المعوذتان وسورة الإخلاص للأستاذة أناهيد السميري

إنضم
17 أكتوبر 2009
المشاركات
224
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بلدي الكويت والخليج أهلي
بسم الله الرحمن الرحيم



عنوان المحاضرة:

المعوذتان وسورةالإخلاص





لأستاذتناالفاضلة: أناهيد السميري سدد الله خطاها



وهذه النقاط الرئيسية فقط التي تمت مناقشتها أثناء اللقاء

ولم تتم مراجعتها من قبل الأستاذة حفظها الله


فإن أخطأنا فمن أنفسنا والشيطان وإن أصبنا فمن الله


لكن ننشرها لتعم الفائدة لما فيها من أمور نغفل عنها من جانب الإعتقاد القلبي







المرادبالمعوذات:



السّور الثلاث, {قل أعوذبرب الفلق} و{قل أعوذ برب الناس} و{قل هو الله أحد}

وذِكْرُ سورة الإخلاص منها؛تغليبًا لِما اشتملت عليه مِن صفات الرب, وإن لم يُصَرَّح فيها بلفظ التعويذ.





فضل المعوذات:



عن عائشة رضي الله عنها: "أنّ رسولالله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات فينفث, فلما اشتد وجعُه؛ كنتُ أقرأعليه وأمسح بيده رجاءَ بركتِها"



كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوّذ من عين الجان ثم أعين الإنس, فلما نزلت المعوّذتان،أخذهما وتَرَك ما سوى ذلك



بيان عظيم منفعتهما



سورة الفلق والناس- وشدة الحاجة بل الضرورة إليهما, وأنه لا يستغني عنهما أحد قط, وأن لهما تأثيرًاخاصًا في دفع السحر والعين وسائر الشرور, وأن حاجةالعبد إلى الاستعاذة بهاتين السورتين أعظم من حاجته إلى النفس والطعام والشراب واللباس



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه: ((أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة؟, فشق ذلك عليهم, وقالوا: أيّنا يطيق ذلك يا رسول الله؟ فقال: ((الله الواحد الصمد ثلث القرآن))



وعن أبي سعيد الخدري أنّ رجلاًًسمع رجلاً يقرأ: {قل هو الله أحد} , فذكر له ذلك, وكأن الرجل يتقالّها, فقال النبي صلى الله عليه وسلم يرددها, فلما أصبح جاء إلى النبي : ((والذي نفسي بيده! إنها لَتعدل ثلثَ القرآن))



مواطن قراءةالمعوذات:



بعد الصلاة مرة واحدة..دون نفث


عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: ((أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ بالمعوذتين في دبر كل صلاة))



في أذكار الصباح والمساء ثلاث مرات دون نفث



عن معا ذ بن عبد الله بن خبيب, عن أبيه قال: خرجنا في ليلةيصلي لنا, قال: فأدركته, فقال: ((قل)), فلممطيرة وظلمة شديدة, نطلب رسول الله أقل شيئًا, ثم قال" ((قل)), فلم أقل شيئًا, قال: ((قل)), قلت: ما أقول؟ قال: ((قل: {هو الله أحد} والمعوذتين، حين تمسي وتصبح ثلاث مرات؛ تكفيك من كل شيء((



قبل النوم ثلاث مرات.. مع النفث



مع النفث عن عائشة رضي الله عنها "أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كلَّ ليلةٍ جمع كفيه ثم نفث فيهما, فقرأ فيهما: {قل هو الله أحد},و{قل أعوذ برب الفلق}, و{قل أعوذ برب الناس}, ثم يمسح بهما مااستطاع من جسده, يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده, يفعل ذلك ثلاث مرات"



في الرقية ثلاث مرا ت ..مع النفث



عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ في نفسه بالمعوذات وينفث فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح عليه بيده رجاء بركتها




(وينفث ) بضم الفاء وكسرها بعدها مثلثة أي : ينفخ نفخا لطيفا أقل من التفل ( رجاء بركتها ) أي : بركة يده أو بركة القراءة . وفي صحيح البخاري قال معمر : فسألت الزهري كيف ينفث؟ قال : كان ينفث على يديه ثم يمسح بهما وجهه .





شروط نيل تلك الفضائل:



ومما ينبغي أن يُعلم: أنّ فضل القراءة - لهذه السورة وغيرها من السور- يختلف باختلاف حال التالي لتلك السور, فالقراءة بتدبر أفضل مِن القراءة بلا تدبر, فالفضلُ ليس لكل أحد، بل لمن قرأها وقام في نفسه الإخلاصُ والخشوع, أي لمن قام فيقلبه موجباتُ الأجر.


تابع
 
التعديل الأخير:
إنضم
17 أكتوبر 2009
المشاركات
224
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بلدي الكويت والخليج أهلي
- فمتى كان السلاح سلاحًا تامًا لاآفة فيه.

- والساعد ساعدًا قويًا.
- والمانع مفقودًا.


حصلت به النكايةفي العدو.





قال ابن القيم:"أفضل الذكر وأنفعُه: .

1- ما واطأ فيه القلبُ اللسانَ.
2-وكان من الأذكارالنبوية
3.وشهد الذاكرُ معانيَه ومقاصدَه.








سورةالإخلاص



تضمنت هذه السورةإثباتَ كلِّ كمالٍ لله, ونفيَ كلِّ نقص عنه, ونفيَ إثباتِ شبيهٍ أو مثيلٍ له في كماله, ونفيَ مطلقِ الشريك عنه.

وهذه هي مجامع التوحيد العلمي الاعتقادي.


لذلك كانت تعدل ثلث القرآن.





تعدل ثلث القرآن في الأجر كأجرثلث القرآن, لكنها لا تجزئ عن القرآن؛ ولهذالو قرأها الإنسان مثلاً ثلاث مرات بدل قراءة الفاتحة في الصلاة؛ لم تجزئه, كما أن الإنسان إذا قال لا إله إلا الله وحده لاشريك له, له الملك وله الحمد وهو على كل شيءقدير" عشر مرات كان كمن أعتق أربعة أنفس مِن ولد إسماعيل - يعني أربعة رقاب-, لكن لو كان علىالإنسان عتق رقبة وقال هذا الذكرَ عشرَ مرات؛ ماأجزأت."



لما سمي تسورةُ الإخلاص بذلك؟



لأن الله سبحانه وتعالى أخلصها لنفسِه, فلم يذكر فيهاشيئًاإلا مِن أسمائه وصفاته, وأيضَا مَن قرأها مؤمنًا بها معتقدًا لما دلت عليه؛ فإنه مخلص لله عز وجل سالم مِن الشرك



سبب نزولها:



عن أبيّ بن كعب رضي الله عنه: "أن المشركين قالوا لرسول الله : انسبْ لنا ربَّك, فأنزل الله: {قل هو الله أحد الله الصمد {




تفسير سورةالإخلاص:

قوله تعالى: (قل هو الله أحد (





أي: {قل} قولاًجازمًا به, معتقدًا له, عارفًا بمعناه, {هوالله أحد}أي: قد انحصرت فيه الأحدية, فهو الأحدالمنفرد بالكمال, الذي له الأسماء الحسنى, والصفاتا لكاملة العليا, والأفعال المقدسة, الذي لانظير له ولا مثيل



(الله الصمد)

اختلفت عباراتُ المفسرين في معناها، لكن المعنى الجامع لها أن الصمد هوالكامل في صفاته الذي افتقرت إليه جميعُ مخلوقات







فهوالمقصود:

1) قبل الأخذ بالأسباب:
اللجوءالقلبي إلى الله؛ لتفريج الكرب
2) معا لأخذبالأسباب:
اللجوءإلى الله؛ لتيسير الأخذ بالأسباب.
3) بعد الأخذبالأسباب
عدم الالتفات إلىالأسباب, فلانقول: مادام درست؛ سوفأنجح.






أثر صفة (الصمد) علىالعبد:

لا يلجأالعبد لأحدإلاالله, ابتداءً مِن شراك النعل إلىأعلى الأمور.







الجمع بين اسمَي: الأحد والصمد:

الصمد:
إثبات صفاتالكماللله
من لوازمه ==>الأحد:
نفي المشاركةوالمماثلة في صفات الكمال الثابتةلله وانتفاء النقص المضاد له





قوله تعالى: (لم يلد ولم يولد)

ومن كماله, أنه لم يلد ولم يولد؛ لكمال غناه."







قوله تعالى: (ولم يكن له كفوًا أحد)



الكفء:

المثل والنّد والعدل, فلم يكن له كفوًالا في أسمائه ولا في صفاته ولا في أفعاله, تبارك وتعالى.





فائدة:

مما يُنقِص كمالَ الإيمان, ويُشتِّت التعلّق, ويقلّل التعظيم: اعتقادُ النّفس أنّ هناك بديلاً يكافئ،لذلك؛ ليس كل مَن قرأ سورة الإخلاص قد أخلص التوحيد.



تااااااااااابع
 
التعديل الأخير:
إنضم
17 أكتوبر 2009
المشاركات
224
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بلدي الكويت والخليج أهلي
سورةالفلق:

العلاقة بينها وبين سورةالإخلاص؟
قيل: إنه لمّاصرّح الله تعالى بخالص التوحيد في سورةالإخلاص, وهي معركة الإيمان والشرك, ومثارالخلاف والخصومة بين النبي صلى الله عليه وسلم وأعدائه؛أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يتعوّذ من شرور الخلق, فلا يضرّوه.





اشتملت سورتاالفلق والنّاس على ثلاثة أصول:



أ/ فعلالاستعاذة.

(قل أعوذ)
ب/ المستعاذ به.
(رب الفلق), (رب الناس), (ملك الناس),(إله الناس)
ج/ المستعاذ منه.
الشرور:
1/ عام:
(من شر ما خلق)
2/ خاص:
(ومن شرغاسق إذاوقب), (النفاثات في العقد),(حاسد إذا حسد), (الوسواس الخناس)





تفسيرسورة الفلق



قوله تعالى: ( قل أعوذ برب الفلق)

(قل) متعوذا,





(أعوذ)أي: ألجأ وألوذ, وأعتصم.




(برب الفلق)أي: فالِق الحَبَّ والنَّوى, وفالِق الإصباح.




(مِن شر ماخلق)

وهذا يشمل جميع ما خلق الله: مِن إنس, وجن, وحيوانات, فيستعاذ بخالقها من الشر الذي فيها .




(ومن شر غاسق إذا وقب)

الغاسق إذا وقب: الليل إذا أقبل بظلمته من المشرق ودخل في كل شيءوأظلم


فأستعيذ من شر ما يكون في الليل, حين يغشى الناس, وتنتشرفيه كثير من الأرواح الشريرة, والحيوانات ا لمؤذية.




{ومن شرالنفاثات في العقد}

أي ومن شرّ السواحر, اللاتي يَستعِنّ علىسحرهن بالنفث في العقد, التي يعقدنها علىالسحر - ويشمل الرجال -




(ومن شر حاسد إذاحسد)

الحاسد: هو الذي يحب زوال النعمةعن المحسود, فيسعىزوالها بما يقدر عليه من الأسباب, فاحتيج إلى الاستعاذة بالله من شره, وإبطال كيده, ويدخل في الحاسدالعائن






سورةالناس:



الطاعة هي نتيجة التعلق والتعظيم, فعلينا أن نربي أنفسنا على أن الله هو مربي الناس بنعمه, مالك كل شيء, فتجب طاعته تعلقًا وتعظيمًا, وهنا تبرز العلاقة بين ختم المصحف بسورة الناس, وافتتاحه بسورةالحمد.




تفسير سورةالناس:



كيف نعرف أن الراقي على منهج شرعي؟1-

1- لايطلب اسم الأم .
2- لايتمتم.
3- لا يأخذ أثرًا
4- لا يقول ( للمسحورة) أنتِ الذي سحرك فلان، وضع السحر في مكان كذا.5- لا يخلو بالمرأة خلوةمحرمة.





*يتمكن الشيطان من ابن آدم في حالتين:

1- شدةالخوف.


2- شدةالحزن




الفوائدالواردة في السور



سورةالإخلاص: اشتملت علىتوحيدالأسماءوالصفات.

سورةالفلق: السحر له حقيقة, يُخشىمن ضرره.
سورة الناس: الخلق كلهم داخلون تحت الربوبية والملك" .







هذه السورةمشتملةعلىالاستعاذة برب الناس ومالكهم وإلههم, من الشيطان الذي هو أصل الشروركلهاومادتها, الذي مِن فتنته وشره: أنه يوسوس في صدور الناس, فيحسّن لهم الشرّ, ويريهم إياه فيصورة حسنة, وينشط إراداتهم لفعله, ويقبح لهم الخير ويثبطهم عنه, ويريهم إياه فيصورة غير صورته, وهو دائمًا بهذه الحال يوسوس ويخنس, أي: يتأخر إذا ذَكَرَالعبدُربَّه واستعان به على دفعه.




فينبغي له أن يستعين ويستعيذ ويعتصم بربوبيةالله للناس كلهم.

وأن الخلق كلهم داخلون تحت الربوبية والملك, فكل دابة هوآخذ بناصيتها.
وبألوهيته التي خلقهم لأجلها, فلا تتم لهم إلا بدفع شرعدوهم, الذي يريد أن يقتطعهم عنها ويحول بينهم وبينها, ويريد أن يجعلهم مِن حزبه؛ ليكونوا مِن أصحاب السعير .





إذا اعتقدذلك حدثت منه الاستعاذة من شر الوسواس الخناس، فكلما قل الاعتقاد بأحد هذه الأمور؛ زادوسواس الشيطان.

والوسواس كما يكون من الجن يكون من الإنس؛ ولهذا قال: {من الجنة والناس)





هل يلزم من استعمال الرقى الشرعية أن نذهب لمن يرقينا؟



لا. بل مَن طلب الرقية يخرج مِن السبعين ألفًا الذين يدخلون الجنة بغير حساب، وهذا لا يعني أن الذهاب حرام،لا .. بل مكروه ، لكن يفضّل أن يقرأ الإنسان على نفسه بنفسه،وهذا من الصبر المصحوب بالتوكل علىالله.



ومن أكثرما يضر هذا الشخص: كثرة الكلام عن البلاء،

فلا يشتكي مَن يَرحم إلى مَن لايَرحم.





والإيمان نصفان: نصفه صبر،ونصفه شكر



هذا ما تيسرت كتابته

والحمدلله رب العالمين






منقووووووووول


من موقع أهل الحديث
 
التعديل الأخير: