استراتيجية المحتوى

إنضم
16 مارس 2018
المشاركات
143
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
www.ansarsunna.com
استخدام استراتيجية المحتوى هي الطريقة التي ستتبعها لتوليد وكتابة المحتوى ونشرة علي القنوات المختلفة لتحقيق اهداف التسويق ( ماهو التسويق ) . قبل الانطلاق للقيام بأي شيء مرتبط بالمحتوى عليك فهم سبب قيامك بالأمر . يركز تسويق المحتوى علي التكتيك والتنفيذ الفعلي للإنشاء والتعديل والحفاظ علي ما تم إنشائه خصيصا بهدف التسويق. يتمحور تسويق استراتيجية المحتوى حول انشاء محتوى لا يريد الناس استهلاكه فقط بل يساعدهم أيضا في مراحل رحلتهم اثناء استخدام المحتوى . المحتوي رسالتك التي تضمن او تكون تنوع في القيم التي تعرضها بأنواع مختلفة يمكن ان يكون المحتوى أي شيء بدء من المنشور ا صفحة او فيديو او اعلان بهدف بناء علاقة مع الجمهور . من المكن ان يكون المحتوى مواضيع متعددة وذو اشكال مختلفة كالفيديو او مقالة او اعلان او صفحة .
مهام المحتوى

جذب الزوار واقناعهم بشيء معين والاهتمام به لجعل الناس يقومون بترويج خدمات شركته المقدمة .
تجهيز المحتوى

مراحل اعداد المحتوي ( استراتيجية المحتوى )
التخطيط
الانشاء
التوزيع
التحليل
ثم تأخذ ما تعلمته من التحليل وتعيده مرة اخري
يمر تخطيط المحتوي بثلاث مراحل لاعدادة
الهدف – الشكل والهيئة – الموضوع
الهدف
ماهو الهدف من المحتوي الذي تقدمة هل هو احضار الناس الي موقعك او تحويلهم الي ليصبحوا زبائن محتملين ؟ ان هدف عض المحتوي هو تحويل الزوار الي زبائن محتملين وهدف أجزاء المحتوي هو جذب الزوار الجدد الي موقعك .
الشكل والهيئة
يأتي شكل المحتوي بأشكال مختلفة ومتعددة فيديو او مخطط معلومات او ورقة عمل او كتاب او شرائح عرض وهناك الكثر من الاشكال . ولكن ما الفرق بينهم أي هيئة ستختار لاستخدامها . يعتمد ذلك علي ما ستقدمه من محتوي وكم الوقت الذي يتطلب إنشائه او كمية المعلومات الذي تحتويه . من هم الذي ستقدم لهم المحتوي . ما هو شكل المحتوي المناسب لجمهورك . الموضوع يتوقف حول جمهورك المستهدف او الشخصية المستهدفة فان اختيار افضل المحتوي يتوقف علي شخصية المشتري لديك . فالمعلومات الموجودة بالمحتوي هي التي تساعد الناس علي تحقيق أهدافهم .
وتصميم المحتوي يسهل استهلاكه واستخدامه والوصول اليه من قبل شخصية المشتري . فهنا يجب عليك التفكير هل شخصية المشتري يريد التعلم بالرؤية ام يرد ان يقرا مقالات بشكل مستمر. فاذا كنت تملك محتوي كبير ومميز وقيم للغاية يجب عليك الا تعرض هذا المحتوى الي علي الذين يعبئون نماذج فعليك ان تجرب اشكال مختلفة وانظر ايهما يؤدي الي النتيجة المطلوبة وبشكل افضل .
موضوع المحتوي
يعتمد موضوع استراتيجية المحتوى علي المشتري وموقعة في رحلة المشتري رحلة تحديد الرغبات والاهداف .
ان تحديد موضوع محتواك ( استراتيجية المحتوى ) هو من اهم أجزاء صناعة المحتوي واحيانا يكون الجزء الأصعب لكن لا يشترط ان يكون بذلك الصعوبة حتي تبتكر افضل موضوع لكل محتوي تقوم بصناعته هناك امران يجب معرفتهم .
شخصية المشتري الذي تحاول الوصول الية .
رحلة المشتري والمقصود بها المراحل التي يمر بها العميل اثناء اشباع رغباته في الحصول علي منتج معين .
ما هو المحتوي الذي سيكون مهما ومفيدا اكثر لصناعة المحتوي المميز يجب عليك تفصيله ليتناسب مع شخصية المشتري وموقعة في رحلة المشتري .
اذا استخدمت هذان الامران ستكون مستعدا لصناعة محتوي مميز وسيحول جهودك من مقبولة الي رائعة وان لم تأخذ هذان الامران في الاعتبار اثناء صناعتك للمحتوي فلن تكون مميز ولن تكون فعال او مؤثر .
الان ماذا عن رحلة المشتري ما دورها في صناعة المحتوي المتميز :
يجب تحديد المحتوي المتميز علي انه مرتكز علي حلول وليس علي منتجات . تذكر ان المحتوي المتميز لا يدور حول شركتك او خدمتك او منتجك بل حول عملائك المحتملين والمشكلات التي يواجهونها والاسئلة التي يبحثون عن أجوبة لها ورحلة المشتري تساعدك علي ذلك .
ما يسمي برحلة المشتري
هي الخطوات التي يمر بها الناس قبل وصولهم لاتخاذ القرار معك . تتكون هذه الرحلة من 5 مراحل :
الوعي – الاهتمام – الرغبة – الاجراء – ما بعد الاجراء .
مثال : محتوي عن مشكلة يواجها عميلك قد تكون مناسبة في مرحلة الوعي . اما المحتوي الذي يقدم حلا فهو مناسب اكثر لمرحلتي الاهتمام والرغبة . والمحتوي الذي يتحدث عن منتجك او خدمتك هو مناسب لمرحلة الاجراء . هناك اشكال أيضا من المحتوي تعمل بشكل افضل في المراحل المختلفة مثل المدونة التعليمة مناسبة اكثر في مرحلة الوعي. اما مرحلة الرغبة فهي حين يعرف العميل انه يريد منتجا او خدمة محددة لكنة مازال يحاول ان يختار من المزودين المختلفين ربما تساعدك مصفوفة المنافسين . عندما يكون في مرحلة الوعي يكون العميل مستعد للشراء او التبرع او المشاركة لذا يجب ان يكون المحتوي مصوبا نحو ما يريدة العميل من اجل اتخاذ القرار ويتم الشراء .
في مرحلة ما بعد اتخاذ الاجراء يكون العميل ملتزم ومستعد للخطوة التالية . هنا تريد ان يكون المحتوي موجه نحو ما يريدة العميل بعد اتخاذ القرار كرسالة علي البريد الالكتروني حول كيفية العناية بالمنتج . هذه الأمور ليست ثابته وقد تتفاوت من مرحلة الي اخري لكن لاشك ان المحتوي يجب ان يعكس مكان استخدامه في رحلة المشتري . تذكر انك تصنع المحتوي من اجل العميل لذلك ضع احتياجاته في الحسبان .
أنواع المحتوي
محتوي المحور hub : وهو المحتوى المتسلسل الذي يتسم بالحديث عن موضوع معين في شكل سلسلات من المنشورات . وهذا النوع من المحتوى يستخدمه العديد من رواد السوشيال ميديا . ايضا يهتم بالحديث عن المشاكل التي تواجه الجمهور.
محتوي النظافة hygiene : في هذا النوع من المحتوى يهتم بعمل المراجعات عن منتجات معينه او خدمات تقدمها شركات . ايضا يناقش مشاكل وحلول استخدام المنتجات التي تتنتجها شركات معينة .
عناصر المحتوي
إضافة الطابعة الشخصي .
طول وحجم المحتوي .
اللغة .
الصوت والنغمة .
الذاكرة – الحافز – المشاعر.
1- المحتوي ذو الطابع الشخصي : ان المحتوي الأكثر تخصص وذو طابع شخصي اكثر كثرا ما يكون الانجح . ان مشاركة مقال عن بعنوان كيفية جذب العملاء علي الانترنت يعتبر عنوان شامل . حيث يهتم الناس اكثر بالمحتوي الذي يحاكيهم ويعبر عن مشاكلهم واحتياجاتهم الخاصة , لذا فان المقال والعنوان الرئيسي الأفضل هو كيف تجعل العملاء القدماء يعودون من خلال إعلانات الفيس بوك.
القصة : دائما اثنا اعداد محتواك حاول ان تجعله كقصة يتم سردها حتي تخلق نوع من التشويق لدي القارئ ، او العميل بحيث تكون لديه الرغبة في اكمال محتواك . دائما اتبع قاعدة scqa frome work :
الموقف situation .
المشكلة او المعضلة complicate.
السؤال question .
الجواب answer.

مصادر انشاء المحتوي
يجب عليك اختيار محتواك بعنايه حتي يحقق الهدف المطلوب من انشاء . إنشاء المحتوى ليس دائماً بالأمر السهل. وينبغي لانتقاء مواضيع المحتوى المحدد، أي ما الذي سيتم التركيز عليه؟ خاصة عند إنشاء محتوى Hub أو Hygiene ، يمكن ملاحظة وجود حاجة إلى بعض المساعدة في انتقاء الموضوعات.وذلك من خلال الاتي :
البحث عن ‘كيف’ على جوجل .
استخدام Google Trends .
إعادة توجية المحتوي :
وذلك يعني انك يمكنك استخدام محتوي معين تم انشاء لجمهور مخصص وهدف معية و بلهجة وبصيغة معينة . فتقوم بأخذ هذا المحتوي وعادة صياغته وتحديد هدفة بناء علي الجمهور الذي ستوجهه له .
مثال : احد المواقع أعلنت عن بعض المعاطف والتيشرتات النسائية بنسبة تخفيض وكان الجمهور المستهدف هو النساء . وكان العنوان احصل علي هذا المنتج بتخفيض . يتم إعادة المحتوي هنا من خلال اخذ الصور التي تم الإعلان لها وتغير العنوان الخاص بالمحتوي وتحويل الي عنوان مناسب للهدايا واستهداف الرجال بغرض شراء المنتج كهدية لزوجاتهم .
توزيع المحتوي :
ترويج المحتوي
بعد ان قمت بإنشاء المحتوي ففي العادة لن يؤتي المحتوي وحدة نتيجة تذكر يجب عليك ان توزعه وتروج له
تصنيف ترويج المحتوي بثلاث طرق :
مدفوع او ممول paid
مملوك owned
مكتسب earned
وتم اطلاق مصطلح لهذه الطرق الثلاثة تسمي بطريقة poe :
المدفوع او الممول paid media :
المادة او المحتوي المدفوع او الممول هو محتوي تضعه علي مواقع لا تتحكم بها مقابل المال مثل الفيس بوك – الانستقرام – تويتر – سناب شات – لينكد ان
المحتوي المملوك owned media :
هو محتوي تقوم انت بنشأة ووضعة علي الموقع الخاص بك
المحتوي المكتسب earned media :
تقويم المحتوى

المصدر: التسويق PLUS التجارة الإلكترونية