- إنضم
- 20 مايو 2010
- المشاركات
- 459
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 0
تشمل الفئات القيادية والإشرافية ويقدمها خبراء من أميركا
19/08/2011
"التربية" : 12 ورشة عمل لتطوير الخدمات التعليمية لذوي الإعاقة
كتب- عبدالرحمن الشمري:
كشف وكيل وزارة التربية المساعد لشؤون التخطيط والمعلومات الدكتور خالد الرشيد عن 12 ورشة عمل للتطوير المهني في مجال بوابة التدريب العالمية للدورات الايفادية للفصل الدراسي الأول 2011 - 2012 , موضحا ان هذه الدورات تشمل الفئات القيادية والاشرافية والتنفيذية من متخذي القرار ومديري المناطق التعليمية ومديري المدارس والمعلمين والاختصاصيين الفنيين والاجتماعيين والاداريين.
وقال الرشيد في تصريح ل¯ "السياسة" امس: ان نخبة من الخبراء العالميين في مجال التربية الخاصة من الولايات المتحدة الاميركية سيقومون بتقديم هذه الدورات التدريبية التي يمنح خلالها المشاركون شهادة كفاءة للمجتازين فقط بنجاح هذه الدورات معتمدة من بوابة التدريب العالمية, مبينا ان التقييم يتنوع حسب المحاضر للمتدربين لحصولهم على شهادة الكفاءة ما بين الواجبات اليومية والمشاركة اليومية الفعالة بالتمارين الفردية وتقديم دراسة حالة واساليب تدريبية اخرى.
واضاف ان جميع الورش مزدوة بترجمة فورية وتعقد جميعها من الفترة المسائية من الرابعة حتى التاسعة مساء لمدة خمسة ايام والوقت الاجمالي للدورة بواقع 300 دقيقة في اليوم اي ما يعادل 5 ساعات باجمالي 25 ساعة تدريبية .
ولفت الى ان الاسلوب التدريبي يتنوع ما بين محاضرة ومناقشة حيث تركز جميع الدورات على الجانب العلمي اكثر من الجانب النظري وتتضمن تمارين وطرق عمل وزيارات ميدانية في الفترة الصباحية واستعراض بعض الافلام المتعلقة بالتعامل مع ذوي الاعاقة, كما تتنوع المساعدات والوسائل التدريبية التي تشمل الحاسب الالي والفيديو وجهاز العرض العلوي .
واضاف ان المتدرب سيحصل على المادة العلمية للدورة التدريبية, وتبلغ قيمة ورشة العمل للمتدرب الواحد نحو 550 دينارا.
واوضح الرشيد ان ورشة العمل الاولى وتشمل قيادات المدارس الشاملة وتتعلق بافضل الممارسات للقياديين ومديري المدارس حيث تقدم الجزء الاول منه رئيسة القسم الدولي لخدمات التربية الخاصة لمجلس الاطفال الاستثنائيين الدكتورة أليس فارلينغ وتعقد في الفترة من 11 الى 15 سبتمبر 2001 .
اما ورشة العمل الرابعة من الجزء الثاني فتقدمها مساعدة مدير مقاطعة لاودن لخدمات المتعلمين ورئيسة القسم الدولي الاداري التربية الخاصة لمجلس الاطفال الاستتنائيين الدكتورة ماري كلي وتعقد في الفترة من 2 الى 6 اكتوبر 2011 .
وذكر الرشيد ان هذا البرنامج التدريبي تم رفعه الى وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي للاطلاع عليه بما يحقق الاستفادة منه لخدمة سياسات تجربة الدمج في فصول التعليم العام بوزارة التربية في اطار خطة الوزارة التنموية لتطوير العملية التعليمية لذوي الاعاقة.
ونوه الرشيد بعزم الوزارة التعاون مع احد البيوت الاستشارية العالمية لتنفيذ مشروع تطوير التعليم لذوي الاعاقة ضمن تجربة الدمج في فصول التعليم العام التي شرعت بتنفيذها الوزارة منذ سنوات, مبينا ان ميزانية المشروع مليوني دينار يستقطع منها جزء كبير لدورات التدريبية الخاصة بالهيئات التعليمية والادارية.
ومضى بقوله :"نحن جادون في تفعيل القانون 8 لسنة 2010 لذوي الاعاقة والخاص بوزارة التربية ضمن 3 بنود من مواد القانون لدمج ذوي الاعاقة اذ سيكون هناك "كنترول" على عمل كل الجهات المعنية في هذا الجانب سواء في قطاع المنشآت التربوية لتوفير المباني اللازمة للدمج والفصول المهيأة او قطاع المناهج لتوفير الكتب الدراسية المناسبة لفئات ذوي الاعاقة التي يشملها برنامج الدمج, اضافة الى قطاع التعليم العام لتوفير هيئات تعليمية متخصصة ومدربة لتدريس هذه الفئات.
الســــــــــؤال يا معلمات هل جميع المدارس ام مدارس استثنائيه
19/08/2011
"التربية" : 12 ورشة عمل لتطوير الخدمات التعليمية لذوي الإعاقة
كتب- عبدالرحمن الشمري:
كشف وكيل وزارة التربية المساعد لشؤون التخطيط والمعلومات الدكتور خالد الرشيد عن 12 ورشة عمل للتطوير المهني في مجال بوابة التدريب العالمية للدورات الايفادية للفصل الدراسي الأول 2011 - 2012 , موضحا ان هذه الدورات تشمل الفئات القيادية والاشرافية والتنفيذية من متخذي القرار ومديري المناطق التعليمية ومديري المدارس والمعلمين والاختصاصيين الفنيين والاجتماعيين والاداريين.
وقال الرشيد في تصريح ل¯ "السياسة" امس: ان نخبة من الخبراء العالميين في مجال التربية الخاصة من الولايات المتحدة الاميركية سيقومون بتقديم هذه الدورات التدريبية التي يمنح خلالها المشاركون شهادة كفاءة للمجتازين فقط بنجاح هذه الدورات معتمدة من بوابة التدريب العالمية, مبينا ان التقييم يتنوع حسب المحاضر للمتدربين لحصولهم على شهادة الكفاءة ما بين الواجبات اليومية والمشاركة اليومية الفعالة بالتمارين الفردية وتقديم دراسة حالة واساليب تدريبية اخرى.
واضاف ان جميع الورش مزدوة بترجمة فورية وتعقد جميعها من الفترة المسائية من الرابعة حتى التاسعة مساء لمدة خمسة ايام والوقت الاجمالي للدورة بواقع 300 دقيقة في اليوم اي ما يعادل 5 ساعات باجمالي 25 ساعة تدريبية .
ولفت الى ان الاسلوب التدريبي يتنوع ما بين محاضرة ومناقشة حيث تركز جميع الدورات على الجانب العلمي اكثر من الجانب النظري وتتضمن تمارين وطرق عمل وزيارات ميدانية في الفترة الصباحية واستعراض بعض الافلام المتعلقة بالتعامل مع ذوي الاعاقة, كما تتنوع المساعدات والوسائل التدريبية التي تشمل الحاسب الالي والفيديو وجهاز العرض العلوي .
واضاف ان المتدرب سيحصل على المادة العلمية للدورة التدريبية, وتبلغ قيمة ورشة العمل للمتدرب الواحد نحو 550 دينارا.
واوضح الرشيد ان ورشة العمل الاولى وتشمل قيادات المدارس الشاملة وتتعلق بافضل الممارسات للقياديين ومديري المدارس حيث تقدم الجزء الاول منه رئيسة القسم الدولي لخدمات التربية الخاصة لمجلس الاطفال الاستثنائيين الدكتورة أليس فارلينغ وتعقد في الفترة من 11 الى 15 سبتمبر 2001 .
اما ورشة العمل الرابعة من الجزء الثاني فتقدمها مساعدة مدير مقاطعة لاودن لخدمات المتعلمين ورئيسة القسم الدولي الاداري التربية الخاصة لمجلس الاطفال الاستتنائيين الدكتورة ماري كلي وتعقد في الفترة من 2 الى 6 اكتوبر 2011 .
وذكر الرشيد ان هذا البرنامج التدريبي تم رفعه الى وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي للاطلاع عليه بما يحقق الاستفادة منه لخدمة سياسات تجربة الدمج في فصول التعليم العام بوزارة التربية في اطار خطة الوزارة التنموية لتطوير العملية التعليمية لذوي الاعاقة.
ونوه الرشيد بعزم الوزارة التعاون مع احد البيوت الاستشارية العالمية لتنفيذ مشروع تطوير التعليم لذوي الاعاقة ضمن تجربة الدمج في فصول التعليم العام التي شرعت بتنفيذها الوزارة منذ سنوات, مبينا ان ميزانية المشروع مليوني دينار يستقطع منها جزء كبير لدورات التدريبية الخاصة بالهيئات التعليمية والادارية.
ومضى بقوله :"نحن جادون في تفعيل القانون 8 لسنة 2010 لذوي الاعاقة والخاص بوزارة التربية ضمن 3 بنود من مواد القانون لدمج ذوي الاعاقة اذ سيكون هناك "كنترول" على عمل كل الجهات المعنية في هذا الجانب سواء في قطاع المنشآت التربوية لتوفير المباني اللازمة للدمج والفصول المهيأة او قطاع المناهج لتوفير الكتب الدراسية المناسبة لفئات ذوي الاعاقة التي يشملها برنامج الدمج, اضافة الى قطاع التعليم العام لتوفير هيئات تعليمية متخصصة ومدربة لتدريس هذه الفئات.
الســــــــــؤال يا معلمات هل جميع المدارس ام مدارس استثنائيه