- إنضم
- 3 فبراير 2011
- المشاركات
- 227
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 0
((تاثير التلفاز و الاعلانات على الاطفال))
ما هو الاعلان التلفزيوني؟ و ماهو مدى تاثيره على الافراد و الاطفال بوجه خاص؟, هل للاعلانات تاثير نفسي على اطفالنا؟.. لدينا العديد من الاسئلة المطروحة حول الاعلانات و تاثيراتها على المجمتمع و سوف نتحدث عن هذه التاثيرات بهذا الموضوع و ارجو الاستفادة.
ما هو الاعلان؟
هو كل تصميم و عمل تكون الغاية منه تعريفه للمجتمع بشكل جميل و جذاب و جاذب لفئة معينة من الناس او بصفة عامة.
مدى مشاهدة الطفل للتلفاز:
يحتل الطفل الفئة الغالبة من المجتمع التي تشاهد و تدمن على التلفاز, مما الزم على شركات الاعلان توظيف المتخصصين في سيكولوجية الطفل لصناعة الاعلانات لتستهدفه بالذات, فتبلغ نسبة مشاهدته 70% من يوم الطفل في الايام الاسبوعية المدرسية , و قد تحتل نسبة 90% ايام نهايات الاسبوع و الاجازات, و ما يساعد على هذه السلوكيات عدم وجود ضوابط من قبل الاهل على الاطفال للمشاهدة, اي تخصيص وقت معين للمشاهدة دون تعدي الوقت المسموح به.
كيف يكون الاعلان جاذب للطفل؟
عندما اصبح الطفل هو الفئة الغالبة في مشاهدته للتلفاز اصبح هو المستهدف, فيحرص المنسقون للاعلان بان يشدّ الطفل بشكل خاص عن طريق ابراز السلعة بشكل جذاب واستعمال الكلمة السهلة واللحن الجذاب مع التكرار ومحاولة الايحاء بطرق تعبيرية مختلفة وبوعود خيالية احياناً عن قدرة المنتج الغذائي العجيبة, مثل اكساب الطفل القوة العضلية, او البراعة قي قدرات معينة.
تاثير الاعلان على صحة الطفل الجسمية :
كما ذكرنا ان الاعلان يجذب الطفل بشكل خاص, ان الطفل من سن ال 4-10 يكون من السهل التاثير عليه, فمعظم الاعلانات تسوق المنتجات التي تظر بصحة هذا الطفل كالماكولات المملؤة بالسكريات و السعرات الحرارية العالية و الالوان الصناعية, كما تنسب الاعلانات تاثير المنتج على الطفل بانه يجعله اقوى, اشجع او غيرها كما ذكرنا مسبقا, و معظم المنتجات تاتي باشكال ملون و على شخصيات محببة للطفل لبناء حافز لديه لشراء السلعة, و لا يقف ذلك لدى المنتجات الغذائية فحسب بل بعضها توهم الطفل بان هناك قدرات خارقة كالطيران و اكل الحديد و القفز فوق المباني فيعرضه للخطر.
تاثير الاعلان على نفسية الطفل:
من تاثيرات الاعلان على الطفل نفسيا, انه يجعل الطفل منعزل عن المجتمع لشاهد كل ما تحمله الاعلانات من منتجات و يكون اول من يمتلك المنتج المسوّق, كما ان البعض الاخر يتاثر بها من حيث انها تثبط من تقته بنفسه و خاصة الفتيات الصغار فتزعزع ثقتها بنفسها, لا ننسى ان بعض الاعلانات و البرامج التلفزيونة قد تحتوي على بعض الالفاظ السوقية الغير مستحبة, فعندما يسمعها الطفل من شخصية محببة لديه يقوم بالتقليد الاعمى فنراه يتلفظ بمثل هذه الالفاظ, و اخيرا السلوكيات العدوانية, فبعض الاعلانان تحوي مشاهد عنف و صراعات مما يبين لدى الطفل انه من المسموح له التعدي على غيره او مضايقته و هذا يولد لديه السلوك العدواني الغير مرغوب في مجتمعاتنا المتحضّرة.
ما هو الاعلان التلفزيوني؟ و ماهو مدى تاثيره على الافراد و الاطفال بوجه خاص؟, هل للاعلانات تاثير نفسي على اطفالنا؟.. لدينا العديد من الاسئلة المطروحة حول الاعلانات و تاثيراتها على المجمتمع و سوف نتحدث عن هذه التاثيرات بهذا الموضوع و ارجو الاستفادة.
ما هو الاعلان؟
هو كل تصميم و عمل تكون الغاية منه تعريفه للمجتمع بشكل جميل و جذاب و جاذب لفئة معينة من الناس او بصفة عامة.
مدى مشاهدة الطفل للتلفاز:
يحتل الطفل الفئة الغالبة من المجتمع التي تشاهد و تدمن على التلفاز, مما الزم على شركات الاعلان توظيف المتخصصين في سيكولوجية الطفل لصناعة الاعلانات لتستهدفه بالذات, فتبلغ نسبة مشاهدته 70% من يوم الطفل في الايام الاسبوعية المدرسية , و قد تحتل نسبة 90% ايام نهايات الاسبوع و الاجازات, و ما يساعد على هذه السلوكيات عدم وجود ضوابط من قبل الاهل على الاطفال للمشاهدة, اي تخصيص وقت معين للمشاهدة دون تعدي الوقت المسموح به.
كيف يكون الاعلان جاذب للطفل؟
عندما اصبح الطفل هو الفئة الغالبة في مشاهدته للتلفاز اصبح هو المستهدف, فيحرص المنسقون للاعلان بان يشدّ الطفل بشكل خاص عن طريق ابراز السلعة بشكل جذاب واستعمال الكلمة السهلة واللحن الجذاب مع التكرار ومحاولة الايحاء بطرق تعبيرية مختلفة وبوعود خيالية احياناً عن قدرة المنتج الغذائي العجيبة, مثل اكساب الطفل القوة العضلية, او البراعة قي قدرات معينة.
تاثير الاعلان على صحة الطفل الجسمية :
كما ذكرنا ان الاعلان يجذب الطفل بشكل خاص, ان الطفل من سن ال 4-10 يكون من السهل التاثير عليه, فمعظم الاعلانات تسوق المنتجات التي تظر بصحة هذا الطفل كالماكولات المملؤة بالسكريات و السعرات الحرارية العالية و الالوان الصناعية, كما تنسب الاعلانات تاثير المنتج على الطفل بانه يجعله اقوى, اشجع او غيرها كما ذكرنا مسبقا, و معظم المنتجات تاتي باشكال ملون و على شخصيات محببة للطفل لبناء حافز لديه لشراء السلعة, و لا يقف ذلك لدى المنتجات الغذائية فحسب بل بعضها توهم الطفل بان هناك قدرات خارقة كالطيران و اكل الحديد و القفز فوق المباني فيعرضه للخطر.
تاثير الاعلان على نفسية الطفل:
من تاثيرات الاعلان على الطفل نفسيا, انه يجعل الطفل منعزل عن المجتمع لشاهد كل ما تحمله الاعلانات من منتجات و يكون اول من يمتلك المنتج المسوّق, كما ان البعض الاخر يتاثر بها من حيث انها تثبط من تقته بنفسه و خاصة الفتيات الصغار فتزعزع ثقتها بنفسها, لا ننسى ان بعض الاعلانات و البرامج التلفزيونة قد تحتوي على بعض الالفاظ السوقية الغير مستحبة, فعندما يسمعها الطفل من شخصية محببة لديه يقوم بالتقليد الاعمى فنراه يتلفظ بمثل هذه الالفاظ, و اخيرا السلوكيات العدوانية, فبعض الاعلانان تحوي مشاهد عنف و صراعات مما يبين لدى الطفل انه من المسموح له التعدي على غيره او مضايقته و هذا يولد لديه السلوك العدواني الغير مرغوب في مجتمعاتنا المتحضّرة.
