تحليل الكلمات

wardeya

New member
إنضم
8 ديسمبر 2011
المشاركات
136
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

إن القدرة على تحليل الكلمات بفاعلية من أهم المهارات لتعلم القراءة الجيدة ، وتحدد مهارات تحليل الكلمات عادة
بمدى تنوع الأساليب التي يتبعها القارئ ،
وتعتبر القراءة الصوتية من أكثر الأساليب شيوعاً .
ويستخدم القارئ الجيد عدداً آخر من الأساليب منها :
1- التحليل البنيوي .
2- التعرف على شكل الكلمة .
3- استخدام الصور والإفادة من الكلمات المألوفة وتحليل السياق .

1- التحليل البنيوي:


ونعني بالتحليل البنيوي تمييز الكلمات والتعرف عليها بتحليلها
إلى الأجزاء المكونة من طولها وشكلها في عملية قراءتها .
ويمكن الإفادة أيضاً من السياق الذي تستخدم فيه الكلمة في تحليل
معاني الكلمات غير المألوفة .
تختلف هذه العوامل في تحليل الكلمات في قيمتها من عامل لآخر ،
فمثلاً يعتبر أسلوب الإفادة من طول الكلمة وشكلها محدود الفائدة ،
بينما يمكن الإفادة من الطريقة الصوتية لمدة أطول .
إن الكثير من الطلبة الذين يعانون من صعوبات في القراءة لا يستخدمون كثيراً
من هذه الأساليب استخداماً سليماً ، فبعض هؤلاء الطلبة لا يحسن اختيار
أسلوب التعامل مع الكلمات الجديدة التي يواجهها ، ويعتمد بعضهم على
أسلوب واحد فقط . ثم أنه لابد للطالب الذي اعتاد على قراءة الكلمة جهرياً
أن يتدرب على استعمال أساليب أخرى للتعامل مع الكلمات الجديدة ،
وينبغي أن يهدف برنامج تدريب هؤلاء الطلبة على القراءة إلى تدريبهم
على استخدام عدة أساليب في آن واحد .

2- التعرف على شكل الكلمة :


هي الكلمات التي يستطيع القارئ تمييزها بسرعة عندما يلحظها وهي المفردات
التي يتكرر استخدامها في نصوص القراءة
( أنت ، قال ، هو ).
هناك كلمات يصعب قراءتها جهرياً لأن كتابتها تختلف عن طريقة قراءتها ،
مما يصعب من تحليلها ، ولذلك فإن الطلاب يتعلمون هذه الكلمات كوحدة واحدة ،
أن القدرة على تمييز مثل هذه الكلمات تسهل عملية تعلم القراءة في البداية .

وكثيراً ما يقوم مثل هؤلاء الطلبة بتخمين الكلمة أو بقراءتها ببطء أو استبدالها
بكلمة أخرى ، وقد يفقدون المكان الذي كانوا يقرءون فيه ، يضاف إلى ذلك بأن
الطلبة الذين لا يعرفون الكلمات المألوفة معرفة جيدة سيعمدون على الطريقة الصوتية
في تحليل الكلمات التي لا تستخدم فيها هذه الطريقة لاختلاف كتابتها عن طريقة لفظها .
ومما يزيد الأمر صعوبة أن اللغة الإنجليزية تحتوي على عدد كبير من هذه الكلمات ، ولابد من تعليم هذه الكلمات للطلبة تدريجياً وبخاصة الذين يعانون من صعوبات في القراءة وذلك لأن تعليمهم عدداً كبيراً من هذه المفردات في آن واحد يربكهم .


تحيتي