هذولِ مرآجعآت احفضيهم .. اهمِ الليِ حفضتهم بالامتحاان ..
بسِ انتبهيِ فيِ اسألهِ مو معآنـآ ..
ربيِ يـووفقجِ .. أدعيليِ همِ عنديِ مؤجِـل :yaaaaaarb:
- المعني اللفظي للفلسفة : كلمة مشتقة من كلمتين فيلو سوفيا وتعني محبة الحكمة .
- تعريف الفلسفة عند اليونان : هي تفكير مجرد وسعي لطلب المعرفة لذاتها بهدف الوصول إلي الحقيقة دون أية منفعة عملية أو دينية .
- علم الكلام : أول ما ظهر في الثقافة الإسلامية من العلوم النظرية ويبحث في الأصول والمعتقدات الدينية .
- برهان العلية أو السببية : والذي يعني أن لكل حادثة تقع في الكون سببا أحدثها .
- العلم بالمعني الواسع : المعرفة ، أيا كان ميدان هذه المعرفة .
- العلم بالمعني الضيق : ضرب من المعرفة المنظمة التي تستهدف الكشف عن أسرار ظواهر الطبيعة ، بالوصول إلي القوانين التي تتحكم في مسارها ، ومن ثم تمكننا من السيطرة علي الطبيعة لصالح الإنسان .
- الكيف : هو وقع الأشياء علي الحواس .
- الكم : هو ما يمكن لأي إنسان قياسه .
- المنهج التجريبي : هو أساس من أسس الدراسة العلمية بل العنصر الثابت في كل معرفة علمية .
- الملاحظة العلمية : أولي خطوات البحث العلمي ويهدف العالم من خلالها الكشف عن تفصيلات الظاهرة والعلاقات الخفية التي توجد بين عناصرها وتتميز بانها مقصودة .
- الملاحظة العابرة : هي عبارة عن ملاحظاتنا اليومية العادية وتتميز بأنها عابرة وغير مقصودة .
- الفرض العلمي : هو تفسير مؤقت لظاهرة موضوع البحث .
- العلوم المعيارية : هي العلوم التي تدرس ما ينبغي أن يكون لا ما هو كائن مثل علم المنطق وعلم الأخلاق وعلم الجمال .
- العلوم الوصفية : هي العلوم التي تدرس ما هو كائن دراسة وصفية عندما تصف هذه الظواهر .
- فلسفة الطبيعة : هلي التي تقوم بتفسير ظواهر الطبيعة تفسيرا عقليا ليضع نظرية فلسفية عن الكون بأسره .
- اللغة الشارحة للعلم : هي التي تقوم بتحليل المفاهيمالعلمية المختلفة وما يثار من مشكلات نتيجة لتطور العلم ومناهجه .
- الاستقراء : يعني اقرأ بإمعان ، فالبحث العلمي هو قراءة دقيقة لظواهر الطبيعة .
- قيمة الخير : هو الذي يختص ببيان المعايير التي ينبغي أن يكون عليها السلوك لكي يتوافق مع مبادئ الخير ويدرسها علم الأخلاق .
- قيمة الحق : هو الذي يختص ببيان القواعد التي ينبغي علي الفرد أتباعها لكي يفكر تفكيرا سليما ويدرسها علم المنطق .
- قيمة الجمال : هو الذي يبحث فيما ينبغي أن يكون عليه الشيء الجميل أي معايير التذوق الجمالي والفني ويدرسها علم الجمال .
- نظرية المعرفة : هي التي تختص بالبحث في طبيعة المعرفة الإنسانية وتفسير ماهيتها وتعالج بطريقة نقدية مشكلات الحواس والعقل وحدودهما ومدي قدرتهما علي المعرفة .
- المعرفة القبلية : هي المعرفة التي تسبق التجربة .
- المعرفة البعدية :هي المعرفة التي تجيء اكتسابا بعد التجربة .
- اللوجوس : تعني العقل والنطق والكلام .
- المنطق : هو العلم الذي يبحث في المبادئ العامة للتفكير الصحيح ، ليضع القوانين الأساسية للفكر .
- مادة الفكر : هو المضمون المادي أو الحقائق والمعاني المختلفة الموجودة في الفكر وهو الجانب المتغير من الفكر .
- صورة الفكر : هو القالب الشكلي المجرد الذي تصب فيه العبارات والمعاني المختلفة وهو الجانب الثابت من الفكر .
- المنطق المادي : هو العلم الذي يهتم بمضمون الفكر ومادته ومدي تطابقه مع الواقع وسمي هذا المنطق باسم " منطق العلوم "
- المنطق الصوري : هو العلم الذي يدرس الفكر من حيث صورته وينحصر موضوعه في قوانين الفكر العامة .
- التفكير المنطقي : هو الوسيلة الوحيدة التي تؤدي للوصول إلي النتائج الصادقة المعبرة عن طبائع الأشياء عن طريق البرهان .
- التفكير الغير منطقي : هو التفكير الذي يؤدي إلي الوقوع في الخطأ والتخبط في التفكير مما يبعده عن الحقائق الصادقة .
- قانون الذاتية ( الهوية ) : هو القانون الذي يحكم الفكر بمقتضاه أن الشيء هو ذات نفسه ويعبر عنه رمزيا ( أ هو أ ) .
- الاستدلال : هو انتقال العقل من قضايا سلمنا بصدقها أو صحتها إلي قضايا أخري تلزم عنها .
- الحد المنطقي : هو اللفظ الذي يصلح أن نخبر به وحده أو نخبر عنه وحده .
- الحد الكلي : هو لفظ يطلق علي أفراد كثيرة تشترك جمعيها في صفات واحدة عامة بينها .
- الحد الجزئي : هو لفظ يطلق علي فرد واحد معين بذاته .
- النوع : هو لفظ كلي يطلق علي مجموعة من الأفراد يتشابهون معا وتجمعهم صفات واحدة مشتركة .
- الجنس : هو لفظ يطلق علي مجموعة من الأنواع تشترك معا في صفات عامة كلية تميزها عن غيرها من الأنواع ولا تميز بعضها عن بعض .
- الفصل : هو صفة كلية ذاتية أي جوهرية أو أساسية في الشيء الذي نصفه وتفصل بين أفراد نوع معين وأفراد نوع آخر .
- الخاصة : هي صفة كلية غير ذاتية أي جوهرية وليست أساسية في الشيء الذي نصفه ،ويمكن تصور الشيء بدونها .
- العرض العام : هي صفة كلية غير ذاتية أي غير جوهرية وليست أساسية في الشيء الموصوف .
السؤال الثاني : أكمل ما يأتي:-
- أطلق علي نفسه لقب فيسوف تمييزا لنفسه عن السوفسطائيين .....سقراط.........
- الانسان الذي يقبل التزود بالمعرفة بكل الوانها وصورها ....الفيلسوف.....
- ترجع فكرة التناسخ عند الفيثاغورثيين إلي .......الهنود........
- أول من عرف الأجرام السماوية وعلم الفلك هم ....البابليون....و .....الكلدانيون........
- سمي بالشيخ الرئيس ومن أهم كتبه " الكون والفساد " ....ابن سينا....
- أول العلوم التي انفصلت عن الفلسفة هو .....علم الطبيعة.....وكان ذلك علي يد .....نيوتن....
- يعتمد العلم في حقائقه علي التجربة بينما تعتمد الفلسفة في حقائقها علي .....العقل....
- أن العلم يقوم بتفسير ظواهر الكون المادية الحسية عن طريق .....الاستقراء.....
- انفصل علم الحياة عن الفلسفة علي يد ......كلود برنارد.......
- استقل علم الكيمياء عن الفلسفة علي يد ...لافوازيه...... بعد أن اكتشف .....كافنديش.......الهيدروجين واكتشف "بريستلي ".......الأكسجين........
- ان سير حركة الفكر في العلم تبدأ من ..الخارج....بينما سير حركة الفكر في الفلسفة تبدأ من .......الداخل........
- تبلورت نظرية المعرفة علي يد الفيلسوف .....ديكارت....وفصل القول فيها الفيلسوف ..جون لوك ..
- كان أرسطو يطلق علي دراساته المنطقية اسم ...العلم التحليلي...
- المنطق الأرسطي لا يدرس إلا نوعا واحدا من التفكير هو ..التفكير الاستدلالي...
- يقسم المنطق إلي مبحث الحدود و ...مبحث القضايا...ومبحث الاستدلال .
- ( الكويت دولة عربية ) يعتبر حدا ........جزئيا ........
- يطلق علي الفظ الذي يصلح أن نخبر به أو نخبر عنه وحده اسم ..الحد المنطقي...
- الفصل للفظ ( مدرسة ) هو .....مكان للتعليم والدراسة .....
السؤال الثالث : ضع علامة ( √) أمام العبارات الصحيحة وعلامة (x) أمام العبارات الخاطئة مع تصيح الخطأ :
- أول من استخدم لفظ محب الحكمة أو فيلسوف هو أرسطو ( x )
- أول من درس الأجرام السماوية وعلم الفلك هم المصريين ( x )
- بدأ انفصال العلم تدريجيا عن الفلسفة في العصور الوسطي ( x )
- قيمة الخير هي التي يدرسها علم المنطق ( x )
- نشأ علم الكلام بسبب عوامل إسلامية خالصة فقط ( x )
- يختلف العلم مع الفلسفة في البحث عن العلل ( x )
- تم تعديل خطوات المنهج التجريبي في فلسفة العلم المعاصر ( √ )
- لم تكن نظرية المعرفة منفصلة عن المباحث الفلسفية الاخري منذ القدم ( √ )
- ( أ ) أما أن يكون ( ب ) أو لا ( ب) تمثل قانون عدم التناقض ( x )
- لفظ ( شجرة اللوز ) هي جنس للفظ ( شجرة ) ( x )
- لفظ ( طويل ) يقابلها بالتضاد لفظ ( لا طويل ) ( x )
- لفظ ( معادن ) هي جنس قريب للفظ ( حديد ) ( √ )
السؤال الرابع : علل كلا مما يأتي :
- صعوبة تعريف الفلسفة اصطلاحا ؟
وذلك بسب اختلاف العصور والمذاهب الفلسفية التي قامت بتعريف الفلسفة اصطلاحا .
- اهتمت الوجودية بالحياة العاطفية للإنسان ؟
لان الوجودية تري أن هذه الموضوعات هي التي تشكل جوهر الموجود البشري وتميزه عن غيره من الموجودات الاخري .
- نشأة علم الكلام ؟
نشأ علم الكلام بسبب :- 1 – عوامل إسلامية خالصة بدأت بمشكلات سياسية ارتبطت بالخلافة واقتتال المسلمين حولها .
2- مؤثرات أجنبية مثل الأديان السماوية الاخري كاليودية والمسيحية و كذلك الملل والنحل المختلفة .
- منهج البحث التجريبي هو أساس الدراسة العلمية ؟
لان مضمون هذه المعرفة والنتائج التي نصل إليها تتغير علي نحو مستمر أما المنهج فيظل ثابت مهما تغير المضمون والنتائج .
- سميت الفلسفة " بأم المعارف " و " ملكة العلوم " ؟
لان ما نسميه الآن " بالعلم " كان جزءا من مباحث الفيلسوف إذ لم يكن هناك العالم المتخصص الذي يتميز بمنهجه وموضوعه عن الفيلسوف .
- وضع " بيكون " الارجانون الجديد ؟
قام بيكون بوضع الارجانون الجديد ليعارض به طريقة أرسطو في التفكير ولكي يعرض فيه أسس المنهج التجريبي الحديث ويمهد للاستقلال الكامل لعلم الطبيعة عن الفلسفة .
- يقوم العلم بدراسة العلوم الوصفية بينما تقوم الفلسفة بدراسة العلوم المعيارية ؟
لان العلم يقوم بدراسة ما هو كائن دراسة وصفية وذلك عندما يصف ظاهرة معينة أما الفلسفة فمن مباحثها " مبحث القيم " ويشمل أفرع تدرس ما ينبغي أن يكون لا ما هو كائن ومن ثم في علوم معيارية .
- تعد فلسفة العلم أوسع بكثير من مناهج البحث ؟
لان فلسفة العلم تشملها وتزيد عليها ما يسمي باللغة الشارحة للعلم التي تقوم بتحليل المفاهيم العلمية المختلفة وما يثار من مشكلات نتيجة لتطور العلم ومناهجه .
- ارتباط نظرية المعرفة – في بعض الأحيان – بعلم المنطق وعلم النفس ؟
لان نظرية المعرفة لم تكن منفصلة عن المباحث الرئيسية الاخري فقد جمع البعض بينها وبين علم المنطق علي اعتبار أن المنطق يبحث في القوانين الصورية للتفكير الإنساني ، وذهب البعض الآخر إلي ربطها بعلم النفس الذي يدرس العمليات الذهنية التي يقوم بها العقل في كسب معلوماته .
- سمي المنطق باسم " المنطق الصوري " ؟
لان الصورة عند أرسطو هي الأساس وهي التي تميز الأشياء وتعطيها سماتها الأساسية .
- اهتمام المناطقة القدامى بالمنطق الصوري وحده ؟
لان مهمة المنطق تنحصر في وضع القوانين الصورية التي ينبغي أن يسير عليها التفكير الصحيح ليصل إلي استنتاجات سليمة دون أي اهتمام بمضمون أو مادة الفكر نفسه .
- ثورة المناطقة المحدثون علي منطق أرسطو القديم ؟
لان المناطقة المحدثون اهتموا بمضمون الفكر ومادته وجعلوا المنطق المادي يهتم بتطابق هذا الفكر مع الواقع المادي نفسه .
- قوانين الفكر الأساسية ترد إلي قانون واحد ؟
لان قانون عدم التناقض هو صورة سالبة من قانون الهوية ( الذاتية ) ، وقانون الثالث المرفوع هو صورة شرطية لقانون عدم التناقض ، ومن ثم فاءن قانون عدم التناقض وقانون الثالث المرفوع يردا إلي قانون واحد هو قانون الهوية ( الذاتية )
- تعبر قوانين الفكر الأساسية عن حقيقة عامة ؟
لان كل ما في الكون يتكون من طبائع ثابتة تظل مختلفة بكيانها دائما وفي كل الظروف فالإنسان دائما مثلا هو الإنسان ، فإذا وصفناه بالتفكير فلا يجوز وصفه بعدم التفكير في الوقت نفسه .
- اللفظان المتقابلان بالتضاد قد يكذبان معا ؟
اللفظان المتقابلان قد يكذبان معا ، اي قد يرتفعان عن الشيء في وقت واحد لوجود وسط بينهما
فمثلا / احمد قد لايكون غنيا ولا فقير وانما ( متوسط الحال ) .
- اسم العلم رغم انه يطلق علي أفراد عديدة ألا انه حد جزئي ؟
لان اشتراك عدة أفراد في اسم علم واحد لا يدل علي تمتعهم بصفات تميزهم عن ذوي الأسماء الاخري .
- العلاقة بين الجنس والنوع علاقة نسبية ؟
النوع والجنس لفظان نسبيان حيث لا يفهم احدهما إلا بالنسبة للأخر ، فلفظ إنسان ( نوع ) ولفظ حيوان ( جنس ) .
السؤال الخامس : الأسئلة المقاليه :
اشرح العبارات الآتية :
1. " لكل منا فلسفة خاصة به اراد او لم يرد "
- نعم لكل منا فلسفته الخاصة التي تتمثل في رؤية الإنسان للحياة من منظوره الخاص ونظرته للكون والناس وقيمة الخاصة وتقديره للأمور وتساؤلاته ومحاولاته إيجاد الإجابات الشافية لها وبالطبع فلسفة الرجل العادي تختلف عن فلسفة الفيلسوف ..
2. " هناك فرق بين فلسفة الفيلسوف وفلسفة رجل الشارع "
- أن رجل الشارع له زاوية معينه يحكم من خلالها علي أحداث الحياة وله نظرة خاصة في الكون والناس وقيمه الخاصة ، أما فلسفة الفيلسوف اشد عمقا وترابطا وتماسكا وصراحة كما توضع في لغة اصطلاحية خاصة .
3. يري شيشرون " ان الفلسفة هي المدبرة لحياة الانسان "
- يعني شيشرون بان الفلسفة هي التي تقدم للإنسان قواعد السلوك وتعريفه معاني الحق والواجب والخير والشر والفضيلة والرذيلة وما ينبغي أن يتحلي به أو يتخلي عنه بحيث يسلك مع أقرانه من البشر المسلك الذي يلاءم قواعد الخلق القويم والسلوك المستقيم .
4. " الفلسفة ليست الا رجلا يفكر بقصد تحقيق منفعة عملية "
- يقصد وليم جيمس بان الفلسفة ليست بحثا في مشكلات نظرية وقضايا تأملية ، بل هي التفكير في تحقيق المنافع العملية .
5. " علم الكلام اول ما ظهر في الثقافة الاسلامية من العلوم النظرية "
-وهذا يعني أن علم الكلام نشأ بسبب :- 1 – عوامل إسلامية خالصة بدأت بمشكلات سياسية ارتبطت بالخلافة واقتتال المسلمين حولها .
2- مؤثرات أجنبية مثل الأديان السماوية الاخري كاليودية والمسيحية و كذلك الملل والنحل المختلفة .
6. يري بيكون " المعرفة قوة "
- هذا يعني أنني لوعرفت القوانين التي تتحكم في ظاهرة معينة استطعت أن استخدمها لتنمية حياة البشر .
7. " لا علم بغير قانون "
- يعني هذا أن العلم إذا كان يبدأ من ظواهر جزئية فاءنه لا يكتفي بها بل يهدف للخروج منها إلي قانون عام ، فالقانون العلمي هو تفسيرا الظاهرة في كل أمثلتها لأنه يمثل القانون العام لها .
8. " المنطق هو العلم الذي يبحث في المبادئ العامة للتفكير "
- يعني هذا أن المنطق هو العلم الذي يبحث في التفكير الإنساني ، بحيث يميز بين الأحكام والعمليات الذهنية الصحيحة والأحكام والعمليات الذهنية الفاسدة .
السؤال السادس: اجب عن الاسئلة الاتية :
1 – حدد المعني الاصطلاحي للفلسفة عند اليونان وفي الفلسفة المعاصرة ؟
- المعني الاصطلاحي للفلسفة عند اليونان :
حصرها سقراط في دراسة الحياة الاخلاقية ، اما شيشرون ذهب الي ان الفلسفة هي المدبرة لحياة الانسان بما تقدمه له من قواعد السلوك ، الا ان معني الفلسفة قد اتسع عند افلاطون وارسطو بحيث اصحبت الفلسفة دراسة للكون ولكل مناحي الحياة الانسانية .
- اما المعني الاصطلاحي في الفلسفة المعاصرة :-
أ- ظهور النزعة العملية عند وليم جميس الذي قال أن الفلسفة ليست الا رجلا يفكر بقصد تحقيق منفعة عملية .
ب- ذهب كارل ماركس الي ان الفلسفة هي العمل علي تغيير العالم وتعديل النظم القائمة وتخليص الانسان من الظلم .
ج – ظهور فلسفات مثل التحليلية والوضعية المنطقية والوجدودية وتسعي كل منها الي تعريف الفلسفة تعريفا خاصا .
د – اهتمت الفلسفة الوجودية بالذات الانسانية وكانت صرخة لانقاذ الفرد من طغيان الجماعة والتقاليد والاهتمام بالحياة العاطفية للانسان .
2 – ظهر خلاف حول نشأت الفلسفة في بلاد الشرق القديم او بلاد اليونان . اذكر حجج كل فريق ؟
حجج فريق بلاد اليونان
حجج فريق بلاد الشرق القديم
1 – ان تعريف الفلسفة هو تفكير مجرد بهدف الوصول الي الحقيقة بغض النظر عن اية منفعة غملية او دينية .
2 – علي الرغم من ان المصريين عرفوا الرياضات واستخداموها في بناء الاهرامات لكنهم لم يهتموا بوضع الاسس النظرية التي تقوم عليها الرياضيات .
3 – اختلط التفكير في الشرق القديم بالعقيدة الدينية التي سيطرت علي حياتهم ونظمت سلوكهم مثل التفكير بالالوهية والبعث والخلود .
4 – ان المصريون عندما درسوا علم الكيمياء لم يفعلوا ذلك الا لاغراض عملية ودينية دون الاهتمام بتأسيس القواعد النظرية للعلم .
5 – ان الفسلفة هي معجزة اليونان لانهم ابتكروها دون ان يعتمدوا عالي دين او عرف بل استندوا لمنطق العقل وحده بعكس الشرقيين الذين لم يستطيعوا الفصل بين الفلسفة والدين .
- ذهب الي هذه الاراء كلا من ارسطو قديما وبرتراند رسل حديثا .
1 – ان تضيق معني الفلسفة هو الذي حال دون اطلاقها علي حكمة الشرق القديم ، وهذا التضييق ليس الا تعبيرا عن تعصب الغربيين لحضارتهم .
2 – اذا كانت الفسلفة في الصين قد انحصرت في نطاق الاخلاق فاءن هذا حدث ايضا عند سقراط وشيشرون ولذا فاءن كلهم فلاسفة .
3 – ان امتزاج التفكير الفلسفي بالتفكير الديني عند قدماء الشرقيين لا ينفي عنهم الاهتمام بالفكر النظري وقد حدث هذا الامتزاج في العصور الوسطي .
4 – هناك الكثير من الافكار الفلسفية التي ظهرت في حضارت الشرق القديم تردد صدها عند فلاسفة اليونان ففكرة التناسخ عند قدماء الهنود اخذها عنهم الفيثاغوريين .
5 – ان العلوم عند قدماء الشرق تعتمد علي اساس نظري ، فالجانب العملي لا يمكن ان ينفصل عن الجانب النظري .
3 – اذكر المراحل التي مر بها الاسلام ؟
- مر الاسلام كغيره من الدياناتبمرحاتين : 1 – مرحلة التصديق القلبي والايمان بالعقائد والاصول حتي يرسخ الدين في قلوب الناس .
2 – مرحلة البحث النظري والتدليل العقلي وصياغة معتقداته في قالب فلسفي .
4 – كيف استطاع المتكلمون الدفاع عن الاسلام ضد المعارضين والمخالفين ؟
- لقد اعتمد المتكلمون علي المنهج النظري ( علم الكلام ) في الدفاع عن الاسلام ضد المعارضين فضلا عن انهم استعانوا في عملية الرد علي شبهات الخصوم باسلحة فلسفية مستمدة من الفلسفة اليونانية التي ترجمت الي العربية .
5 – لخص الامثلة التي استخدمها ( المعتزلة ) للمنهج العقلي في اثبات حقائق الدين الاسلامي ؟
1 – استخلص المتكلمون من تأمل ظواهر الطبيعة ومجري احداثها دليلا علي وجود الله .
2 – اعتمدوا علي ما يسمي برهان العلية او السببية . 3 – الاله الواحد الخالق لابد ان يكون منزها عن مشابهة مخلوقاته .
4 – قاموا بتحليل دقيق لصفات الذات الالهية وقد اضافوا اليها بعض الفرق اسماء الله الحسني .
5 – توقف المتكلمون طويلا عند مشكلة " العدل الالهي ".
6 – اشرح بايجاز مشكلة الجبر والاختيار ؟
- اختلف المتكلمون في مشكلة الجبر والاختيار فظهر فريقين :-
فريق يري : ان الانسان مجبر في كل أفعاله مستندين إلي دليل عقلي هو ان من صفات الله الأساسية القدرة المطلقة علي كل ما في هذا الكون ، ومن ثم استبعاد منطقة الفعل البشري من السيطرة الإلهية انتقاص لهذه القدرة ، حيث قال تعالي " وما رميت اذ رميت ولكن الله رمي " .
فريق أخر : يري ان الانسان حر مختار في افعاله مستندين في ذلك ان الفعل البشري لابد ان يكون من صنع الانسان حتي يكون للتكليف معني وللثواب والعقاب مغزي ، حيث قال تعالي " فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر " .
7 – اذكر خصائص العلم ؟
- 1 ) دراسة الظواهر الحسية . 2 ) تحويل الكيف الي كم . 3 ) التراكم . 4 ) دراسة الظواهر بمنهج البحث التجريبي .
8 – اعطي مثال لخاصية التراكم في العلم ؟
- المعرف العلمية تراكمية ، حيث يشبهون المعرفة العلمية بالبناء الذي يقام طابقا فوق طابق مع فارق اساسي هو ان سكان هذا البناء ينتقلون دوما الي الطابق الاعلي ، فهم كلما شيدوا جديد انتقلوا اليه وتركوا الطوابق السفلي لتكون مجرد اساس يرتكز عليه البناء .
9 – حدد خطوات المنهج التجريبي ؟
1 ) الملاحظة العلمية او المقصودة . 2 ) وضع الفروض 3 ) اجراء التجارب 4 ) الوصول الي قانون عام
10 – اعطي مثال علي تحول الملاحظة العابرة الي ملاحظة علمية ؟
- كثيرا ما تتحول الملاحظة العابرة الي ملاحظة علمية ، حيثقام نيوتن من ملاحظته العابرة لسقوط التفاحة من الشجرة باكتشاف قانون الجاذبية .
11 – حدد جوانب الاتفاق والاختلاف بين الفلسفة والعلم ؟
اوجة المقارنة
الفلسفة
العلم
اوجه الاتفاق
1 – تتفق الفلسفة والعلم في دراسة موضوع واحد هو الكون والانسان مع اختلاف نظرة كل منهما الي الموضوع فالعلم يقسم موضوعه الي فروع بينما الفلسفة تدرس الموضوع ككل .
2 – تتفق الفلسفة والعلم علي ضرورة وجود منهج للبحث وان اختلف منهج كلا منهما في ذلك .
3 – تتفق الفلسفة والعلم في البحث عن العلل وان اختلفت طريقة كل منهما في التناول .
اوجه الاختلاف
1 – تعتمد الفلسفة علي منهج النظر العقلي والاستدلال المنطقي .
2 – تعتمد الفلسفة في حقائقها علي العقل .
3 – تسعي الفلسفة في الكشف عن الحقيقة في ذاتها ولذلتها .
4 – تسعي الفلسفة للوصول الي العلل البعيدة .
5 – تقوم الفلسفة بدراسة ما ينبغي ان يكون وهي دراسة " معيارية "
1 – يعتمد العلم علي المنهج التجريبي الاستقرائي .
2 – العلم يعتمد في حقائقه علي التجربة .
3 – يسعي العلم في الكشف عن القوانين التي تتحكم في ظواهر الطبيعة .
4 – يسعي العلم للكشف عن العلل القريبة .
5 – يقوم العلم بدراسة ما هو كائن دراسة
" وصفية " .
12 – ناقش ثلاثة من مشكلات العلم في القرن العشرين ؟
- 1 ) مشكلة العلية : لم يعد فلاسفة العلم المعاصرون ينظرون الي القانون العلمي علي انه يتضمن دائما علاقة علية ، فهناك قوانين لم يكن مبدأ العلية هو الاساس في التوصل اليها مثل سرعة الضوء بانها 186000 ميل في الثانية ، وليس معني هذا انهم ينكرون مبدأ العلية تماما ، وانما ينكرون ان يكون كل قانون عليا .
- 2) التفسير العلمي : لم يعد التفسير العلمي محصورا في ربط ظاهرة مجهولة وتفسيرها بظاهرة معروفة وانما قد يتم تفسير قانون علمي بقانون علمي اخر ، كما ذهب فلاسفة العلم الي ان القانون العلمي ليس تفسيرا وانما هو وصف لما يجري امامنا مو ظواهر الطبيعة .
- 3 ) خطوات المنهج التجريبي : اهم ما طرأ علي المنهج التجريبي من تعديل في فلسفة العلم المعاصر ، اعادة ترتيب خطوات هذا المنهج ، فبعد ان كان المنهج يبدا بالملاحظة ثم فرض الفروض ثم اجراء التجارب ، اصبح المنهج العمي المعاصر يبدأ بفرض الفروض ثم يتحول الي الملاحظة والتجربة .
13– قارن بين كلا من : مبحث الوجود – مبحث المعرفة – مبحث القيم ؟
وجة المقارنة
الانطولوجيا
(مبحث الوجود)
الاكسيولوجيا
(مبحث القيم)
الابستومولوجيا
(نظرية المعرفة)
التعريف
علم يبحث فى خصائص الوجود الكلى المجرد لوضع تفسير للوجود كوحدة مطلقة دون تجزئه
علم يبحث فى قيم الأشياء والمعايير التى ينبغى أن يتصف بها الشئ
علم يبحث فى جوانب المعرفة ومصادرها وطبيعتها وكيفية حدوثها لدى الإنسان
دراستها والأسئلة التى تجيب عنها
تحاول الإجابة على الأسئلة التالية:
1- هل يمكن رد الوجود إلى عنصر واحد.
2- ما هى طبيعة الوجود هل هو مادى أو روحى أم كلاهما معاً .
موضوعها القيم الرئيسية الثلاث التى تقوم عليها حياة الإنسان وهى:
1- قيمة الخير: ويدرسها علم الأخلاق الذى يحدد معايير الخير.
2- قيمة الحق: يدرسها علم المنطق حيث يحدد القواعد العامة للتفكير السليم .
3- قيمة الجمال: يدرسها علم الجمال ويحدد معايير التذوق الجمالى.
تدرس ثلاثة أقسام رئيسية :
* مصادر المعرفة :
ويجيب هذا المحور عن بعض الأسئلة مثل: من أين نحصل على المعرفة وما هى الأدوات والوسائل التى تتم بها المعرفة هل العقل أم الحواث أم الحدس أم وسائل أخرى ؟
* أمكان المعرفة وحدودها : ويجيب هذا القسم عن التساؤلات التالية :
هل لدى الإنسان قدرة على معرقة حقيقة الأشياء؟
إذا كانت المعرفة ممكنة فما حدودها ؟
* طبيعة المعرفة :
ويجيب عن السؤال التالى :
ما هى طبيعة العلاقة بين الذات العارفة وموضوع المعرفة ؟أى ما بين الفكر والواقع .
14 – حدد العلاقة بين الحتمية والاستقراء ؟
- اجراء التجارب علي قطع الحديد قد كشف عن تمددها بالحرارة وتم اصدار حكم عام علي ان جميع قطع الحديد تتمدد بالحرارة في كل زمان ومكان ومعني ذلك صدق القانون حتمي وان الحتمية هي التي تسيطر علي ظواهر الطبيعة .
ولما كان الاستقراء ناقصا فان القول بحتمية القانون العلمي تصبح موضع شك كبير ومن هنا ذهب ادنجتون انه لا يعرف اي قانون حتمي في الطبيعة والقول بالحتمية ليس سوي نتيجة لمعرفة سطحية بظواهر العلم .
15 - " تنحصر الفلسفة في ثلاثة مباحث رئيسية " عرف الفلسفة بناءأ علي هذه المباحث ؟
- انه بناءا علي المباحث الفلسفية الرئيسية فاءن الفلسفة " تمثل المثل العليا والحاجات الانسانية العميقة ، العقلية والخلقية والجمالية ، والاسئلة التي تبحث عنها ترتبط بحاجات الانسان الفكرية والمعنوية ومشكلات وجوده وحياته من اهم مسؤوليات الفليسوف .
16 - حدد الموضوعات التي تدرسها نظرية المعرفة ؟
- مصادر المعرفة الانسانية - امكان المعرفة الانسانية وحدودها - طبيعة المعرفة الانسانية .
17 – ما هي فائدة المنطق في حياتنا اليومية ؟
- يضع المنطق القوانين العامة التي يعمل الفكر بمقتضاه .
- يبين مواطن الزلل في التفكير وانواع الخطأ واسبابه .
- يزودنا المنطق بمهارات التفكير النقدي .
- يصف المنطق الطرق الؤدية الي العلم الصحيح .
18 – قارن بين قانون عدم التناقض وقانون الثالث المرفوع ؟
قانون الثالث المرفوع
- هو الذي يحكم الفكر بمقتضاه " ان الشيء لا يمكن ان يتصف بصفة ما ونقيضها في ان واحد ".
- يرمز له " ( أ ) لا يمكن ان يكون ( ب) ولا ( ب ) في ان واحد.
- مثال / يستحيل القول بان ( الكتاب مفتوح وغير مفتوح في وقت واحد )
- هو الذي يحكم الفكر بمقتضاه " ان يتصف الشيء بصفة معينة او بنقيضها " ولا ثالث لهذين الاحتمالين .
- يرمز له " ( أ ) لابد ان يكون ( ب ) او ( لا ب ) ولا ثالث لهذين الاحتمالين .
- مثال / ( الكتاب لابد ان يكون مفتوحا او غير مفتوح ) ولا ثالث لهذين الاحتمالين .
19 – اضرب امثلة علي :
1. قانون الهوية او الذاتية : ( الكتاب هو الكتاب ) ، ( القلم هو القلم ).
2. قانون عدم التناقض : ( لايمكن ان يكون الباب مغلق وغير مغلق في وقت واحد )
3. قانون الثالث المرفوع : ( الاستاذ اما ان يكون موجود او غير موجود ) ولا ثالث لهذين الاحتمالين .
20 – حدد مباحث المنطق الرئيسية ؟
- 1 ) مبحث الحدود او الالفاظ : هو الذي يدرس الالفاظ من حيث دلالتها المنطقية و انواعها والعلاقات القائمة بينها .
- 2 ) مبحث القضايا او التصديقات : هو الذي يدرس القضايا المنطقية من حيث انواعها ومعايير صدقها او كذبها .
- 3 ) مبحث الاستدلال : هو الذي يدرس الاستدلال من حيث انواعه وقواعده وقيمه بالنسبة للفكر الانساني .
21 – اعطي مثال لتحويل الحد الكلي الي جزئي ؟
- يمكن تحويل الحد الكلي الي حد جزئي عن طريق التخصيص او اضافة اسم الاشارة
مثل / دولة ( حد كلي ) ____ دولة الكويت ( حد جزئي )
كتاب ( حد كلي ) ____ هذا الكتاب ( حد جزئي ) .
22 – هات مثال لكل مما يأتي :
- حد كلي : ( دولة – مدرسة – برج – انسان – مستشفي – مطار ) .
- حد جزئي : ( دولة الكويت – مدرسة ثانوي – برج ايفل – مستشفي الصباح – محمد – احمد ) .
23 – أملا الجدول بما يناسبه من الألفاظ :
( كائن حي – شجرة برتقال– نبات – شجرة )
النوع
الجنس القريب
الجنس البعيد
شجرة
شجرة برتقال
نبات
شجرة
كائن حي
نبات
24 – صنف الألفاظ والصفات التالية بما يناسبها في الجدول :
( سريع – لاعب كرة – طويل - محمد – مفكر )
الخاصة
الفصل
العرض العام
لاعب كرة
مفكر
سريع - طويل
25 – هات الألفاظ المقابلة وأحكامها مما يلي :
( غني ) بالتناقض ( لا عني )
الحكم : لا يصدقان معا علي شيء واحد ولا يكذبان معا ، اي لايرتفعان معا عن الشيء الواحد في ان واحد .
( قصير ) بالتضاد ( طويل )
الحكم : لا يصدقان معا علي شيء واحد ولكن قد يكذبان ، اي قد يرتفعان عن الشيء في وقت واحد لوجود وسط بينهما .
السؤال السابع : من قائل العبارات الآتية :
- " كلا لن اسميهم حكماء لان الحكمة اسم لا يضاف الا الي الله " ( سقراط )
- " الفلسفة هي المدبرة لحياة الانسان " ( شيشرون )
- " الفلسفة ليست الا رجلا يفكر بقصد تحقيق منفعة عملية " ( وليم جميس )
- " مهمة الفلسفة هي العمل علي تغيير العالم وتعديل النظم القائمة " ( كارل ماركس )
- " الفلسفة صرخة لانقاذ الفرد من طغيان الجماعة وسيطرة التقاليد " ( الوجودية )
- " الماء هو اصل الاشياء جميعا " ( طاليس )
- " المعرفة قوة " ( بيكون )
- " انه لايعرف اي قانون حتمي في الطبيعة " ( ادنجتون )
- " لقب بالشيخ الرئيس ومن اهم كتبه " السماء والعالم ، الكون والفساد" ( ابن سينا )
- " المنطق هو الة العلم وصورته " ( ارسطو )
- " المنطق هو الفن الذي يكفل لعمليات العقل الاستدلالية قيادة منظمة خالية من الخظأ " ( توما الاكويني)
- " المنطق هو علم قوانين الفكر " ( جيفونز )
والثآآنيهِـَ . .
1- ما هي الفلسفة بالمعنى العام؟ : هي الرد على اي تساؤل يطرحه العقل الانساني المتسائل بالفطرة
2- الفلسفة بالمعنى الحرفي او اللفظي ؟هي كلمة يونانية مؤلفة من مقطعين هما ( فيلا وسوفيا) وتعني حب الحكمة والاقبال على التزود بها
س- من هو أول من أستخدم لفظ فلسفة ؟ هو الفيلسوف اليوناني ( فيثاغورس) واول من اطلق على نفسه لقب فيلسوف هو ( سقراط )
3- الفلسفة بالمعنى الاصطلاحي ؟ أختلفت من زمان لاخر ومن مكان الى اخر : فهي عند سقراط ( الحياة الاخلاقية ) وعند شيشرون ( المدبرة لحياة الانسان ) وعند افلاطون وارسطو ( دراسة الكون وكل مناحي الحياة والوصول الى الحقيقة )
في العصور الوسطى: كانت عبارة عن محاولة للتوفيق بين العقل والنقل أي بين الفلسفة والدين
**نشأة التفكير الفلسفي - نشأة الفلسفة
اختلف الفلاسفة في نشأة الفلسفة وكان لكل فريق حجج خاصه به
حجج أهل الغرب :
- 1- نشأت الفلسفة في اليونان على يد طاليس واهل الشرق لم يعرفو الا الموضوعات الدينية والعملية
- 2- عرفوا الفلسفة على انها مجرد تفكير نظري وسعي نحو المعرفه دون أي منفعه بعكس أهل الشرق الذين بنو الاهرامات ومسحوا الارض وشقوا الترع
3- -اختلط التفكير الشرقي بالعقائد الدينيه مثل البعث والخلود
- 4- اهتم المصريين بالعلم من أجل منافع عملية ودينيه فلم يدرسوا الكيمياء الا من اجل التحنيط دون الاهتمام بتاسيس القواعد النظرية للعلم
-5 اذا كان اهل الشرق يتمتعون فعلا بالتفكير العقلي والفلسفي فذلك وليد معتقداتهم الدينيه ولم يستطيعوا فصل الفلسفة عن الدين
حجج أهل الشرق ..
1- ظهرت الفلسفة عند أهل الشرق والمصريين قديماً
2- تضييق معنى الفلسفة هو الذي حال دون انتشارها وهذا دليل على تعصب الغربيين لحضارتهم
3- انحصرت الفلسفة في الصين في نظاق الاخلاق ..
4- العلم انبثق من الشرق فاهتم الشرقييون بالكيمياء والطب وعلم الفلك وهذه كلها علوم نظريه تحتاج لتفكير
5- امتزاج التفكير الفلسفي بالعقائد الدينيه لا ينفي وجود فلسفة نظرية كما هو الحال في العصور الوسطى في اوربا
6- الكثير من الأفكار ظهرت في مصر وعند البابليين أولا مثل قول طاليس " الماء أصل الاشياء جميعاً " وفكرة التناسخ عند الهنود التي اخذها منهم الفيثاغوريون .
س- قارني بين الفلسفة عند البراجماتيون وماركس والوجوديين في العصور الحديثة ؟
عند البراجماتية ذات نزعة علمية وهي على راي جيمس ليست الا رجلا يفكربقصد تحقيق منفعة عملية
عند ماركس : مهمة الفلسفة تطوير العالم وليس تفسيره
عند الوجوديين : عبارة عن صرخة لانقاذ الحريات الفردية من طغيان الحماعة
س : فرق بين الكلمات التالية : ( حكيم ) ( محب الحكمة ) ( الحكمة )
( الحكيم هو الله الذي يمتلك الحكمة كاملة) ( محب الحكمة هو الفيلسوف الذي يقبل على التزود بها )
( الحكمة هي المعرفة )
س: عللي لما يأتي : الانسان فيلسوف بطبعه : لانه يملك العقل الذي يطرح الاسئلة ويجيب عنها
س: ما الفرق بين فلسفة الفيلسوف وفلسفة الانسان العادي : ( فلسفة الفيلسوف أكثر دقة واشد عمقا وموضوعة في لغة أصطلاحية خاصة )
علاقة الفلسفة بالدين
علماء الكلام في الاسلام
س- ما هي المراحل التي مر بها الدين الاسلامي : مر الدين الاسلامي بمرحلتين كغيره من الاديان
1- مرحلة الا يمان القلبي والتصديق حتى يرسخ الايمان في القلب
2- مرحلة البحث النظري وهي صياغة المعتقدات بقالب فلسفي والدفاع عنها بالحجة
س ما هي اسباب ظهور علم الكلام ؟ كان ظهور علم الكلام لاسباب أسلامية سياسية خالصة أرتبطت بالمشكلات التي رافقت الخلاف حول موضوع الخلافة وتطورت الى شروط اختيار الحاكم ومن ثم حكم مرتكب الكبيرة ومسوولية الانسان عن افعاله وهل الانسان مسير أم مخير
ملاحظة : كان علم الكلام اول ما ظهر في الثقافة الاسلامية من العلوم النظرية
س: ما هي العوامل التي ساعدت على تطور علم الكلام ؟ ( غبر ان هناك عوامل عدة ساعدةت على تطوير علم الكلام وهي 1- الاديان السماوبة الاخرى مثل اليهودية بما طرحتة من فكرة التجسيد والنصرانية بما طرحتة من فكرة التثليث ) 2- الملل والنحل في البلاد التي فتحها المسلمون بما اثاروه من شبهاة حول بعض قضايا الدين
س- دللي من خلال الامثلة على أستخدام المتكلمين للمنهج العقلي في أثبات حقائق الدين ؟
1- تأملو ظواهر الطبيعة وساقوها دليلا على وجود الله فقالو : العالم منظم يهدف الى غاية لاعبث فيه ولا هوى ولا بد ان يكون له من ينظمه فهو لا ياتي بالصدفة والمنظم هو الله الصانع القدير
2- كل شي له علة وسبب وبما ان الاسباب لا يمكن ان تستمر الى ما لا نهاية لا بد اذن من علة اوسبب أول هو علة وسبب كل شيء وليس له علة ( وهو الله )
3- الله منزه عن مشابهة مخلوقاته لان الصانع غير المصنوع فهو واحد احد ليس كمثله شيء
4- توقفوا عند مشكلة العدل الالهي ودرسوها من كل جوانبها
أ- علاقة الفعل الالهي بالبشري
ب- الاضلال والهداية
ت- العدل والجور والوعد والوعيد
الفلسفة والعلم
س – ما هو معنى العلم ؟ للعلم معنيان
1- العلم بمعناه الواسع وهو المعرفة والفلسفة من هن هذه الناحية أم المعارف
2- العلم بمعناه الضيق او التجريبي كما يستخدم اليوم وهو ما نقصده : هو ضرب من المعرفة المنظمة التي تهدف الى الكشف عن اسرار ظواهر الطبيعه
س- ماهي الخصائص التي يتميز بها العلم
1- دراسة الظواهر الحسية : العلم لا يدرس الا ما هو محسوس ملموس في الواقع التجريبي ولا يدرس ما هو معقول :
2المنهج التجريبي : يستخدم العلم في دراسته للواقع المنهج التجريبي الذي هو العنصر الثابت في كل معرفة علمية
س- عدد خطوات المنهج العلمي ؟ أ- الملاحظة ب- وضع الفروض ج- التجربة د- الوصول الى القانون :
3- تحويل الكيف الى كم : العلم لا يؤمن بالكيف فيحوله الى كم والكم هو ما يمكن قياسه والكيف هو وقع الاشياء على الحواس
4- التراكم : العلم تراكمي لان كل جيل من العلماء يبني فوق الذي قبله ولا ينسخه
س- ماهي المشكلات التي ناقشتها فلسفة العلم في القرن العشرين ؟
(مشكلة الاستقراء والعلية والسببية والتفسير العلمي وخطوات المنهج التجريبي )
س- ما هو راي فلاسفة العلم في الاستقراء
الاستقراء هو الانتقال من الجزء الى الكل فما المبرر العقلي الذي يجيز ذلك وهل ينطبق على الماصي والحاضر والمستقبل الاستقراء ناقص لانه يكون على الجزء وليس الكل ولا يصلح منهج برهاني :
س- ما راي فلاسفة العلم في الحتمية
بما ان الاستقراء ناقص واالحتمية تقوم أصلا على الاستقراء فالحتمية مشكوك فيها وقوانينها صادقة على سبيل الاحتمال المرجح فقط
س- رأي فلاسفة العلم بالعلية : يرى فلاسفة العلم أنه ليس بالضرورة ان يكون لكل علة سبب فهناك اشياء لا علة لها وهم لا ينكرون العلية ولكن أنكروا ان لكل شيء علة
ما هي خطوات التجربة براي فلاسفة العلم ؟ 1- وضع الفروض 2- الملاحظة 3- اجراء التجارب 4- الوصول الى القانون
س- ما هي العلاقة بين الفلسفة والدين تاريخيا
لم يكن هناتك تفرقة قديما بين الفلسفة والعلم فالفيلسوف كان فيلسوفا وعالما هكذا ارسطو وسقراط وفيثاغورس وكذلك في العصور الوسطى ولكن مع بداية الععصور الحديثة وعند ظهور ( الاورغانون الجديد) لفرنسيس بيكون ومعارضة فكرأرسطو واستخدام المنهج الاستقرائي بدات العلوم تنفصل عن الفلسفة وكان اول العلوم انفصالا هو ( علم الطبيعة ) ثم توالى انفصال العلوم التي بدات تستخدم الاستقراء واخرها كان علم النفس والاجتماع )
س- بعد انفصال العلوم عن الفلسفة ما الذي تبقى لها ؟
بقي للفلسفة ثلاث مباحث اساسية لا يمكن ان تعتمد التجربة والمنهج الاستقرائي وتعتمد المنهج الاستنباطي الاستدلالي العقلي وهي ( مبحث المعرفة ) ( الوجود ) ( القيم )
س- ما المباحث التي تدرسها الفلسفة ( مباحث الفلسفة )
1- مبحث الوجود ( الانطولوجيا ) : يدور حول الوجود الكلي المجرد ويحاول الاجابة عن الاسئلة التالية : أ- هل يمكن رد الوجود الى عنصر واحد أم الى كثرة
ب- ما هي طبيعة الوجود الذي نعيشه هل هو مادي ام روحي ؟
2- مبحث المعرفة( الابستمولوجيا ) ويدور حول الاسئلة التالية : أ- مصادر المعرفة ب- امكان المعرفة ج- طبيعة المعرفة
3- مبحث القيم : ( الاكسيولوجبيا ) ويدرس القيم العقلية الكبرى الثلاث أ- ( الحق) الذي يدرسه علم المنطق ويختص ببيان القواعد التي يجب ان يتبغها الفرد ليفكر تفكيرا سليما
ب- الخير : ويدرسه علم الاخلاق ويختص ببيان القواعد التي ينبغي أن يكون عليها السلوك السوي
ج- الجمال : ويدرسه علم الجمال ويبحث فيما ينبغي ان يكون عليه الشيء الجميل
س- ما هو القاسم المشترك بين القيم الكبرى الثلاث ؟ 1- تبحث ما يجب ان يكون وليس ما هو كائن 2- تمثل المثل العليا للانسان
المنطق
**ما هو تعريف المنطق لغوياً باللغه العربيه ؟
النطق والكلام ، الكلام الدال على التفكير
**ما هو تعريف المنطق لغوياً باللغات الاوربية
العقل والنطق والكلام
**كانت كلمة منطق في بحوث ارسطو موضع تلاميذه فما هي كلماته البديله للمنطق ؟
التحليلات أو العلم التحليلي
ما هو تعريف كل من المناطقه للمنطق ؟
أرسطو : آلة العلم وصورته
توما الاكويني : الفن الذي يكفل لعمليات العقل الاستدلاليه قياده منظمه ميسره خاليه من الخطأ
جيفونز : علم قوانين الفكر
**عرفي المنطق اصطلاحياً- المعنى الأصطلاحي يختلف عن المعنى اللغوي
هو العلم الذي يبحث في المبادئ العامه للتفكير الصحيح ليضع القوانين الأساسية للفكر وليميز بين الاحكام والعمليامات الصحيحه والفاسده ..
**ما نوع التفكير الذي يدرسه المنطق ؟
التفكير الاستدلالي
**عللي : ظهور المناطقه المحدثون ؟
ثورة على منطق أرسطو الذي اهتم بالجانت الصوري للفكر ، وهم اهتموا بالجانب المادي للفكر
**عددي أقسام التفكير الانساني ؟
1جانب صوري : هو القالب الشكلي المجرد الذي تصب فيه العبارات والمعاني ( أ فوق ب )
2- جانب مادري : هو المضمون المادي أو الحقائق والمعاني الموجوده في الفكر ( العصفور فوق الشجرة
**عللي سمي المنطق الصوري بهذا الاسم ؟
لأنه يهتم بصورة الفكر لا مادته ، وصحة الفكر مستقله عن مادة الفكر
**ما هي مهمة المنطق الصوري ؟
وضع القوانين الصورية التي ينبغي ان يتبعها التفكير ليصل الى استنتاجات صحيحه دون الاهتمام بماده الفكر
ما مهمة المنطق المادي ؟
تحديد القواعد التي يجب أن يلتزم بها العلماء في الكشف عن العلوم ( سمي المنطق المادي منطق العلوم )
القانون
المعنى
الرمز
مثال
قانون الذاتية
أو الهوية
الشئ هو ذات نفسه
الكتاب هو الكتاب
ان الشئ لا يمكن ان يتصف بصفة ونقيضها في آن واحد
أ لا يمكن ان يكون ب و(لا ب ) في آن واحد
الكتاب مفتوح وغير مفتوح في وقت واحد
القانون الثالث
أو
الوسط الممتنع
ان يتصف الشئ إما بصفة معينة أو بنقيضها ولا ثالث لهذين الاحتمالين
أ لا بد ان يكون ب أو لا ب
الكتاب لابد ان يكون مفتوح او غير مفتوح ولا ثالث لهذين الاحتمالين
الحدود المنطقية :الحد المنطقي: هو اللفظ الذي يصلح لان نخبر به أو عنه لوحده وهو أبسط أنواع الكلام .
( سمي حد لانه يمثل أحد نهايتي القضية أو الذي تقف عنده القضية )
- أقسام الحدود :
الحد الكلي : – لفظ يصلح لان يشترك في معناه كثيرين لوجود صفات مشتركة تجمعهم
الحد الجزئي : لفظ ينطبق على فرد واحد بعينه ( مدرسة يوسف بن عيسى)
ملاحظة يمكن تحويل الحد الكلي الى جزئي بطريقتين : -
1/ بالتخصيص ( مدرسة ) تصبح مدرسة الضاحية
2/ (باضافة اسم الاشارة ) ( مدرسة ) تصبح هذه المدرسة
ملاحظة :توجد الفاظ مثل ( أمة = شعب + قبيلة + جيش ) تسمى الفاظ جموع تختلف عن الحدود الكليه في ان الحد الكلي ينطبق على كل فرد من أفراده بينما اسماء الجموع لا تنطبق على أفرادها كل على حده ( أقول أحمد أنسان ولا أستطيع القول أحمد جيش )
· أسماء العلم حدود جزئية واطلاق الاسم على أكثر من واحد مصادفة ولا وجود لاشياء مشتركة بينهم
الكليات الخمس هي : حدود أو الفاظ قال بها أرسطو ثم عدلها فورفوريوس وهي
النوع : لفظ كلي ينطبق على كثيرين بينهم صفات واحدة ( أنسان – مدرسة- مطار)
الجنس:لفظ كلي يطلق على مجموعة من الانواع بينهم صفات مشتركة ( حيوان – نبات – جماد )
الفصل : صفة كلية أساسية تميز بين النوع وغيره ( جامعة مانعة ) ( التفكير –العقل عند الانسان )
الخاصة : صفة كلية غير أساسية أتصور الشيء بدونها ( مانعة غير جامعة ) ( الضحك – الاختراع – التدخين عند الانسان )
العرض العام : صفة كلية غير أساسية عرضية مشتركة بين كل الانواع ( جامعة غير مانعة ) ( الاكل – التكاثر – النمو –عند الانسان )
التقابل :هو أستحالة أطلاق لفظين على شيء واحد في وقت واحد وهو
1- التقابل بالتناقض : يكون بين لفظ مثبت ونفيه (لا يصدقان معا ولا يكذبان معا )( أنسان – لا أنسان )لايوجد حد اوسط مشترك بينهما لاثالث لهما
2- التقابل بالتضاد : يكون بين لفظين مثبتين بينهما غاية الخلاف ( لا يصدقان معا وقد يكذبان ) ( غني – فقير ) يوجد حد أوسط ( يمكن أن يكون الانسان لا غني ولا فقير بل متوسط الحال
المفهوم والماصدق
1- المفهوم : هو الصفات الاساسية التي تميزلفظ ما عن غيره من الالفاظ .
2- الماصدق : معناه الذي يصدق على الاشياء التي ينطبق عليها المفهوم .
العلاقة بين المفهوم والماصدق علاقة عكسية منتظمة بحيث كلما زاد المفهوم قل الماصدق والعكس على ان تكون الزيادة او النقص في الصفات الاساسية وليست الثانوية