عِـــــــلَاجاً مُدْهٍـــشَــاً بإذن الله لِلجَـــمِــيــعْ

احلى دبه

New member
إنضم
6 يناير 2009
المشاركات
2,990
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
سبحان الله وبحمده 0 سبحان الله العظيم
وصفة مجربة علاجا مدهشا لجميع الأمراض !!


أخي المسلم .. أختي المسلمة ؟


• هل تعاني في حياتك من الهم والحزن ، والضيق والقلق ،
وكثرة المشكلات والصعوبات ؟
• هل تشكو من أي مرض جسمي أو نفسي
لم تجد له أي علاج ؟
• هل تشعر بشيء من الكسل عن أداء الطاعات
والتعلق بالشهوات والمعاصي ؟
• هل تحس بتغييرات سلبية طرأت في حياتك لم تعرف
لها سبباً ؟
• هل تطمح في مستوى إيماني وخلقي أفضل ؟
أسئلة كثيرة ستجد الإجابة الشافية عليها – بإذن الله تعالى –
من خلال الأسطر القادمة .






فقد كثرت الأمراض النفسية والروحية والعضوية في
هذا العصر ، وتعددت أنواعها وأشكالها ،
وخرجت علينا أمراض جديدة ما كانت معروفة في السابق
، واجتهد الناس في علاج ما أصابهم منها ،
فبذلوا الأموال والأوقات ،
ومع ذلك فالمستشفيات والمصحات في ازدياد وامتلاء ،
والأمراض في انتشار وكثرة ولا حول ولا قوة إلا بالله .
وقد حصل كل ذلك أو بعضه بسبب غفلة كثير من الناس عن أسباب التحصن من الوقوع في مثل هذه الأمراض ،
وجهلوا من جانب آخر الطرق الصحيحة للعلاج منها بعد وقوعها ،
وخاصة فيما يتعلق بكيفية الاستفادة من
الرقية الشرعية .
لأجل هذا فقد أحببت كتابة هذه الموضوع للتذكير
بطرق الوقاية والعلاج وبعض الوقائع حول نفع
الرقية الشرعية في شفاء كثير من الأمراض .
راجياً أن يتحقق الهدف من تسطيرها وأن يشفي الله
جميع مرضى المسلمين ،
آمين يا رب العالمين
***
بعض الوقائع حول نفع الرقية الشرعية
هذه بعض القصص الواقعية التي كتبها لنا أصحابها بأنفسهم ،
أو عن مشاهدة لحالات أقاربهم وأصدقائهم ،
والتي تؤكد نفع الرقية الشرعية في الشفاء من كث
من الأمراض ..


وقد ذكروا لنا آلاف الوقائع من خلال سؤال طرح في هذا
الكتاب ولعرضها كلها نحتاج إلى مؤلف خاص بها ،
ولكن لضيق المساحة اخترنا منها بعض النماذج القليلة ،
واختصرنا البعض الآخر ..
وقبل عرضها نحب أن نلفت الانتباه إلى بعض
النقاط المتعلقة بها وذلك على النحو التالي :

أولاً :
أننا نطرح هذه النماذج الواقعية لمن يعترف بأن هناك
أمراضاً غير الأمراض المعروفة كالسحر والمس والعين ،
ولمن يؤمن بأثر القرآن ونفعه في الشفاء من جميع الأمراض
كما قال الله تعالى
" وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ "
ولمن يصدق ببركة الدعاء وحسن الالتجاء
إلى الله وأنه على كل شيء قدير
{أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ }.


أما من يعتقد أن تلك الأمراض مجرد أوهام وخزعبلات
لا حقيقة لها !!
وينكر نفع الرقية في الشفاء من الأمراض التي قرر الأطباء
بأنها عضوية !!
ولا يرى العلاجات الشافية إلا من خلال الأطباء والعمليات
فقط ،
والمعامل والمختبرات ، والدراسات والبحوث !!
فنقول له :
لك الحرية في تصديق هذه الوقائع أو رفضها .



ثانياً :
وكما أننا نؤكد على وجود تلك الأمراض الروحية والنفسية
وانتشار أكثرها بين الناس اليوم وحاجتهم الماسة
إلى الاستفادة من الرقية الشرعية في الشفاء منها ،
فلسنا كذلك مع المبالغة في تضخيم تأثيرها واعتبار
أي مرض يصيب الإنسان هو من ذلك القبيل ،
ولكن لعل الجمع بين الدوائين-على أقل تقدير-
هو العدل والإنصاف .

ثالثاً :
أن الشفاء من هذه الأمراض ليس بالضرورة
أن يأتي في الرقية الأولى ، أو الثانية أو العاشرة
أو حتى المائة ،
وأنها إذا لم تعط النتيجة السريعة فهي غير مفيدة ،
فهذا الظن غير صحيح ، إذ وُجد أن بعض المرضى استمر
على الرقية ثلاث سنوات ، وسبع ،
وخمس عشرة سنة ،
وأخيراً حصل على الثمرة المرجوة بحمد الله تعالى ،
وذلك لأن الشفاء بيده سبحانه وتعالى ينزله في الوقت
الذي يشاء ، وبالطريقة التي يشاؤها ،
ولهذا يجب علينا أن نطيل النفس ونصبر ولا نستعجل
العافيةعندما نتعالج بهذه الرقية ،
كما يصبر أولئك المرضى سنوات عدة ،
وينفقون أموالاً طائلة عندما يتعالجون في المستشفيات
والعيادات الخاصة ،
وفي الداخل والخارج .
رابعاً :
لوحظ من خلال هذه الوقائع ما أكدناه سابقا
من نفع الرقية في الشفاء من جميع الأمراض ،
إذ وجدنا أن هناك أمراضا نفسية ، وروحية ،
ومستعصية ، وجسمية ، أو ظاهرها جسمي ،
وأمراضاً جلدية ، وغيرها كثير جداً ..
كل هذه الأمراض – كما سيأتي ذكر بعض أمثلة عليها-
نفعت الرقية الشرعية بحمد الله تعالى في الشفاء منها

خامسا :
وحتى يتحقق الاستشفاء من هذه الرقية بالمستوى
المأمول والثمرة المرجوة فإن على المسلم والمسلمة
أن يحرصا على الأخذ بأسباب الوقاية والتحصن
من الأمراض التي سوف نتكلم عنها ..
إذ لا يصح أن يعالج المرء نفسه من جانب
وهو يمرضها من جانب آخر ،
وذلك عندما يتخلى عن أداء الواجبات ،
أو يرتكب بعض المعاصي ، أو يقصر في كثير من الطاعات ،
فلينتبه المسلم إلى ذلك .
سادسا :
على المسلم وهو يعالج نفسه أن يصبر على كل ما يصيبه
من هذه الأمراض بمختلف أنواعها ودرجات آلامها ،
ويحتسب الأجر والثواب عليها ،
ولا ينسى نية ذلك دائماً وأبداً ،
ففي الحديث قال صلى الله عليه وسلم
" ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ،
ولا هم ولا حزن ، ولا أذى ولا غم ،
حتى الشوكة يشاكها ، إلا كفر الله بها من خطاياه " ..
كما لا ينسى تكرار الدعاء
" إنا لله وإنا إليه راجعون ،
اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها "
فإن المسلم إذا قالها صادقاً مخلصاُ أخلف الله عليه خيراً
من مصيبته كما جاء في الحديث .





وإليك أخي القارئ نماذج عدة من تلك الوقائع والقصص
لعلك تستفيد منها وتفيد بها غيرك
حيث سنتركها لك تتحدث عن نفسها دون أن نتدخل
في التعليق عليها ..

الحالة ( 1 )
رجل كان مصاباً بمرض السرطان وقد حاول العلاج هنا
في المملكة ولكن قيل له :
لا علاج لك إلا في الدول الغربية !!
اضطر للذهاب إلى أمريكا وكان معه أخوه ،
وبعد فحصه قال الطبيب لمرافقه :
إنه لا يمكن علاج هذا المرض فقد استفحل
وسيبقى على هذه الحال حتى يموت !!
وفي الليل تذكر أخوه المرافق
قول الله تعالى " وإذا مرضت فهو يشفين "
فأخذ يقرأ عليه طوال الليل ما استطاع من
سورة الفاتحةحتى سورة الناس ،
وبعدها نام ،
فلما جاء الغد وجد أن أخاه بدأ يتحسن !
فأعاد عليه القراءة مرة أخرى كما فعل في الأولى ،
وبدأ التحسن واضحاً عليه ،
فكرر القراءة عليه عدة مرات ،
وبعد أن تم إعادة الفحص مرة أخرى
قال الطبيب لأخيه مستغرباُ :
هل هذا هو المريض الذي فحصناه في المرة السابقة ؟!
أجابه نعم ….
فقد شُفي هذا الرجل بتوفيق من الله
ثم بقراءة القرآن الكريم عليه .

الحالة ( 2 )
فتاة صالحة على خلق ودين ..
شاء الله أن تصاب بمرض عضال ألا وهو سرطان الكبد ،
حُملت إلى المستشفى وبعد فترة قال الأطباء
لأخيها إن حالتها
تزداد سوءاً وقد تموت في أية لحظة !!
ولما شعرت الفتاة بأن حالتها سيئة طلبت من أخيها
أن يأتي لها بمصحف لتقرأ فيه ،
وأخذت تتلو آيات الله في الليل والنهار
وكلما قرأت نفثت في كفيها ثم مسحت به ما استطاعت
من جسدها ، وهكذا استمرت أياماً وليالي عدة ،
وكانت المفاجأة للأطباء أن الفتاة تتحسن يوماً بعد يوم
وبوادر الشفاء تبدو على محياها ،
فتعجب الأطباء من ذلك …
واستمرت على ذلك حتى شفيت تماماً والحمد لله .





الحالة ( 3 )
امرأة متزوجة ولها ابن يبلغ من العمر سنتين ونصف ،
وفجأة أصبح متعباً جداً ودرجة حرارته مرتفعة ،
اختفت ابتسامته ، وذبلت النضارة في وجهه ،
ولم يعد صاحب حركة ونشاط ..
ذهبوا به إلى المستشفى وأجريت له عدة تحاليل
وطلبوا من أهله أن ينوم في المستشفى
لإجراء الفحوصات اللازمة ،
وكانت الأم تنتظر النتيجة
بفارغ الصبر ، قال لها الطبيب :
المرض في الدم ..
أجريت الفحوصات على عينة من الدم
بعد ذلك قال الطبيب :
إن مرض ابنك هو سرطان الدم !
بدأ علاجه بالمواد الكيماوية وتحسن الطفل قليلاً ،
ولكن الطفل بعد عدة أيام انتكست حالته
وبدأت الخلايا السرطانية تعاود نشاطها من جديد ،
طرقت الأم أبواب المستشفيات الأخرى ..
سمعت عن شيخ يقرأ على الناس القرآن ،
ذهبت إليه وأخذ يقرأ عليه مدة ثلاثة أسابيع ..
بعد انتهاء المدة ذهبت به إلى المستشفى
وأجريت له فحوصات أخرى وقالوا لها :
لا أثر للخلايا السرطانية !!



الحالة ( 4 )
أقيم في إحدى المستشفيات ندوة عن الرضاعة الطبيعية
فأخذت الدكتورة تشرح للحاضرات أهمية الرضاعة الطبيعية
وفوائدها للأم والطفل ،
فقامت إحدى الحاضرات ورفعت ابنتها الصغيرة
وقالت :
هذه أكبر مثال على فوائد الرضاعة ،
فهي الوحيدة من أخواتها التي أرضعتها من ثديي ،
فلم تكمل الشهر الرابع إلا وأصبحت تجلس ،
وفي الشهر السادس بدأت تحبو ،
ثم مشت قبل إكمال الشهر العاشر !!
وعندما خرجت الأم من الندوة سقطت الطفلة على الأرض
وتشنجت وانشلت يديها ورجليها ،
وجلست الأم تبكي أمامها ماذا تفعل بها
وما الذي أصابها فجأة … ؟!
إلى أن هداها الله لتذهب بها إلى إحدى
الأخوات الصالحات ، لترقي طفلتها واستمرت معها
فترة أسبوعين أو أكثر ،
بعدها بدأت تعود صحتها وجوراحها شيئاً فشيئاً إلى
أن شفاها الله ، ولله الحمد والمنة .



الحالة ( 5 )
طفل أصيب بالتشنج منذ أن كان عمره سنتين إلى
أن تجاوز الخمس سنوات ، ووالده ينتقل به من
مستشفى إلى آخر ، ذاهباً به وعائداً ،
وقد أخذ جميع أنواع أدوية التشنج من شراب
وحبوب ولكن دون جدوى ،
وفي أحد المستشفيات أشار عليه أحد المراجعين
وقد رأى حال ابنه بأن يجرب
(( - يجرب - نتحفظ على هذا المصطلح ،
لأن التجربة قابلة للنجاح والفشل ،
أما الرقية الشرعية فهي ليست موضع تجربة ،
إنما هي حقيقة صادقة ، ونتائجها مؤكدة لمن أيقن ينفعها ،
واستجمع شروطها ))
بأنه يجرب الرقية الشرعية ،
عندها ذهب بابنه إلى أحد القراء ،
وبعد سنة من الاستمرار إذا هو معافى ويصحة جيدة
لم تعد تعاوده تلك التشنجات .

الحالة ( 6 )
امرأة مريضة منذ ست سنوات تقريباً
وقد ظهرت عليها أعراض المرض من مثل
: الوسواس في الغسل ، وضعف البنية ،
وترك الصلاة نهائياً ، والبعد عن الزوج ..
ذهب بها زوجها إلى الأطباء ولم تستفد منهم شيئا ،
ثم أحالوها إلى الطبيب النفسي ونفس النتيجة ،
وأخيراً ذكروا لها أحد القراء ، فذهبت إليه وقرأ عليها
فترة قصيرة فتحسنت حالتها في فترة قصيرة إلى
خمسين في المائة ،
واستمرت على القراءة لمدة عام كامل
حتى تحسنت تماماً
والحمد لله .





الحالة ( 7 )
إحدى النساء كانت تشعر بضيق في التنفس
مع صداع شديد
في الرأس ، وانسداد في الحلق وتغير في لون
بشرتها إلى السواد ، وكثرة التثاؤب ، والبكاء المستمر
……. !!
ذهبت إلى عدد من الأطباء ولكن دون فائدة واضحة ،
فعلاجاتهم مجرد أدوية وعقاقير مهدئة ،
إلى أن هادها الله إلى استعمال الرقية الشرعية
عند أحدالقراء الصالحين ،
واستعمال الماء والسدر والعسل ..
فأصبحت بعد مدة في صحة جيدة وزالت
عنها تلك الأعراض الغريبة .

الحالة ( 8 )
شاب يتحدث عن نفسه ويقول :
كنت أشعر أن المحافظة على الصلاة أمر صعب جداً ،
في البداية كنت أحاول أداءها ولكن مع الزمن
بدأت أشعر بما يشبه الملل والخوف ،
وقلة النوم ، وفقدان الشهية ،
حتى أفلت مني زمام نفسي ..
قصّرت كثيراً في واجباتي الدينية ،
صرت أشعر بالكراهية لنفسي ، أتهرب من كل إنسان
يذكرني بالله والعبادة ..
انغمست في المعاصي !!
ولكنني كنت أبكي في الليل خوفاُ من الله حتى أنام ،
واشتكيت حالتي لقريب لي فأشار علي بالرقية الشرعية ،
فبدأت باستعمالها بنفسي ،
وبعد فترة وجيزة شعرت بأني أحيا من جديد ،
حيث بدأت تلك المظاهر السيئة تنقشع من حياتي ،
وعُدت إلى ربي وإلى صلاتي واستقامتي أحسن
مما كنت عليه ولله الحمد .

الحالة ( 9 )
إحدى النساء كانت تعيش عيشة هنيئة
في ظل زوجها وأولادها ،
وفجأة ظهرت عليها أعراض المرض العضوي والنفسي مثل :
القلق الشديد والاكتئاب ، وكره الزوج والأولاد ،
والحزن بدون سبب ظاهر ،
ثم بدأت رحلتها مع المستشفيات والمصحات
واجتهدت في علاج ما أصابها فبذلت الأموال والأوقات ،
ومرت الأيام وقد جربت كل دواء
والنتيجة كانت ضعيفة …
فجاءت إحدى النساء وأشارت عليها بالرقية الشرعية
وأوضحت لها بأنها لا تحتاج من الإنسان
إلا يسيراً من الجهد وقليلاً من الوقت .
فاستمعت لنصيحتها وبدأت تداوم على الرقية
وتتداوى بها وتحافظ على الأذكار ….
وبحمد الله كان :
شفاؤها في وقت لم يستغرق إلا عدة أيام ..
فسبحان الله العظيم الشافي الكافي … !!
هذه المرأة كي تعبر عن سعادتها بالشفاء
فقد رفعت شعاراً كتب عليه
" الرقية الشرعية خير علاج ،
والتجربة معي خير برهان !! " .

الحالة ( 10 )
رجل أصيب بفشل كلوي منذ عدة سنوات ،
وكان من شدة مرضه أنه صار يحتاج إلى الغسيل يوماً بعد يوم ، حتى شعر بالتعب والإرهاق ،
وأصبحت صورة الموت تتراءى بين عينيه كل لحظة !!
ولم يفكر في يوم من الأيام أو يخطر على باله
أن يكون للرقيةوقراءة القرآن نفع أو تأثير في شفائه
من هذا المرض الذي ظاهره عضوياً ،
إلى أن قيل له :
لماذا لا تستعمل الرقية الشرعية ،
وبعد إلحاح واستعمال لها إذ به يجد الشفاء والعافية
خلال أشهر قليلة ولله الحمد .



الحالة ( 11 )
امرأة كانت تشعر بألم غريب بين الصدر والظهر
حتى يصبح تنفسها وكلامها وحركتها صعبة ،
فكانت تمسك مكان الألم وتقرأ الفاتحة سبع مرات ،
وتقول : بسم الله ( ثلاثا ) أعوذ بعزة الله
وقدرته من شر ما أجد وأحاذر ( سبعا )
فكان الألم يذهب سريعاً .

الحالة ( 12 )
امرأة حامل ،
وفي الشهر الثالث أخبرتها الطبيبة
من خلال الأشعة الصوتية بأن الطفل خلقه مشوه !!
أصابها الحزن والجزع بعد سماع هذا النبأ ،
ولما أخبرت هذه المرأة إحدى صديقاتها
بذلك أشارت عليها بسرعة إسقاطه قبل أن يكبر !
ولكنها لم تفعل خوفاً من الله وعقوبته ..
أما صديقتها الأخرى فإنها أشارت عليها بحسن التوكل على الله وصدق اللجوء إليه وكثرة التقرب إليه بصالح الأعمال
واستعمال الرقية الشرعية ..
فلما فعلت ذلك بصدق وإخلاص ،
إذا بها تُنجب ذكرا جميلاً وبدون تشوهات خلقية ،
وعاش إلى أن كبر ولله الحمد ،
بخلاف إخوته الذكور الذين كانوا يموتون فور ولادتهم !!



الحالة ( 13 )
شخص أصيب فجأة برعشة في جسمه
ولم يعد يستطيع الكلام ،
ذهب به أهله إلى أكبر المستشفيات
وأمهر الأطباء لكنه لم يستفد منهم كثيراً ،
ثم اهتدوا بعد ذلك إلى شيخ جليل استمر
في القراءة عليه ، فتحسنت حاله شيئاً فشيئاً ،
وهو الآن يعيش في صحة جيدة بين أهله وذويه .
 

احلى دبه

New member
إنضم
6 يناير 2009
المشاركات
2,990
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
سبحان الله وبحمده 0 سبحان الله العظيم

ماذا يقال عند الرقية ؟
هذه بعض الآيات القرآنية والأدعية النبوية
على وجه الاختصار ، تقال عند وقوع البلاء
وحدوث الأمراض بأنواعها المختلفة لرفعها
وعلاجها بإذن الله تعالى ،
وذلك بالإضافة إلى الالتزام بالأعمال والأذكار لتحصين
النفس قبل نزول البلاء
ومن رغب المزيد في علاج مرض معين فعليه الرجوع
إليها في مظانها من كتب الرقي الموثوقة .






أولاً ـ من الآيات :



الفاتحة :
{الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)
مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)
اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ
غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7) }



أول خمس آيات من البقرة :
{الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2)
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3)
وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ
وَبِالْآَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ
وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5) }



( وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ
وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى
الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى
يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ
الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ
مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآَخِرَةِ
مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ).



( فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ )
سورة البقرة





آية الكرسي :
{ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي
السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ
يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا
بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا
وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}



آخر ثلاث آيات من سورة البقرة :
{ آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ
وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا
وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا
وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا
أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ
قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا
وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ )



أول خمس آيات من سورة آل عمران :
{الم (1) اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ (2) نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ
بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ (3)
مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِ
اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ (4)
إِنَّ اللَّهَ لَا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ }


( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآَخِرَةِ مِ
نَ الْخَاسِرِينَ ) سورة آل عمران ..



(الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ
فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ (173)
فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ
اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ )
سورة آل عمران ..



( وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ
بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )






الآيات 54،55،56 من سورة الأعراف :
{ إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ
ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ
وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ
اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (54) ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ
الْمُعْتَدِينَ (55) وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا
وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ }



الآيات 117 ، 118، 119 من سورة الأعراف :
وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ (117)
فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (118)
فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ (119)


الآيات 80،81،82 من سورة يونس :
{ فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ (80)
فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ
إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ (81)
وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ (82) }



{وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ }



( وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ
إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالًا وَوَلَدًا )






الآيات 65،66،67،68،69 من سورة طه :
{ قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى (65)
قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ
أَنَّهَا تَسْعَى (66) فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى (67)
قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَى (68) وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ
تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ
وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى }



الآيات115 ، 116 ، 117 ،118
من سورة المؤمنون :
{أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ (115)
فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ (116)
وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ
عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ (117) وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ
وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ (118)




أول عشر آيه من سورة الصافات :
{وَالصَّافَّاتِ صَفًّا (1) فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا (2) فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرً
ا (3) إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ (4) رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ
وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ (5) إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ
الْكَوَاكِبِ (6)
وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ (7) لَا يَسَّمَّعُونَ
إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ (8)
دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ (9) إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ
شِهَابٌ ثَاقِبٌ }




الآيات 21 ،22 ، 23 ، 24
من سورة الحشر :
{ لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآَنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا
مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (21)
هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ
هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (22) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا
هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ
الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23) هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ
الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي
السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (24)






الآيتين 51 ، 52 من سورة القلم :
{وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ
وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ (51) وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ }



سورة الفلق
{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2)
وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4)
وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)}



سورة الناس
{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ
(3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4)
الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)}






ثانياً ـ من الأحاديث :



وهذه تعويذات ودعوات ورقى يُعالج بها الإنسان نفسه
وغيره من السحر والعين ومس الجان ومن جميع الأمراض ،
فإنها رقى جامعة نافعة بإذن الله تعالى ..



1 ـ ( بسم الله أرقيك ، من كل شيء يؤذيك ،
من شر كل نفس أو عين حاسد ، الله يشفيك ،
بسم الله أرقيك )
يقول القارئ على نفسه ( أرقي نفسي …
الله يشفيني –)
بصيغة المتكلم وكذلك بقية الدعوات .



2 ـ ( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن
يشفيك )
سبع مرات





3 ـ يضع المريض يده على الذي يؤلمه من جسده ويقول :
( بسم الله ) ثلاث مرات ،
ويقول ( أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر )
سبع مرات



4 ـ ( اللهم رب الناس أذهب البأس ، اشفه أنت
الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقماً )



5 ـ ( أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ،
ومن كل عين لامّة )



6 ـ ( أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن برُّ
ولا فاجر ، من شر ما خلق ، وبرأ وذرأ ،
ومن شر ما ينزل من السماء ،
ومن شر ما يعرج فيها ، ومن شر ما ذرأ في الأرض ،
ومن شر ما يخرج منها ، ومن شر فتن الليل والنهار ،
ومن شر كل طارق إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن ) .





7 ـ ( اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ،
ربنا ورب كل شيء ، فالق الحب والنوى ،
ومنزل التوراة والإنجيل والقرآن ،
أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته ،
أنت الأول فليس قبلك شيء ،
وأنت الآخر فليس بعدك شيء ،
وأنت الظاهر فليس فوقك شيء ،
وأنت الباطن فليس دونك شيء ) .



8 ـ ( اللهم ذو السلطان العظيم ، والمنَّ القديم ،
ذو الوجه الكريم ، وليُّ الكلمات التامات ،
والدعوات المستجابات ، اللهم اشفني من أنفس الجن
وأعين الإنس )
( دعاء مأثور ) .
 

احلى دبه

New member
إنضم
6 يناير 2009
المشاركات
2,990
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
سبحان الله وبحمده 0 سبحان الله العظيم
[URL="http://www.almlf.com"] [/URL]

http://www.roqiah.net/prev/

ثمة أمور نحب أن ننبهك عليها للتذكير لا للتعليم ومنها :


1 ـ الاعتماد على الله سبحانه وتعالى وتفويض الأمر إليه ،
وكثرة الدعاء والإلحاح في طلب الشفاء ،
فهذه الرقية ما هي إلا سبب أقامه الله تعالى ليظهر
لعباده أنه هو المدبر والمقدر لكل شيء .



2 ـ أن تقرأ هذه الرقية بخشوع وتدبر وتؤدة ،
مع استحباب الوضوء والتأدب بآداب الدعاء .



3 ـ يستحسن تكرار بعض الآيات عند القراءة كالفاتحة
وآية الكرسي ، والإخلاص والمعوذتين ، وغيرها من الآيات
والأدعية ، مع النفث على الصدر أو العضو المصاب ،
وإن جمع الإنسان كفيه ونفث فيهما بعد قراءة كل مقطع
من هذه الآيات والأدعية ومسح بهما ما استطاع من
جسده كله ، فهذا أبلغ في النفع وأقوى في التأثير
بإذن الله تعالى .



4 ـ الاستمرار والمداومة على قراءة هذه الرقية
( كل يوم ، أو يومين ، أو ثلاثة أيام ) ،
وعدم استعجال الشفاء .



5 ـ إذا شعرت أنك بحاجة ماسة إلى الرقية الشرعية
بسبب ما تعانيه من أعراض بعض الأمراض ،
وأنت تجد العزوف والانصراف عنها ،
وعدم الإقبال عليها ، فاعلم أن ذلك بسبب الشيطان ،
لأجل أن يؤذيك في حياتك ونفسك ويمرضك في جسمك ،
ويمنعك من الخير وذكر الله وطاعته أطول وقت ممكن !!
فانتبه لهذه الحيلة ..


6 ـ الاتباع وعدم الابتداع ، التوسع في مجال الرقية ،
فيكفي الأخذ بما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم
من الرقى والدعوات ، ففيها الخير والبركة ،
ولا حاجة للمزيد عليها أو القيام بأعمال وتعاويذ
فيها محاكاة للمشعوذين والسحرة .



7 ـ أنها خير هدية تقدمها لنفسك ولأهلك ولأولادك ،
ولمن تحب لهم الخير ، للتحصن والحفظ أولاً ،
وللعلاج وطلب الشفاء آخراً ،
وخاصة إذا رأيت من أحدهم تغيّراً مفاجئاً في سلوكه ،
أو صحته ، أو نفسيته .



8 ـ إكمالاً لفائدة هذه الرقية لو استطاع المسلم
والمسلمة قراءة سورة البقرة بكاملها كل يوم
وفي جلسة واحدة ،
لكان في ذلك خير كثير من تحصين النفس ضد
وساوس الشيطان وتخذيله ، وإزالة الهموم والأحزان ،
ومساعدة لها في الشفاء العاجل مما ألمَّ بها من مرض
نفسي أو جسمي .




وما دمت يا أخيه قد اقتنعت بنفع وأهمية الرقية
في حياتك فلست إذاً بحاجة إلى أن تذهب لأحد
من الناس حتى يرقيك ،
بل أنت تستطيع أن ترقي نفسك بنفسك ،
وهذا أفضل من عدة جوانب :



أولاً ـ
أنه من تمام التوكل على الله سبحانه وتعالى وهو
أن لا تطلب الشفاء والعافية إلا منه سبحانه وتعالى ،
لأنها نوع من أنواع الدعاء .



ثانياً ـ
أن رقية الإنسان لنفسه أدعى إلى الإخلاص وأكثر صدقاُ
في الالتجاء إلى الله والتضرع إليه ،
ومن ثم أكثر نفعاً وأسرع شفاء بإذن الله تعالى .



ثالثاً ـ
لوجودها لديك في كل وقت تشاء من ليل ونهار ،
بعكس أولئك الراقين الذين لهم أوقات معينة ،
مع ما يحصل في الذهاب إليهم من حرج نفسي ،
وتضييع الأوقات ، وإنفاق الأموال ..
أما من له حالة خاصة أو مرض أتعبه ،
فليذهب إلى أحد الرقاة الموثوقين ليساعده
بإذن الله تعالى في الشفاء من مرضه ...







شروط الرقية



1ـ أن تكون بكلام الله تعالى أو بأسمائه وصفاته ،
أو بالمأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم



2 ـ أن تكون باللسان العربي الفصيح
أو بما يُعرف معناه ..



3 ـ أن يعتقد الراقي أن الرقية لا تؤثر بذاتها ،
بل بتقدير الله تعالى



4 ـ ألاّ تكون الرقية بهيئة محرمة أو بدعية ،
كأن تكون الرقية في الحمّام ، أو في مقبرة ،
أو أن يخصص الراقي وقتاً معيناً للرقية ،
أو عند النظر في النجوم والكواكب ،
أو أن يكون الراقي جنباً ،
أو يأمر المريض أن يكون جنباً .



5 ـ ألا تكون الرقية من ساحر أو كاهن أو عرّاف



6 ـ ألا تشتمل الرقية على عبارات أو رموز محرمة ،
لأن الله لم يجعل الدواء في المحرم ..







أعراض ومظاهر :
هذه أعراض إن وجدت كلها أو بعضها ،
أو حتى عرض واحد منها ، في اليقظة أو المنام ،
بشكل غير معتاد ، كأن يكون متكرراً ،
أو واضحاً في قوته ، فهذا يدل على أن الشخص بحاجة
إلى الرقية الشرعية ، وإلى غيرها من
الأدوية الطبية وزيارة العيادات النفسية ..



وبمناسبة ذكر هذه الأعراض نحب أن ننبه على أمر مهم ،
وهو أن ذكرنا لهذه الأعراض ليس من باب إلقاء الوهم
والشك في النفس بوجود أي مرض
كما قد يظن بعض الناس ، كلا ،
فنحن لم نقصد بذكرها
إلا غرضين :



الأول :
عندما لا توجد لدى الإنسان هذه الأعراض
أن يقوم بشكر ربه ويحمده على ما أنعم عليه من نعم كثيرة ،
ومنها السلامة من مثل هذه الأمراض



الثاني :
إن وجدت لديه بعض تلك الأعراض وأراد العلاج –
لنفسه أو لغيره – أن يكون ذلك عن طريق الرقية الشرعية
والرقاة الموثوقين وليس عن طريق المشعوذين والسحرة
والكهان ، لأن الذهاب إليهم محرم ،
وقد يصل بالإنسان إلى الشرك نعوذ بالله من ذلك ،
وإن كانوا يدّعون كذباً وخداعاً –
بأن لديهم العلاج الشافي والسريع لكل الأمراض
فلنبتعد عنهم ولنحذر منهم .







أما أعراض ومظاهر المرض الروحي والنفسي فمنها :



ـ الصدود عن ذكر الله وعن الطاعات وخاصة الصلاة
ـ صداع دائم لا يكون له سبب عضوي
ـ حالات الغضب الشديد ، وفقدان الإنسان لإرادته ولسانه
ـ الشرود الذهني
ـ كثرة النسيان بطريقة غير معتادة
ـ خمول في أنحاء الجسد مع كسل شديد وفتور في القوى
ـ حالات الأرق في الليل ، وعدم الخلود للنوم بسهولة
ـ الشعور بالقلق والحزن وضيق الصدر بصفة دائمة
ـ الميل إلى البكاء أو الضحك بدون سبب
ـ الأحلام المفزعة والكوابيس
ـ الخجل الزائد ، وحب العزلة عن الناس
ـ كره الجلوس في البيت ، أو مع الأهل والزوجة والأولاد ،
أو التعامل معهم بقسوة وعنف وحدوث
المشكلات العائلية الكثيرة
ـ وقوع الإنسان في شي من التغيرات السلبية
بعد أن كان متميزاً بالنجاح والاستقرار
ـ أي مرض معين في عضو من أعضاء الجسم لم
ينفع معه دواء معاصر أو علاج نفسي
كالسرطان والتشنج والزكام والحساسية
… الخ









هل الرقية خاصة بمرض معين ؟



قد يتبادر إلى الذهن أن الرقية خاصة بعلاج أمراض
العين والسحر والمس ،
وليس لها نفع أو تأثير في الشفاء من الأمراض
الأخرى كالعضوية والنفسية والقلبية !!
وهذا غير صحيح ، ومفهوم خاطئ عن الرقية يجب
أن نصححه حتى نستفيد منها في علاج كل أمراضنا
الحسية والمعنوية ..



أما الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة على
عموم نفع الرقية لجميع الأمراض ،
وأنها لا تختص بمرض دون مرض ، فهي كثيرة ، ومنها :
1 ـ ما جاء في القرآن الكريم
ورد في القرآن الكريم آيات كثيرة ،
كلها تؤكد عموم نفع الرقية لكثير من الأمراض ومنها :
قول الله تعالى " قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ"
وقوله تعالى " وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ"
" أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا


فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ"








2 ـ ما جاء في السنة النبوية


رقية جبريل ( عليه السلام )


عندما أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال


( بسم الله أرقيك من كل شي يؤذيك ،


من شر كل نفس أو عين حاسد ، الله يشفيك ،


باسم الله أرقيك )
فقوله ( من كل شي يؤذيك ) يدل على عموم أي مرض .



ومن ذلك ما روته عائشة رضي الله عنها


أن رسول الله كان يمسح بيمينه على من يشتكي منا ويقول


( اذهب البأس رب الناس ، اشفه أنت الشافي ،


لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقماً )


وهذا عام في كل شكوى .








ومن النماذج الواقعية :


ما ذكره ابن القيم – رحمه الله – عندما قال :


لقد مرّ بي وقت في مكة سقمت فيه ، ولا أجد طبيباً


ولا دواء ، فكنت أعالج نفسي بالفاتحة !!


فأرى لها تأثيراً عجيباً ، آخذ شربة من ماء زمزم


أقرؤها عليها مراراً ثم أشربه ، فوجدت البرء التام ،


ثم صرت أعتمد ذلك عند كثير من الأوجاع فأنتفع
به غاية الانتفاع ، فكنت أصف ذلك لمن يشتكي ألماً


، فكان كثير منهم يبرأ سريعاً ..











لماذا الرقية الشرعية ؟



أما لماذا الرقية الشرعية والدعوة إلى الاستشفاء بها ،


فنحن نختصر الجواب في الأسباب التالية :



1 ) أنها من السنة ، كما ذكرنا سابقا من الأدلة


من الكتاب والسنة .




2 ) لقلة الذكر والتحصن بالأوراد ،
فالغالب على المسلمين اليوم – إلا من رحم الله –
الغفلة عن ذكر الله تعالى وعن التحصن بالأذكار والأدعية ،


سواء كانت أذكار الصباح والمساء ،


أو أذكار الأحوال والمناسبات ،


أو ما بعد الصلوات الخمس ،


أو تلاوة القرآن الكريم والدعاء والاستغفار ..


الأمر الذي جعلهم بسبب هذا التفريط فيما
يحمي المعيون ويردع العائن يصيب بعضهم بعضاً –
حتى لو كانوا أقرباء – بالعين من حيث لا يقصدون ،


وذلك عن طريق إعجابهم بما يرون ،


وبالذات عندما لا يبرّك أحدهم –


أي يقول : ما شاء الله تبارك الله -

ولا يذكر الله في حينه ..


3 ) لانتشار الحسد بين الناس ، فبعضهم –
مع الأسف الشديد – إذا رأى غيره قد فضله
الله عليه بنعمة من النعم كالاستقامة أو الذكاء أو الجمال


أو المال أو الولد ، فإنه لا يشفي غليل حقده وحسده


حتى يؤذيه ،
إما عن طريق العين أو السحر ،
نعوذ بالله منهم ..
4 ) لعلاج ما قد يوجد فينا من أمراض ،


إذ من الوارد أن يكون الإنسان ، أو أحد أولاده
، أو أقاربه ، مصاباً بأحد الأمراض الروحية
أو النفسية ( التي ذكرنا مظاهرها وعلاماتها سابقا )


وهو لا يدري ، خصوصاً العين ،
الذي ثبت في الحديث سرعة نفوذها وتأثيرها
في ذات الإنسان
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم


( العين حق ، ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين ) ،
ولأن من يصاب بها يتأذى بأنواع الأذى في حياته ،
وقد يموت بسببها إذا لم يعالج نفسه بالرقية الشرعية ،
كما جاء في الحديث الثابت


عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :


( أكثر من يموت من أمتي – بعد قضاء الله وقدره – بالعين )
وقال ابن تيمية رحمه الله


( ما خلا جسد من حسد ، ولكن اللئيم يبديه والكريم يخفيه ! )
5 ) لتوفر أسباب تسلط الجن على الإنس

: فنحن في هذا العصر قد هيأ أكثرنا ظروفاً

وأحوالاً تتسبب في تسلط الجن على الإنس من مثل :


تضييع الصلوات ، والانكباب على الشهوات


والمعاصي والمنكرات ، وإيذاء الجن في أماكنهم ،
والغفلة الشديدة عن ذكر الله ،


وعدم التحصن بالأدعية والأذكار المأثورة ..



ومن الأسباب كذلك :
الخوف الشديد والمفاجئ ، والغضب الشديد في
أي موقف ، أو الحزن والفرح الشديد


على أمر من الأمور ..
6 ) أنها من الأعمال الصالحة الأخرى خير طريق
للوصول إلى السعادة النفسية ، والطمأنينة القلبية ،
فكثير من الناس اليوم أصبح يشتكي أمراض العصر :


كالهم والحزن والقلق و ( الطفش ) ،


ومن أنجح العلاجات لهذه الأمراض
لمن أصيب بها بعد القيام بالواجبات والطاعات
هي الرقية الشرعية ..

7 ) أنها أفضل سبب – بعد الله –

يعين على العمل الصالح والثبات على الإيمان

فكم من إنسان ثقلت عليه الطاعة وصعب عليه
أداء الصلوات في أوقاتها ، وكم من إنسان انحرف
عن طريق الهداية ، وأسرف في المعاصي والآثام ،


ولو أن هؤلاء وأمثالهم أخذوا بهذه الوصفة النبوية


أو دُلُّوا عليها لأمكن – بإذن الله تعالى –
مساعدتهم فيما اعترض طريقهم من صعوبات
ومشكلات ، ولكانت لهم عوناً على الطاعات


واجتناب المحرمات والاستقامة على دينه ..
8 ) إنها مضمونة النتائج بإذن الله تعالى
فنحن كم نخسر من الأموال وننفق من الأوقات
والجهود في علاج أمراضنا العضوية والنفسية
في المستشفيات والمستوصفات ، وهنا وهناك !!


ولو قيل لأحدنا !
إن علاجك في آخر الأرض لذهب إليه !
أو أنه بالسعر الفلاني لاشتراه !


ومع ذلك لا يفكر أن يضيف مع ذلك السبب سبباً آخر ،
قد يكون فيه الشفاء الحقيقي والعلاج الناجح ألا وهو :
الرقية الشرعية
التي لا تحتاج من الإنسان إلا يسيراً من الجهد


وقليلاُ من الوقت والصبر ، والتي إن لم يكسب في


استعمالاها الأجر والثواب ، والصحة والعافية ،

فإنه لن يخسر شيئاً !!

…. الخ







قلب المسلم ..
تجد المسلم صاحب الإيمان والتقوى ، يعيش –
في الغالب – خالياً من الأمراض النفسية ،
وبطمأنينة قلبية ،ورضى وسرور ، وأمل وتفاؤل ،


وإن كان يعيش في حياته الأخرى شيئاً من الضيق المادي ،


أو لديه بعض المشكلات الاجتماعية أو غيرها
مما لا تخلو منها حياة كل إنسان ..








ومن جانب آخر


تراه إذا مرض بأي مرض يتعالج أولاً بما شرع الله له
من أدوية إيمانية يأخذها من كتاب الله
وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ،
ثم بما أباح الله له من أدوية وعلاجات طبية


ثبت نفعها وأثرها ، يستفيد من جمعه بين الدوائين
عافية الدنيا وأجر الآخرة بإذن الله تعالى !

ولهذا ما أحوجنا نحن المسلمين إلى تقوية الجانب


الإيماني لنعيش بأمن وأمان نفسي

وسعادة واطمئنان قلبي ..





لنستمع إلى بعض أقوال من عاش تلك النعمة .
يقول أحدهم :
لو علم الملوك وأبناء الملوك ما نحن فيه من السعاده
لجالدونا عليها بالسيوف !!


وقال آخر :
إنه لتمر بي ساعات من السعادة والسرور أقول
فيها إن كان أهل الجنة في مثل هذا إنهم لفي
عيش طيب !!


وقال آخر :
إنه ليمر بلقلب أوقات يهتز فيها طرباً
بأنسه بالله وحبه له !!


……………… وتأكيداً لهذه الحقيقة فقد أثبتت
عدة دراسات علمية معاصرة في عدد من دول الغرب
لا يتسع المجال لذكرها – ما أثبته علماؤنا الأقدمون
بأن استقرار الحالة النفسية وقوة الإيمان عند الإنسان


تساعده كثيراً في الانتصار ليس على الأمراض



النفسية والشعور بالسعادة والبهجة فحسب ،
بل حتى على حالات المرض العضوي .. !!



أهم السبل لتحصين النفس ..
هذه أهم السبل لتحصين النفس من الوقوع في شراك
تلك الأمراض ، لنحافظ عليها ولنلتزم بها مهما
كانت المشاغل والأعذار ،
حتى نعيش في سعادة قلبية واستقرار نفسي ،
وحفظ من كل الأمراض الحسية والمعنوية ..
1 ـ القيام بجميع الواجبات ،
خصوصاً أداء الصلوات الخمس جماعة للرجال في
المسجد وبخشوع وطمأنينة
2 ـ الابتعاد عن جميع المعاصي والذنوب والتوبة منها
والابتعاد عنها صغيرها وكبيرها ، وخاصة ما ابتلي به
كثير من الناس في هذا الجانب :
من سماع الأغاني والموسيقى ، ومشاهدة الأفلام


والمسلسلات الهابطة


التي تضعف الإيمان في القلب ،


وتنبت النفاق فيه وتسلّـط الجن والشياطيــن على
صاحبها ..
3 ـ الالتزام بقراءة ورد يومي من القرآن الكريم
4 ـ قراءة أذكار الصباح والمساء
(ولو علم المسلم ما فيها من الأجر العظيم ، وما لها من أثر كبير في الحفظ
من الشرور والحوادث والمصائب الدنيوية ما تركها يوماً واحداً )
5 ـ قول لا إله إلا الله وحده لا شريك له ،
له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير ( مائة مرة )
( من قالها في يوم مائة مرة كما جاء في الحديث :
كانت له عدل عشر رقاب ، وكتبت له مئة حسنة ،


ومحيت عنه مئة سيئة ، وكانت له حرزاً من الشيطان


في يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به


إلا رجل عمل أكثر منه )
متفق عليه
6 ـ المحافظة على أذكار الأحوال والمناسبات ،
كأذكار دخول المنزل والخروج منه ، ودخول المسجد
والخروج منه ، والنوم والاستيقاظ .. وغيرها ..
7 ـ التحصن بالدعوات المأثورة من مثل :
قول الرسول صلى الله عليه وسلم
( من قال في أول يومه أو في أول ليلته :
بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شي في الأرض ولا


في السماء وهو السميع العليم )



ثلاث مرات لم يضره شي في ذلك اليوم أو في
تلك الليلة ..
وكذلك لتحصين الأطفال ( خصوصاً )

تعويذه صلى الله عليه وسلم للحسن والحسين بقوله

( أعيذكما بكلمات الله التامة ، من كل شيطان هامة ،

ومن كل عين لامّة ) ..
8 ـ الحرص على قول ( بسم الله ) وعدم نسيانها
في بداية أعمالنا ، وفي كل شأن من شؤون حياتنا
وتصرفاتنا ، حتى تحفظنا من شر الجن وإيذائهم ..
9 ـ الالتزام بأداء بعض الطاعات والعبادات التي
تزيد الإيمان في القلب وتقوي الصلة بالله سبحانه
وتعالى ،كالسنن الرواتب وصلاة الوتر والضحى
،وقيام الليل ، والصدقات ونوافل الصيام وغيرها ..
10 ـ كثرة الاستغفار والدعاء وذكر الله
بصيغه المتنوعة





ما أن نطق بتلك الآية
حتى تناثرت الشياطين
 

احلى دبه

New member
إنضم
6 يناير 2009
المشاركات
2,990
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
سبحان الله وبحمده 0 سبحان الله العظيم
الحسد ( العين ) :





بما أن الحسد هو تمني زوال نعمة الغير إذا هو
يؤثر على الشيء الذي تقع عليه العين كالإنسان ،
وما يحتويه جسده من صحة ، وعافية ، والبيت ،
وأثاثه ، والدابة ، والمزرعة ، واللباس ، والشراب
، والطعام ، والأطفال ، والذكاء ، واللباقة ،
إلى آخر هذه الأشياء الجميلة في المنظر ، والطعم ،
والرائحة ، والأشياء الغالية النفيسة
وسنبين أعراض العين والحسد الذي يصيب
جسد الإنسان ، وكيف نعالجه .




أعراض العين والحسد الذي يصيب الإنسان
وهي نفس أعراض المس ، وزيادة على ذلك
ربما يكون مرض في العينين مثل ضعف البصر
أو حكة أو ألم في المعدة وهذا الألم الذي يكون
في المعدة غالباً ما يكون المريض مفتوح الشهية
أو يكون الطعام الذي يأكله طعام جميل وطيب ،
ويكون الناظر أو العائن محروماً من هذا الطعام
بسبب فقر أو مرض ولا يذكر الله عند رؤيته
ذلك الشيء ، فيصاب المريض بالعين .
وهذا النوع من الحسد من أقوى أنواع الحسد الذي
يصيب الإنسان فيكون الحسد في هذه الحالة
شبيه بالسحر الذي يدخل المعدة بسبب الطعام ،
والشرابوأحياناً يكون أقوى من السحر لأنه
من الصعب التفريق بينه ، وبين السحر لاشتراكهما
في نفس الأعراض فنقرأ آيات السحر على المريض
ولكنه لا يتأثر لأن الآيات لم تقع موقعها ولكن يمكن
التفريق بين الحسد ، والسحر والمس في هذه
الحالة بأن يتأثر المريض بآيات الحسد أكثر من
آيات المس ، والسحر والله تعالى أعلى وأعلم .








كيف نعالج الحسد بالرقية الشرعية ؟



علاج الحسد بالرقية يتم بالطرق الآتية وهي ثلاثة طرق :
الطريقة الأولى :
إذا الحاسد فهو سهل ، ويسير ولكنه يحتاج إلى فطنة
وذكاء وعقل يفكر ، ويتدبر في الأمر قبل القدوم عليه
وخصوصاً في هذا الزمن ، إذ أن الإنسان لا يستطيع
أن يذهب إلى من حسده ، ويقول له مباشرة أنك
نظرت إلي فحسدتني إلا من رحم ربك .
فتقع المشاكل بين المسلمين .
فماذا يفعل هذا المريض ؟
يحتال المريض على الحاسد بطريقة أو بأخرى بحيث
لا يسبب مفسدة أكبر من المصلحة التي أرادها ،
فيجعله يتوضأ في إناء كبير ويأخذ ماء الوضوء
فيغتسل به فيبرأ المريض بإذن الله ،
وإن كان الحاسد ممن يخاف الله ،
ويستجيب إذا أمر بالاغتسال أو الوضوء فبها ،
ونعمت .



وهذا ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
في الحديث الذي رواه أبو أمامة سهل بن حنيف .
أن أباه حدثه أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج ،
وساروا معه نحو ماء حتى إذا كانوا بشعب الخزار
من الجحفة ، اغتسل سهل بن حنيف ،
وكان أبيض الجسم ، والجلد فنظر إليه عامر بن ربيعة فقال
، ما رأيت كاليوم ، ولا جلد مخبأة فلُبط سهل –
أي : صرع وزنا ، ومعنى –
فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال
هل تتهمون به من أحد ؟
قالوا عامر بن ربيعة
فدعا عامرا فتغيظ عليه فقال علام يقتل أحدكم أخاه ؟
هلا إذا رأيت ما يعجبك بركت .
ثم قال اغتسل له فغسل وجهه ، ويديه ، ومرفقيه ،
وركبتيه وأطراف رجليه ، وداخلة إزاره في قدح
ثم يصب ذلك عليه رجل من خلفه على رأسه ،
وظهره ثم يكفأ القدح ففعل به ذلك فراح سهل مع
الناس ليس به بأس
هكذا جاء في فتح الباري شرح صحيح البخاري كتاب
الطب باب العين حق .



فهذا هو علاج الحسد الذي ورد
عن النبي صلى الله عليه وسلم وهذه الطريقة تطبق
على كل الأشياء الأخرى التي تصاب بالعين كالبيت
، وأثاثه ، والسيارة ، وكل شيء يمكن أن يصاب
بالعين ، فيأخذ ماء الوضوء ثم يرش على الشيء
الذي أصيب بالعين .
وهذا هو أنفع طرق العلاج من الحسد .




قال شيخ الإسلام ابن تيمية -
رحمه الله تعالى -:
(الحسد مرض من أمراض النفس, وهو مرض غالب
فلا يخلص منه إلا القليل من الناس,
ولهذا يقال:
ما خلا جسد من حسد لكن اللئيم يبديه,
والكريم يخفيه)







۞ موضوع متكامل عن السحر + فلاش السحر وطرق علاجه ۞






وختامــــــــــــاً



اعلم أن بقاء المرض بتقدير الله وأنه ابتلاء ورفعة
للدرجات وتكفير للسيئات وقد يكون علامة لمحبة الله ،
وأنه يزول غالباً بالرقية بمشيئة الله ولو تأخر ،
وكل ذلك بفضل الله ولطفه ورحمته .




شفاكم الله من كل مرض وبلاء ، وجعل مرضكم رجوعًا إليه ،
وجعل صحتكم عونًا على الطاعات المقرّبة إليه .
ورزقنا وإياكم الإخلاص في القول والعمل .







نقلته مع التعديلات
لكم لاهميـــته




كـــــــــل الشكر لاخيتي وحبيبتي
(آشتآقك)
لمساهمتها بالموضوع
وجمعني الله بها تحت ظله يوم
لاظل الاظله



استودعــــــــــــــكم الله

منقول من الاخت يارب اغفر لي
 
إنضم
17 أغسطس 2010
المشاركات
254
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : عِـــــــلَاجاً مُدْهٍـــشَــاً بإذن الله لِلجَـــمِــيــعْ

لاحول ولاقوةإلا بالله

جزاكم الله خير وطمانينة وعآآفية
 

بناتي وبس

New member
إنضم
11 فبراير 2009
المشاركات
247
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : عِـــــــلَاجاً مُدْهٍـــشَــاً بإذن الله لِلجَـــمِــيــعْ

 
إنضم
23 نوفمبر 2010
المشاركات
639
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
kuwait MY Love
رد : عِـــــــلَاجاً مُدْهٍـــشَــاً بإذن الله لِلجَـــمِــيــعْ

ماشاءالله موضوع قيم وراءع ومريح..


احلى دبه .. جزااج الله خير وجعله الله في ميزان حسناتج

وفقكي الله بما تحبين .. واسكنك فسيح جناته .. بارك الله فييك
 
إنضم
25 يونيو 2009
المشاركات
1,652
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : عِـــــــلَاجاً مُدْهٍـــشَــاً بإذن الله لِلجَـــمِــيــعْ

لاحول ولاقوةإلا بالله

جزاكم الله خير وطمانينة وعآآفية
 

فجورة

رحمها الله واسكنها فسيح جناته
إنضم
2 مايو 2006
المشاركات
600
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
رد : عِـــــــلَاجاً مُدْهٍـــشَــاً بإذن الله لِلجَـــمِــيــعْ

و من شروط الدعاء الاخلاص له و دعائه هو فقط دون توسط من نبي أو ملك أو ولي أو رجل صالح او قبر أو غيره فالتوسط أو اتخاد المخلوقات وسطاء بين العبد و ربه من حيث لا يشعر فذاك هو الشرك و الشرك ان تشرك طرف ثاني بينك و بين الله و الشرك كما قال الله تعالى ظلم عظيم عظيم عظيم لن يغفره الله لعبده مهما كان و لن يقبل الله من هذا العبد التائه دعائه بل سلط عليه الامراض و عجل له العقاب في الدنيا قبل الاخرة و الله اعلم .

كنت اسمع بل رأيت بعض الناس يقولون لولا فلان و لولا هذا الصالح لما استجيب لي و قضيت حاجتي و بالتالي يكون هذا العبد قد اخرج الله من عقله و العياذ بالله و توسل باناس لا يملكون دفع الضر عن انفسهم و لا لا يستطيعون ان يحيون أنفسهم و هم بين القبور فكيف يستجبون لهذا العبد الجاهل اللهم اهدينا في من هديت يارب العالمين.
 
إنضم
13 أكتوبر 2010
المشاركات
461
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : عِـــــــلَاجاً مُدْهٍـــشَــاً بإذن الله لِلجَـــمِــيــعْ

رحم الله والديج جزيتي الجنه انتي واهلك ومن تحبين كفيتي وفيتي
 

احلى دبه

New member
إنضم
6 يناير 2009
المشاركات
2,990
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
سبحان الله وبحمده 0 سبحان الله العظيم
عَنْ أَبِي أُمَامَةَ، قَالَ: رَآنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا أُحَرِّكُ شَفَتَيَّ، فَقَالَ:"مَا تَقُولُ يَا أَبَا أُمَامَةَ؟"قُلْتُ: أَذْكُرُ اللَّهَ، قَالَ:"أَفَلا أَدُلُّكَ عَلَى مَا هُوَ أَكْثَرُ مِنْ ذِكْرِكَ اللَّهَ اللَّيْلَ مَعَ النَّهَارِ؟ تَقُولُ: الْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا خَلَقَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ مَا خَلَقَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ كُلِّ شَيْءٍ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ كُلِّ شَيْءٍ، وَتُسَبِّحُ اللَّهَ مِثْلَهُنَّ"، ثُمَّ قَالَ:"تُعَلِّمُهُنَّ عَقِبَكَ مِنْ بَعْدَكَ"