جوزة الطيب محرمة شرعا
قال تعالى
{مَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاء مِنكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ }
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]
الدكتور/ نايف بن أحمد الحمد[/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]
القاضي بالمحكمة الكبرى بالرياض[/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]
أكد[/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]
أن [/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]
جوزة الطيب[/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]
محرمة عند الأئمة الأربعة[/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]
وذلك لاحتوائها على مواد مسكرة أو مفترة [/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]
ومستدلا بما جاء في السنة لحديث أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها [/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]
قالت [/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]
نهى[/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]
رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم[/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]
عن كل مُسْكِرٍ وَمُفَتِّرٍ[/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]وأيضا[/FONT][/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]
[/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]عن جَابِرِ بن عبد اللَّهِ رضي الله عنهما قال[/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]
قال[/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]
رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم[/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]
( ما أَسْكَرَ كَثِيرُهُ فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ ) [/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]وأيضا[/FONT][/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]
[/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]
عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه [/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]
عن [/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]
النبي [/FONT][FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]
صلى الله عليه وسلم [/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]
قال [/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]
( أنهاكم عن قليل ما أسكر كثيره ) [/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]وقال الحمد في دراسته التي [/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]نشرت [/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]على[/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]موقع الإسلام اليوم[/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]
بعنوان[/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]
" حكم استخدام جوزة الطيب "[/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]
إن جوزة الطيب نوع من أنواع التوابل تستعملها بعض ربات البيوت وأصحاب المطاعم كمادة منكهة للأكل بأنواعه أو القهوة ، حيث يضاف قطعة صغيرة من جوزة الطيب الكبيرة ، ولونها بني مخططة بخطوط بيضاء ، وقد ذكر بعض المعاصرين أن جوزة الطيب تحتوي على مادة دهنية مائلة للاصفرار تعرف بدهن الطيب ، ويحتوي هذا الدهن على نحو 4% من مادة مخدرة ، مشيرا إلى أن جوزة الطيب إذا استخدمت بكميات كبيرة أو استخدمت بطريقة عشوائية ؛ فإنها تسبب بعض المضار كالهلوسة ؛ وقد منعت الجهات المسئولة في السعودية بيعها بسبب ما ظهر من أضرارها .[/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]وأضاف أن للعلماء المتقدمين قولان في حكم تناولها بناء على ما بلغهم من محتواها وأضرارها [/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]القول الأول [/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]
وفيه نص جمع من العلماء اتفقوا على تحريمها . وقد سئل ابن حجر الهيتمي رحمه الله تعالى عن جوزة الطيب فأجاب [/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]
" الذي صرح به الإمام المجتهد شيخ الإسلام ابن دقيق العيد أنها مسكرة، ونقله عنه المتأخرون من الشافعية والمالكية ، مشيرا إلى أن بعض الفقهاء أمثال ابن دقيق العيد وغيره، أفتوا أن الجوزة كالبنج ، فإذا قال الحنفية بإسكاره لزمهم القول بإسكار الجوزة ؛ فثبت بما تقرر أنها حرام عند الأئمة الأربعة الشافعية والمالكية والحنابلة بالنص، والحنفية بالاقتضاء أنها إما مسكرة أو مخدرة . وأصل ذلك في الحشيشة المقيسة على الجوزة في الحرمة مشيرا إلى أنه قد أفتى كثير من علماء الشافعية بحرمتها .[/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]أما [/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]
القول الثاني [/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]
وفيه أجاز بعض العلماء أكل القليل من جوزة الطيب لتسخين الدماغ ، واشترط بعضهم أن تختلط مع الأدوية ، وخلص إلى أنه ينبغي ترك هذه المادة حتى ثبوت خلوها مما تم ذكره ، مستدلا بما جاء عن النُّعْمَانِ بن بَشِيرٍ رضي الله عنه قال سمعت [/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]
رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم[/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]
يقول [/FONT]
[FONT=Arial Black, Geneva, Arial, Sans-serif]
( إِنَّ الْحَلَالَ بَيِّنٌ وَإِنَّ الْحَرَامَ بَيِّنٌ، وَبَيْنَهُمَا مُشْتَبِهَاتٌ لَا يَعْلَمُهُنَّ كَثِيرٌ من الناس، فَمَنْ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ، وَمَنْ وَقَعَ في الشُّبُهَاتِ ؛ وَقَعَ في الْحَرَامِ ، كَالرَّاعِي يَرْعَى حَوْلَ الْحِمَى يُوشِكُ أَنْ يَرْتَعَ فيه )[/FONT]
منقول