برنامج تدريبى لتعليم القراءة والكتابةوالحساب لذوى الاحتياجات الخاصة ( المهارات ما قبل

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
7 يناير 2009
المشاركات
294
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت
برنامج تدريبى لتعليم القراءة والكتابةوالحساب لذوى الاحتياجات الخاصة ( المهارات ما قبل الاكاد يمى)

هذا البرنامج الناجح والذى تم تطبيقه من خلال العمل مع الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة القابلين للتعليم ( حسب التصنيف التربوى لذوى الاحتياجات الخاصة ) وايضا يصلح للطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم النمائية و التى تعنى ( عدم القدرة على الانتباه والتركيز وادراك مدلول الاشياء ) و صعوبات التعلم الاكاديمية و التى تشمل صعوبات القراءة والكتابة والحساب
وينبغى الاشارة الى مجموعة هامة جدا من النقاط
1- اننا لا نسطيع الانتقال للمرحلة الاكاديمية قبل المرور بمرحلة ما قبل الاكاديمى والتاكد من الطفل قد اتقن هذه المرحلة وفى مرحلة ماقبل الاكاديمى ينبغى التاكدمن الطفل لديه القدرة على التمييز بين المتشابهات وكذلك القدرة على استخراج المختلف من مجموعة الاشياء كذلك لديه القدرة على التمييز البصرى والسمعى وكذلك لديه القدرة على تميز الالوان مجردة ولديه معرفة جيدة لمعرفة المفاهيم الاساسية فى مرحلة ماقبل الاكاديمى والتى تشمل القدرة على التمييز بين مفهوم ( فوق - تحت ) يمين يسار ( من الداخل - الى الخارج ) القدرة على العد من 1 الى 10 القدرة على ترتيب الارقام تصاعديا ثم تنازليا القدرة على مسك القلم والورقة وهى شى مهم جدا فلن نستطيع الانتقال الى المرحلة الاكاديمية قبل التاكد من قدرة الطفل على مسك القلم والكتابة به وذلك من خلال البرنامج التدريبى المكثف الذى تناوله ويتضمن القدرة على اكمال خط مستقيم من اليمين لليسار وذلك من خلال المشى على النقاط من اجل التحقق من قدرة الطفل على احداث التازر الحركى البصرى فى اثناء مسك القلم
اكمال الخطوط من اعلى الى اسفل
اكمال خط مائل /
اكمال خط مائل\
اكمال خطين متقاطعين ويمكن ادراك ما قبل الاكاديمى فيما يلى

مهارات ما قبل الأكاديمى
مهارات ما قبل الأكاديمى الأدوات ملاحظات
تمييز الأشكال ( تطابق الصور )

تمييز الشكل المختلف

ربط الصورة بالكلمة ( صورة أسد - كلمة أسد )

التنسيق بين اليد والعين (-رمى الكرة داخل السلة )
( المتاهة )

الأكمال الناقص

التسلسل ( ترتيب الأشكال حسب الحجم / المستوى )

التتابع ( لا يشترط الحجم )

تمييز الأصوات

الذاكرة

اللــغة

الشف




ثانيا
تابع مهارات ما قبل الأكاديمى
الأدوات
ملاحظات

النسخ ( رسم خط كما هو موجود أمامه )

معرفة إتجاهات ( فوق / تحت/ شمال / يمين )
تكوين بازل
عمل خطوط
يبدأ بالنقط
الشغبطة

نبدأبالخط الرأسى
ثم الخط الأفقى ـــــــــــــــ ــــــ

تقاطع خطين
حرف
حرف v
عمل خطوط w
أشكال هندسية

ثالثا

3
موضوعات القراءة و الكتابة مستوى ( B ) الأدوات ملاحظات
تكوين موضوع من خلال مجموعة صور

تكوين موضوع من خلال كلمات مثال ( إسعاف / مريض / مستشفى )

تكوين موضوع من خلال أفكار

وضع الكلمة المناسبة فى المكان المناسب لتكملة الموضوع

وضع عنوان لموضوع أمامه

وضع نهاية لموضوع

قراءة موضوعات بسيطة مرتبطة بمواقف حياته
( موضوع عن العيد )
الحصول على معلومات من الصحف

معرفة أسماء جرائد ( حسب المستوى )

معرفة أسماء مجلات ( حسب المستوى )





رابعا

4
مهارات القراءة و الكتابة مستوى ( B ) الأدوات ملاحظات
معرفة معنى سيبر

معرفة معنى بنك

معرفة معنى مستشفى

معرفة معنى مطار ( شركة الطيران )

معرفة معنى مكتب سياحة

معرفة معنى مكتب بريد ( بوسطة )

معرفة معنى مطافى

معرفة معنى متحف

معرفة معنى دار مسنين

منقوووووووووووول
 

@الأنفال@

New member
إنضم
2 أكتوبر 2004
المشاركات
1,175
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيج العافيه أختي ماقصرتي على هالمعلومات المفيده
 
إنضم
7 يناير 2009
المشاركات
294
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت
على فكرة هذا البرنامج فى غاية الأهمية
للطفل قبل الأكاديمي يعني قبل المدرسة
 

الرهيييفه

New member
إنضم
12 يوليو 2008
المشاركات
731
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
يم روحي
بغيت مساعدة

اللي تعرف معلمة لغة عربية
تعطيني رقمها
وجزاكم الله كل خير:ggdw:
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.