السلام عليكم
اشلونكم ابلات ...
اول شي حبيت احط لكم الاهداف السلوكيه الثلاثه ...وسلم مستويات الافعال لكل مجال
والمطلوب منكم .... عمل تحضير اسبوعي ينحط بالموضوع نفيد ونستفيد
للمستويين الأول والثاني ....
اشلونكم ابلات ...
اول شي حبيت احط لكم الاهداف السلوكيه الثلاثه ...وسلم مستويات الافعال لكل مجال
والمطلوب منكم .... عمل تحضير اسبوعي ينحط بالموضوع نفيد ونستفيد
للمستويين الأول والثاني ....
***ملاحظه : ممنوع دخول اللي ما تبي تشارك بس تبي تتطمش .... علشان نبي الكل يشارك و محد ياخذ شغل جاهز مجهز ... من غير مجهود
بسم الله الرحمن الرحيم .
الهدف هو ( التغير السلوكي المتوقع حدوثه للمتعلم من خلال تعرضه لخبرة تعليمية هادفة ( مقصودة ) وتفاعله معها )
( وصف لمتغير سلوكي - خبرة تعليمية - موقف تعليمي – تفاعل – نتيجة متوقعة )
• صياغة الهدف : تتم صياغة الأهداف ( بشكل عام ) وفقا للمنظومة التالية :
( أن + فعل سلوكي ( مضارع) + المتعلم + الخبرة + الحد الأدنى للأداء المطلوب)
أمثلة :
• أن يتعرف الطفل على جهاز الحاسوب .
• أن يذكر الطفل أسماء أركان الفصل .
• تنقسم الأهداف السلوكية إلي ثلاث مجالات رئيسية
الهدف هو ( التغير السلوكي المتوقع حدوثه للمتعلم من خلال تعرضه لخبرة تعليمية هادفة ( مقصودة ) وتفاعله معها )
( وصف لمتغير سلوكي - خبرة تعليمية - موقف تعليمي – تفاعل – نتيجة متوقعة )
• صياغة الهدف : تتم صياغة الأهداف ( بشكل عام ) وفقا للمنظومة التالية :
( أن + فعل سلوكي ( مضارع) + المتعلم + الخبرة + الحد الأدنى للأداء المطلوب)
أمثلة :
• أن يتعرف الطفل على جهاز الحاسوب .
• أن يذكر الطفل أسماء أركان الفصل .
• تنقسم الأهداف السلوكية إلي ثلاث مجالات رئيسية
أولا : المجال العقلي ( المعرفي)
• يطلق عليه المجال المعرفي ، لكن التربويون يفضلون المجال العقلي لأن المعرفة عملية واحدة من مجمل العمليات العقلية والمتنوعة والكثيرة.
• تبدأ بمستوى التذكر والمعرفة وهي أدني وأبسط العمليات العقلية ثم تتدرج المستويات وتزداد رقيا إلي أن تصل مستوي التقويم.
• والأهداف السلوكية يجب أن ترتكز على تنمية جميع المجالات العقلية لدى المعلم ويعد
( بلوم) أول من صنف الأهداف العقلية.

أمثله :
1) أن يعدد ثلاث أجزاء لجهاز الحاسوب .
2) أن يذكر أماكن تواجد الحاسوب في الروضة .
3) أن يتعرف على كلمة حاسوب .
******
ثانيا : الجانب الوجداني :
• يطلق عليه أحيانا المجال الروحي والانفعالي والعاطفي وهذا المجال يتعلق بالمعتقدات والقيم والاتجاهات والتقاليد والعادات .
• ويعد من أهم جوانب النمو في شخصية المتعلمين وله تأثير كبير على الكثير من سلوكيات الفرد .
• وبالرغم من أهمية هذا المجال إلا أنه يواجه إهمالا كبيرا من المربين ويواجه المعلم صعوبة في بناء أهداف سلوكية متعلقة بالمجال الوجداني وذلك بسبب صعوبة ملاحظته وقياس الجوانب الوجدانية
• يطلق عليه أحيانا المجال الروحي والانفعالي والعاطفي وهذا المجال يتعلق بالمعتقدات والقيم والاتجاهات والتقاليد والعادات .
• ويعد من أهم جوانب النمو في شخصية المتعلمين وله تأثير كبير على الكثير من سلوكيات الفرد .
• وبالرغم من أهمية هذا المجال إلا أنه يواجه إهمالا كبيرا من المربين ويواجه المعلم صعوبة في بناء أهداف سلوكية متعلقة بالمجال الوجداني وذلك بسبب صعوبة ملاحظته وقياس الجوانب الوجدانية

أمثلة على الأهداف الوجدانية :
• إن ينتبه المتعلم إلى ثناء المعلم على دور الأجداد والآباء في بناء الكويت .
• أن يوافق الطفل على المشاركة في المسابقات الجماعيه .
• أن يقدر الطفل دور الدولة في توفير الحاسوب .
• أن يستجيب لتوجيهات المعلمة .
******
• إن ينتبه المتعلم إلى ثناء المعلم على دور الأجداد والآباء في بناء الكويت .
• أن يوافق الطفل على المشاركة في المسابقات الجماعيه .
• أن يقدر الطفل دور الدولة في توفير الحاسوب .
• أن يستجيب لتوجيهات المعلمة .
******
ثالثا : الجانب النفس حركي :
• يركز هذا المجال على النمو العضلي لدى المتعلم .
• ويهتم بتنمية القدرات والمهارات الحركية لدية .
• كما يعالج المهارات التي تتطلب التناسق الحركي والنفسي والعصبي .
• ونظرا لترابط جوانب النمو فقد يكون الهدف السلوكي هدفا عقليا ونفس حركيا في وقت واحد .
• وهذا المجال يركز على الأفعال التي تتطلب من المتعلم القيام بنشاط جسماني هادف لتنمية مهارات حركية لدية .
• كمهارة القراءة والكتابة ورسم الخرائط والطباعة .... الخ
• وأول من صنف هذه الأهداف هي ( إليزابيث سمبسون )
• يركز هذا المجال على النمو العضلي لدى المتعلم .
• ويهتم بتنمية القدرات والمهارات الحركية لدية .
• كما يعالج المهارات التي تتطلب التناسق الحركي والنفسي والعصبي .
• ونظرا لترابط جوانب النمو فقد يكون الهدف السلوكي هدفا عقليا ونفس حركيا في وقت واحد .
• وهذا المجال يركز على الأفعال التي تتطلب من المتعلم القيام بنشاط جسماني هادف لتنمية مهارات حركية لدية .
• كمهارة القراءة والكتابة ورسم الخرائط والطباعة .... الخ
• وأول من صنف هذه الأهداف هي ( إليزابيث سمبسون )

أمثلة عامة على الأهداف النفس حركية :
• أن ينسخ الطفل كلمة حاسوب .
• أن يشاهد كيفيه اغلاق الحاسوب .
• أن يلعب دورمهندس الحاسوب .
• أن يؤدي حركات تعبيريه بمصاحبة الموسيقى .
******
ولكن
• أن ينسخ الطفل كلمة حاسوب .
• أن يشاهد كيفيه اغلاق الحاسوب .
• أن يلعب دورمهندس الحاسوب .
• أن يؤدي حركات تعبيريه بمصاحبة الموسيقى .
******
ولكن
بعض الأفعال التي لا تصلح لصياغة أهداف سلوكية :
o أفعال تحمل أكثر من تفسير ولا يمكن ملاحظتها أو قياسها التوضيح
يعرف أي مستوى من المعرفة ؟ وماذا يعرف ؟
يفهم عملية داخلية لا يمكن ملاحظتها أو قياسها إلا بمظاهرها الخارجية
يعي عملية داخلية لا يمكن ملاحظتها أو قياسها إلا بمظاهرها الخارجية
يدرك عملية داخلية لا يمكن ملاحظتها أو قياسها إلا بمظاهرها الخارجية والإدراك يختلف من فرد إلى أخر .
يتذوق عملية داخلية لا يمكن ملاحظتها أو قياسها إلا بمظاهرها الخارجية
يستمتع عملية داخلية لا يمكن ملاحظتها أو قياسها إلا بمظاهرها الخارجية
يعتقد عملية داخلية لا يمكن ملاحظتها أو قياسها إلا بمظاهرها الخارجية
يؤمن عملية داخلية لا يمكن ملاحظتها أو قياسها إلا بمظاهرها الخارجية
يوضح يوضح بالرسم أو الشرح أو التجربة ( أكثر من معنى )
يبين يوضح بالرسم أو الشرح أو التجربة ( أكثر من معنى )
o بعض الأفعال يمكن استخدامها في أكثر من مستوى واحد ، كما أن كثير من تلك الأفعال يمكن استخدامها في المجال النفس حركي والمجال الوجداني
o أفعال تحمل أكثر من تفسير ولا يمكن ملاحظتها أو قياسها التوضيح
يعرف أي مستوى من المعرفة ؟ وماذا يعرف ؟
يفهم عملية داخلية لا يمكن ملاحظتها أو قياسها إلا بمظاهرها الخارجية
يعي عملية داخلية لا يمكن ملاحظتها أو قياسها إلا بمظاهرها الخارجية
يدرك عملية داخلية لا يمكن ملاحظتها أو قياسها إلا بمظاهرها الخارجية والإدراك يختلف من فرد إلى أخر .
يتذوق عملية داخلية لا يمكن ملاحظتها أو قياسها إلا بمظاهرها الخارجية
يستمتع عملية داخلية لا يمكن ملاحظتها أو قياسها إلا بمظاهرها الخارجية
يعتقد عملية داخلية لا يمكن ملاحظتها أو قياسها إلا بمظاهرها الخارجية
يؤمن عملية داخلية لا يمكن ملاحظتها أو قياسها إلا بمظاهرها الخارجية
يوضح يوضح بالرسم أو الشرح أو التجربة ( أكثر من معنى )
يبين يوضح بالرسم أو الشرح أو التجربة ( أكثر من معنى )
o بعض الأفعال يمكن استخدامها في أكثر من مستوى واحد ، كما أن كثير من تلك الأفعال يمكن استخدامها في المجال النفس حركي والمجال الوجداني