختار منها ما يناسب التعبير الذي أود أن أقوله:
أغني
أوني
أحني
من المفردات على نفس القافية غير المتكررة في البيتين السابقين
وفيما يلي صياغة مفردات وتعبيرات مناسبة على نفس القافية
أغني :من السهل أن أقول ( اطرب واغني )
أوني : من السهل أن ( أسهر وأوني)
يحني : من السهل أن ( قلبي يحني )
الشطر الثاني :
كمّل
نؤمّل
مصمّل
وفيما يلي صياغة مفردات وتعبيرات مناسبة على نفس القافية
نؤمّل >>>> من السهل إن يقال/ هذا المؤمل
مصمّل>>>> من السهل إن يقال/ كانك مصمل
صاحبي لا يخيب ضنــــي ..............الرجاء فيني تجمّـــل
لا تغيب أرجوك عـــــــني..............يا حبيبي ما تحمّـــل
الهواجس إشــــرحني ......... لا تلوم الصبر كــمّــــل
وقد قسم الشعراء الشعر النبطي إلى العديد من الأوزان والبحور الشعريه
وتفننو بها ونمقوها
.......يتبع
تنقسم بحور الشعر النبطي إلى قسمين
1 ـ البحور الصافية ( الهزج ، الرجز ، المتقارب ، المتدارك )
2ـ البحور المختلطه ( الهلالي ، الصخري ، المسحوب ، الهجيني ، المديد ، الممتد )
أولا : البحور الصافية
خسمة بحور فيها (62) طاروقا 000000
1. الهزج
2. الرجز
3. الرمل
4. المتقارب
5. المتدارك .
( 1 ) الهزج النبطي
ويعتمد بحر الهزج على لبنة ( مفاعيلن ) وحدة لبنائه ، وفي الفصحى نجد
أن الأصل فيه تتكرر ( مفاعيلن ) ثلاث مرات ، ولكن الشائع مرتين أما في
الشعر النبطي فالشائع هو تكرارها أربع مرات كما في لحن شهير يسمي (
الشيباني ) ساعد على انتشاره عاميا ( واللحن الشيباني لعله مرتبط
بالشيابين وهو فخذ من قبيلة عتيبة ) 0
ومن طواريق الهزج ( ألحانه ) في شعرنا العامي ما يـأتي
& ( مفاعيلن مفاعيلن ) 00 زيادة ونقصان :
* تكرار ( مفاعيلن ) مرتين كما في قول الشاعر منصور الخرقاوي :
حمام شاقني فنّه ____________ وأنا اطرب كلّ ما غنّى
* وقد ينقص الطاروق سببا خفيفا في آخر كل شطر ليصبح ( مفاعيلن
مفاعي )
كما في قول أحد الشعراء :
علامه مر عـــــــجلان ***** ولا سلّم علـــــــيه
2ـ ( الرجز النبطي )
يعتمد بحر الرجز على لبنة ( مستفعلن ) وحدة لبنائه ، ولسهولة هذه
التفعيلات التي سموها قديما ( حمار الشعراء ) ولكثرة العبارات التي
تتقولب من خلالها فإن البحر شائع الإستخدام عاميا وطواريقه تدخل في
فنون الحداء والسامري والقلطة وغيرها من الفنون التي تطرق مجالات
كثيرة من مناحي الشعر .
والشائع عاميا تكرار ( مستفعلن ) مرتين كما في الحداء أو ثلاثا كما في
السامري أو أربعا وهو لحن كثر استخدامه حديثا وان وجد في القديم ومن
طواريق الرجز في شعرنا العامي :
& ( مستفعلن مستفلن ) زيادة ونقصانا :
• تكرار ( مستفعلن ) مرتين ويسمى الحداء كما في قول الشيخ سالم
المبارك
قطعاننا ترعى الكحيل ******** والخيل بالصمعا تدوس
لعيون من قرنه طويــل ******** نثني إلى هب النسوس
وقد إستخدمت مؤخرا هذه الصيغة في قصائد مطولة بعيدة عن موضوعات
الحداء كمحاولة من بعض الشعراء للتحليق في طواريق جديدة , ومن ذلك
قول الشاعر طلال العبد العزيز الرشيد في قصيدة منها :
لامن غدا قلبي يدي ******** تمدني وأصـــــافحك
ولامن غدا قلبـك خلي ******* مابه لزوم أصارحـــك
• وهناك صيغة لشعر يغنيه رعاة الغنم عند أدلاء الرشاء في البئر يسمى (
الهوبال ) عن طريق تكرار ( مستفعلن ) مرتين مع قطع التفعيلة الثانية
بتحويلها إلى ( مستفعل ) فتصبح الصيغة ( مستفعلن مستفعل ) ومنه
مثال من التراث البدوي الفلسطيني :
يامرحبا يابـــــلْنا ******** إحنا روينا شلـــــنا
يامرحبا ورحابي ******** ترحيبة الغيـــابي
يابير يامليانــــي ******** ياملعب الصبياني
أنتـــــــهى الـــــــرجــــــــز
البحر الهــلالي
يسمى باللهجة العاميه البحر الهلالي ويسمى بالفصحى البحر الطويل
وتاتي صياغته العروضيه على الشكل التالي : -
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
مثال على ذلك : -
تدور الدواير بالليالي وغرني *** سريع ترددها وصكة سنينها
(فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن) (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن)
وتتولد من هذا البحر طواريق كثيره مثل أن يحذف السبب الأخير من أخر
البيت ويصبح على الشكل التالي : -
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعي
مثال على ذلك : -
نعد الليالي والليالي تعدنا *** والأعمار تفنى والليالي بزايد
(فعولن مفاعيلن فعولن مفاعي) (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعي)
وبعد دخول نظام القافيتين نشأ لحن المنكوس مثل : -
تولعت بك والله كتبلي على فرقاك *** حسبي على الحظ الردي كانه
أشقاني
(فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن) (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن )
وهناك أشكال كثيره بعد بتر التفعيله
ملاحظه : -
عدد التفاعيل التي تستخدم في الشعر النبطي هي ست تفاعيل فقط
والتفاعيل
الباقيه لا تستخدم لأنها تعتمد على ثلاث أحرف متحركه متتاليه وهذا لا
نستخدمه
في لهجتنا العاميه وإليكم التفاعيل التي نستخدمها : -
1_ مستفعلن:- مثل - يا صاحبي
(/5/5//5)
2_ فاعلاتن :- مثل - الليالي
(/5//5/5)
3_ مفاعيلن :- مثل - تذكرتك
(//5/5/5)
4_ فاعلن :- مثل - ما جفا
(/5//5)
5_ فعولن :- مثل - رحلتم
(//5/5)
6_ فعلن :- مثل - شفتك
(/5/5)
/ ترمز الى الحرف المتحرك
5 ترمز الى الحرف الساكن
بــحـــر المـــســحوب
يعتبر البحر المسحوب من البحور المختلطه وهو من أكثر البحور شيوعا في
الشعر العامي أو الشعبي ويسمى في الفصحى البحر السريع وصياغته
العروضيه على الشكل التالي : -
( مستفعلن مستفعلن فاعلاتن )
ومن الألحان التي تستطيع أن تزن عليها البحر المسحوب قصيدة الشاعر
صقر النصافي ..
ياصاحبي ماني براعي مهاداه *** إما أرضني وإلا أجفني وأستخيري
التي غنيت بلحنها المشهور وهو من ألحان الباديه المشهوره
وهناك بحور لم أتطرق لها كبحر الصخري و والحداء والعرضه
آمل إني أوفيت الشعر النبطي بعض من ما فيه ولكن أعدكم بأن أوافيكم بكل
ما يجد عندي من معلومات
تحياتي لكم
إعذروني على الاطاله..