- إنضم
- 15 مايو 2008
- المشاركات
- 608
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 0
السلام عليكم
بنات ممكم تستفيدون من الموضوع بالتحضير والمشاركه بالحصه
تفضلووووو
ولاتنسونا من دعواتكم
خطبة صاحب السمو
في العيد الوطني
أولا : الفهم والاستيعاب :
1- يعد هذا الخطاب مختلفا عن أي خطاب آخر لسمو أمير البلاد . بم تعلل ذلك ؟
يأتي هذا الخطاب بعد فترة عصيبة مرت بها الكويت والمنطقة العربية . فهو يضع النقاط على الحروف ويبين موقف الكويت بعد الغزو والتحرير .
2- تتبع فقرات الخطاب واستخلص الأهداف الرئيسية التي يرمي إليها سمو الأمير من هذا الخطاب .
- تهنئة شعب الكويت بالتحرير
- الإشادة بموقف شعب الكويت وصمودهم أثناء الغزو الغاشم .
- الإشادة بالمواقف العربية والعالمية من قضية الكويت .
- التبشير بمرحلة جديدة من البناء قائمة على الوحدة الوطنية .
3- حرص سمو الأمير أن يمهد لخطابه بمقدمة تلائم الموقف .
أ- ماذا تضمنت هذه المقدمة من معان ؟ وما صلتها بالموقف ؟
تضمنت التهنئة بالعيد الوطني والتحرير , والتأكيد على عودة الحق الى نصابه .
كانت المقدمة مدخلا الى موضوع الخطاب وتمهيدا لدخول سمو الأمير في موضوع الخطبة .
ب- ما الغاية التي يرمي إليها سموه من هذه المقدمة ؟
أن يلفت انتباه المستمعين الى موضوع خطبته ويجعلها مدخلا الى صلب الخطبة ومقصدها .
4- أشار سمو أمير الكويت الى الدعاوى الباطلة التي أطلقها المعتدي الغادر .
أ- فيم تتمثل هذه الدعاوى ؟
تتمثل في الادعاء بأن الكويت هي جزء من العراق ولا تتمتع بأي سيادة خاصة .
ب- استخلص من بين سطور الخطبة والأحداث التي واكبت الاحتلال الغادر ما يؤكد بطلان هذه الدعاوى .
يؤكد وقوف المجتمع الدولي بجانب الكويت وتأكيده على استقلال الكويت وسيادتها بطلان ما يدعيه الاحتلال .
كما أن تمسك الكويتيين بهويتهم وسيادتهم هو أكبر برهان على استقلالية وسيادة الكويت .
5- وقف العالم من القضية الكويتية موقفا لم يشهده التاريخ من قبل .
أ- وضح هذا الموقف .
وقفت جميع الدول العربية والأجنبية مع الكويت مؤكدة على سيادته واستقلاله وتدخلت بعض الدول سياسيا ودول أخرى تدخلت عسكريا .
ب- ما الدوافع وراء هذا الموقف ؟
التمسك بالقوانين الدولية التي تؤكد على سيادة كل دولة وحريتها , والتي كانت الكويت أحد الدول التي صاغت هذه القوانين .
6- من وسط المحنة أكد سمو الأمير الثوابت التي تقوم عليها السياسة الكويتية . فبم تتمثل هذه الثوابت ؟
الإيمان بالله عز وجل وبالكويت وطنا حرا ومستقلا . والدفاع عن الكويت وبذل الغالي والنفيس في سبيل الحفاظ على حريته واستقلاله . التزام الكويت بالقوانين الدولية وباحترام حرية الدول المجاورة .
7- خص سموه أبناءه الذين لم يغادروا الوطن أثناء الاحتلال بجزء غير قليل من خطابه .
أ- بم تعلل ذلك ؟
لأنهم جازفوا بحياتهم ببقائهم في وجه المحتل , ولكونهم تحملوا شتى أنواع الترهيب والتعذيب والتنكيل فاستحقوا الاحترام والتقدير .
ب- ما المعاني التي تضمنها حديث سموه إليهم ؟
معاني الإجلال والتكريم والفخر والاعتزاز بموقفهم الشجاع وصمودهم النبيل في وجه المعتدي ودفاعهم عن استقلال بلدهم وحريتها .
8- أكد سمو الأمير أن كويت الغد غير كويت الأمس .
أ- ما سبب ذلك ؟
لأن الكويت سوف يحدد مسار جديد للبناء وإعادة التعمير , ولأن تحديات اليوم غير تحديات الأمس . وسوف يبني مستقبله معتمدا على تجارب جعلته أقوى وأكثر قدرة على مواجهة المستقبل.
ب- ما المعالم التي حددها سموه على الطريق لتحقيق الغد المأمول ؟
الاجتماع على كلمة سواء . التسلح بالإيمان الصادق . والعطاء بلا حدود . وتضاعف العمل في تضحية نكران للذات .
9- استخلص من الخطبة ما يدل على كل مما يأتي :
أ- المحن محك الرجال .
لقد كشفت هذه المحنة عن المعدن الأصلي لشعب الكويت ...........
ب- الشدائد لا تزيد القادة العظماء إلّا حكمة وتواضعا .
إننا مقبلون على مرحلة جديدة حاسمة ......
ج- الوفاء طبع جبل عليه أهل الكويت .
والتممتم في أخوّة وتكافل طوال المحنة .............
10- ماذا تستنتج من قول سموه :
" إن أهل الكويت يدركون تماما أنّ ما حلّ بهم من غدر وخيانة إنّما هو سلوك طغاة لا منهاج أمم وقرار أفراد زيّن لهم الشيطان أعمالهم لا إرادة شعوب "
إن الكويت يعرف أن المسؤولية في هذا العدوان لا تقع على كاهل الشعب العراقي ككل ولكن تقع على عاتق أفراد معينين خططوا لهذا العدوان وقادوه مضللين شعبهم ومستعبدين إرادته .
11- ارجع الى الخطبة واستخلص من بين سطورها ما يؤكد أن الكويت لا تستحق ما تعرضت له من عدوان وغدر .
إن الكويت كانت دائما ساعية الى السلام والمحبة والتفاهم الدولي , واحة أمن وأمان لا تحمل الضغينة لأحد .
12- النص صورة لشخصية قائله .
أ- استنتج من بين سطور الخطبة ما يكشف عن بعض ملامح شخصية حضرة صاحب السمو أمير البلاد .
تكشف الخطبة عن صفات عديدة منها : الشجاعة في الحق والتمسك به . والتفاني في الدفاع عنن قضية الكويت . الحكمة والسياسية والوفاء لكل من وقف الى جانب الكويت في محنتها .
13 – للخطابة أنواع متعددة اذكر ثلاث أنواع للخطب .
الخطبة الدينية - الخطبة السياسية - الخطبة الحربية
14- ما العوامل التي أسهمت في ازدهار الخطابة الكويتية ؟
الأزمة التي مرت بها الكويت أثناء الغزو والتحرير . تطور الحياة السياسية في الكويت وقيام المؤسسات الدستورية المنتخبة .
ثانيا : الثروة اللغوية :
1- املأ الفراغات التالية بما هو مناسب :
" ضغينة " : مرادفها : حقد وجمعها : ضغائن .
" دعاوى " : مفردها : دعوى
" قناة " : مفرد , جمعه : قنوات .
2- لم يرهبهم وعيد ولم تغرهم وعود .
- وضح الفرق في المعنى بين كلمتي " وعيد " و " وعود " .
الوعيد : هو التهديد والترهيب - الوعود : هو الإغراء والترغيب .
3- بين مدلول ما تحته خط فيما يأتي :
- أبلى الكويتيون في مقاومة المحتل بلاءً حسنا .
بلاءً : أي جهد . عملا
- ضرب الكويتيون مثلا يحتذى في الصبر على البلاء .
البلاء : المصائب والمحن .
4- ما الفرق في المعنى بين قولنا : " كويت الأمس "و " كويت أمس " .
كويت الأمس : دالة على الماضي دون تحديد معين فقد يكون يوم أو شهر أو سنة .
كويت أمس : دالة على اليوم السابق نفسه أي البارحة .
ثالثا : السلامة اللغوية :
1- أعرب ما تحته خط فيما يأتي :
- لقد كشفت هذه المحنة عن المعدن الأصيل لشعب الكويت .
- أيها الأخوة والأخوات .
- نحمل في الصدور المحبة لإخوة و أصدقاء ناصروا قضيتنا , وتحملوا تضحيات جسيمة .
- المحنة : بدل من اسم الإشارة مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- الأصيل : نعت ل" المعدن " مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
- أيها : أيُّ : منادى بأداة نداء محذوفة مبنية على الضم في محل نصب على النداء .
- الأخوة : بدل من المنادى مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- والأخوات : الواو : حرف عطف . الأخوات : اسم معطوف على الأخوة مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- أصدقاء : اسم معطوف على إخوة مجرور مثله وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف . لأنه جمع تكسير .
- جسيمة : نعت ل" تضحيات" منصوب مثله وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
2- اذكر الميزان الصرفي لكل مما يأتي :
المحبة : المعلّة - المهام : المفاعل - الطغاة : الفعاة ملحين : مفعلين متخذين : مُتعلين
3- صوب ما تجده خطأ فيما يأتي :
- استمعت الى كلمتين عظيمتين معنياهما :
.... عظيم .... لأنه صفة سببية لا يشترط أن يطابق الموصوف في الإفراد والتثنية والجمع .
- استمعت الى الكلمتين كلاهما :
.... كلتاهما.... توكيد معنوي يشترط فيه المطابقة في التذكير والتأنيث .
4- " شهداؤنا , شهداءنا , شهدائنا " ضع كل منها في مكانها المناسب مما يأتي :
- اللهم تغمد ... شهداءنا ... بواسع رحمتك .
- ...شهداؤنا ... مشاعل مستقبلنا .
- اللهم تقبل جهاد ...شهدائنا.... .
5- " وطأة " هات كل من الماضي والمضارع في جملة من إنشائك .
- الماضي : وطئ : ما وطئ الغازي أرضنا حتى هبت المقاومة في وجهه .
- المضارع : يطأ : لن يطأ المحتل أرض بلادي وفي صدري نفس .
6- " ملؤها " احذف الضمير ثم ضعها في جملة من إنشائك .
- ملئ : علم الجاحظ كأنه ملئُ البحر .
رابعا : التذوق الفني :
1- " الإمتاع " احد غرضي الخطبة .
- ما الوسائل الفنية التي حققت في الخطبة هذا الغرض .
جاءت الخطبة مميزة من حيث الأسلوب في إيجازها و إطنابها . وجاءت مدعمة بالصور الفنية البلاغية والمحسنات البديعية . من باق ومقابلة وتشبيه وكناية ومجاز .
2- وضح نوع الخيال ودوره في إبراز المعنى في كل مما يأتي :
- توحدتم في صلابة و تماسك كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا .
" شبه اتحاد أبناء الكويت بالجدار أو المبنى المحكم السبك والبناء " ( تشبيه تام الأركان )
- حشدوا تحت مظلة القوات المشتركة كل إمكاناتهم .
" شبه القوات المشتركة من حيث أمانها ومنعتها بالمظلة التي تحمي من المطر " ( تشبيه بليغ )
- ينفح عنكم جراح الغربة .
كناية عن المواساة والمساعدة .
- فتح لكم الأشقاء قلوبهم .
شبه البيوت والبلاد المجاورة للكويت بالقلوب فحذف المشبه وصرح بلفظ المشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية .
ونستطيع القول .
شبه القلوب بالبيوت التي تفتح وتغلق فحذف المشبه به وهي البيوت وترك شيئا يدل عليه"فتحوا " على سبيل الاستعارة المكنية .
4- وضح ما يوحي به كل مما تحته خط فيما يأتي :
- ترتد البشرية مرة أخرى الى شريعة الغاب .
ترتد : يوحي بالتراجع والتخلف . شريعة الغاب : كناية عن غلبة القوة على الحق والعقل .
- في انتصار لحظة العودة .
لحظة ك تدل على الأمل المتجدد في تحرر الكويت واستقلاله وتطوره .
5- هات من الخطبة :
- مثالاً للإيجاز واذكر نوعه : تظل عربية الوجه . ساعية الى السلام والمحبة , واحة أمن و أمان.
حذف المسند وهو " الفعل الناسخ مع اسمه ( تظل مع اسمها ) وترك الخبر ساعة والخبر واحة نوعه : إيجاز حذف .
- مثالا للإطناب واذكر نوعه :
قوله " واجهوا المعتدي بحشوده لم يرهبهم وعيد ولم تغرهم وعود ولم تجتذبهم مطامع "
فقوله " لم يرهبهم ولم يغرهم ولم تجتذبهم " تفسير لقوله " واجهوا المعتدي بحشوده "
نوعه : التفسير .
مع تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح
إعداد أ- ياسر العبدالله
ملطووش لعيونكم:eh_s(7):