استفسار ويا ليت احد يساعدني... شنو اسوي؟؟

إنضم
26 أكتوبر 2010
المشاركات
723
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




بنات انا ابي اقرأ سورة البقره كل يوم

ابي اقراها باستمرار بدون انقطاع... وكلنا عارفين فضل سورة البقرة

تبعد الهم والغم والحزن وتسهل امورنها ورزقنا...

وانتم عارفين ايام الحيض ما يصير نمسك قرآن ونقرأ..


ابي اعرف عادي اقرأ قرآن فترة الحيض...مو من القران

من تلفوني.... يعني السورة اكون مخزنتها عني بالتلفون... واقراها طبعا من غير وضوء


عادي ولا ما يصير؟؟ خاصة اني بقرأها باستمرار


دورت بغوغل بس ما فهمت الفتاوي

ساعدوني بنات الله يجزاكم خير يا رب

وبكون شاكرة لكم بإذن الله
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
25 يونيو 2009
المشاركات
2,409
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
في عيون باباتي وماماتي
السؤال :
قراءة القرآن أثناء الحيض
هل يمكن للمرأة أن تقرأ القرآن أثناء فترة الحيض أو الدورة الشهرية ؟

الجواب :
الحمد لله
هذه المسألة مما اختلف فيه أهل العلم رحمهم الله :
فجمهور الفقهاء على حرمة قراءة الحائض للقرآن حال الحيض حتى تطهر ، ولا يستثنى من ذلك إلا ما كان على سبيل الذّكر والدّعاء ولم يقصد به التلاوة كقول : بسم الله الرحمن الرحيم ، إنا لله وإنا إليه راجعون ، ربنا آتنا في الدنيا حسنة … الخ مما ورد في القرآن وهو من عموم الذكر .
واستدلوا على المنع بأمور منها :
1- أنها في حكم الجنب بجامع أن كلاً منها عليه الغسل ، وقد ثبت من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم القرآن وكان لا يحجزه عن القرآن إلا الجنابة " رواه أبو داود (1/281) والترمذي (146) والنسائي (1/144) وابن ماجه (1/207) وأحمد (1/84) ابن خزيمة (1/104) قال الترمذي : حديث حسن صحيح ، وقال الحافظ ابن حجر : والحق أنه من قبيل الحسن يصلح للحجة .
2- ما روي من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن " رواه الترمذي (131) وابن ماجه (595) والدارقطني (1/117) والبيهقي (1/89) وهو حديث ضعيف لأنه من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين وروايته عنهم ضعيفة ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية (21/460) : وهو حديث ضعيف باتفاق أهل المعرفة بالحديث أ.هـ . وينظر : نصب الراية 1/195 والتلخيص الحبير 1/183 .
وذهب بعض أهل العلم إلى جواز قراءة الحائض للقرآن وهو مذهب مالك ، ورواية عن أحمد اختارها شيخ الإسلام ابن تيمية ورجحه الشوكاني واستدلوا على ذلك بأمور منها :
1- أن الأصل الجواز والحل حتى يقوم دليل على المنع وليس هناك دليل يمنع من قراءة الحائض للقرآن ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ليس في منع الحائض من القراءة نصوص صريحة صحيحة ، وقال : ومعلوم أن النساء كن يحضن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يكن ينههن عن قراءة القرآن ، كما لم يكن ينههن عن الذكر والدعاء .
2- أن الله تعالى أمر بتلاوة القرآن ، وأثنى على تاليه ووعده بجزيل الثواب وعظيم الجزاء فلا يمنع من ذلك إلا من ثبت في حقه الدليل وليس هناك ما يمنع الحائض من القراءة كما تقدم .
3- أن قياس الحائض على الجنب في المنع من قراءة القرآن قياس مع الفارق لأن الجنب باختياره أن يزيل هذا المانع بالغسل بخلاف الحائض ، وكذلك فإن الحيض قد تطول مدته غالباً ، بخلاف الجنب فإنه مأمور بالإغتسال عند حضور وقت الصلاة .
4- أن في منع الحائض من القراءة تفويتاً للأجر عليها وربما تعرضت لنسيان شيء من القرآن أو احتاجت إلى القراءة حال التعليم أو التعلم .
فتبين مما سبق قوة أدلة قول من ذهب إلى جواز قراءة الحائض للقرآن ، وإن احتاطت المرأة واقتصرت على القراءة عند خوف نسيانه فقد أخذت بالأحوط .
ومما يجدر التنبيه عليه أن ما تقدم في هذه المسألة يختص بقراءة الحائض للقرآن عن ظهر قلب ، أما القراءة من المصحف فلها حكم آخر حيث أن الراجح من قولي أهل العلم تحريم مس المصحف للمُحدث لعموم قوله تعالى : ( لا يمسه إلا المطهرون ) ولما جاء في كتاب عمرو بن حزم الذي كتبه النبي صلى الله عليه وسلم إلى أهل اليمن وفيه : " ألا يمس القرآن إلا طاهر " رواه مالك 1/199 والنسائي 8/57 وابن حبان 793 والبيهقي 1/87 قال الحافظ ابن حجر : وقد صحح الحديث جماعة من الأئمة من حيث الشهرة ، وقال الشافعي : ثبت عندهم أنه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال ابن عبدالبر : هذا كتاب مشهور عند أهل السير معروف عند أهل العلم معرفة يستغني بشهرتها عن الإسناد لأنه أشبه المتواتر لتلقي الناس له بالقبول والمعرفة .أ.هـ وقال الشيخ الألباني عنه : صحيح .التلخيص الحبير 4/17 وانظر : نصب الراية 1/196 إرواء الغليل 1/158 .
حاشية ابن عابدين 1/159 المجموع 1/356 كشاف القناع 1/147 المغني 3/461 نيل الأوطار 1/226 مجموع الفتاوى 21/460 الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين 1/291 .
ولذلك فإذا أرادت الحائض أن تقرأ في المصحف فإنها تمسكه بشيء منفصل عنه كخرقة طاهرة أو تلبس قفازا ، أو تقلب أوراق المصحف بعود أو قلم ونحو ذلك ، وجلدة المصحف المخيطة أو الملتصقة به لها حكم المصحف في المسّ ، والله تعالى أعلم .

الشيخ محمد صالح المنجد

السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل صحيح انه لا يجوز للمراة قراءة القران و راسها غير مغطي حتي و ان كانت بمفردها في البيت ؟؟ وهل ان قراءة القران من الكمبيوتر تستوجب ضرورة الوضوء ؟؟
جزاكم لله عنا كل الخير
.

الاجابة :
يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن بدون حجاب ولا دليل على إيجاب ذلك ، ويجوز أن تقرأ من الكمبيوتر بلا وضوء لأن الكمبيوتر ليس مصحفا والله أعلم

اسلام ويب

السؤال :
كما نعلم ان المصحف(( لا يمسه الا المطهرون))
لذا لا يجوز للمرأة الحائض أن تمس كتاب الله العزيز
ولكن في عصرنا الحالي جد جديد وهو الكمبيوتر والانترنيت
ومواقع متخصصه في المصحف الشريف تلاوة وتجويدا وسماعا
من كبار المرتلين وسؤالي هو بما أنه لا يوجد مس للمصحف الشريف
في حالة القراءة من مواقع الانترنيت فهل يجوز للمرأة الحائض
أن تكمل ختمتها للقرآن الكريم في رمضان وهي حائض
جُزيتم الخير وبوركتم ؟
فهل ختمة القرآن تجوز وأنا حائض عن طريق الكمبيوتر و أن أكمل ختمتي أم فقط ماحفظته عن ظهر قلب؟

الاجابة :
نعم يجوز لها ذلك ، ويجوز لها أن تقرأ من المصحف دون أن تمسه

الشيخ محمد العويد

ملخص الفتاوي يجوز حبيبتي القراءة بشرط عدم تحديد نية مثل الزواج او الحمل او او لأن ذلك لا يجوز أو ايام معينة لسورة البقرة فقط اقرئيها لأخذ بركتها
 

شادن33

New member
إنضم
20 أكتوبر 2011
المشاركات
9,859
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اي حبيبتي المهم ان ماتلمس المصحف