اجتماع الاطفال من عمر 2 الي 4 سنوات مفيد

miss_heathrow

New member
إنضم
14 مارس 2009
المشاركات
1,218
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
يبدأ الطفل في هذه الفترة بالأستغناء عن لبن الأم ,وبشكل كامل وتحل الأطعمه الأعتياديه محل حليب الأم , لذا يجب إعطاء الطفل الأطعمه المناسبة لعمره ولأحتياجاته اليومية...






ويمكن تقسيم الأطفال في هذه السن إلى مرحلتين:




1- مرحلة الطفولة المبكرة من سن 1-3سنوات.




2- مرحلة ماقبل المدرسة من سن 2-4سنوات.




فخلال السنه الثانية من عمر الطفل يبدأ معدل النمو بالبطء ,فالطفل يزيد وزنة في هذه السنة حوالي 2.5-5كيلو غرامات , ويزيد طوله 7.5سم في هذه السنه ,وبتالي فالطفل في مثل هذا السن يحتاج إلى كميات أقل من الطعام عكس الذي يحتاجه في فترة الرضاعة.


الأحتياجات الغذائية:




تعتبر هذه المرحلة مرحلة نمو بطيء ,حيث تقل شهية الطفل ....لذلك تقل كمية الطاقة التي يحتاجه الطفل في هذا العمر..


الطاقة:




يحتاج الطفل الكمية من الطاقة على حسب عمره ,ا لطفل من 1-3سنوات يحتاج إلى 102 كالوري لكل كيلو غرام من وزن الجسم ,أما الطفل الذي عمره 4-6 سنوات تنخفض كمية الطاقة إلى 90كالوري لكل كيلو غرام من وزن جسمه.




البروتين:




الطفل الذي يترواح عمره من 1-3سنوات يحتاج إلى 16 غرام من البروتين ,أما الطفل من 4-6سنوات يحتاج إلى 24غرام .
ملاحظة:




عندما يكون غذاء الطفل غير كافي من الناحية الكمية من الكربوهيدرات والدهون ,فإن البروتين سوف يستخدم في توليد الطاقة بدلاً من استخدامه في بناء الأنسجة أو وظائف الجسم الأخرى والمهمة ...وبتالي يؤدي إلى نقص في الوزن ونقص في معدل النمو..




الدهون:




تستمر حاجة الأطفال إلى الدهون في غذائهم كما كانت حاجتهم إليه وهم رضع, ويجب أن تكون حاجة الطفل من الدهون 30-50% كالوري...ولكن يجب الحذر من زيادة الدهون عن الكمية الموصى بها ,فقد يؤثر على شهية الطفل ويمنعه من تناول الأطعمه الأخرى..




الفيتامينات والعناصر المعدنية:




إن الأحتياجات من الفيتامينات والعناصر المعدنية تظل عالية كلما أستمر النمو وتطور الطفل من مرحلة إلى أخرى...




الدليل الهرمي للأطعمة لصغار الأطفال من سنتين إلى ست سنوات:




ست حصص من مجموعة الخبز والحبوب والمكرونة .




ثلاث حصص من مجموعة الخضروات .




حصتين من مجموعة الفاكهة و الحليب واللحوم.









–عدد الحصص اليومية لكل مجموعة غذائية للأطفال من عمر سنة إلى ثلاث سنوات..
طفل عمره سنة
مجموعة الحليب: 4 حصص -نصف كوب من الحليب أو اللبن أو حوالي 23غراماً من الجبن.
مجموعة اللحوم: 3حصص - 30غرام من اللحوم أو الأسماك أو الطيور أو بيضة واحدة أو نصف كوب من البقوليات المطبوخة أو معلقتين كبيرتين من زبدة اللوز.
مجموعة الفاكهة والخضروات: 4حصص -الفاكهة والخضروات والخضروات الغنية بفيتامين سي (حصة واحدة) تشمل ربع كوب عصير فاكهة صغيرة أو ملعقتين كبيرتين من الخضروات المطبوخة.
الفاكهة والخضروات الخضراء والصفراء (حصة واحدة) تشمل قطعة فاكهة صغيرة أو ملعقتين كبيرتين من الخضروات المطبوخة.
فاكهة وخضروات أخرى (حصتان): تشمل ربع كوب عصير فاكهة أو قطعة فاكهة صغيرة أو ملعقتين كبيرتين من الخضروات المطبوخة.
مجموعة الخبز والحبوب:4 حصص- نصف شريحة خبز أوربع كوب أرز أو ربع كوب حبوب مطبوخة أو ثلث كوب حبوب جافة.
طفل عمره من 2إلى 3سنوات
مجموعة الحليب:4حصص- نصف أو ثلاثة أرباع الكوب من اللبن أو23 إلى 30 غراماً من الجبن
مجموعة اللحوم وبدائلها:3حصص -30 غراماً من اللحوم أو الأسماك أو الطيور أو بيضة واحدة أو نصف كوب من البقوليات المطبوخة أو ملعقتين كبيرتين من زبدة اللوز.
مجموعة الفاكهة والخضار:4 حصص- الفاكهة والخضروات الغنية بفيتامين سي(حصة واحدة)تشمل نصف كوب عصير فاكهة أو قطعة فاكهة صغيرة أوربع كوب خضروات مطبوخة أو نصف كوب خضروات طازجة.
الفاكهة والخضروات الخضراء والصفراء(حصة واحدة) وتشمل قطعة فاكهة صغيرة أو ربع كوب من الخضروات المطبوخة أو نصف كوب من الخضروات الطازجة.
فاكهة وخضروات أخرى (حصتان): وتشمل الحصة نصف كوب عصير فاكهة أو قطعة فاكهة صغيرة أو ربع كوب خضروات مطبوخة أو نصف كوب خضروات طازجة.
مجموعة الخبز والحبوب:4حصص- شريحة خبزأوثلث كوب أرز أو حبوب مطبوخة أونصف كوب حبوب جافة.
عدد وحجم الحصص اليومية لكل مجموعة غذائية للأطفال من عمر 4إلى5سنوات:
مجموعة الحليب:4حصص- ثلاثة أرباع كوب لبن أو 23غراماً من الجبن
مجموعة اللجوم وبدائلها :3حصص- من 30-60غرام لحوم أو طيور أو أسماك أوبيضة واحدة أونصف إلى ثلاثة أرباع كوب بقوليات مطبوخة أو 2-4ملاعق كبيرة من زبدة اللوز.
مجموعة الفاكهة والخضروات:4حصص- الفاكهة والخضروات الغنية بفيتامين سي(حصة واحدة) تشمل نصف كوب عصير فاكهة أو قطعة فاكهة صغيرة أو ربع كوب خضروات مطبوخة أو نصف كوب خضروات طازجة.
الفاكهة والخضروات الخضراء والصفراء (حصة واحدة) تشمل إما قطعة فاكهة صغيرة أو ربع كوب خضروات مطبوخة أو نصف كوب خضروات طازجة.
الفاكهة والخضروات الأخرى(حصتان) وتشمل الحصة نصف كوب عصير فاكهة أو قطعة فاكهة صغيرة أو ربع كوب خضروات مطبوخة أو نصف كوب خضروات طازجة.
مجموعة الخبز والحبوب:4حصص- شريحة خبز أو نصف كوب من الأرز أو الحبوب المطبوخة أو ثلاثة أرباع الكوب من الحبوب الجافة.


العوامل المؤثرة في أختيار الطعام:





إن كفاية الطعام المتناول من قبل الأطفال لاتعتمد فقط على وجود الطعام ووفرته لهم, إنما على عدة عوامل منها العادات والتقاليد وعوامل البيئة, والعوامل الأجتماعية.




كما تشكل هذه المرحلة من النمو للوالدين قلقان على أختيار أبنائهم للطعام ,وقلقان على أن أطفالهم لايأكلون النوع والكمية المناسبين من الطعام بالنسبة لسنهم ...ومن بين هذه العوامل:




1-قبول الطعام:




إن قبول الطعام يتأثر بعدة عوامل , مثل الحالة التغذوية, ودرجة الشبع والطعم ,والأعتقادات المتعلقة بأنواع معينة من الطعام ..حيث يرفض الأطفال في سن ماقبل المدرسة المشروبات ذات الطعم المالح إلا أنهم يفضلون نسبة الملح أعلى في الشوربة (الحساء)أكثر من الكبار.



2-تأثير الوالدين:




أ- المعلومات التغذوية:




إن معلومات الوالدين عن التغذية تعد عاملاً هاماً في أختيار الأطفال للطعام , وتتجلى في تخطيط وجبات العائلة ودورها بالمواقف الإيجابية تجاه قبول الطعام.




ب- العلاقة والتفاهم بين الوالدين والأطفال:




أن التفاعل بين الوالدين والأطفال يؤثر في قبول الطعام لديهم,كما يؤثر في سلوكهم الغذائي الذي يتبعونه, حيث يتقبل الوالدين التغيرات المزاجية لدى الأطفال أثناء تناول ما يحبونه من الطعام ,لأن هذه التغيرات المزاجية الغذائية العابرة سوف تختفي قريباً.




لكن الآباء الذين يجدون صعوبة في تقبل هذه السلوكيات فيعطونها كثيراً من الأنتباه,وذلك بمحاولة إغراء الطفل وتشجيعه على تناول الطعام ,ومناقشة مايكرهه الطفل أمامه ,أو إعطائهم مايفضلونه من طعام عندما يرفضون ماقدم لهم,هذا سيؤدي إلى تكوين هذا السلوك لدى الطفل بصورة دائمة ويصبح عادة غذائية مستديمة.







أهم المشكلات التغذوية وكيفية الوقاية منها:




من المشكلات التي تواجهه الأ باء عدم توفر الوقت الكافي للأطفال في السن قبل المدرسة لكي يجلسوا لتناول الطعام الصحي المتوازن, فا لطفل في هذه المرحلة يكون مشغولا بنشاطات أخرى فنجده يأكل بسرعة للرجوع للعب أو مشاهدة التلفاز.

أهم مظاهر سوء التغذية للأطفال ماقبل سن المدرسة:




1- إصابة الأطفال بالسمنة:




هناك زيادة في نسبة السمنة بين الأطفال ماقبل السن المدرسي في الدول النامية والدول الصناعية وقد تصل إلى الضعف ...كما تصاحب الزيادة في السمنة زيادة الأمراض المزمنة المرتبطة بالسمنة ولابد من مراقبة وزن الطفل الذي يعاني من السمنة ومحاولة تخفيف وزنه دون أن تؤثر الحمية الشديدة للطفل على نموه وتطوره في هذه المرحلة الحرجة ,لذا على الأباء التجنب من استخدام الطعام كوسيلة من البكاء أو يربطوا العقاب بالحرمان من الطعام ويصعب علاج السمنة في هذه المرحلة العمرية ومع ذلك لابد من تشجيع الأسرة للتدخل للوقاية والعلاج من السمنة والذي يشمل العلاج الغذاء الصحي المتوازن والنشاط الحركي والدعم النفسي والتغيير السلوكي.




2-فقر الدم الناتج من عوز الحديد:




وجد أن هناك عدة دراسات غذائية ,أثبتت أن هناك نسبة كبيرة من الأطفال في هذه المرحلة مصابون بنقص الحديد...هذا يؤدي إلى تغيرات سلوكيه لدى الطفل ,كما يؤثر على الجهاز العصبي ,ويسبب ضعفاً وإجهاداً عند الطفل, ومن الأطفال الذين يكونون عرضة للإصابة بنقص الحديد هم:




- 1-الأطفال الذين لم يخزنوا كميات كافية من الحديد خلال مرحلة الحمل ومرحلة الطفولة.




- 2-الأطفال الذين لايأكلون الأطعمة التي تحتوي على الحديد ,كالحبوب المضاف إلية الحديد , أو الكبد أو اللحوم,أو الأسماك ,أو الأوراق ذات الورقة الخضراء ويفرطون في شرب الحليب فوق حاجتهم في هذه العمر من 2-3,5كوب من الحليب في اليوم هذا يسبب بأن يحل الحليب محل الأطعمه ذات القيمه الغذائيه مثل الأطعمه التي تعطيه حديداً وقد ينتج نقصها الأنيميا التي تعرف بأنيميا الحليب لأن الحليب منخفض في نسبة الحديد .




ولمنع حدوث هذا النقص وتجنب مايسببه من أضرار يجب أتباع التالي:




*عدم الأقتصار على تناول الحليب طوال اليوم أو السوائل عالية الكالوري وذات القيمة الغذائية المنخفضة.




*تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحم والسمك والدجاج والأطعمة التي تساعد على إمتصاص الحديد ,مثل فيتامين cوالأمتناع عن الأطعمة التي تعيق إمتصاص الحديد مثل الشاي.....




3-النحافة او فقدان الوزن:




تعتبر من الأمراض التي تصيب الأطفال قبل سن المدرسي نتيجة للأمراض المزمنة أو الحادة أو فقدان الشهية أو وجود مشكلات في عملية الأطعام أو تناول بعض العقاقير أو الأدوية أو نتيجة الإصابة بالأمراض النفسية أو العصبية كما يلعب الأستعداد الوراثي دورا كبيرا في الأصابة بالنحافة, ويتوقف علاج النحافة على معرفة سببها وأهم خطوة هي مراجعة الطبيب وأخصائي التغذية لتقييم الحالة الغذائية وإجراء الكشف الطبي لمعرفة أسباب النحافة وتناول أغذية متنوعة ومتوازنة بحيث تحتوي على جميع العناصر الغذائية الرئيسية لنمو الجسم مع الزيادة التدريجية لعدد الوجبات الغذائية اليومية بحيث تزيد على ست وجبات لتوفير السعرات الحرارية التي تفوق احتياجات الجسم مع تناول الأغذية التي تثير الشهية للطعام مع تهيئة الجو النفسي والأسري المريح الذي يزيد من شهية الطفل في هذه المرحلة العمرية...
 

miss_heathrow

New member
إنضم
14 مارس 2009
المشاركات
1,218
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
نصائح وتوجيهات للوالدين:




1-على الوالدين تشجيع الطفل على تكوين عادات غذائية سليمه تدعم نموه, حتى تكون الزيادة في وزنه تسير بصورة طبيعية مع الزيادة في العمر




2- يجب الأبتعاد عن الحلويات المركزة والأطعمة التي لا تحتوي على قيمة غذائية ,بل على الكالوري فقط.




3- يجب تشجيع الوالدين أطفالهم على مزاولة الرياضة أو الأنشطة الجسدية حسب مايسمح به سن الطفل.




4- أن لا يتعلم الأطفال أن الطعام قد يكون وسيلة للتشجيع أو العقاب,كأن يقول له مثلاً إذا أكلت خضار سوف أعطيك حلوى أو مثلجات,وبذلك توحي الأم للطفل بأن الخضار غير مقبول , وسوف يكافاْ على أكله بأعطائه طعاماً أفضل مثل المثلجات.




5-عدم إصرار الأمهات على أن يكمل أطفالهن منذ الصغر كل مافي الطبق , والأفضل من ذلك وضع كميات مناسبة في طبق الطفل بحيث يستطيع تناولها دون الأحساس بالضغظ.




6- منح الطفل الوقت الكافي لتناول الطعام في مواعيد منتظمة من اليوم.




ونجد أن حجم الجسم ومكوناته , ونماذج الأنشطة, ومعدل النمو, تؤثر على الأحتياجات الأساسية للغذاء للأطفال في هذه المرحلة .وأن الطعام الموجود والمقبول من قبل الطفل لايحدد فقط باختيار الوالدين للطعام ,وإنما البيئة المحيطة بموعد الوجبة , وتأثير الأصدقاء ,والأعلانات, والخبرة الطفل بالطعام أيضاً.





وإذا قدم الوالدان الدعم المناسب ,فإن السلوك الذي يدعم النمو الطبيعي والوزن ونظافة الأسنان وسلامتها ويمنع نقص الحديد (فقرالدم) سوف ينشأ عند الطفل ويستمر معه حتى الكبر
 

miss_heathrow

New member
إنضم
14 مارس 2009
المشاركات
1,218
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الحــمــــــام



من أصعب المراحل التي تواجه الأم ..هي تلك المرحلة التي يعتمد الطفل فيهاعلى ترك الحفّاظ والذهاب إلى الحمام بنفسه..ربما تكون عقبة ومشكلة عند البعض ..لكن بإتّباع هذه الخطوات المدروسة ستتغلّبين على هذه الصعوبة إن شاءالله




سؤال يطرح نفسه
متى أعرف أن طفلي متأهب لترك الحفّاظ..؟؟؟
الإجابة بسيطةمتى مارأيت طفلك يحاول جاهداً خلع ملابسه السفليةبما فيها الحفاظ وتفضيله البقاء عاريا..حينها عليكِ إنتهاز الفرصة والبدأ بتمرينه على الذهاب إلى الحمام بمفرده..ويفضّل تعويده على ذلك في فصل الصيف...حتى لاتضطرّين إلى تركه عارياً
والآن
كيف تبدأين؟؟؟؟
عليك أولاًإختيار وقت لا يكون طفلك يعاني فيه من إضطرابات هضمية كالإسهال أو الإمساك



حاولي جعل طقلك يرتبط بقيصريّته..كأن يختارها بنفسه ويزيّنها بالملصقات التي تعجبه




ضعي القيصريّةفي المحيط العام..أما نظره ..حتّى يسهل الوصول إليها سريعاً



دعيه يشاركك الحمام أو يشارك إخوته..بإستعمال نونيّته الخاصة حتى يتشجّع ويحاولالتقليد



إجعلي وقت الحمام وقت التسلية والمتعة .. كأن تحكي له قصصاًعن أبطال إعتادوا الذهاب إلى الحمام بمفردهم وعن مدى سعادة أمّهاتهم بهم






إتركيه لفترة بدون حفاظ حتّى يتأهّب ويستعد لذهاب إلى الحمام..إنما لاترغميه على الجلوس بقيصرّيته حتى لا يكرهها
إشتري له تلك الملابس الداخليّة المزركشة..التي ترغّبُه بلبسها وترك الحفاظ




إنّما راعي حين شرائهاعلى سهولة إرتدائها وخلعها..حتّى يسهل التعامل معها في الحالات الطارئة
++ :: مرحلة النوم :: ++
من أصعب المراحل هي مرحلة النوم..ويفضّل البدأ بها بعد تعليمه على الحمام الصباحي..إنّما يفضّل تغطية سريره بمفارش بلاستيكيّة لحمايته من التبوّل اللا إرادي



تأكدي من إقتياده إلى الحمام مرّتين أثناء النوم..ويفضّل لو جعلتيه يسبر حافيا لتنبّهه برودة الأرضيّه



++:: :: نصائح هامّة:: :: ++




لا تفكّر ي بتعليمه على الحمام أثناء فترة حملك فقد ترتكبين أخطاء وأغلاط أنت في غنى عنها
لا تبالي لحديث الآخرين من أن أطفالهم بدؤا بسن مبكرة أو ماشابه..فلكل طفل شخصيّته وطبيعته..ودرجة إستيعابه




أظهري حزنك وأسفك في حال تسريبه على نفسه..إنما لا تغضبي وتعاقبيه...فتولّدي لديه الخوف وتعرّضيه لمشاكل كحبس البول والبراز وما ينتج عن ذلك




:: :: في الختام:: ::



إحملي القيصريّة معك حيثما ذهبت حتّى لاتضطرّي للجوء إلى الحفاظ مرّة أخرى..ومن الممكن أن تلجئي للقيصريّة الخاصة بالسيارات والتي تمكنه من إستخدامها أثناء تحرّك السياره
 

miss_heathrow

New member
إنضم
14 مارس 2009
المشاركات
1,218
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
نوم الطفل في غرفه مستقله


أوصي باحثون متخصصون في مجال النوم بأهمية أن ينام الأطفال بعيداً عن ذويهم في مراحل الطفولة المبكرة‏,‏ لما قد يحدثه هذا من انعكاس إيجابي علي صحتهم مستقبلاً‏.


‏وأشارت الدراسة إلى أن نوم الأطفال في غرف خاصة بهم لا يحسن فقط المزاج العام للطفل وسلوكه خلال اليوم‏,‏ وإنما يجنبهم كذلك خطر زيادة الوزن واضطرابات عاطفية وصعوبات سلوكية مستقبلاً‏.


وأكدت الدراسة أن نوم الأطفال في غرف منفصلة يمنحهم عدد ساعات نوم إضافية مقارنة بالأطفال الآسيويين الذين ينامون أقل بطبيعة الحال‏
.
 

miss_heathrow

New member
إنضم
14 مارس 2009
المشاركات
1,218
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
استمتعى بضحكات اطفالك البريئه الرنانه







يطغى التوازن والتنسيق والمرح الطبيعي على العديد من نشاطات الأولاد في سن ما قبل المدرسة ... وتتطلب هذه النشاطات حدا أدنى من المعدات ويسهل اعدادها بسرعة .




طبعات القدمين

انها لعبة صيفية في الحديقة . أنت بحاجة فقط الى سطح مرصوف ووعاء من المياه . يضع الطفل قدميه في المياه بحيث تصبح رطبتين ويدوس على السطح المرصوف مخلفا وراءه طبعات القدمين . وان كنت لا تكترثين بالفوضى الناجمة عن هذه اللعبة ، يمكنك اضافة بعض مسحوق الطلاء الى المياه وجعل الطفل يدوس على لفة من السجاد العتيق أو ورق الجدران كي تظهر طبعات القدمين بشكل ظاهر .



الدوس على الحجارة

انه شكل مختلف من لعبة التوازن الممكن ممارستها داخل المنزل ، أنت بحاجة الى مجموعة من القطع الورقية والقليل من المخيلة . بعثري القطع على الأرض بحيث يتمكن الولد من التنقل بينها من دون الدوس على الأرض . تخيلي الآن ان السجادة هي البحر والبحر مليء بأسماك القرش ، وحدها القطع الورقية آمنة . هل يستطيع ولدك عبور الغرفة لا نقاذ الدب الصغير والعودة مجددا دون أن تأكله أسماك القرش ؟ يمكنك ابتكار العديد من القصص في هذا المجال لتحفيز الطفل على اللعب .



الفقاقيع والبالونات

يمكن لأبسط الألعاب أحيانا أن تمنح الولد ساعات عديدة من المرح . والفقاقيع والبالونات هي المثل الأبرز على ذلك . يحب اولاد مطاردة الفقاقيع في الحديقة أو ابقاء البالونات عالية على الرض من خلال دفعها باستمرار في الهواء .



الأسود النائمة

انها لعبة ممتازة في نهاية تمرين مرهق من التمدد . تنام الأسود النائمة من دون أي حراك على الاطلاق . فهي لا تحرك أي اصبع ، ولا تجيب على الأسئلة ، ولا تضحك . وفي حال وجود أكثر من ولد واحد ، يمكنك تحويل هذه اللعبة الى مباراة . الفائز هو الشخص الذي يبقى لأطول فترة ممكنة من دون حراك . وان كان ولدك وحده ، ازرعي فيه روح المنافسة من خلال حثه على البقاء ساكنا لمدة أطول من الأمس .



الوثب على السرير

ان لم ترامبولين صغيرة لولدك ، يمكنه القفز على السرير ، أو من الأفضل على أريكة قديمة لأن الولد يستطيع استعمال ظهر الأريكة بمثابة مقبض . وان كنت لا تريدين السماح لولدك بالوثب على المفروشات ، يتوجب عليك شراء ترامبولين له .



القفز من السلالم

ضعي كومة من الوسائد على الأرض ودعي ولدك يقفز عن السلالم ليقع عليها . تأكدي من وقوف طفلك على الدرجة الثانية أو الثالثة كحد أقصى .




و اقضى وقت مرح و مسلى مع اطفالك
 

miss_heathrow

New member
إنضم
14 مارس 2009
المشاركات
1,218
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
افكار لتطوير ذكاء الطفل
من السنه الثانيه وحتى السنه الثالثه (من عمر سنتين الى ثلاث سنوات )من خلال الالعاب جمعتها من كتب تطوير ذكاء الطفل

1- لعبة السفينه المحترقه

افرشى سجاده على الارض واجعلى طفلك يجلس عليها
وعندما تقولين (السفينه تحترق )يجب ان يقفز الطفل الى خارج السجاده (البحر)

وهكذا يمكنك زيادة صعوبة اللعبه مع مرور الوقت وذلك بتسريع الاوامر وعلى طفلك ان يتعلم تجنب الخطأ

2- سباق الالوان

سمى لون بصوت مرتفع مثل كره باللون الاحمر
وابدأى بالعد حتى 30 واجعلى طفلك فى هذا الوقت يقوم بالبحث عن الكره الحمراء
ويمكنك زيادة صعوبة اللعبه بطلب لونين فى وقت واحد ازرق واحمر مثلا




لعبة الاخفاء - وجدته



اخفى شيئا عن عيون الطفل فى غرفته واطلبى منه ان يبحث عنها ولكن لا تخفيها كليا عن مرمى بصره
وابداى العد من 1-30 مثلا لكى يجد الشىء حتى يقول وجدته
وتبادلا الادوار معا واجعليه يعد هو وانتى تبحثين وهكذا




لعبة البهلوان الصغير



ضعى حبلا طويلا على الارض على شكل دوائر ومنعطفات واطلبى من طفلك ان يمشى على الحبل وصفقى لتشجيعه
ثم اطلبى منه ان استطاع ان يمشى على الحبل على قدم واحده فقط فى المره القادمه دون ان يقع على الارض





لعبه لم افعل شيئا



اديرى ظهرك لطفلك واجعليه يقوم بحركات القفز ووالتهريج وحركات ايمائيه بوجهه
وعندما تستديرى لابد ان يتوقف ويبقى ساكنا


وبذلك سينتظر طفلك كل مره تنظرين اليه ليتوقف فجاه وينتظر حركتك بانتباه كبير


وهذه اللعبه تعلمه الانتباه


::::::::::::::::;;;;;


لعبة الاوامر

اطلبى من طفلك ان يفعل شيئا فى صورة اوامر متتاليه
مثال اطلبى منه ان يلمس الطاوله سريعا ثم اطلبى ان يجلب لك كره حمراء ثم اطلبى منه اقرع الباب
ثم اجعلى اللعبه اصعب بحيث تطلبى منه امرين فى وقت واحد ثم زيدى صعوبة اللعبه بثلاث اوامر وطلبات
وهذه اللعبه تساعده على تذكر ما قلتى له
 

miss_heathrow

New member
إنضم
14 مارس 2009
المشاركات
1,218
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
أطفالنا والتربية النفسية السليمة



تؤثر الخلافات بين الأب والأم على النمو النفسي السليم للطفل، ولذلك على الوالدين أن يلتزما بقواعد سلوكية تساعد الطفل على أن ينشأ في توازن نفسي، ومن هذه القواعد:





أولاً: الاتفاق على نهج تربوي موحد بين الوالدين
* إن نمو الأولاد نمواً انفعالياً سليماً وتناغم تكيفهم الاجتماعي يتقرر ولحد بعيد بدرجة اتفاق الوالدين وتوحد أهدافهما في تدبير شؤون أطفالهم. على الوالدين دوماً إعادة تقويم ما يجب أن يتصرفا به حيال سلوك الطفل، ويزيدا من اتصالاتهما ببعضهما خاصة في بعض المواقف السلوكية الحساسة، فالطفل يحتاج إلى قناعة بوجود انسجام وتوافق بين أبويه.



* شعور الطفل بالحب والاهتمام يسهل عملية الاتصال والأخذ بالنصائح التي يسديها الوالدان إليه.



مثال على ذلك الاضطراب الانفعالي الذي يصيب الولد من جراء تضارب مواقف الوالدين من السلوك الذي يبديه:



زكريا عمره أربعة أعوام يعمد إلى استخدام كلمات الرضيع الصغير كلما رغب في شد انتباه والديه، وبخاصة أمه إلى إحدى حاجاته فإذا كان عطشاً فإنه يشير إلى صنبور الماء قائلاً: "أمبو.. أمبو" للدلالة على عطشه.



ترى الأم في هذا السلوك دلالة على الفطنة والذكاء لذا تلجأ إلى إثابته على ذلك، أي تلبي حاجته فتجلب له الماء من ذاك الصنبور.




أما والده فيرى أن الألفاظ التي يستعملها هذا الولد كريهة، فيعمد إلى توبيخه على هذا اللفظ الذي لا يتناسب مع عمره. وهكذا أصبح الطفل واقعاً بين جذب وتنفير، بين الأم الراضية على سلوكه والأب الكاره له ومع مضي الزمن أخذت تظهر على الطفل علامات الاضطراب الانفعالي وعدم الاستقرار على صورة سهولة الإثارة والانفعال والبكاء، وأصبح يتجنب والده ويتخوف منه.





ثانياً: أهمية الاتصال الواضح بين الأبوين والولد
* على الوالدين رسم خطة موحدة لما يرغبان أن يكون عليه سلوك الطفل وتصرفاته.




شجع طفلك بقدر الإمكان للإسهام معك عندما تضع قواعد السلوك الخاصة به أو حين تعديلها، فمن خلال هذه المشاركة يحس الطفل أن عليه أن يحترم ما تم الاتفاق عليه؛ لأنه أسهم في صنع القرار.



على الأبوين عدم وصف الطفل بـ(الطفل السيئ) عندما يخرج عن هذه القواعد ويتحداها، فسلوكه السيئ هو الذي توجه إليه التهمة وليس الطفل، كي لا يحس أنه مرفوض لشخصه مما يؤثر على تكامل نمو شخصيته مستقبلاً وتكيفه الاجتماعي.



مثال على المشاركة في وضع قواعد السلوك: هشام ومحمد طفلان توأمان يحبان أن يتصارعا دوماً في المنزل، وهذه المصارعة كانت مقبولة من قبل الوالدين عندما كانا أصغر سناً (أي: في السنتين من العمر) أما في عمر أربعة أعوام فإن هذا اللعب أضحى مزعجاً بالنسبة للوالدين.




جلس الوالدان مع الطفلين وأخذا يشرحان لهما أن سنهما الآن يمكنهما من أن يفهما القول، ولابد من وجود قواعد سلوكية جديدة تنظم تصرفاتهما وعلاقاتهما ببعضهما.



بادر الولدين بالسؤال: هل يمكننا التصارع في غرفة الجلوس بدلاً من غرفة النوم؟ هنا وافق الأبوان على النظام التالي: المصارعة ممنوعة في أي مكان من المنزل عدا غرفة الجلوس.



* عندما يسن النظام المتفق عليه لابد من تكرار ذكره والتذكير به، بل والطلب من الأطفال أو الطفل بتكراره بصوت مسموع.




كيف تعطى الأوامر الفعالة ؟



"أحمد، أرجوك.. اجمع لعبك الملقاة على الأرض وارفعها إلى مكانها".. عندما تخاطب ابنك بهده اللهجة فمعنى ذلك أنها طلب.




أما عندما تقول له: "أحمد، توقف عن رمي الطعام أو تعال إلى هنا وعلق ملابسك التي رميتها على الأرض" فإنك تعطيه أمراً ولا تطلب طلباً.




* يتعين على جميع الآباء إعطاء أوامر أو تعليمات حازمة وواضحة لأطفالهم، وبخاصة الصعبين منهم إزاء سلوكيات فوضوية أو منافية للسلوك الحسن، وليس استجداء الأولاد والتوسل إليهم للكف عنها.




* إذا قررت الأم أن تطبق عقوبة الحجز في غرفة من غرف المنزل لمدة معينة (وهذه عقوبة فعالة في التأديب وتهذيب السلوك) عليها أن تأمر الولد أو البنت بتنفيذ العقوبة فورا وبلا تلكؤ أو تردد. الأمر الذي نعنيه ليس معناه أن تكون عسكرياً تقود أسرتك كما يقود القائد أفراد وحدته العسكرية، وإنما أن تكون حازماً في أسلوبك.




متى تعطى الأوامر للطفل؟



تعطى الأوامر للطفل في الحالتين التاليتين:



1- عندما ترغب أن يكف الطفل عن الاستمرار في سلوك غير مرغوب، وتشعر أنه قد يعصيك إذا ما التمست منه أن يتخلى عنه.



2- إذا وجدت أن على طفلك إظهار سلوك خاص، وتعتقد أنه سيعصيك لو التمست منه هذا إظهار هذا السلوك.




كيف تعطى الأوامر للطفل؟



لنفترض أنك دخلت غرفة الجلوس فوجدت أحمد، ابنك الصعب القيادة، يقفز على مقاعد الجلوس القماشية قفزاً مؤذياً للفراش الذي يغلف هذه المقاعد، وقررت إجبار الولد على الكف عن هذا اللعب التخريبي.




هنا تعطي تعليماتك بالصورة التالية:1- قطب وجهك واجعل العبوس يعتلي أمارات الوجه.



2- سدد إليه نظرات حادة تعبر عن الغضب والاستياء.



3- ثبت نظرك في عينيه وناده باسمه.



4- أعطه أمراً حازماً صارماً بصوت قاس تقول فيه: "أحمد.. أنت تقفز على المقاعد، وهذا خرق للنظام السائد في البيت.. كف عن هذا السلوك فوراً ولا تقل كلمة واحدة".



5- يجب أن يكون الأمر واضحاً وغير غامض.



مثال: إذا أمرت طفلك بالصيغة التالية: "سميرة تعالي إلى هنا وضعي هذه الألعاب على الرف" فإنها بهذا الأمر الواضح لا عذر لها بالتذرع بأي شيء يمنعها من التنفيذ.



أما لو قلت لها: "لا تتركي الألعاب ملقاة هكذا" فإنها ستتصرف وفق ما يحلو لها عكس مرادك ورغبتك؛ لأن الأمر كان غير واضح.



6- لا تطرح سؤالاً ولا تعط تعليقاً غير مباشر عندما تأمر ابنك أو ابنتك، فلا تقل له: "ليس من المستحسن القفز على المقاعد"، ولا أيضاً "لماذا تقفز على المقاعد؟" لأنه سيرد عليك، وبذلك تعطي لطفلك الفرصة لاختلاق التبريرات، فالقول الحاسم هو أن تأمر طفلك بالكف عن القفز دون إعطاء أي تبرير أو تفسير.



7- إذا تجاهل الطفل أمرك وتمادى في سلوكه المخرب ليعرف إلى أي مدى أنت مصر على تنفيذ أمرك هنا لا يجب عليك اللجوء إلى الضرب أو التهديد لتأكيد إصرارك على أمرك، فمثل رد الفعل هذا قد يعقد الموقف ويزيد عناد الولد وتحديه لك. الحل بسيط نسبياً: ما عليك إلا أن تلجأ إلى حجزه في مكان ما من البيت لمدة معينة.





ثالثاً: الأطفال يحتاجون إلى الانضباط والحب معاً




الانضباط يعني تعليم الطفل السيطرة على ذاته والسلوك الحسن المقبول وطفلك يتعلم احترام ذاته والسيطرة عليها من خلال تلقي الحب والانضباط من جانبك.




لماذا لا يتمكن بعض الآباء من فرض الانضباط على أولادهم؟



يجب أن يكون هناك الوعي الكافي لدى الآباء في الأخذ بالانضباط لتهذيب سلوك أطفالهم وإزالة مقاومتهم حيال ذلك، وهذا يتحقق إذا باشروا برغبة تنبع من داخلهم في تبديل سلوكهم.




يمكن إيجاز الأسباب المتعددة التي تمنع الآباء من تبديل سلوكهم بالآتي:1- الأم الفاقدة الأمل (اليائسة): تشعر هذه الأم أنها عاجزة عن تبديل ذاتها، وتتصرف دائماً تصرفاً سيئاً متخبطة في مزاجها وسلوكها.



مثال: في اليوم الأخير من المدرسة توقفت الأم للحديث عن ولدها أحمد مع مدرسه. هذه الأم تشكو من سوء سلوك ولدها أينما سنحت لها الفرصة لكل من يستمع لها إلا أنها لم تحاول قط يوماً ضبط سلوك ابنها الصغير، وعندما كانت تتحدث مع المدرس كان ابنها يلعب في برميل النفايات المفتوح.. قالت الأم: أنا عاجزة عن القيام بأي إجراء تجاه سلوك ابني.. إنه لا يتصرف أبداً بما يفترض أن يفعل. وبينما كانت مستغرقة بالحديث مع المعلم شاهد الاثنان كيف أن أحمد يدخل إلى داخل برميل النفايات ويغوص فيه ثم يخرج. توجه المعلم نحو أمه قائلا لها: أترين كيف يفعل ابنك؟! فأجابت الأم: نعم إنه اعتاد أن يتصرف على هذه الصورة، والبارحة قفز إلى الوحل وتمرغ فيه.




الخطأ هنا: أن الأم لم تحاول ولا مرة واحدة منعه من الدخول في النفايات والعبث بها، ولم تسع إلى أن تأمره بالكف عن أفعاله السلوكية السيئة حيث كانت سلبية، متفرجة فقط.




2- الأب الذي لا يتصدى ولا يؤكد ذاته: مثل هذا الأب لا يمتلك الجرأة ولا المقدرة على التصدي لولده. إنه لا يتوقع من ولده الطاعة والعقلانية، وولده يعرف ذلك، وفي بعض الأحيان يخاف الأب فقدان حب ولده له إن لجأ إلى إجباره على ما يكره. كأن يسمع من ابنه: أنا أكرهك. أنت أب مخيف. أرغب أن يكون لي أب جديد غيرك. مثل هذه الأقوال تخيف الوالد وتمنعه من أن يفعل أي شيء يناهض سلوكه وتأديبه.




3- الأم أو الأب الضعيف الطاقة: ونقصد هنا الوالدين ضعيفي الهمة والحيوية، اللذين لا يملكان القوة للتصدي لولدهما العابث المستهتر المفرط النشاط، وقد يكون سبب ضعف الهمة وفقدان الحيوية مرض الأم والأب بالاكتئاب الذي يجعلهما بعيدين عن أجواء الطفل وحياته.




4- الأم التي تشعر بالإثم: ويتجلى هذا السلوك بالأم التي تذم نفسها وتشعر بالإثم حيال سلوك ابنها الطائش، وتحس أن الخطيئة هي خطيئتها في هذا السلوك وهي المسؤولة عن سوء سلوكه، ومثل هذه المشاعر التي تلوم الذات تمنعها من اتخاذ أي إجراء تأديبي ضد سلوك أطفالها.




5- الأم أو الأب الغضوب: في بعض الأحيان نجد الأم أو الأب ينتابهما الغضب والانفعال في كل مرة يؤدبان طفلهما، وسرعان ما يكتشفان أن ما يطلبانه من طفلهما من هدوء وسلوك مقبول يفتقران هما إليه، لذلك فإن أفضل طريقة لضبط انفعالاتهما في عملية تقويم السلوك وتهذيبه هي أن يُلجأ إلى عقوبة الحجز لمدة زمنية رداً على سلوك طفلهما الطائش.




6- الأم التي تواجه باعتراض يمنعها من تأديب الولد: في بعض الأحيان يعترض الأب على زوجته تأديب ولدها أو العكس، لذلك لابد من تنسيق العملية التربوية باتفاق الأبوين على الأهداف والوسائل المرغوبة الواجب تحقيقها في تربية سلوك الأولاد، ويجب عدم الأخذ بأي رأي أو نصيحة يتقدم بها الغرباء فتمنع من تنفيذ ما سبق واتفق عليه الزوجان.




7- الزوجان المتخاصمان: قد تؤدي المشاكل الزوجية وغيرها من المواقف الحياتية الصعبة إلى إهمال مراقبة سلوك الأولاد نتيجة الإنهاك الذي يعتريهما - مثل هذه الأجواء تحتاج إلى علاج أسري، وهذه المسألة تكون من اختصاص المرشد النفسي الذي يقدم العون للوالدين ويعيد للأسرة جوها التربوي السوي.
 

miss_heathrow

New member
إنضم
14 مارس 2009
المشاركات
1,218
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الضحك مفيد لطفلك





رغم أن متطلبات الطفل قد تكون مرهقة ومتعبة بالنسبة للأم والأب ولكن فى اللحظة التي يسمعان فيها ضحكة

طفلهما تجلجل، سيشعران بأن كل التعب والإرهاق يتبخران.

ما هى فوائد الضحك؟

إن الضحك يحسن من الحالة النفسية للإنسان، ولقد أثبتت الدراسات أن الضحك يخفض ضغط الدم ويقلل من الضغط العصبي،

كما يزيد من قدرة الجسم على محاربة العدوى والمرض. عندما نضحك، تفرز أجسامنا مواد طبيعية مسكنة للألم

تسمى "اندورفينز" فتتحسن حالتنا النفسية.

غالباً ما لاحظتم من قبل أن حالتكم النفسية قد أصبحت أفضل بعد ضحكة عميقة من القلب. المشكلة الوحيدة هي أن روح

الدعابة دائماً ما تفارقنا عندما نكون فى أشد الاحتياج إليها، وذلك عندما تشتد بنا الظروف. لا شك أن تربية الطفل شئ مجهد

للأعصاب، فالبكاء، مواعيد الطعام، النوم المتقطع، المغص، وتغيير الحفاظات كلها أشياء يمكن أن تجعلك مجهدة

ومنفعلة. الحيلة هنا هى أن تجدى الجوانب المضحكة للحياة اليومية، وأن تستخدمي الضحك لتقللي من حدة المواقف

العصيبة. بمجرد أن تتذوقي شعور المرح والسعادة لضحك طفلك، ستعتادين عليه، وسوف تتشوقين لسماع المزيد من

ضحكه.

لماذا يعد الضحك شيئاً مهماً بالنسبة للأطفال؟

غالباً ما يكون للضحك نفس التأثير الإيجابى النفسى والجسمانى على الأطفال مثلهم مثل الكبار، أيضاً قبل أن يستطيع

الطفل الكلام والتعبير عن مشاعره، تعتبر حالته المزاجية هى المؤشر الوحيد لمدى راحته أو سعادته. إن الطفل الذى

يتمتع بضحكات جميلة إنما يوضح لأبويه أنه فى حالة جيدة، وبالتالى يشير إلى أن الأبوين يقومان بمهمتهما على أفضل

وجه.

يلعب الضحك أيضاً دوراً رئيسياً فى تكوين الرابطة بين الطفل وأبويه، وخاصةً أبيه. قد يجد الكثير من الآباء صعوبة فى

تصور أنفسهم كآباء خاصةً أثناء الثلاثة أشهر الأولى عندما يشعرهم صغر حجم الطفل ورقته بالخوف أكثر مما يشعرهم

بالجاذبية نحوه، ولكن اللحظة التي يبدأ فيها الطفل في الضحك هي اللحظة التي تذوب فيها مشاعر الأب، ومنذ ذلك اليوم

يتطلع الأب إلى أي فرصة تجعل طفله يضحك.

يتعلم الأطفال سريعاً أنكم تعشقون رؤيتهم وهم يضحكون، وسيضحكون متمنين بذلك الاستحواذ على انتباهكم لفترة

أطول، فهذه هي طريقتهم لإخباركم أنهم يستمتعون بصحبتكم.

كيف تُضحكين طفلك؟

الأطفال مثلهم مثل الكبار لديهم روح الدعابة الخاصة بهم. بعض الأطفال يضحكون كثيراً لرؤية البالونات، بينما يضحك

الآخرون لرؤية فقاقيع الصابون أو الأراجوز.

لن تستطيعي معرفة ما الذي يضحك طفلك إلا بالتجربة. قد تجهدين نفسك بالقيام بمحاولات قد أضحكت من قبل أخاه أو أخته

الأكبر سناً، ولكن يظل طفلك الصغير دون إبداء أى تعبير. لكن إذا جربت شيئاً مختلفاً، قد تجدينه ينفجر ضاحكاً.

تقول إحدى الأمهات أنه عندما يكون طفلها حزيناً، تقوم بمسكه من قدميه وتتظاهر بأنها تبحث عن رأسه فى كل مكان ولا

تجدها، مما يثير ضحك طفلها بشدة، وتقول الأم أنها تستخدم هذه الطريقة فقط عندما يكون طفلها فى أسوأ حالاته

حتى لا تفقد تلك الطريقة تأثيرها بالنسبة له.

إن التجربة هي الطريقة المثلي لاكتشاف ما يضحك طفلك. لكن هناك بعض الطرق الكلاسيكية التى تصلح لمعظم

الأطفال. يصف الكاتب جاك مور فى كتابه "97 طريقة لإضحاك طفلك" طرقاً مختلفة ومضمونة قد تم اختبارها

لإضحاك الأطفال وهنا نقدم لك خمسة من هذه الطرق لتجريبها:

*فقاقيع الصابون:

اشترى علبة فقاقيع صابون من أى محل لألعاب الأطفال واستخدميها لتنفخى الفقاقيع لطفلك! سيستمتع طفلك كثيراً برؤية

الفقاقيع وهى تكبر وتطير فى الهواء ثم تنفجر.

*الأب الذى يشخر :
يمكن للأب أو أى فرد من العائلة أن يرقد على الأرض ويتظاهر بالنوم، ثم يشخر شخيراً عالياً مبالغاً فيه، وعندما يلمس

الطفل الأب، يقوم الأب من نومه بطريقة فجائية.

*المرايا:

يعشق الأطفال النظر فى المرآة. احملى طفلك بمواجهة مرآة وقولى له: "بص، فيه بيبى هنا!" ثم قومى بعمل حركة مضحكة،

على سبيل المثال بوجهك، أو ضعى قبعة مقاس رأس طفلك على رأسه وضعى أخرى مقاسك على رأسك، ثم بدلي

القبعتين، ثم بدليهما مرة أخرى.

*الزحف للخلف:

على سرير كبير، اجعلي طفلك يزحف بضع خطوات بعيداً عنك، ثم قومى بجذب قدميه بلطف محاولة إرجاعه لنقطة البداية،

وسيحاول طفلك الاستمرار فى التحرك بعيداً عنك، وسيزداد ضحكه كلما حاولت جذبه إليك مرة أخرى.

*القبلة الكبيرة:

بللي شفتيك ثم انفخي بلطف على جلد طفلك (على سبيل المثال على صدره، بطنه، أو ذراعيه) فالصوت والإحساس

بالزغزغة سيضحكانه كثيراً.

الضحك مفيد لصحة أطفالنا الجسمانية والعاطفية، فلا تحرمي طفلك من هذه النعمة الغالية، فهيا استمتعا واضحكا سوياً.
 

miss_heathrow

New member
إنضم
14 مارس 2009
المشاركات
1,218
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
طـــــــفلي عـــــــنيد



إذا كنت تشعرين أن هناك صراع دائم بين رغباتك ورغبات طفلك، إليك النصائح التالية:

أنت فى زيارة إحدى صديقاتك لتشربى معها فنجاناً من القهوة وطفلك يلعب مع طفلها فى أمان. بعد قليل تنظرين فى ساعتك

وتجدين أن الوقت قد حان للرحيل، ولكن عندما تعلنين ذلك لطفلك، يرفض بشدة الرحيل وينفجر فى نوبة من الغضب، ويتوسل

إليك فى البقاء لبعض الوقت. تعطينه خمس دقائق أخرى، ولكن عندما تمر الخمس دقائق تجدينه يفعل نفس الشئ.

رغم أن معظمنا يمر بمواقف مشابهة مع أطفالنا حيث يحدث صراع بين رغباتنا ورغباتهم، إلا أننا لا نتمتع جميعاً بمهارة

التغلب على تلك المواقف. بالطبع نحن جميعاً نتمنى أن يتمتع أطفالنا بأخلاق طيبة وأن يتعلموا الفرق بين الصواب والخطأ،

ولكن ليس ذلك دائماً سهل، خاصةً إذا كان الطفل عنيداً ويقابل كل ما تقولينه بكلمة "لا". لا شك أن التعامل مع الطفل العنيد

شئ صعب وأحياناً ينفذ صبرك قبل أن ينفذ صبره هو، ولكن هناك طرق فعالة للتعامل مع العند حتى يكون بيتك مكاناً هادئاً

بدلاً من أن يصبح ميداناً للمعارك!

هل من الطبيعى أن يكون طفلى عنيداً بهذا الشكل؟

إن العند صفة طبيعية جداً فى الأطفال. السيدة جوانة الخياط – حاصلة على بكالوريوس علم نفس أطفال من جامعة بوسطن

ورئيسة المعلمين السابقة بحضانة مستشفى الأطفال ببوسطن، والتى قامت بتصميم المنهج الدراسى للأطفال ورصد نموهم

الأكاديمى، البدنى، العقلى، والاجتماعى تقول: "كل طفل عنيد إلى حد معين، لأن من طبيعة الطفل أن يختبر البيئة المحيطة به

لكى يعرف مداه. لكن الأطفال لا يعرفون حدودهم ومن مهمة الأبوين أن يضعا لهم هذه الحدود."

تشرح د. نادية شريف – عميد سابق لكلية رياض الأطفال وأستاذ فى معهد الدراسات التربوية بجامعة القاهرة – أن الطفل منذ

صغر سنه يكتشف أنه شخصية مستقلة وله القدرة الذاتية على التفكير واتخاذ القرارات لنفسه، وكذلك القدرة على الاعتراض

على أى شئ لا يعجبه. تقول د. نادية: "يبدأ ذلك عندما يبدأ الطفل فى اكتشاف العالم من حوله ويقابل كثيراً بعبارات مثل، "لا،

لا تفعل ذلك" أو "لا تلمس هذا"". عندئذ يبدأ الطفل فى الاعتراض ويحاول أن يفعل ما يريده بغض النظر عما يقوله أبويه. هنا

يبدأ دور الأبوين فى تهذيب طفلهما، فكلما كان ذلك مبكراً كلما كان أفضل."

ما هو الحل؟

تتفق الخبيرتان على أن التربية الفعالة هى أفضل طريقة للتعامل مع العند ومنعه. تؤكد د. نادية أن أول قاعدة من قواعد التربية

هى الثبات على المبدأ عند تعاملك مع الطفل. هذا يعنى أن تتفقى أنت وزوجك مسبقاً على ما هو مسموح به وما هو غير

مسموح به لطفلكما وماذا تفعلان إذا تعدى طفلكما الحدود الموضوعة له، فلا تقبلى شئ يرفضه زوجك والعكس صحيح. أيضاً

لا تتغاضى عن شئ فعله طفلك اليوم ثم تعاقبينه على الفعل نفسه فى اليوم التالى.

القاعدة الثانية هى أن تكونى هادئة ولكن حاسمة في نفس الوقت عندما يعند طفلك. إذا طبقت هذه القواعد فسيفهم طفلك حدوده

جيداً.
تقترح السيدة جوانة أيضاً قائلة: "إن إدخال روتين معين فى حياة طفلك سيقلل من المواقف التى يحدث فيها الصدام بينكما

وسيساعده ذلك على معرفة ما هو متوقع منه." فكرة جيدة أن تحددى مواعيد للطعام، الاستحمام، النوم، والأشياء الأخرى التى

تعتبرينها هامة.

تضيف السيدة جوانة قائلة: "يجب أن تضعى فى اعتبارك أنه تماماً مثلما تتوقعين من طفلك اتباع النظام دون مساءلة يجب

أيضاً أن تسمحى له بمساحة من الحرية لاتخاذ القرارات الخاصة به." أن يعلم الطفل أنه يستطيع تكوين رأى وأنه قادر على

اتخاذ قرارات خاصة به ذلك يمثل جانباً هاماً فى نمو شخصيته. تنصح السيدة جوانة بأن يقرر الأبوان الأمور القابلة للنقاش

والأمور الغير قابلة للنقاش. على سبيل المثال، لن يضر السماح لطفلكما باختيار فيلم الكرتون الذى يريد مشاهدته أو اختيار

ال"تى شيرت" الذى يريد ، فهذا سيعطيه شعوراً بإشباع رغبته فى الاختيار. لكن إذا صمم طفلك على فعل شئ خطر مثل

اللعب بسكين، أو إذا أراد أن يفعل شيئاً لا يناسبك وأصر عليه مثل زيارته لجدته فى وقت يكون لديك فيه الكثير من المشاغل

فى البيت، فى هذه الحالة يكون القرار النهائى لك.

إلى أى مدى أكون حازمة؟

تقول د. نادية: "لا يجب أن يكون الأبوان متراخيين أكثر من اللازم أو حادين أكثر من اللازم، فالمبالغة فى كلتا الحالتين

ستؤدى إلى نتائج غير طيبة. فإذا قوبل كل ما يريده الطفل بالرفض دائماً دون إعطائه فرصة اتخاذ أى قرار، سيؤدى إلى عدم

قدرته على اتخاذ أى قرار أو تكوين أى رأى، فتحكم الأبوين الدائم فى الطفل، يحجم شخصيته. على الجانب الآخر، إذا لم وجه

الأبوان طفلهما وتركاه يفعل ما يريد بصفة دائماً؛ أياً كان ما يريده، فستكون النتيجة طفل منفلت ليس لكلام أبويه أى تأثير عليه."

لقد وجدت السيدة جوانة من خلال خبرتها أن أفضل طريقة للتعامل مع الطفل الذى يصر على فعل شئ ترين أنه غير لائق

تتضمن ثلاث خطوات: "أول خطوة هى أن تقولى لطفلك بهدوء وحسم أنه يجب أن يتوقف عن ذلك السلوك وأنك لا تريدينه

أن يكرر هذا السلوك حيث أنك لا تقبلينه. ثانياً، إذا لم يتوقف الطفل عن سلوكه، ذكريه أنك قد طلبت منه من قبل التوقف عما

يفعله وقولى له أنه إن لم يتوقف فى الحال فسوف يعاقب." وأخيراً، تؤكد السيدة جوانة أنه إذا استمر الطفل فيما يفعل بغض

النظر عما قلتيه له، فيجب أن تقومى بمعاقبته حتى لو أغضبه ذلك. تقول السيدة جوانة: "يجب أن يعرف الطفل أنك تعنين ما

تقولين، وأنه لن يستطيع تحت أى ظرف من الظروف الاستمرار فى اتباع السلوك السئ." العقاب المناسب هو حرمان الطفل

من شئ يحبه، مثل مشاهدة التليفزيون، أو الذهاب إلى النادى، لكن ليس من المناسب أبداً ضرب الطفل أو سبه بألفاظ جارحة.

من الطبيعى أن يحدث بينك وبين طفلك أحياناً تضارب فى الرأى. تقول كل من الخبيرتين أن السر فى التعامل مع عناد الطفل

هو أن يتسم سلوكك معه بالهدوء ولكن بالحسم والثبات فى نفس الوقت.
 

miss_heathrow

New member
إنضم
14 مارس 2009
المشاركات
1,218
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الوقت ممتع ومفيد مع طفلك




اجعلا الوقت الذى تقضيانه مع أطفالكما وقتاً ممتعاً ومفيداً فى نفس الوقت!

إن دورك كأم هو دور قيادى، وهذا يعنى أن المسئولية تقع على عاتقك. يجب أن يوضع ضمن جدول الأسرة وقتاً مفيداً يجمع

الأسرة كلها سوياً إلى جانب الأوقات الأخرى المخصصة للمهام المنزلية، التزامات العمل، الارتباطات الشخصية، الوقت

الخاص بك أنت وزوجك، وقت الأطفال الخاص بالمدرسة، لعب كرة القدم، تمرينات الباليه، المذاكرة. إذا فكرت فى الأمر بهذه

الطريقة فستشعرين بالتوتر، لكن إذا جعلتما الوقت المخصص لقضائه مع أطفالكما وقتاً ممتعاً للأسرة كلها ويتوق إليه كل أفراد

الأسرة، سيكون هذا الوقت بمثابة وقتاً للاستمتاع والراحة النفسية للجميع!

قومى بعمل جدول:

ضعى على الثلاجة نتيجة ملونة لتوضيح الأحداث الشهرية وعلمى على الأوقات التى ستقضيها الأسرة معاً.

بهذه الطريقة، أنت تعطين أهمية لهذا الوقت وفى نفس الوقت تذكرين به كل أفراد الأسرة.

اصنعى "صندوق اقتراحات" :

اصنعى بمشاركة أسرتك صندوقاً ظريفاً وزينوه بالرسومات، الورق الملون، صور لاصقة، .. الخ. عندما يفكر الأطفال فى

أنشطة معينة لتقوم بها الأسرة خلال الأوقات الخاصة بها، شجعيهم على كتابة هذه الأفكار ووضعها فى " صندوق الاقتراحات".

عندما تجلس الأسرة كلها سوياً للتخطيط للوقت الخاص بها، افتحى "صندوق الاقتراحات" وألقى نظرة على الاقتراحات

الموجودة به. تأكدى من إعطاء كل فرد من أفراد الأسرة دوره لإبداء رأيه فيما ستقومون به. إن جلوس الأسرة معاً لاختيار

الأنشطة التى تقوم بها والتخطيط لذلك سيساعد على أن يشارك كل أفراد الأسرة اهتمامات بعضهم البعض وهو ما يؤدى إلى

زيادة الترابط والتقارب بينهم، وبما أن هذا المجهود جماعياً فإن ذلك سيشجع كل فرد فى الأسرة على ابتكار أنشطة ظريفة

ويساعد أيضاً على استلهام أفكار جديدة!

التزموا بالجدول:

أولى الأوليات هى الالتزام بالخطة الموضوعة: الوقت، المكان، والأنشطة التى ستقومون بها. تقول ماجدة خليل – 26 سنة

وأم لطفلين: "هذا يجعل أطفالك يشعرون باهتمامك وبأنهم دائماً على بالك." إذا حدث ظرف طارئ يمنع اجتماع الأسرة، فيجب

أن يجلس كل أفراد الأسرة سوياً لتحديد خطتهم المعدلة.

أظهرى اهتمامك وحماسك:

هذا الوقت خاص بكم معاً، فكونى متحمسة له وسينتقل حماسك إلى أطفالك أيضاً. فكرى مسبقاً فى النشاط أو الفكرة التى

اختارتها الأسرة وحاولى إيجاد طريقة ظريفة تضيف إليها البهجة وتجعلها أكثر غنى.

5 أفكار لوقت مفيد:

ألعاب مسلية:


شئ ظريف أن يلعب كل فرد فى الأسرة الألعاب المفضلة للآخرين. يمكنك أن تصنعى صندوقاً خاصاً للأفكار الخاصة بالألعاب

المسلية حتى يستطيع كل فرد أن يقترح ألعابه المفضلة. هناك أفكار مثل: لعبة تمثيل الأشياء، الدومينو، الكوتشينة، لعبة

الذاكرة

…الخ. العبوا ألعاباً جماعية إلى جانب ألعاباً فيها منافسة؛ وذلك لتنمية روح طفلك الرياضية وتدريبه على عدم الشعور بغضب

شديد عندما ينتصر دائماً شخص غيره فى المسابقات التنافسية.

أفكار ثقافية:

زوروا متحف أو معرض فنى، لكن اذهبى وحدك أولاً دون اصطحاب أطفالك لكى تتأكدى من عدم وجود أشكال أو مناظر

مخيفة لا تريدين أن يراها أطفالك.

إليك بعض النصائح لإضفاء البهجة على هذه النوعية من الزيارات:

· اختارى بعض المعروضات التى تظنين أنها ستعجب طفلك واتركى بقية المعروضات. إن الأطفال لا يتمتعون بقدرة كبيرة

على الانتباه لفترات طويلة، لذلك ليس من الضرورى أن تروا كل المعروضات الموجودة بالمعرض أو المتحف فى يوم واحد.

· اجعلى الأطفال متنبهين بسؤالهم عن الألوان التى يرونها وتعبيرات الوجه للتماثيل على سبيل المثال.

· شجعى الأطفال على أن يتخيلوا فيما يفكر صاحب التمثال أو ماذا يقول، أو لماذا يبدو الشخص الموجود باللوحة ضاحكاً أو

حزيناً.

· إذا كنتم تشاهدون صورة إحدى الشخصيات التاريخية، احكى للطفل بعض المعلومات البسيطة عنها.

· إذا كان المتحف يعرض أدوات، اسألى طفلك عن استخدام كل أداة، وإذا أعجبته أداة معينة فحاولا أن تصنعا واحدة من

ورق الكرتون بعد عودتكم إلى البيت.

· اشتروا بعض الكروت أو التذكارات البسيطة من المتحف أو المعرض (إن وجد)، حتى يستطيع الطفل الرجوع إليها

والحديث عما رآه.


المشاركة فى أعمال البيت:

حاولى أن تجعلى طفلك يشاركك فى القيام ببعض الأعمال المنزلية البسيطة مثل تسوية الفراش، ترتيب الأشياء ووضعها فى

أماكنها، أو تنظيم الملابس فى الدولاب. سيعلم هذا طفلك الشعور بالمسئولية ويسمح لكما فى نفس الوقت بقضاء وقت معاً. فى

أثناء قيامكما بهذه الأمور يمكنك تشغيل بعض الموسيقى كنوع من الترفيه.

الاحتفالات:

· خططا سوياً لحفلات أعياد الميلاد. يمكن أن تكون فكرة الاحتفال: حفلة شاى للبنات، أو قد تدور فكرة الحفل حول شخصية

كرتونية معروفة، أو حفل تدور فكرته عن حيوان معين. اجعلى كل الأسرة تشترك فى التزيين للحفل مثل تصميم لافتة "عيد

ميلاد سعيد"، أو فى عمل لوحة من الكرتون على شكل شخصية كرتونية محبوبة (يمكن صنعها باستخدام قطعة كبيرة من

كرتون، علبة قديمة، وبعض الدهانات).

· يمكن أيضاً أن تقوموا سوياً بعمل بعض المأكولات الخاصة بالحفل مثل الكعك، الساندويتشات، أو البيتزا.


لا تنسوا القراءة:

اختارى الكتب بعناية شديدة قبل أن تقرئيها مع طفلك. عندما تختارين كتاباً خيالياً، تأكدى من أن الطفل سيتعلم منه شيئاً إلى

جانب التسلية. يجب أيضاً أن تحرصى على اختيار بعض الكتب التى تحتوى على المعلومات وحاولى تنويع الكتب بما يتفق

مع اهتمامات جميع أفراد الأسرة مثل الرياضة، الطبيعة، العلوم، أو الفن. بهذه الطريقة ستشجعى كل منهم على القراءة وكذلك

التعرف على اهتمامات الآخرين.

اقرئى المواضيع قبل أن تشركى أطفالك فيها حتى يمكنك إيجاد أفكار تجعل من وقت قرائتكم معاً وقتاً ظريفاً. فكرى فى الأشياء

التى يمكن أن يسأل عنها طفلك أثناء القراءة وجهزى إجاباتك
 

miss_heathrow

New member
إنضم
14 مارس 2009
المشاركات
1,218
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
,,,, هذي بعض المعلومااات عن طعام الاطفال من عمر سنتين ومافووق ,,,,



عندما ترغبين في تحضير طعامك منزلياً انتبهي لهذه النقاط
لا تضيفي المنكهات الى طعام الأطفال، طعام الأطفال يجب ان لا يضاف اليه سكر او ملح او زيوت او منكهات. ان الصوديوم (الموجود في ملح الطعام) موجود بشكل طبيعي في الأطعمة ولا داعي لاستخدام الملح في تحضير اغذية الاطفال، كما يجب الابتعاد عن الاغذية المضاف اليها الملح والتي ستدخل في تحضير اغذية الاطفال. هناك احتمالات تقول بأن تغذية الاطفال باغذية مالحة جدا قد يكون عاملا في المعاناة من مشاكل ارتفاع ضغط الدم عند الكبر.
لا تستخدمي بعض الاطعمة مثل البيتزا وفطائر اللحمة في تغذية الاطفال لانها غنية بالدهن والسكر والملح.
لا تستخدمي الاغذية المقلية
لا تستخدمي المخللات
لا تستخدمي بعض الأطعمة المصنعة مثل اللانشون والمرتديلا
لا تستخدمي العسل في تغذية الأطفال اللذين تقل اعمارهم عن عام، وذلك لوجود احياء دقيقة في العسل تستطيع ان تسبب الامراض للاطفال اللذين تقل اعمارهم عن عام واحد.

اختيارات الطعام المتاحة:


الحبوب

اطبخي الحبوب وفقا للتعليمات المذكورة على العبوة. خففي الوجبة بواسطة الحليب. الحبوب المخصصة للاطفال تكون جاهزة للأكل بينما تحتاج الحبوب الخشنة الى الخفق او الهرس في الخلاط للتخلص من الخشونة.
الفواكة

اختاري الفواكه الطازجة او المجمدة او المعلبة. اذا اخترت الفواكه المعلبة او المجمدة فاختاري الفواكه غير المحلاة.

الموز الناضج: للموز الناضج قشور بنية منقطة، وهو سهل جدا للهرس كطعام للأطفال.

الفواكه المطبوخة: مثل المشمش والأجاص والدراق والخوخ فهي فواكه سهلة الطبخ. الخوخ يعتبر جيد بشكل خاص للأطفال المصابين بالامساك. لا تطعمي الطفل اي نوع من الفواكه التي تحتوي على انوية صغيرة.



أغسلي الفواكه الطازجة وتأكدي من ازالة الأنوية والقشور حتى لا تؤدي الى خنق الطفل. اطبخي الفواكه بكمية قليلة من الماء حتى تصبح طرية واهرسيها وصفي الخليط حتى تتخلصي من جميع الكتل ويصبح الخليط متجانسا.


الفواكه المعلبة: مثل المشمش والتفاح والاجاص والدراق والخوخ والبرقوق يمكن تحضيرها كطعام للأطفال. اشتري الفواكه المعلبة بالماء، واذا استخدمت الفواكه المعلبة والمحلاة تخلصي من العصير المحلى حتى لا تكون الفواكه محلاة أكثر من اللازم بالنسبة للطفل.

العصير الطازج او المعلب افضل من مشروبات الفواكه المعلبة او مشروبات بودرة الفواكه. مشروبات بودرة الفواكه تكون عادة ذات نكهة صناعية ومادة محلية. اما مشروبات الفواكه فهي تحتوي على 10 % فقط من العصير الطبيعي. اخفقي البرتقال او الجريب فروت للتخلص من الالياف واللزوجة ولا تقومي بالتحلية.

لحام الرصاص المستخدم على اوعية العصير غير المصممة خصيصا لطعام الأطفال قد تحتوي على كمية رصاص أعلى من الحد الآمن للأطفال، لذلك اشتري عبوات العصير الزجاجية أو العبوات المصممة خصيصا للأطفال

الخــضار
الخضار مثل الجزر، القرع، السبانخ، الفاصوليا، البازلاء، الهيليون، البندورة، البطاطا الحلوة او البيضاء والشمندر يمكن استخدامها طازجة او مجمدة او معلبة. القرنبيط والملفوف و اللفت يجب طهيها في وعاء مفتوح للتخلص من الطعم القوي. الخضار المعلبة مثل البازلاء تحتوي على كمية معقولة من الملح. بالنسبة للخضار الطازجة اغليها مع قليل من الماء حتى تصبح طرية.
البيـض
في العادة لا يتم اعطاء بياض البيض للأطفال دون السنة الأولى لانه قد يسبب مشاكل للأطفال لكن صفار البيض والذي هو مصدر جيد للحديد وعناصر غذائية اخرى يمكن تناوله.

البيض المسلوق: ضعي البيض الطازج في ماء يغلي وأطفئي مصدر الحرارة واتركي البيض داخل الماء الساخن لمدة 20 دقيقة، ثم خذي الصفار واهرسيه بالشوكة.
كستر البيض: أخلطي صفار بيضة واحدة مع 1/4 كوب حليب وملئ ملعقة شاي سكر في وعاء ثم حركي فوق نار متوسطة حتى يصبح الخليط كثيفا.

اللحم والسمك
اطبخيها دون اضافة الملح او الدهن. ازيلي العظام والغضاريف. الخلاط هو افضل طريقة لفرم اللحمة وجعلها متجناسه لتناسب الاطفال حتى عمر 9 اشهر.


المعدات اللازمة لخلط اطعمة الأطفال
الشوكة او الهراسة: ازيلي غلاف الثمار والبذور واخلطي الطعام بواسطة شوكة. الموز الناضج او الطعام المطبوخ بدون اغلفة أو بذور، البندورة المطبوخة والجزر يمكن خفقها بسهولة لأطعام الأطفال.

المصفاة: المصفاة او الشبكة يمكن ان تستخدم للتصفية. ادفعي الطعام المطبوخ خلال الفتحات، اعيدي العملية اذا كان لا يزال هناك زوائد غير مستحبة.
طاحونة الطعام: قطعي الطعام الى قطع صغيرة قبل الطهي. ضعي الطعام المطبوخ في طاحونة الطعام. الجلد والبذور ستبقى في الطاحونة.
الخلاط: تأكدي من أن أغلفة الثمار والبذور مزالة قبل وضع الطعام في الخلاط. اضيفي القليل من سائل الطبخ غير المبهر او عصير الفواكه واخلطي حتى يصبح الطعام لينا.

سلامة وحفظ الطعام

تأكدي ان الخلاط او المطحنة او اي آداة اخرى مستخدمة نظيفة ومغسولة جيدا، الفرشاة السلكية هي وسيلة جيدة لحك وتنظيف بقايا الطعام حول شفرات الخلاط. ان اجزاء الطعام القديمة يمكن ان تحمل البكتيريا الضارة والتي تلوث طعام الأطفال وتسبب الأمراض.

عندما يكون الطعام مطحونا فان البكتيريا تزداد بسبب ازدياد السطح المعرض، لذا احفظي الطعام في الثلاجة او الفريزر.
اللحوم والبيض المخفوق من اجل الأطفال يمكن حفظها في الثلاجة لمدة يوم واحد فقط لأنها تفسد بسهولة. لا تجعلي هذه الأطعمة تبقى في درجة حرارة الغرفة لأي فترة من الزمن.
الفاكهة والخضروات المخفوقة يمكن ان تخزن في الثلاجة لمدة تتراوح من يومين الى ثلاثة ايام.
يمكن وضع اغذية الاطفال في اواني مناسبة في الفريزر، وتخزن بهذه الطريقة لمدة ثلاث اشهر. يمكن استخدام القطرميزات الصغيرة لهذا الغرض، ولكن تأكدي من ترك نصف انش على الأقل من المساحة للهواء لان الطعام يتمدد حينما يتجمد.
استخدمي الكمية المطلوب فقط وسخنيها ولا تعيدي تجميدها مرة اخرى، وذلك لأن وجود اللعاب من فم الطفل على الملعقة سيؤثر على الطعام الموجود في الطبق وقد تؤثر الأنزيمات الطبيعية الموجودة في اللعاب على الطعام مما يؤدي الى تغيير طعمه وتركيبه. لذا تخلصي من أي طعام تبقى بعد الطفل.
لا تعطي الطفل غذاء يحتوي على الفستق، الزبيب و البوشار لأنه يمكن لهذه الأطعمة أن تؤدي الى أختناق الطفل من سن سنة واحدة الى سنتين.
 

**ليمونه**

New member
إنضم
11 ديسمبر 2005
المشاركات
325
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
دخلت عشانج
جزاج الله خير ....ولي عودة للقراءة البقية
 

شوتايم

New member
إنضم
21 أغسطس 2009
المشاركات
1,256
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاج الله خير حبيبتي موضوع متعوب عليه

عجبتني فقرة الطفل العنيد و العاب الذكاء ...
 

miss_heathrow

New member
إنضم
14 مارس 2009
المشاركات
1,218
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
حبيبتي مشكوره وايد ليمونه


شوتايم ان شاء الله بس فدتج ودعيتيلي
:)
 

مارشيلو

New member
إنضم
24 سبتمبر 2009
المشاركات
2,322
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مووووضووع روووعه الله يعطييج العافية
 

Love \ Hate

New member
إنضم
26 مارس 2008
المشاركات
2,062
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
موضوعج مفييييد مفييييد مفيييييد :)

تسلمين ياقلبي قريته كله حرف حرف وجاري التطبيق
 

miss_heathrow

New member
إنضم
14 مارس 2009
المشاركات
1,218
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
حبايبي والله

يعطيكم الف عافيه واسفه تعبتكم بالقرايه بس هذا كتاب من النت

نقلته لكم عشان تستفيدون منه