اجوبه وتحضير درس ايات ناطقه بقدرة الله ووحدانيته للصف 12 (مشترك) حياكم

بنت فينا

New member
إنضم
15 مايو 2008
المشاركات
608
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

السلام عليكم


بنات ممكم تستفيدون من الموضوع بالتحضير والمشاركه بالحصه

تفضلووووو بس ترى مادري هذا حق اي فتره انتو تأكدو من الابلات
ولاتنسونا من دعواتكم


,









آيات ناطقة بقدرة الله و وحدانيته

أولا : الفهم والاستيعاب :
1- أ- أكمل ما يأتي بما هو مناسب :
ربط الحق – سبحانه وتعالى – في آياته :
التسبيح بالأوقات فقال :" فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون "
الحمد بالأماكن فقال :" وله الحمد في السماوات والأرض "
ب- ما الهدف من هذا الربط ؟
أي أن الله له التعظيم والإجلال والتقديس في كل الأوقات , وله الحمد على كل ما خلقه في السماوات والأرض .
2-((يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ))
أ- تتمثل في الآية السابقة دورة الحياة وحركتها العجيبة , فكيف يتم ذلك ؟
على سطح الأرض : يخرج الله النبات الأخضر من الحب اليابس , ويخرج الثمر اليانع من العود اليابس.
في أجواء الفضاء : كذلك تحمل الرياح الغمام فينزل ماء تحيا به الأرض اليابسة .
ب- ضع علامة (/) أمام التكملة الصحيحة لما يأتي :
(وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ ) تدل على :
- القدرة المطلقة .
3-(( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ))
- علام تدل المقابلة بين التراب الساكن الميت والبشر الحي المتحرك في الآية السابقة ؟
تدل على قدرة الله سبحانه وتعالى التي حولت هذا التراب الساكن الى بشر متحرك .
4- ((وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ))
أ- ما العلاقة بين خلق السماوات والأرض واختلاف الألسنة والألوان بين بني البشر ؟
إن ألوان الناس و طبعائهم تتغير بتغير المناطق التي يعيشون فيها , وهذه من قدرة الله تعالى ورحمته .
ب- على الرغم من اتحاد الأصل والنشأة في بني الإنسان فإن الألسنة والألوان مختلفة بينهم. فما سبب ذلك ؟
أن الله سبحانه وتعالى خلق الناس متفاوتين في الطول واللون والحجم والمقدرة والعقل لكي يختبر إيمانهم ورضاهم بما أعطاهم إياه من مقدرة وإمكانيات .
5- عن أبي موسى الأشعري قال :" قال الرسول – صلى الله عليه وسلم – " إن الله خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض , فجاء بنو ادم على قدر الأرض , جاء منهم الأبيض والأحمر والأسود وبين ذلك , والخبيث والطيب والسهل والحزن وبين ذلك "
- في الحديث الشريف شرح لبعض الآيات في سورة الروم وتدليل على ما جاء فيها , وضح ذلك.
جاء في قوله تعالى :" وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ " بعض معنى الحديث النبوي الشريف . حيث جعل الله اختلاف الألسنة والألوان باختلاف المناطق .
6- جمع الحق – سبحانه وتعالى – بين الظواهر الكونية وما يتعلق بها من احوال البشر .
- ففي أي الآيات تجد ذلك عزز إجابتك بالشرح .
في قوله تعالى :" وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا" جعل الله مشاعر الخوف ومشاعر الفرح والطمع مرتبطة برؤية البرق وما يثيره فينا من الخوف ان يصيبنا , ومما يدل عليه من اقتراب نزول المطر الذي فيه خيرنا .
7- آيات الله في الكون منها ما يدرك بالتأمل والتفكر , ومنها ما يدرك بالعلم , ومنها ما يدرك بالسمع , ومنها ما يدرك بالعقل . هات الآيات الدالة على كل منها .
- التأمل والتفكر : "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ "
العلم : "وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ"
السمع : "وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ"
العقل : " وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مَاء فَيُحْيِي بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ "
8- الآيات من " 22" الى " 25" تقرر عقيدة التوحيد والبعث والجزاء بذكر الأدلة والبراهين العقلية على قدرة الله العظيمة .
فكيف دلل – سبحانه – على ما يأتي :
أ- خلق العالم : وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ"
ب- سعي الإنسان الى طلب الرزق : " وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ"
ج- إحياء الأرض بعد موتها : " وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مَاء فَيُحْيِي بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ "
د- البعث والحساب : " وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ "
9- ((وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ ....))
أ- علل ما يأتي :
الإعادة أهون وأسهل من البداءة .
لأن إعادة جمع الشيء منطقيا أسهل من تصنيعه من جديد , وكذلك ضرب الله مثل إعادة بعث الخلق .


ب- ﴿إنَّما أمرُهُ إذا أرادَ شيئًا أن يقولَ لَهُ كُنْ فَيَكون﴾
إن الله إذا أراد أمرا فإنه لا يعجزه مهما كان ولا يكون صعبا عليه , فخلق الإنسان وإعادة بعثه عند الله سواء لأن الله لا يخضع لمفهوم المقدرة والاستطاعة , ولكن إذا كان هناك مفهوم القدرة المطلقة فهي لله سبحانه وتعالى .



10- ضع علامة (/ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (X) أمام العبارة الخاطئة :
- الله ينعم على عباده جميعا الشاكر منهم والجاحد (/)
- ذكر الله – سبحانه وتعالى – في الآيات ( ومن آياته ) خمس مرات (X)
- (ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ) , " ثم " في الآية تفيد الترتيب والتعقيب (/ )
- النفس الإنسانية تنفر مما يلائمها ويوافقها (X)
- (وَلَهُ الْمَثَلُ الأَعْلَى ) , تعني أن الله منزه عن كل نقص (/ )
11- كل آية من الآيات التي بين يديك اختتمت بما يناسبها .
- اشرح العبارة السابقة .
إن معرفة ما في أنفسنا لا يحتاج الى إلا لحظة تأمل وتفكر , ومعرفة ما في الكون من أسرار يحتاج الى الدراسة والبحث ومعرفة وعندما نرى كل هذه الأدلة والبراهين فلا يبقى لنا سوى أن نحكم عليها منطقيا بعقولنا ونقتنع بها .
- دلل على صحة إجابتك بآيات أخرى مشابهة تحفظها .
(كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) أي يعلمون ويفهمون ويؤمنون بالبراهين ويتبعون الحق ويتركون الباطل.



ثانيا : الثروة اللغوية :
1- ضع كلا مما يأتي في جملة مفيدة :
معنى (قانتون ): مطيعون : وقف الحجاج في عرفة قانتون لله في موقف مهيب .
مضاد( تنتشرون ) : تجتمعون : متى أيها العرب سوف تجتمعون .
2- (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا )
( وكنتم أزواجا ثلاثة )
ما دلالة كلمة (أزواجا) في الآية الأولى : أي زوج وزوجة .
وما دلالتها في الآية الثانية : أي ثنائي أو اثنين .
3- ( وله المثل الأعلى )
( إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء )
( يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له )
- اشرح معنى كل ما فوق الخط في سياقه من الآية :
المثل الأعلى : أي المقام الأعلى المنزه عن كل ما يشوبه أو ينقصه .
مثل الحياة : أي شبيه الحياة . مثيل الحياة .
ضرب مثل : أي قول أو عبرة أو جملة مختصرة تفيد أمرا عاما .
4- صل بين الجمل في المجموعة الأولى وما يناسبها من معان في المجموعة الثانية :
نقول ونعني
انتشر الخبر ذاع بين الناس
انتشر الناس تفرق الناس
انتشر المرض عم الناس




ثالثا : السلامة اللغوية :
1- " يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ"
أ- كم جملة في الآية الكريمة السابقة ؟ وما ركناها ؟
في الآية خمس جمل .
(يخرج ) جملة فعلية ركناها الفعل المضارع والفاعل المستتر.
(يخرج ) جملة فعلية ركناها الفعل المضارع والفاعل المستتر .
( يحيي ) جملة فعلية ركناها الفعل المضارع والفاعل المستتر .
(كذلك تخرجون ) جملة اسمية ركناها المبتدأ " الكاف " والخبر " تخرجون" .
( تخرجون ) جملة فعلية ركناها الفعل المضارع والفاعل واو الجماعة .
ب- أعرب ما تحته خط في الآية السابقة :
يحيي : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء . والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .
بعد : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
موتها : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره والهاء : ضمير متصل في محل جر بالإضافة .
تخرجون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة .
2- ((وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا))
أ- عين أحرف الجر في الآية , واذكر المعنى الذي يفيده كل منها .
من : التبعيض . اللام في "لكم" : الملكية من: ابتداء الغاية الى في "إليها" :انتهاء الغاية
ب- اختر الإجابة الصحيحة لكل مما يلي :
- كلمة أزواجا تعرب : مفعولا به
- (أن خلق ) مصدر مؤول وهو في محل : رفع مبتدأ
3- ((إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ ))
- حدد اسم "إن" وخبرها في الآية السابقة وأعربهما :
اسم إن : آيات .اسم إن مؤخر منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم .
خبر إن : ((في ذلك )) جار ومجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف .
4- هات لكل مما يأتي نعتا مناسبا في جملة مفيدة .
السماوات البديعة آية من آيات الله في الكون .
الأرض المنبسطة هي الأنسب لاستقرار الناس فيها .
الحي الحقيقي من يحيا بطاعة الله .
الميت المشرك لا يصلى عليه ولا يدفن مع المسلمين .
5- أكمل بمنعوت مناسب واضبطه مع منعوته .
- نزّل الله الآياتِ البيناتِ لمن يسمع ويعقل .
- يخلق الله البشرَ الأزواجَ ليسكن بعضهم الى بعض .
- الجرارُ الثقيلة ملأى بالماء .
- الإنسان اللامعُ يخيف الناس .

6- أكمل ما يأتي بما هو مناسب :
- كلمة (حليم ) تعتبر مشتقا نوعه صفة مشبهة وهو على وزن فعيل
7- ( احمد الله واستعن به وأقبل على طاعته .)
- عين همزتي الوصل والقطع في الجملة السابقة مع التعليل .
احمد : همزة وصل : لأنه فعل أمر من الثلاثي .
استعن : همزة وصل : لأنه فعل أمر من السداسي .
أقبل : همزة قطع : لأنه فعل أمر من الرباعي .
- هات مثالين من عندك لهمزة الوصل , ومثلهما لهمزة القطع .
-الوصل : استعذ بالله من الشيطان – ادرس فالدراسة طريق النجاح
- القطع: أدعو الله في الصباح والمساء – امشي على الطريق الصحيح .
8- ضع خطا تحت الكلمات التي بها أحرف تنطق ولا تكتب .
" إن في هذا لآيات لقوم يتفكرون "
" هذا بلاغ للناس ولينذروا به "
" فلما جاءت قيل أهكذا عرشك "




رابعا : التذوق الفني :
1- هات من الآيات التي بين يديك ما يلي :
أ- أربع كلمات وضدها :
الكلمة ضدها
آمنوا كفروا
تمسون تصبحون
الحي الميت
الليل النهار
2- ((خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا ))
- بم توحي جملة " لتسكنوا إليها " ؟
توحي بالأمن والطمأنينة .
3- ضع علامة ( / ) أمام التكملة الصحيحة فيما يلي :
أ- كررت كلمة " من آياته " في السورة لغرض : التفصيل .
ب- الغرض البلاغي من ذك الشيء وضده في معظم الآيات هو : زيادة الإيضاح .


اعتقد اهني معطيكم حل التقويم كاااااااااااااااااااااامل بعد شتبوووووون؟
,

مع تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح
إعداد أ – ياسر العبدالله
ملطووووش لعيونكم:eh_s(7):
 

7lawah

New member
إنضم
31 يوليو 2011
المشاركات
1,300
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلب أمي
الموقع الالكتروني
www.q8yat.com
جزآج آلله خير ،

مجهود رآئع تشكرين عليه ..

مووفقه ..