اختبارت للصف ثاني عشر أدبي

إنضم
9 فبراير 2011
المشاركات
123
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم جميعاً
بنات الله يخليكم اللي عندها مراجعات أو نماذج امتحانات لـ12 أدبي لكل مواده سواء الفترة 3 أو 4 ، رجاءاً لاتبخل علينا ،أذا أنتي مومخزنتهم عندج باللاب ، عادي حطيهم بالسكنر وارسليهم للاب، ضروري بنات يلا لازم كلنا نساعد بعض بكرا بتطلع اسامينا بالجرايد إن شاء الله ، وصدقوني إنا ماعندي ،متى ما لقيت راح أنسخهم من السكنر إلى اللاب >> لعيونكم طبعاً :)
وشكراً
ملاحظة: الرجاء التفاعل والمشاركة ولو برفع الموضوع
 

Ruyaa

New member
إنضم
2 سبتمبر 2010
المشاركات
128
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
33
الإقامة
الكويت
مشكورة على الموضوووووووووع
ان شالله الحين بفتر بموقع المدرسه واطلع تلاخيص ومراجعه
 

Ruyaa

New member
إنضم
2 سبتمبر 2010
المشاركات
128
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
33
الإقامة
الكويت
اللغة العربية
نماذج امتحانات واسئله للصف الثاني عشر

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من درس (الوصايا العشر) ومجاله قراءة للارتباط بفكر كاتب معين
هذا ما عاهد عليه أحمد بن محمد وهو يومئذ آمن في سربه ,معافى في جسمه, عنده قوت يومه,لا تدعوه إلى هذه المعاهدة ضرورة نفس ولابدن, ولا يريد بها مراءاة مخلوق, ولا استجلاء منفعة ولا دفع مضرة.
وعاهده على أن يجاهد نفسه ,ويفقد أمره فيعف ويشجع ويحكم,وعلامة عفته أن يقتصد في مآرب بدنه حتى لايحمله الشره على ما يضر جسمه أو يهتك مروءته.
وعاهده على إيثار الحق على الباطل في الاعتقادات ,والصدق على الكذب في الأقوال,والخير على الشر في الأفعال,والتمسك بالشريعة ولزوم وظائفها,وحفظ المواعيد حتى ينجزها.
وذكر المرض وقت الصحة,والهم وقت السرور,والرضا عند الغضب ,ليقل الطغي والبغي.
- وضع ابن مسكويه علامة للعفة ,ماهي.
علامة العفة أن يقتصد الإنسان في مآرب بدنه حتى لايحمله الشره على مايضر جسمه أو يهتك مروءته.

2- من الوصايا التي اتفق عليها كلا العهدين هي: تعهد النفس على إكرامها.
من الوصايا التي انفرد بها ابن مسكويه: ذكر المرض وقت الصحة ,والهم وقت السرور والرضا عند الغضب.

3- للكاتب رأي في كلا العهدين وعلام يكشف من جوانب شخصيته؟

رأي الكاتب أن كلا العهدين خير,وهذا يدل أنه كاتب إسلامي اجتماعي جاد يملك القدرة على إثراء الحياة الفكرية في حياته.


4- ما الفرق في المعنى بين الطغي والبغي؟
الطغي: أسرف في الظلم
البغي: تجاوز الحد في الظلم

5- استخرجي محسنا بديعيا وبيني أثره في المعنى.
ذكر المرض وقت الصحة,والهم وقت السرور ,والرضا عند الغضب
طباق\بين المرض-الصحة\الهم-السرور\الرضا-الغضب- واقتباس من الحديث الشريف

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من درس الوحي الخالد ومجاله (الأدب تعبير عما في الطبيعة من جمال)
فو أسفا ياحسن للحظة التي تطيش لها الأحلام من وثباتها
ووا أسفا يا حسن للفرقة التي يعز على الأوهام جمع أشتاتها
وما هي إلا الصمت والبرد والدجى ودنيا يشيع الموت من جنباتها
فضاء يروع الريح فيه نشيجها وتفزع فيه البوم من صرخاتها
وتنثر الأزهار من عذباتها وتعرى الغصون النضر من ورقاتها
ويغشى السماء الجهم من كل ديمة تخدد وجه الأرض من عبراتها

1- للشاعر في البيتين الأول والثاني موقف نفسي له مبرراته,وضحي ذلك
- يكمن موقف الشاعر النفسي في إحساسه بالأسى والحزن والحسرة والضيق وذلك لانحسار الجمال عن الطبيعة.

2- انعكست عاطفة الشاعر على ألفاظه وعباراته وأخيلته ,دللي على ذلك من الأبيات.
عاطفة الشاعر هي الأسى و الحزن واليأس والتشاؤم .
وقد انعكست على ألفاظه وعباراته من مثل: فوا أسفا- تطيش الأحلام- البوم-الجهم
الصمت-البرد-الدجى-الموت-نشيجها-ديمة-تخدد.
كما انعكست على أخيلته من مثل:تفزع البوم من صرخاتها:كناية عن الخراب والوحشة والانقباض.
تطيش الأحلام:استعارة مكنية,شبه الأحلام بإنسان طائش.

3- ما المراد بالتعبيرات التالية؟
- وا أسفا ياحسن للفرقة التي: غياب وانحساره عن الكون.
- تعرى الغصون النضر من ورقاتها: غياب مظاهر الجمال عن الطبيعة.

4- عيني من الأبيات أسلوب قصر وبيني طريقته وفائدته.
أسلوب القصر: و(ما هي إلا الصمت) طريقته النفي والاستثناء ,فائدته التوكيد والتخصيص
أسلوب إنشائي: (ووا أسفا) نداء.. غرضه: التحسر

5- القصيدة من شعر الوصف,فما أبرز ملامح التجديد في الوصف في هذه القصيدة؟
اتجه الشاعر في وصفه إلى تشخيص الطبيعة.
لم يقتصر الوصف على الجانب الحسي المادي بل امتزج بعاطفة الشاعر ووجدانه وحالته النفسية.
نلمح في الوصف عناصر الضوء والصوت واللون والحركة .

6- بم يوحي كل لفظ مما يأتي في سياقه؟
- يشيع: توحي بالانتشار والشمول
- يعز: توحي باليأس وانقطاع الأمل في عودة الجمال.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جابر عثرات الكرام

" وأما خزيمة , فلما أصبح صالح الغرماء , وأصلح ما كان من حاله , ثم أنه تجهز يريد سليمان بن عبد الملك ... فلما دخل سلم عليه بالخلافة , فقال له سليمان بن عبد الملك : يا خزيمة , ما أبطأك عنا ؟ قال : سوء الحال . قال : فما منعك من النهضة إلينا ؟ قال : ضعفي يا أمير المؤمنين . قال : فبم نهضت إلينا الآن ؟ قال : لم أعلم يا أمير المؤمنين إلا أني بعد هدوء من الليل لم أشعر إلا ورجل يطرق الباب وكان من أمره كيت وكيت ... فقال سليمان : هل تعرف هذا الرجل ؟ فقال خزيمة : ما عرفته يا أمير المؤمنين لأنه كان متنكرا , وما سمعت من لفظه إلا " إني جابر عثرات الكرام " . قال : فتلهب وتلهف سليمان بن عبد الملك على معرفته , وقال : لو عرفناه لكافأناه .
*******************************************
1 ـ من الرجل الذي جاء خزيمة ؟
عكرمة الفياض الربعي متولي الجزيرة

2 ـ وكان من أمره كيت وكيت " اشرح العمل الذي قام به الرجل وكنى عنه خزيمة بالعبارة السابقة .
عندما علم عكرمة بأمر خزيمة أمسك عن الكلام ثم جعل أربعة آلاف درهم في كيس , وخرج سرا من أهله وركب معه غلامه , فلما وصل إلى باب خزيمة أبعد غلامه عنه بعد أن أخذ منه المال ودفع الباب بنفسه , وعندما خرج له خزيمة ناوله الكيس وقال : أصلح به شأنك ولما سأله خزيمة عن شخصيته قال :أنا جابر عثرات الكرام .

3 ـ يكشف الموضوع عن صفات لسليمان بن عبد الملك , اذكر صفتين منها .
ـ تحمل المسؤولية تجاه رعيته ـ النجدة والمروءة ( حرصه على مساعدة الآخرين )
ـ العدل ( حرصه على إعطاء كل ذي حق حقه ) ـ الحكمة والوعي ( يكتفى باثنتين )

4 ـ كان للمرأة دور فعال في أحداث هذه القصة , اشرح ذلك الدور .
تمثل دور المرأة في موقف ابنة عم عكرمة عندما علمت بما أصابه على يد خزيمة دعت مولاة لها وطلبت إليها أن تذهب إلى خزيمة لتقول له ما كان هذا جزاء جابر عثرات الكرام منك , كافأته بالحبس والحديد . فلما فعلت ما طلب منها وكشفت شخصية عكرمة حزن خزيمة وندم ندما شديدا واعتذر له وأكرمه بعد أن فك قيده .





5 ـ " فتلهب وتلهف "
( أ ) بين العلاقة بين الكلمتين السابقتين .
جناس ناقص
( ب ) بين أثر تلك العلاقة في اللفظ والمعنى .
أثرها في اللفظ : تحدث جرسا موسيقيا
أثرها في المعنى : تشير إلى شدة تأثر الخليفة ـ نفسيا ـ بالقصة التي سمعها , وحرصه الشديد على لقاء هذا الشخص الكريم



6 ـ تخير التكملة الصحيحة لكل عبارة مما يأتي :
( أ ) أكثر الشخصيات في القصة التي تمثلت فيها قيمة الصبر على الشدائد
ـ خزيمة بن بشر ـ سليمان بن عبد الملك .
ـ عكرمة الفياض ـ ابنة العم

( ب ) في موقف خزيمة بن بشر من عكرمة بعد توليه الإمارة ما يدل على أنه
ـ ناكر للجميل ـ بخيل بماله
ـ طيب القلب ـ أهل للثقة

( ج ) كل عبارة مما يأتي تعد هدفا أساسيا من أهداف القراءة في التراث إلا واحدة , هي
ـ استخلاص القيم التي تنهض بالمجتمع ـ استخلاص العظة والعبرة مما سبق
ـ الوقوف على تعبيرات تثري المتعلم ـ معرفة أحداث التاريخ الحقيقية

( د ) كلمة " غرماء " جمع , مفردها
ـ غريم ـ غرامة ـ غُـرم ـ مَغْرم

-------------------------------------------
من سورة الزمر:

قال تعالى:" قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم ، و أنيبوا إلى ربكم و أسلموا له من قبل أن يأتيكم العذاب ثم لا تنصرون،واتبعوا أحسن ما أنزل إليكم من ربكم من قبل أن يأتيكم العذاب بغتة وأنتم لا تشعرون"


بعد قراءة الآيات السابقة ، أجيبي عما يلي :

1- إلى من توجه هذه الآيات ؟
-( إلى العصاة المسرفين في الضلال)-

2- في الآيات السابقة دعوة وتحذير وضحي ذلك.
الدعوة ---دعوة المسرفين في الذنوب إلى الأمل و الثقة في عفو الله و عدم اليأس من رحمة الله و غلى سرعة التوبة)---
التحذير---( من فوات أوان التوبة )

3- من أساليب القرآن الترغيب و الترهيب فما دليلك من الآيات؟
-الترغيب مثل " لا تقنطوا من رحمة الله"-
الترهيب مثل " من قبل ان يأتيكم العذاب:

4- تؤكد الآيات أن باب الرحمة و المغفرة والتوبة مفتوح أمام العصاة المسرفين . فما دلالة ذلك؟
الله رحيم بعباده ويعلم ضعف الإنسان وعجزه
الله يمد العون لهذا الإنسان

5- حددت الآيات طريق التوبة ، فما معالم هذا الطريق؟
البعد عن اليأس من رحمة الله ، العودة إلى طاعة الله و الاستسلام له ، اتباع ما جاء في القرآن من امتثال لأوامر الله وتجنب لنواهيه.

6- كيف يكون اتباع القرآن الكريم؟
بامتثال أوامره ، واجتناب نواهيه.

7- ماذا أفاد عطف أسلموا على أنيبوا؟
الإنابة والعودة إلى الله لا تكون صادقة إلا إذا اقترنت بالإخلاص في الطاعة و العمل الصالح

8- ما علاقة قوله تعالى ( إنه هو الغفور الرحيم ) بما قبله؟
توكيد لأنها تذييل

9- (و أنيبوا إلى ربكم ) ما الفرق بين الإنابة والتوبة؟
التائب يرجع ن خوف العقوبة و المنيب يرجع استحياء لكرمه تعالى

10-في قوله تعالى" ولا تقنطوا من رحمة الله " ماذا أفاد إضافة الرحمة إلى الله تعالى؟
أفاد التخصيص فالرحمة تخص الله وحده ، و أفادت أن الرحمة هي الأصل في معاملة الله لعباده .

11- ما الغرض البلاغي من كل أسلوب مما يلي:
يا عبادي ------نداء للتودد و التلطف
أنيبوا إلى ربكم -------أمر للحث.
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
برب :eh_s(15)::eh_s(15)::eh_s(15):
 
التعديل الأخير:

Ruyaa

New member
إنضم
2 سبتمبر 2010
المشاركات
128
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
33
الإقامة
الكويت
Back
:yaaaaaarb::yaaaaaarb::yaaaaaarb:يارب توفقنا
من قصيدة (من للرعية) ومجالها"الأدب علاج لمشكلات المجتمع"
من يرتجى في الناس غيرك للعيون الباكية
من مصبيات جـــــوع تمسي وتصبح طاوية
من يرتجى لدفاع كرب ملمة هي مـــا هــــي
من للبطون الجائعات وللجســــوم العاريــة

أولا: تخير المكمل الصحيح لكل عبارة مما يلي:
أ‌) العبارة التي تصلح أن تكون فكرة للأبيات السابقة.
- الراعي هو المسؤول عن تخفيف آلام الرعية
- الحزن والأسى لنتشار الفقر
- الجوع مظهر واضح من مظاهر الفقر
- الحرص على مساعدة الفقراء والمحتاجين

ب‌) الهدف الذي أراده الشاعر من قصيدته:
- إظهار ارتباطه بمجتمعه.
- الحث على حل مشكلات المجتمع.
- حصر المشكلات التي يعاني منها الفقراء.
- الدعوة إلى مشاركة الفقراء أحزانهم

ج)يبدو الشاعر في الأبيات السابقة.
- منكرا سلبية أبناء المجتمع
- يائسا من حل مشكلات المجتمع
- متجاوبا مع أحداث المجتمع
- ثائرا على أولي الأمر في المجتمع.
ثانيا—من خلال قراءتك الأبيات السابقة أجيبي عما يلي:
1- جاء المحسّن البديعي والتصوير لبفني وسيلتين عبّر بهما الشاعر عن المشكلة.
دللي بمثال لكل من البيتين الثاني والثالث مبينة المعنى الذي عمقته كل من الصورة والمحسّن.
المحسن البديعي(تمسح وتصبح)في هذا الطباق تأكيد لحجم المشكلة وصعوبتها فحالة الجوع مستمرة دائمة ليل نهار مما يؤكد شدة الفقر.
الصورة الفنية(دفاع كرب ملمة)استعارة مكنية حيث شبه الكرب بشيء مادي يدفع ويقاوم مما يؤكد شدة المصيبة.
2- بيني معنى كل كلمة تحتها خط في كل مما يأتي:
- تمسي وتصبح طاوية - جائعة
- طارت الطائرة طاوية المسافات - قاطعة ومجتازة
- الأم طاوية الخبر عن أبنائها - كاتمة ومخفية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النحو:

اقرئي الفقرة الآتية ثم أجيبي عما بعدها:
أدرك علماء النفس حديثا أهمية الرضا عن النفس وعن الحياة ,وأهمية هذا الرضا في علاج الكثير من الاضطرابات النفسية,فهناك علاقة وثيقة بين التسامح والمغفرة والعفو من جهة ,وبين السعادة والرضا من جهة ثانية,ففي دراسة أجريت على هذه العلاقة وجد أن الأشخاص الأكثر سعادة هم الأكثر تسامحا مع غيرهم!وأن الذين تعودوا على العفو والتسامح هم أقل الأشخاص انفعالا.
وأن المتسامحين لا يعانون من ضغط الدم,وأنهم يقدرون على الإبداع أكثر,وأن التسامح يطيل العمر,وقد قيل : إنك إن تنس موقفا مزعجا حدث لك فهو أكثر بكثير من أن تضيع الوقت وتصرف طاقة كبيرة من دماغك للتفكير بالانتقام!يقول الله تعالى:(ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو كذلك يبين الله لكم الأيات لعلكم تتفكرون)
1- استخرجي من الفقرة
- اسما مبنيا: الذين- هم-هذا فعلا مبنيا: أدرك- قل-
- ظرفا:بين اسما نكرة: دراسة
- معرفة: علماء النفس نوعه:نكرة مضافة إلى معرفة
- جمع مؤنث سالم:اضطرابات جمع تكسير:الأشخاص- علماء

2- أعربي ما تحته خط:
الرضا:مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف
المتسامحين:اسم أن منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم
يقدرون:فعل مضارع مرفوع بالواو لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
تنس: فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة(فعل الشرط)
مزعجا:نعت منصوب بالفتح

3- أكملي العبارات بما هو مطلوب:
- السعداء في حياتهم يصفحون عن الناس (خبر جملة فعلية)
- يعفو الإنسان عمن ظلمه طمعا في عفو الله (مفعول لأجله)
- العفو والتسامح ضياءان للمرء في حياته (مثنى كلمة ضياء)
- مدركو النجاح متصفون بالصفح عن الآخرين (جمع كلمة مدرك)
- تسمو نفوس المتصافحين سموا (مفعول مطلق)

4- صححي الخطأ في العبارة التالية:اعف عن زلة أخاك
الخطا:أخاك والصواب: أخيك
5-اختاري الإجابة الصحيحة بين الأقواس:
- الكلمة الممنوعة من الصرف فيما يلي هي:(مصابيح- إنسان-العفو-طاقة)
- واحدة من الكلمات التالية تعد اسما منقوصا:(الرضا-سعادتي- النهي- الراعي)
- مثنى كلمة الرضا:( الرضوان- الرضيان- الأرضان- الروضان)
- مفرد كلمة العافون:( العفي- العفو- العافي- العفيف)

6 - حروف الزيادة في كلمة تتفكرون هي: التاء والتضعيف
7 – أين تبحثين عن كلمة (دراسة) في القاموس المحيط؟

مادة: درس باب السين فصل الدال ثم الراء




عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
" سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله : إمام عادل ، وشاب نشأ في عبادة ربه ، ورجل قلبه معلق في المساجد ، ورجلان تحابا في الله ، اجتمعا عليه وتفرقا عليه ، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله ، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه"

1- أعربي ما تحته خط في الحديث السابق.
ظل -------------------------------------------------------------------
قلبه -------------------------------------------------------------------
خالياً ---------------------------------------------------------------------
عيناه ------------------------------------------------------------------

2- أخرجي من الحديث السابق ما يلي :
فعلاً مجرداً وآخر مزيداً ------------------------------------------------
مشتقاً وبيني نوعه--------------------------------------------------------
تابعاً وأعربيه -----------------------------------------------------------

3- بيني موقع كل جملة مما يأتي من الإعراب:
لا ظل إلا ظله ---------------------------------------------------------
نشأ في عبادة ربه ------------------------------------------------------
إني أخاف الله ----------------------------------------------------------

3- بيني نوع كل أسلوب مما يلي وحددي أركانه :
- نعم ما يتمسك به المسلم طاعة الله . -----------------------------------
- بئس ضعفاً الانقياد وراء الشهوات ------------------------------------

4- ضعي سؤالاً لكل جواب مما يأتي :
- بلى إن الله عزيز ذو انتقام . ------------------------------------------
- لا ليس للمهمل عذر ------------------------------------------------
- نعم هداني عقلي إلى طاعة الله ---------------------------------------

5- اجعلي كلاً مما يأتي جواباً لقسم مناسب في جملتين من إنشائك :
أبذل جهدي -------------------- الشهادة غاية المؤمن ----------------------

__________________________________________________________

الجمل الآتية التي تحتها خط لا محل لها من الإعراب بيني السبب :
1- المؤمن مرآة أخيه .
-------------------( جملة ابتدائية)---------------
2- " و لا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً "
--------------------( جملة صلة الموصول)---------------------------
3- لولا المشقة لساد الناس كلهم .
---------------( جملة جواب لشرط جازم)--------------------------------
4- والله إن الصبر يقهر الصعاب .
----------( جملة جواب القسم)----------------------------------
5- أنا - رعاك الله - لا أنسى صنيعك.
-----------(جملة دعائية)-------------------------------------------
6- هاجر الرسول – صلى الله عليه وسلم – ومعه صديقه أبو بكر .
------------( جملة دعائية)--------------------------
7- أوحيت إليه أن قدر الموقف .
-------------(جملة تفسيرية)-------------------------
8- نصحتك لا تؤخر عمل اليوم إلى الغد .
---------------------------------------------------------------------------
9- العمل شرف ، و العمل حق ، و العمل واجب .
---------(جمل معطوفة عل الجملة الابتدائية التي لامحل لها من الإعراب-)--------
10-والله، إن الدين قوة روحية ، و إنه معين للقيم و المثل الكريمة.
---------( جملة معطوفة علىجملة جواب القسم التي لا محل لها من الإعراب)----

صغري الكلمات الآتية:

صانع – قبل –أنهار – أربعاء –فاطمة- سرير- قذيفة –ندوة
( صوينع – قبيل – أنيهار – أريبعاء – فويطمة – سرير – قذيّفة – ندية)

كبري الكلمات الأتية:
بييت – مويزين- عيينة – عويد – حويلة – غريب – عصية
( بيت- ميزان – عين – عود - حيلة – غراب – عصا )

انسبي إلى كل اسم مما يلي ثم ضعيه في جملة من إنشائك:
زراعة – بحر – إسلام – عرب – ذهب – زهر – بر – دمشق
( زراعيّ – بحريّ – إسلاميّ – عربيّ- ذهبيّ – زهريّ – دمشقيّ )
:eh_s(7)::eh_s(7)::eh_s(7)::eh_s(7):
 
التعديل الأخير:

Ruyaa

New member
إنضم
2 سبتمبر 2010
المشاركات
128
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
33
الإقامة
الكويت
البلاغه:
الفترة الثالثة الصف الثاني عشر 2009/2010
قسم اللغة العربية ورقة عمل في مجال : فنون البلاغة التجربة الشعرية 30-35
خطوات التجربــــة العلميـــــة


س: أيهما يجد صعوبة في مهمته العالم أم الشاعر ؟ ولماذا ؟
.......................................................................................................
مراحل التجربة الشعرية عند الشاعر
ملاحظة الظاهرة والتفاعل معها

تتفق التجربة العلمية والتجربة الشعرية في أن كلتيهما ..............................................................................................................................




يتميز الشعر الذاتي بوجود علاقة مباشرة بين أطراف ثلاثة هي :......................و ..................و..................
علام يتوقف نجاح المبدع فنيا في الشعر الموضوعي ؟
الشعر الذاتي :

......................................................................................................................................
الشعر الموضوعي :

قارني بين الشعر الذاتي والشعر الموضوعي .
..............................................................................

 

Ruyaa

New member
إنضم
2 سبتمبر 2010
المشاركات
128
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
33
الإقامة
الكويت
اسئله البلاغه للصف الثاني عشر
1-ما مفهوم الصورة الشعرية ؟
________________________________________________________________________________________________________________

1- ما أنواع الصور الشعرية ؟
___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

3-ما العلاقة بين الصور الجزئية والصور الكلية؟
______________________________________________________________________________________________________________

2- كيف تناغمت الصور الجزئية مع الصور الكلية في قصيدة (لا وقت للبكاء ) للشاعرة /أمل دنقل عقب نكبة 1967؟

_______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________



بالنجاح /فاطمة يحيى







فنون بلاغية
الصف الثاني عشر المبحث الخامس
الشعر الموضوعي
1- ما الأشكال الثلاثة التي اتخذها التشكيل اللغوي للشعر ؟
__________________________________________
2- ينقسم الشعر بحسب التجربة الشعرية إلى قسمين هما:
1-___________________2-___________________
3- فرقي بين الشعر الذاتي والشعر الموضوعي مع التمثيل ؟
___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
4- ما مظاهر تطور الشعر المسرحي؟ومن أهم رواده في العصر الحديث؟
___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
ما أعمدة البناء الفني للمسرحية؟
*الحكاية وهي _______________________________________________________
*الصراع :____________________________________
*الحوار :________________________________
*المكان :____________________________________
*الزمان :____________________________________

90-97
بالنجاح /فاطمة يحيى

الشعر الملمحي
1 - عرفي الشعر الملحمي وبيني أوجه اختلافه عن المسرحية والتاريخ ؟
____________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
2- للملحمة قسمان فما هما؟
*ملاحم طبيعية تتكون نتيجة____________________ويكون لها بطل _______________________________________

مثل سيرة_______________و________________و_______
ومن أهم آثارها --_______________________________________
· وملاحم صناعية وهي:______________________________________________________________________________________________________________________________________
· ما سمات الأسلوب الملحمي من حيث :
· المؤلف________________________________________________________________________________________________________________________________________
· الموضوع ____________________________________________________________________________________________
· الأشخاص__________________________________________________________________________________
· البطل ___________________________________________
· الشكل الخارجي لها _____________________________________________
عللي شعر المطولات لم يعد يلا ئم وقتنا الحاضر ؟
_______________________________________________________________________
من أشهر المطولات __________________________


 

Ruyaa

New member
إنضم
2 سبتمبر 2010
المشاركات
128
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
33
الإقامة
الكويت
أأأأأأأأأبببببب
عشان مايضيع تعبي
 

ღfatoshaღ

New member
إنضم
14 أغسطس 2010
المشاركات
447
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
Ruyaa

thanx alot glboona w tslm eedch

up up up up
up up up
up up
up
l3yoonch :*
 

Ruyaa

New member
إنضم
2 سبتمبر 2010
المشاركات
128
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
33
الإقامة
الكويت
ur welcome
بعد جبدي تسلمييييييييين
فديتج انا على ال up
:*
 

مـيـراس

New member
إنضم
2 ديسمبر 2007
المشاركات
1,519
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الانجلش حوووبي

بس الفترة الرابعه

1) What should you do before choosing a career ?
- make sure that you have made the right decision.
- think twice before you decide the future job.
- make sure that the decision suits your values.
2) What are the advantages and disadvantages of a working mother ?
* advantages :
- she feels free.
- finance her family.
- feel responsible.
* disadvantages :
- neglects her husband.
- neglects her family.
- neglects her sons.
3) What do pupils usually do after they finish school ?
- they may continue their studies.
- they get a job.
- some of them stay at home.
4) Moving on from school to university is an important stage in students life , How ?
- become more independent.
- become an adult.
- take responsibility.
5) How can you prepare yourself for the university ?
- develop study skills.
- read more English books.
- plan your time.
- visit the college you want to attend.
6) What must you mention in your own resume when applying for a job ?
- personal information \ education \ experience \ computer skills \ language skills \ reference .
7) What must you mention about your education when applying for a job ?
- I list my schooling from the most recent to the past.
- If graduated , I mention it.
8) What must you mention about your experience when filling in a resume ?
- I say what I have done and where.
- All the skills I have.
9) Why do some people prefer some jobs ?
- love it.
- safe and easy.
- has a good future.
10)What is the difference between a skill and talent ?
- A skills : is something that you have learned to do.
- A talent : is something you seem to do naturally.
11) What should you put into your mind before decide a career ?
- I think about your values.
- think about your preferences.
- identify your skills and talent.
12) Why do students learn English ?
- it is an international language.
- it is the language of computer \ helps them to get job.
13) What does an extended family mean ?
- It means a large family with several generations living together.
14) What does a nuclear family mean ?
- It means a small family with only two generations.
15) Why has the family structure changed nowadays?
- families are becoming smaller.
- women go to work outside the home.
- divorce rate are becoming bigger.
- family size will decrease.
16) Which is better living in an extended family or a nuclear family ? Why ?
- I think living in a nuclear family is better because we have quiet place , medical care and better life.
17) Why do people prefer working in public sector ?
- it is easy and comfortable.
- well-paid.
- have a good pensions.
18) What must we do after oil runs out ?
- diversify the economy.
- fire the expatriates.
19) What are the advantages of young nationals doing jobs ?
- the money they earn stays in the country.
- young nationals improve their skills.
20) How can gulf countries diversify their economies?
- by manufacturing service industry.
- encouraging the private sector.
21)What are the things that helped to spread English?
- international tourism.
- media.
- multinational corporations.
22) What is the difference between English and other languages ?
- it is spoken and understood by most people.
- it is growing fast.
23) What is littering ?
- It means throwing garbage on the ground.
24) Mention some environmental issues facing us today :
- noise \ pollution \ forest destruction \ littering \ over crowdedness \ ozone layer depletion.
25) How can we solve the problem of littering ?
- volunteers can clear it up.
- launch awareness campaigns.
26) What does cloning mean ?
- It means to take a single cell and implant it into a womb of a surrogated.
27) What are the advantages of cloning ?
- for specific curiosity || - treat hereditary diseases.
- save rare animals from extinctions.
28) What are the disadvantages of cloning ?
- it is an immoral process.
- abusing this technology for commercial benefit.
- it is a sinful process from the Islamic point of view.
29) What are the things that affect the growth of tourism in a certain country ?
- modern hotels.
- luxury resorts.
- tourist attractions.
30) What are the important changes in the gulf countries after the discovery of oil ?
- mixed culture \ women go to work \ better education \ huge changes in health care.
31) What is the relation between economy and health care ?
- they have invested a lot of money in health care.
32) What are the two levels of health systems in gulf countries ?
- Emirati citizens get free hospital treatment and medical care.
- non emiratis must pay for health care.
33) What is meant by hereditary diseases ? Give examples :
- they are diseases that some people are born with , like thalassemia.
34) How can hereditary diseased patient be treated now ?
- he can be treated with blood transfusions.
35) How will hereditary disease be treated ?
- they will be treated by the genetic engineering.
 

مـيـراس

New member
إنضم
2 ديسمبر 2007
المشاركات
1,519
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
( يندم – يأسف على )
regret
( قليل الحظ – مو ماشية معاه )
Less fortunate
( يتدافع )
rush
( يوافق – يقبل )
submit
( سجل – ملف )
record
( القيم )
values
( المرشحين )
candidates
( المتدرب )
trainee
( يقنع )
persuade
( أسرة كبيرة عريقة )
extended
( أسرة صغيرة محدودة )
nuclear
( الكفاءة )
competently
( واضح – بارز )
dominant
( مرتبط )
linked
( متعدد الجنسيات – مزدوج الجنسية )
multinational
( حملة )
campaign
( قمامة – زبالة )
garbage
( حارة الأمان )
Stretch of road
( متطوعين )
volunteers
( يستنسخ )
clone
( خاص بالجينات )
genetics
( مستزرع )
implanted
( مستأجر و موضوع في غير مكانه )
surrogate
( نظرية )
theory
( يستثمر )
invest
( عملية )
Operation
( العيادات الخارجية )
outpatient
( نقل الأعضاء )
transplants
 

مـيـراس

New member
إنضم
2 ديسمبر 2007
المشاركات
1,519
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مدرستي الكويتية موقع تعليمي حلو وايد