حملة "ولا يَسْتَرْقُونَ " انطلقت تشجيعا لكل مسلم ومسلمة أن يكون من السبعين ألفا المشار اليهم في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم لما لهم من منزلة عالية لمزايا خاصة اختصوا بها ذكرت في الحديث : " هُمْ الَّذِينَ لا يَسْتَرْقُونَ وَلا يَتَطَيَّرُونَ وَلا يَكْتَوُونَ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُون " .
جاء في القول المفيد لابن عثيمين ـ رحمه الله ـ ما يلي:
واستفعل بمعنى طلب الفعل ... وهنا استرقى؛ أي: طلب الرقية، أي لا يطلبون من أحد أن يقرأ عليهم، لما يلي
1 ـ لقوة اعتمادهم على الله.
2 ـ لعزة نفوسهم عن التذلل لغير الله.
3 ـ ولما في ذلك من التعلق بغير الله.
ثم مما قال عند تعليقه على المسألة السابعة عشرة ما يلي: فالإنسان إذا أتاه من يرقيه ولم يمنعه؛ فإنه لا ينافي قوله: " ولا يسترقون"، لأن هذا على ثلاث مراتب:
المرتبة الأولى: أن يطلب من يرقيه، وهذا قد فاته الكمال.
المرتبة الثانية: أن لا يمنع من يرقيه، وهذا لم يفته الكمال؛ لأنه لم يسترق ولم يطلب.
المرتبة الثالثة: أن يمنع من يرقيه، وهذا خلاف السنة؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يمنع عائشة أن ترقيه، وكذلك الصحابة لم يمنعوا أحدا يرقيهم؛ لأن هذا لا يؤثر على التوكل.
جاء هذا الكلام عند شرحه لباب: من حقق التوحيد، دخل الجنة بغير حساب.
من الضروري نتعلم كيف نرقي أنفسنا وأولادنا وأقاربنا
وللعلم حين نزلت المعوذتين نهى الرسول الكريم عما سواهما
ولتأكيد ماسبق بامكانكن وضع العبارة التالية في اليوتيوب واستمعن الى الشيخ د.عبدالله المطلق حفظه الله ورعاه العضو في هيئة كبار العلماء
الرقية و تحصين البيت و النفس من الشياطين - المطلق
جاء في القول المفيد لابن عثيمين ـ رحمه الله ـ ما يلي:
واستفعل بمعنى طلب الفعل ... وهنا استرقى؛ أي: طلب الرقية، أي لا يطلبون من أحد أن يقرأ عليهم، لما يلي
1 ـ لقوة اعتمادهم على الله.
2 ـ لعزة نفوسهم عن التذلل لغير الله.
3 ـ ولما في ذلك من التعلق بغير الله.
ثم مما قال عند تعليقه على المسألة السابعة عشرة ما يلي: فالإنسان إذا أتاه من يرقيه ولم يمنعه؛ فإنه لا ينافي قوله: " ولا يسترقون"، لأن هذا على ثلاث مراتب:
المرتبة الأولى: أن يطلب من يرقيه، وهذا قد فاته الكمال.
المرتبة الثانية: أن لا يمنع من يرقيه، وهذا لم يفته الكمال؛ لأنه لم يسترق ولم يطلب.
المرتبة الثالثة: أن يمنع من يرقيه، وهذا خلاف السنة؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يمنع عائشة أن ترقيه، وكذلك الصحابة لم يمنعوا أحدا يرقيهم؛ لأن هذا لا يؤثر على التوكل.
جاء هذا الكلام عند شرحه لباب: من حقق التوحيد، دخل الجنة بغير حساب.
من الضروري نتعلم كيف نرقي أنفسنا وأولادنا وأقاربنا
وللعلم حين نزلت المعوذتين نهى الرسول الكريم عما سواهما
ولتأكيد ماسبق بامكانكن وضع العبارة التالية في اليوتيوب واستمعن الى الشيخ د.عبدالله المطلق حفظه الله ورعاه العضو في هيئة كبار العلماء
الرقية و تحصين البيت و النفس من الشياطين - المطلق