شرح مفصل عن كليه التمريض التطبيقي

إنضم
5 يناير 2012
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سلام عليكم
انا
متخرج جديد من كليه التمريض
طبعا الكليه هي دبلوم التمريض العام
مكانها الشويخ

يتم قبول الطلبة في الكلية وفق للقواعد والشروط التالية:
1- أن يكون كويتي الجنسية.
2- أن يكون حاصلا علي شهادة الثانوية العامة القسم العلمي أو ما يعادلها، أو تشعيب علوم ورياضيات لطلبة نظام المقررات.
3- أن يتفرغ الطالب للدراسة بالكلية تفرغا تاما.
4- أن يكون لائقا صحيا للدراسة بالإضافة لخلوه من العاهات الجسمانية المعيقة للحركة والتنقل.
5- أن يجتاز المقابلة الشخصية واختبارات القبول التي تضعها الكلية.
6- يتم قبول أبناء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أو طلبة المنح الدراسية من الدول العربية والإسلامية وأبناء الوافدين العرب طبقا للقواعد والنظم التي تضعها الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في هذا الشأن.





مدة الدراسة في برنامج دبلوم التمريض سنتان ونصف أي خمسة فصول دراسية يستوفي فيها الطالب متطلبات التخرج وعددها 77 وحدة دراسية.



الأهداف
عندما يتخرج الطالب يكون لديه القدرة علي:-

1- ربط المفاهيم النظرية من خلال النظريات التمريضية والحيوية والعلوم الاجتماعية عند تقديم خطة العناية التمريضية للمرضي والعائلة.
2- التعاون مع المرضي وعائلاتهم وأعضاء الفريق الطبي.
3- تنفيذ التثقيف الصحي بناءا علي حاجة المريض والعائلة.
4- إظهار الاهتمام بالمرضي وعائلاتهم.
5-أداء المهارات التمريضية بأمان.
6- تطبيق العملية التمريضية عند تقديم الرعاية للمريض والعائلة.
7-شرح العلاج عن طريق التواصل.

**
طبعا الكليه بتنقسم الى 5 لفلات
من لفل 1 ل لفل 5
قبل لا تندخل اللفلات لازم تدخل اختبار مستوى و مقابله شخصيه
اختبار المستوى في اختبارين واحد انكليزي عشان تحدد اذا تحتاج كورس تمهيدي انكليزي او ع طول لفل 1 و امتحان ثاني لازم تجتازه عشان تنقبل ب كليه الامتحان سهل عباره عن رياضيات و احياء و كيمياء على ما اذكر الامتحان سهل و بالعربي و بعدها لازم تجتاز المقابله الشخصيه
هي توزيع المواد على اللفلات




طبعا لازم نمشي على هي الخطه عشان نتخرج بشكل سليم ب سنتين و نص
في بعض الكورسات صعب تنزل كل المواد بكورس ممكن تاجل ماده او 2 للصيفي بس مواد التخصص الكبيره 7 وحدات و فوق ما تنزل صيفي لانه فيها تدريب بالمستشفى يومين او ثلاثه بالاسبوع لازم تاخد ماده ب كورس عادي
الحين نجي لتوصيف المقررات بشكل مختصر
ت.م 100 أساسيات تمريض : 7 وحدات 18 ساعة (4+14) معمل – مستشفي.
يعرض هذا المقرر معلومات أساسية عن مهنة التمريض ودور الممرضة في هذا المجال. كما يبين للطالبة مفهوم التمريض كفن وعلم باستخدام النظريات التمريضية والعلوم البيولوجية والاجتماعية لعرض وتلبية الاحتياجات الأساسية للأفراد وفقا لنظرية نيومن بالإضافة إلي تحديد العوامل التي يلزمها التدخل التمريضي علي مستوي الصحة والمرض.

ط.ح 153 تشريح ووظائف الأعضاء: 4 وحدات 5 ساعات (3+2).
يتناول المقرر المعلومات الأساسية عن أجهزة جسم الإنسان المختلفة مكن حيث التركيب والوظيفة ويشمل دراسة تركيب الخلية وسوائل الجسم والجهاز العصبي – الجهاز الهضمي – الجهاز الدوري – الجهاز التنفسي – الجهاز البولي – الجهاز التناسلي – الجهاز العضلي – الهيكل العظمي وعمليات التمثيل الغذائي والغدد الصماء والجهاز اللمفاوي كما يتناول المصطلحات الطبية الخاصة بكل جهاز.
ويربط المقرر المعلومات الأساسية لعلم التشريح بعلم التشريح السريري. المقرر يقدم لطلبة الدبلوم.

ل.ج 101 لغة إنجليزية / عام: 2 وحدة 3 ساعات ( 1+2 ).
يهدف هذا المقرر إلي مساعدة الطلاب في اكتساب المقدرة علي استخدام اللغة الإنجليزية لأغراض التخاطب والاتصال بتمكن ويكون التركيز في هذا المقرر علي المهارات اللغوية الأساسية ( الاستماع – التحدث – القراءة والكتابة من خلال ربط هذه المهارات ببعضها أثناء الدراسة مع التركيز علي كل مهارة علي حدة )

ع.س 114 مدخل إلي علم النفس : 2 وحدة 2 ساعة ( 2+0).
يتناول المقرر المفاهيم الأساسية لعلم النفس بشكل عام، الأسس الفسيولوجية للسلوك، حيث يسلط هذا المقرر الضوء علي عدة مواضيع عامة في علم النفس.

ت.م 110 تمريض رعاية البالغين: 8 وحدة 20 ساعة (4+16).
يركز هذا المقرر علي مفاهيم وأساسيات العناية التمريضية للبالغين المحتاجين إلي عناية وذلك للحفاظ علي التوازن الجسمي كما يركز هذا المقرر علي الممارسة العملية للعملية التمريضية اللازمة أثناء رعاية المرضي البالغين في المستشفيات هذا ويتم شرح وعرض الخبرات التعليمية من خلال المحاضرات والمهارات العملية داخل معمل التمريض بالإضافة إلي التدريب العملي في أقسام الأمراض الباطنية والجراحية في المستشفيات.

ت.م 120 باثوفسيولوجي : 3 وحدة 3 ساعة ( 3+0 ).
يركز هذا المقرر علي التغيرات التي قد تنجم من جراء تعرض الإنسان إلي المؤثرات الخارجية والتي تعرضه للضغوط النفسية والأمراض المختلفة. يتم دراسة التغيرات الفسيولوجية المختلفة وفقا لنظرية نيومن وذلك حسب الاحتياجات الأساسية للإنسان.


ط.ح 141 أقربازين وأدوية :
يطرح المقرر لطلبة الدبلوم ويحتوي المقرر علي المعلومات الأساسية لعلم الأدوية مثل طرق تعاطي الأدوية " امتصاص الدواء – تمثيل الدواء – مفعول الدواء – الفوائد العلاجية للدواء – الأعراض الجانبية للدواء – التداخلات الدوائية – محاذير استخدام الدواء"
يتناول المقرر الأدوية التي تعمل علي جميع أجهزة الجسم من جهاز عصبي مركزي - جهاز عصبي لا إرادي – جهاز دوري – جهاز عضلي – جهاز بولي وأجهزة الدم وأدوية الأمراض المعدية وأدوية اضطراب الغدد الصماء وأدوية الجهاز الهضمي.


ل.ج 114 لغة إنجليزية تخصصي: /1 2 وحدة 2 ساعة ( 2+0 ).
هذا المقرر هو الأول بين ثلاث مقررات اللغة الإنجليزية التخصصية ( للأغراض المحددة ) ويهدف هذا المقرر إلي تنمية المهارات اللغوية والأنشطة من خلاله كمدخل لفهم المضامين التخاطبية اللغوية ( التخصصية الطبية البسيطة ) كذلك مهارات القراءة السريعة سواء بقصد استخلاص المضمون أو التركيز علي معلومة بعينها للحصول علي المعلومات المطلوبة.


ت.م 200 تمريض رعاية العائلة : 9 وحدة 21 ساعة (5+16).

تمريض رعاية العائلة يركز علي تطبيق العملية التمريضية في كيفية العناية بالجنين في داخل الرحم والعناية بالأم الحامل إلي ما بعد الولادة، بالإضافة إلي تقديم الرعاية الشاملة للعائلة في مختلف مراحل العمر. يتم تزويد الطالبات بالخبرات التعليمية في قاعة المحاضرات ومختبر التمريض وبالخبرات العملية في أجنحة الولادة وأمراض النساء وأجنحة الأطفال والخدج.

ت.م 224 النمو والتطور: 2 وحدة 2 ساعة ( 2+0 ).
في هذا المقرر يتم مناقشة بعض النظريات الأساسية المختارة المتعلقة بالنمو والتطور منذ الولادة وحتى وفاة الإنسان، يركز هذا المقرر علي النمو والتطور من الناحية الجسمانية، النفسية، الاجتماعية، الروحية وكذلك من الناحية الأخلاقية. استخدام العملية التمريضية لربط محتوي هذا المقرر بمقرر تمريض العائلة

ع.ك 155 ميكروبيولوجي عام : 3 وحدة 4 ساعة (2+2).
ينقسم هذا المقرر إلي جانب نظري وآخر عملي أما الجانب النظري فيتطرق إلي أنواع الميكروبات والعمليات الفسيولوجية في الميكروبات ووسائل التعقيم ثم العلاقة بين الإنسان والميكروبات وبعض الأمراض التي تصيب الإنسان، الدراسة المخبرة تشمل طرق عزل وزراعة وتشخيص الميكروبات المختلفة.

ط.ح 105 مبادئ تغذية إنسان: 2 وحدة 2 ساعة ( 2+0 ).
يتناول المقرر وظائف الغذاء ودوره في حياة الإنسان وصحته، المغذيات الأساسية كذلك رحلة الغذاء في جسم الإنسان " هضم، امتصاص، تمثيل غذائي " والعوامل التي تؤثر فيها، بالإضافة إلي احتياجات الإنسان من العناصر الغذائية المختلفة وتغذية الفئات الحساسة.

ل.ج 213( لغة إنجليزية تخصصي /2): 2 وحدة 2 ساعة ( 2+2 ).
هذا المقرر هو امتداد لمقررات اللغة الإنجليزية السابقة وهو يتضمن مهارات التخاطب والمهارات اللغوية الأصلية التي تشكل النماذج الطبية ومدخل لبعض المصطلحات الطبية البسيطة، وتكون الأنشطة اللغوية المقدمة مماثلة الأنشطة التي يتطلبها العمل في المستشفيات والمجالات الطبية الأخرى.


ت.م 210 تمريض رعاية البالغين والعائلة : 9 وحدة 25 ساعة (4+21).
يعرض المقرر ردود الفعل الفسيولوجية والنفسية والسلوكية للمرضي البالغين علي خط الصحة – المرض نتيجة للضغوط المختلفة في الحياة كما يتعرض الطالب / الطالبة إلي مواقف عملية في التمريض الباطني والجراحي أكثر تعقيدا من المراحل السابقة بالإضافة إلي العناية بالمرضي النفسيين في أقسام مستشفي الطب النفسي وذلك بتقييم وتخطيط وتنفيذ الخطة التمريضية لتحسين المستوي الصحي للمرضي، وكذلك يتم تدريب الطالبات في الأقسام التخصصية مثل الحروق والأعصاب والعظام في المستشفيات العامة ومستشفي الطب النفسي.

ت.م 102 إسعافات : 2 وحدة 2 ساعة ( 2+0 ).
يعطي هذا المقرر لطالبة / طالب تخصص التمريض الفرصة لدراسة الحالات الطارئة التي يمكن للإنسان التعرض لها سواء في البيت أو في العمل أو غيرها من الأماكن العامة وسبل التصرف أثناء المواقف الطارئة من أجل تقديم الإسعافات الأولية المبنية علي أسس علمية صحيحة، وكيفية تقديم الإسعافات الأولية في حالات النزيف – الكسور – الجروح – الاختناق – الإغماء – الحروق – وحالات الولادة الطارئة...الخ.


ل.ج 214 لغة إنجليزية تخصصي : 2 وحدة 2 ساعة.
هذا المقرر هو الثالث من بين مقررات لغة إنجليزية تخصصية إجبارية للطلاب من المستوي المتوسط في اللغة الإنجليزية المستخدمة في المجال الطبي، ويهدف المقرر إلي ربط المراحل والمهارات السابق دراستها في المقررات السابقة التأكيد عليها كما أيضا يقدم المادة المكتوبة من خلال كتابة التقارير والمراسلات والطلبات الخاصة بالمرض.

م.ك 108 حاسب آلي 3 وحدة 4 ساعة.
يتناول المقرر بنية الحاسب الشخصي، كذلك مجالات استخدام الحاسوب، ميكنة الكتب، نظم الاتصالات، البرامج الجاهزة، كذلك النظام، ودورة نظام المعلومات.


ت.م 300 تمريض صحة المجتمع 2 وحدة 2 ساعة ( 2+0 ).
يتم تعريف الطالب / الطالبة في هذا المقرر علي المعلومات الأساسية لتوفير العناية التمريضية في مجال صحة المجتمع بدءا من اكتشاف المؤثرات الخاصة بصحة المجتمع إلي إيجاد الحلول المناسبة لها. كما يتم التطرق إلي دور مسئولية ممرضة صحة المجتمع في تقديم الرعاية الصحية الأولية والثانوية والمتقدمة بالتوافق مع باقي أعضاء الفريق الصحي. مناقشة أساليب الاتصال والتوجيه والتثقيف الصحي للمجتمع بالإضافة إلي مناقشة أهم المشكلات الصحية في المجتمع الكويتي.

ت.م 301 القضايا المهنية في التمريض 1 وحدة 2 ساعة (0+2).
يساعد هذا المقرر الطلبة علي الانتقال من دورهم كطلبة تمريض إلي دورهم كممرضات ممارسات وممرضين ممارسين حيث يكون الطلبة علي وشك التخرج يتم دراسة القضايا المهنية المتعلقة بمهنة التمريض، بالإضافة إلي التطرق لبعض النظريات والمفاهيم المتعلقة بالإدارة والنظريات وطرق البحث واستخدامات الحاسوب في التمريض وذلك بهدف المساهمة في التطوير الذاتي والمهني للطلبة وللطالبات.

ت.م 310 تدريب عملي مكثف 7 وحدة 28 ساعة (0+28).
يعطي هذا المقرر الطالبة التي علي وشك التخرج الفرصة لتطبيق مبادئ وأسس التمريض والمهارات التي تم دراستها في الفصول السابقة بصورة متكاملة وبدون إشراف مباشر أو مستمر من عضو هيئة التدريس حيث تعمل الطالبة مع ممرضات المستشفي وتتعاون مع الفريق الصحي من أجل تقديم الرعاية الصحية اللازمة وبصورة متكاملة للمرضي مع الأخذ بالاعتبار جميع الاحتياجات الجسمانية والنفسية والاجتماعية والروحانية أثناء تقديم الرعاية الأولية والثانوية والمتقدمة للمرضي.
يتم تدريب الطالبات بمعدل 4 أيام أسبوعيا خلال الفصل الدراسي الخامس في مراكز الرعاية الصحية الأولية وأقسام الحوادث وأجنحة الباطنية ووحدة العناية المركزة.


ت.م 101 الثقافة الإسلامية 2 وحدة 2 ساعة ( 2+0 ).
يتناول المقرر مفهوم الثقافة الإسلامية، مصادرها، مميزاتها، الكون والإنسان في الإسلام، كذلك أهمية التشريع الإسلامي وخصائصه، المعاملات المشروعة، بالإضافة إلي التكافل الاجتماعي، العمل والإنتاج في الإسلام، حقوق العمال وواجباتهم، عناية الإسلام بالصحة، موقف الإسلام من القضايا الطبيعية المعاصرة، التيارات الفكرية وموقف الإسلام منها.


يتم تعين خريجي التمريض من الكويتيين بوظيفة ممرض/ممرضة.يمنح خريجي برنامج الدبلوم الخامسة مضافا إليها ثلاث علاوات بينما يمنح خريجي البكالوريوس الدرجة الرابعة. هذا و يمكن للخريجين مزاولة مهنة التمريض في الكثير من القطاعات التابعة لوزارات الدولة المختلفة التي تقدم خدمات صحية نذكر منها:

المستشفيات العامة و التخصصية:
يعمل الخريجون ضمن لهيئة التمريضية العاملة في وزارة الصحة بالمستشفيات العامة و الباطنية و الأطفال و أمراض النساء و الولادة و العمليات. كما يمكنهم العمل في الأجنحة المختلفة التابعة للمستشفيات التخصصية مثل العظام، الأعصاب، الحروق، العيون، الطب النفسي و غيرها.

المستوصفات و مراكز الرعاية الصحية الأولية:
العمل في المستوصفان و المراكز الصحية الأولية لا يقل أهمية عن العمل في المستشفيات حيث تعبر هذه المراكز الصحية الخط الأول للرعاية الصحية لجميع فئات المجتمع و مختلف الأعمار.

العيادات الخارجية:
سواء المستشفيات أو المراكز التخصصية و ذلك لمتابعة الحالة الصحية للمرضى و تقديم الإرشاد و التثقيف الصحي.



دور الرعاية الاجتماعية:
و يتم فيها التعامل مع المرضى من فئات المعوقين و المسنين و غيرهم من المحتاجين للعناية تمريضية خاصة.

وزارة الدفاع و وزارة الداخلية و القطاع النفطي:
يمكن للخريجين العمل في مختلف وزارات الدولة و القطاع الخاص أو الأهلي الذي يقدم خدمات صحية مثل مستشفى القوات المسلحة و العيادات الصحية في الحرس الوطني و مستشفى شركة نفط الكويت و غيرها.
هذا و يمكن لخريجي برامج التمريض المختلفة الانضمام لعضوية جمعية التمريض المختلفة الكويتية و المساهمة في أنشطتها المختلفة من أجل الارتقاء بمهنة التمريض على الصعيدين المحلي و العالمي.
وشكرا لكم و اي سؤال او استفسار انا جاهز ان شاء الله للرد
اتمنى انه ما احد يسرق الموضوع لانه جد تعبت في و سلامتكم
بالتوفيق للجميع
:eh_s(22):
 

Alrem_q8

New member
إنضم
25 نوفمبر 2012
المشاركات
236
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خير ع الموضوع وان شاءالله يفيد اللي يفكر بهالكليه
 

Phlox

New member
إنضم
20 مايو 2010
المشاركات
288
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Kuwait ;* <3
اعرف بنات دشو تمريض و اهما متخرجين ادبي , شلون جذي ؟

و شكرا ع الموضوع
 
إنضم
9 أغسطس 2016
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا خريجة ادبي وودي ادرس تمريض شلووون ؟

اقدر اخذ دورة بالدورات الخاصة واكمل فيها تمريض ؟