- إنضم
- 15 يوليو 2008
- المشاركات
- 1,199
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 0
من مبدأ ..
[ انشر تؤجر ] / كآن هدفي من انشآء هذا الموضوع !
كثيرا وكثيرا .. من خلال توآجدنآ بـ / المسنجر ,
تأتينآ رسآئل امآ على : البريد او من خلال رسائل فوريه و المحآدثآت مع الاهل ولاصدقآء ,
وكثيرا من يغفل حكم ارسال هذه الاشياء ,
ويعتقدون انه وآجب عليهم ارسآلهآ .. ولكن ذلك غير صحيح لـ كذا فتوى لكثير من المشآئخ ,
لن أطيل .. واسأل الله ان يكتب الاجر لي ولكم
أرسلها إلى عشرة من أصحابك ..
في ذمتك ..
ستسمع خبر جيد ..
ستأثم ..
هل هذه العبارة ملزمة لكل من قرأها ..؟!
اخواني واخواتي
اذا كانت الرساله فيها ذكر لله عز وجل مثل قل لا اله لا الله وقل سبحان الله وبحمده وقل لاحول ولا قوة الا بالله ومثل هذه الاذكار وقال لك صاحبها انشرها ولك الاجر فهذا يجوز ولا باس به لانك تذكر بها المسلمين وتاخذ اجر التذكير
اما اذا كان في الرساله انشرها وتسمع خبر يسرك بعد يومين او ساعات او انشرها لعشر اشخاص وهذي امانه تسأل عنها يوم القيامه واذا لم تنشرها سوف يصيبك مكروه فهذا لايجوز وويجب على المسلم لا ينشر مثل هذا الشرك
وهذي بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله في النار
اتمنى اني اكون فدتكم واسال الله عز وجل الرحمه والمغفره لي ولكم ولجميع المسلمين والمسلمات وان ينصر الاسلام والمسلمين
ولكم بعض الفتاوي
السؤال :
اطلعت على نشرة دعوية إلا أن صاحبها ختمها بعبارة: (أرسلها إلى عشرة من أصحابك أمانة في ذمتك وستسأل)
سؤالي: ما حكم الشرع في أمثال هذه العبارات وهل حقاً أني أصبحت ملزماً
بتوزيعها إلى عشرة من أصحابي؟
الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه العبارة يكتبها بعض الناس الذين يريدون نشر ما يدعون إليه وهي خطأ بلا شك
لأن فيها إلزاماً للناس بمالم يلزمهم الله تعالى به من حيث أصل التبليغ لقوله
أو رسالته ومن حيث العدد فلا يجب عليك إرسالها وأرى أن ترسل إلى صاحب هذه
النشرة رسالةً تنصحه فيها ألا يكلف الناس ويشق عليهم بما لم يكلفهم الله به.
أخوكم/ خالد بن عبدالله المصل0/10/1424 هـ
السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا شيخ ماذا أفعل بخصوص رسالة أُرسِلتْ إليّ ، وهذا نصّها :
' لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، لم يَدْعُ بها مسلم إلا
استجاب الله دعاءه ' أرسلها إلى ( 12 ) من أصحابك ، وسَتَسْمَع خبراً جيِّداً
الليلة – إن شاء الله –
لا تَمْسَحْها .. أمانة في عُنقك إلى يوم القيامة ..
ما الحل ؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا يجوز مثل هذا ..
أما حديث : ' دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت ' لا إله إلا أنت سبحانك
إني كنت من الظالمين ' فإنه لم يَدْعُ بها رجل مسلم في شيء قطّ إلا استجاب
الله له '
فقد رواه الإمام أحمدوالترمذي ، وغيرهما ، وهو حديث صحيح .
أما قول : ' أرسلها إلى ( 12 ) من أصحابك ، وسَتَسْمَع خبراً جيِّداً
الليلة – إن شاء الله – '
فهذا رجم بالغيب !
وهو من التقوّل على الله .
ومن قال هذا .. هل جاءه خبر عن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم أن من فعل ذلك
حصل له ما قال ؟!
فإذا لم يكن كذلك ، فهذا من الافتراء على الله ..
وأما قول : ' لا تَمْسَحْها .. أمانة في عُنقك إلى يوم القيامة '
فأقول : بل امسحها .. ولا ترسلها ..
ولا يجوز إلْزام الناس بما لم يُلزمهم به الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .
بل هذا من إيجاب ما ليس بواجب .
ولا يجوز إرسال مثل هذه الرسالة ، ولا وضعها أمانة في أعناق الناس !
ويُقتَصر في مثل هذه الرسالة على الحديث الثابت عنه صلى الله عليه وسلم .
والحلّ أن يُرَدّ على من أرسلها ببعض ما تقدّم .
والله تعالى أعلم .
[ انشر تؤجر ] / كآن هدفي من انشآء هذا الموضوع !
كثيرا وكثيرا .. من خلال توآجدنآ بـ / المسنجر ,
تأتينآ رسآئل امآ على : البريد او من خلال رسائل فوريه و المحآدثآت مع الاهل ولاصدقآء ,
وكثيرا من يغفل حكم ارسال هذه الاشياء ,
ويعتقدون انه وآجب عليهم ارسآلهآ .. ولكن ذلك غير صحيح لـ كذا فتوى لكثير من المشآئخ ,
لن أطيل .. واسأل الله ان يكتب الاجر لي ولكم
أرسلها إلى عشرة من أصحابك ..
في ذمتك ..
ستسمع خبر جيد ..
ستأثم ..
هل هذه العبارة ملزمة لكل من قرأها ..؟!
اخواني واخواتي
اذا كانت الرساله فيها ذكر لله عز وجل مثل قل لا اله لا الله وقل سبحان الله وبحمده وقل لاحول ولا قوة الا بالله ومثل هذه الاذكار وقال لك صاحبها انشرها ولك الاجر فهذا يجوز ولا باس به لانك تذكر بها المسلمين وتاخذ اجر التذكير
اما اذا كان في الرساله انشرها وتسمع خبر يسرك بعد يومين او ساعات او انشرها لعشر اشخاص وهذي امانه تسأل عنها يوم القيامه واذا لم تنشرها سوف يصيبك مكروه فهذا لايجوز وويجب على المسلم لا ينشر مثل هذا الشرك
وهذي بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله في النار
اتمنى اني اكون فدتكم واسال الله عز وجل الرحمه والمغفره لي ولكم ولجميع المسلمين والمسلمات وان ينصر الاسلام والمسلمين
ولكم بعض الفتاوي
السؤال :
اطلعت على نشرة دعوية إلا أن صاحبها ختمها بعبارة: (أرسلها إلى عشرة من أصحابك أمانة في ذمتك وستسأل)
سؤالي: ما حكم الشرع في أمثال هذه العبارات وهل حقاً أني أصبحت ملزماً
بتوزيعها إلى عشرة من أصحابي؟
الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه العبارة يكتبها بعض الناس الذين يريدون نشر ما يدعون إليه وهي خطأ بلا شك
لأن فيها إلزاماً للناس بمالم يلزمهم الله تعالى به من حيث أصل التبليغ لقوله
أو رسالته ومن حيث العدد فلا يجب عليك إرسالها وأرى أن ترسل إلى صاحب هذه
النشرة رسالةً تنصحه فيها ألا يكلف الناس ويشق عليهم بما لم يكلفهم الله به.
أخوكم/ خالد بن عبدالله المصل0/10/1424 هـ
السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا شيخ ماذا أفعل بخصوص رسالة أُرسِلتْ إليّ ، وهذا نصّها :
' لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، لم يَدْعُ بها مسلم إلا
استجاب الله دعاءه ' أرسلها إلى ( 12 ) من أصحابك ، وسَتَسْمَع خبراً جيِّداً
الليلة – إن شاء الله –
لا تَمْسَحْها .. أمانة في عُنقك إلى يوم القيامة ..
ما الحل ؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا يجوز مثل هذا ..
أما حديث : ' دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت ' لا إله إلا أنت سبحانك
إني كنت من الظالمين ' فإنه لم يَدْعُ بها رجل مسلم في شيء قطّ إلا استجاب
الله له '
فقد رواه الإمام أحمدوالترمذي ، وغيرهما ، وهو حديث صحيح .
أما قول : ' أرسلها إلى ( 12 ) من أصحابك ، وسَتَسْمَع خبراً جيِّداً
الليلة – إن شاء الله – '
فهذا رجم بالغيب !
وهو من التقوّل على الله .
ومن قال هذا .. هل جاءه خبر عن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم أن من فعل ذلك
حصل له ما قال ؟!
فإذا لم يكن كذلك ، فهذا من الافتراء على الله ..
وأما قول : ' لا تَمْسَحْها .. أمانة في عُنقك إلى يوم القيامة '
فأقول : بل امسحها .. ولا ترسلها ..
ولا يجوز إلْزام الناس بما لم يُلزمهم به الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .
بل هذا من إيجاب ما ليس بواجب .
ولا يجوز إرسال مثل هذه الرسالة ، ولا وضعها أمانة في أعناق الناس !
ويُقتَصر في مثل هذه الرسالة على الحديث الثابت عنه صلى الله عليه وسلم .
والحلّ أن يُرَدّ على من أرسلها ببعض ما تقدّم .
والله تعالى أعلم .