الكثير يطلق لعينيه العنان لتشاهد ما لا يجب عليها مشاهدته .. مثلا على سبيل المثال لا الحضر .. ربما لو جينا على بيت لاسترقنا النظر .. والاصل في الاستئذان هو احترام حرمات البيوت .. << من باب الفضول او شيء لفت انتباهنا .. مثلا
انتبهي من قول عبارة (سويت اللي علي والباقي على الله) دائما نسمع أو نقرأ عبارة( سويت اللي علي والباقي على الله) أو(عملت جهدي والباقي على الله ) حينما يبذل الإنسان المطلوب منه وتبقى النتائج
ولكن للشرع رأي في هذه العبارةالسؤال : ما مدى صحة عبارة بذلت
( قصارى جهدي والباقي على الله ) ؟ الجواب : الحمد لله هذا القول لا يصلح لأنه يعني أن الفاعل اعتمد على نفسه أولاً. لكن القول : ( بذلت جهدي واسأل الله المعونة ) هذا الصواب وهذه العبارة : ( بذلت جهدي والباقي على الله) ربما يريد بها الإنسان هذا المعنى الذي ذكرت أي ما استطعته فعلته وما لا أستطيعه فعلى الله ولكن أصل العبارة غلط ،
بل يقول :( بذلت جهدي واسأل الله المعونة ) فتوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله **************** وكقولنا ايضا:" ماصدقت على الله ..."لا تجوز لان معناه "بأني لم اصدق أن الله قادر بفعل هذا الشئ" استغفر الله العظيم ..القادر على كل شئ,, وايضا كتابه : " إنشاء الله " بهذا الشكل ..
والصحيح كتابتها"إن شاء الله" والسبب : "إنشاء الله" معناها إيجاد أو تكوين!! فلا يصح قولنا إيجاد الله !! تعالى الله عن ذلك اما "إن شاء الله " فهي من الإرادة والمشيئة.. وهي الصحيحة .. إن شاء الله : إن أراد الله .. فيجب علينا الانتباه لما نقوله .. لأن الأمر خطير ****************
عن أبي هريرة رضي الله عنة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: { إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله، لا يلقي لها بالا ، يرفع الله بها درجات،
وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا، يهوي بها في جهنم } الراوي:أبو هريرةالمحدث:البخاري -المصدر:صحيح البخاري -الصفحة أو الرقم: 6478خلاصة حكم المحدث:[صحيح] -----------------------