موجز النظام التعليمى فى الكلية
يتم في كلية الحقوق تطبيق نظام الدراسة السنوية, بحيث يقوم الطالب بدراسة عدد محدد من المقررات الدراسية المشمولة في صحيفة التخرج الخاصة بالكلية, والمدرج ضمنها المقررات الألزامية والاختيارية الخاصة بكل فرقة دراسية كما هو موضح أدناه. ويحدد لطالب الكلية عدد معين من سنوات الدراسة لاستكمال المقررات والحصول على الإجازة الجامعية في الحقوق ، فالحد الأدنى لاستكمال المقررات هو أربع سنوات دراسية, والحد الأقصى هو سبع سنوات دراسية
والخطة التدريسية الخاصة بكل فرقة دراسية لطلبة
الحقوق هي كالتالي:
يستكمل طالب الفرقة الأولى ثماني وعشرين وحدة دراسية بين خمسة مقررات الزامية, ومقرر واحد اختياري, كما يلي:
السنة الأولى
رقم المقرر
اسم المقرر
عدد الساعات و الوحدات
102
قاعة البحث (1)
2
104
أصول القانون ( القانون + الحق)
6
107
مبادئ الاقتصاد
4
121
القانون الدستوري
6
142
مدخل الدراسة الشريعة الإسلامية
6
مقرر اختياري (1) من الكلية
4
المجموع
28 ساعة
أما طالب الفرقة الثانية
فعليه باستكمال ثمان وثلاثين وحدة دراسية موزعة بين سبعة مقررات إجبارية ومقرر واحد اختياري,
كما يلي:
السنة الثانية
رقم المقرر
اسم المقرر
عدد الساعات و الوحدات
202
قانون بحث (2)
2
203
الالتزامات والإثبات
8
221
قانون إداري (1)
6
223
المالية العامة
4
231
قانون دولي عام
4
242
الأحوال الشخصية
6
251
قانون الجزاء العام
4
مقرر اختياري (1) من الكلية
4
المجموع
38 ساعة
* تم تغيير نظام الدراسة في الكلية من نظام مقررات إلي النظام السنوي, وذلك في العام الجامعي 1989 – 1990 استناداً لقرار مجلس الجامعة بتاريخ 1/7/1989.
ويلتزم طالب الفرقة الثالثة
باستكمال أربعين وحدة دراسية موزعة بين ثمانية مقررات إجبارية, ومقرر واحد اختياري,
كما يلي:
السنة الثالثة
رقم المقرر
اسم المقرر
عدد الساعات و الوحدات
303
المرافعات
6
304
تشريعات العمل والتأمينات الاجتماعية
4
305
عقود مدنية
4
307
قاعة بحث (3)
2
311
تجاري (1)
6
322
قانون إداري (2)
4
341
الميراث والوصية والوقف
4
351
القانون الجزائي الخاص
6
المجموع
40 ساعة
أما طالب السنة الرابعة
فيلزمه استكمال اثنتين وأربعين وحدة دراسية, موزعة بين ثمان مقررات إجبارية, ومقرر واحد اختياري كما يلي:
السنة الرابعة
رقم المقرر
اسم المقرر
عدد الساعات و الوحدات
403
التنفيذ
4
404
القانون المدني ( الحقوق العينية )
6
410
التدريب العملي
4
411
القانون البحري
4
412
قانون تجاري (2)
6
421
قانون دولي خاص
6
441
أصول الفقه
4
461
الإجراءات الجزائية
4
مقرر اختياري (4) من الكلية
4
المجموع
42 ساعة
ملخص قواعد وشروط التخرج
شروطالتخــــرج:
يشترط لتخرج الطالب من كلية الحقوق اجتيازه بنجاح جميع المقررات الدراسية اللازمة للتخرج, ومجموعها 155 ساعة, وحصوله على معدل عام بنسبة 70% ( جيد ) على أساس مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب في السنوات الأربع .
إذا حصل الطالب على درجة أقل من 70 ( مقبول ) في أي مقرر جاز له إعادة دراسته وامتحانه, لتحسين مستواه لمرة واحدة فقط, وفى حالة الرسوب في المقرر المعاد وحصول الطالب على درجــة ( F ) ترصد للطالب درجة ( 60 ), وتنطبق تلك الحالة على مقررات الحقوق فقط, ولا يدخل ضمنها مقررات اللغات ( اللغة العربية, واللغة الفرنسية, واللغة الإنجليزية ).
الامتحانـــــات:
1 - توزع الدرجة النهائية لكل مقرر على النحو الآتي:
40 % درجة أعمال السنة.
60 % للامتحان النهائي.
2 - يؤدى الطالب امتحاناً تحريرياً واحداً على الأقل في كل مقرر إضافة إلى امتحان آخــرالعام , وذلك خلال السنة الدراسية. ويقوم مكتب
التوجيه والإرشاد بوضع جدول يحدد زمان ومكان الامتحان النهائي. ولا تخضع امتحانات أعمال السنة لنظام السرية ، ويستثنى مقرر التـــــدريب العمـلي وقـاعات البحث مـن نظام الامتحانات التحريرية الإلزامية .
3 - تأجيل الامتحانات النهائية
تؤجل الامتحانات النهائية للطالب إذا تغيب عن دخول الامتحان بسبب عذر قاهر ( عذر طبي – حالة ولادة – حالة وفاة – ظروف اجتماعية .. )
فيحالةالعذرالطبي :
أ - يجب أن تستدعى الحالة المرضية دخول الطالب المستشفى بما لا يقل عن ثلاثة أيام .
ب - يقبل العذر الطبي بتوقيع طبيبين مع مديـر المستشفـى .
ج - يعتمد العذر الطبي من الوحدة الصحية بالجامعة .
تعرض جميع الأعذار على لجنة الشؤون الطلابية بالكلية .
يصدر مكتب التوجيه والإرشاد إعلان للطلبة المؤجلين لمعرفة قرار اللجنة بالموافقة, أو عـــدم الموافقة . يكون موعد الامتحان للطلبة المؤجلين مع امتحان الدور التكميلي .لا تقبل أعــــــذار لتأجيل امتحان الدور التكميلي .
4 - يعقد امتحان الدور التكميلي قبل بداية العام الجامعي بفترة كافية يحددها مجلس الكلية للفئات التالية :
أ - الطلبة الغائـبون بعذر مقبـول مـــن لجنة شؤون الطلبة بالكلـيـة.
ب - الطلبة الراسبون الحاصلون على (40 – 59 ) في أي مقرر وتحتسب لهم الدرجة التـي حصلوا عليها فـي الامتحان التكميلي بما لا يزيد عن درجة 79 ( جيد ).
ج - إذا حصل الطالب في أي مقـــــرر من المقررات التي سجل فيها بالسنة الدراسية علـــى درجة أقل من "70"(مقبول) جاز له دخول الدور التكميلي لهذا المقرر,وتحتسب له الدرجة التي حصل عليـها فـي الامتحان التكميلي بما لا يزيدبما لا يزيد عن "79" درجة( جيد ).
د - يشترط لدخول الطالب في أي امتحان تكميلي لتحسين المستوى أن يقدم طلباً بذلك إلـــى عمادة الكلية في المواعيد التي تحددها.
5 - تخضع امتحانات نهاية العام الدراسي والامتحانات التكميلية لنظام السرية (الكنترول), وتتولـى لجنة الامتحانات بالكلية الإشراف عليها ورصد درجاتها، كما تتولى إعلان نتائجهــا للطلبــــــة بالتعاون مع مكتب التوجيه والإرشاد.
6 - تسلــــــم عمـــــــادة الكليــة الكشوف النهائية لنتائج الامتحانات إلى عمادة القبول والتسجيل.
7- تـجري الامتحانـات وفقاً للقواعد والأحكام التي يضعها مجلس الكلية.
لجنةالامتحانـات:
تخضع امتحانات نهاية العام الدراسي لنظام السرية ( المراقبة ) تحت رقابة لجنة الامتحانات التي تقوم بالإشراف على الامتحانات وطباعتها مع رصد درجاتها.
الانتقال من فرقة إلى فرقة أعلى :
لا يحق للطالب من فرقة دراسية إلى الفرقة التالية الانتقال في حال رسوبه في أكثر من مقررين, ويحق له إعادة المقررات التي حصل فيها على درجة أقل من 70%.
لا يجوز للطالب الانتقال من الفرقة الثانية إلى الفرقة الثالثة إذا كان معدله العام أقـــل من 70%.
لا يستمر قيد الطالب في أية فرقة دراسية أكثر من سنتين وإلا تم فصله من الكلية.
التقديرات والدرجات:
تكون درجات الطالب في جميع المقررات –ماعدا التدريبات العملية – على النحو الآتي :
ممتاز, وُيعطـى للطالب الحاصل علـى ( 90 –100 درجة )
جيد جداً, وُيعطى للطاـب الحاصـل على ( 80 – 89 درجة )
جيد, وُيعطى للطــالب الحاصـل علـى ( 70 – 79 درجة )
مقبول, ويعطــى للطالب الحاصل على ( 60 – 69 درجة )
دور تكميلي (MM), وُيعطى للطالب الحاصل على ( 40 – 59 درجة )
راسب ( F), وُيعطى للطالب الحاصـل على ( صفر– 39 درجة)
مرتبةالشرف:
تمنح مرتبة الشرف للطالب عند التخرج بشرط حصوله على معدل عام تراكمي ( 85% )
فأكثر ، وإنهاء المدة الاعتيادية للتخرج ( 4 سنوات ) كالآتي :
90% - 100% امتياز مع مرتبة الشـرف
85% - 89% جيد جداً مع مرتبة الشرف .
قائمةالشرف
يوضع الطالب المستمر على قائمة الشرف في نهاية كل سنة دراسية إذا حصل على معــدل ســنـــوي (85%) فأكثر, وأنهى العبء الدراسي الاعتيادي.
برنامج التدريب الطلابي العمـــلي لطلبة السنة الرابعــــــة
تبنت الكلية نظام التدريبات العملية الخارجية للطلبة مع عودة الكلية إلى نظام السنوات عام 1989 لطلبة السنة الرابعة، والتي تجرى في مختلف مؤسسات الدولة بالتعاون مع عدة جهات ، حيث قامت كلية الحقوق بالتعاون مع النادي العلمي بإجراء تجربة المحكمة الصورية, في عام 93/1994, لذلك فقد تم إنشاء لجنة عليا ترمي الى متابعة إقامة المحاكم الصورية والتي تشكلت من أساتذة في كلية الحقوق ومستشارين من القضاء والنادي العلمي ووزارة الداخلية ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزارة العدل بلإضافة إلى بعض طلبة الحقوق,
وذلك بغية تحقيق أهداف علمية واجتماعية منها:
· النظر في بعض القضايا الهامة مثل قضايا البيئة وحوادث المرور والأحداث.
· توضيح الكثير من الأمور التي تهم مختلف الفئات داخل المجتمع الكويتي, وإلقاء الضوء عليها من الناحية القانونية.
· تنمية الملكات القانونية لدى الطلبة من خلال إتاحة الفرصة لهم للتدريب العملي في المحاكمات الصورية التي يقومون بإدارتها، بغية تحقيق درجة عالية من المهارة والكفاءة في التطبيق العملي للقوانين المعمول بها في دولة الكويت.
· وقد تم إعداد نظام خاص للمحكمة، حيث عدل اسمها من المحكمة الصورية إلى المحكمة التدريبية.
جهات التدريب العملي هي :
مجلس الأمة
المؤسسة العامة ل
1- مقرر التدريبات العملية الخارجية
يهدف نظام التدريبات العملية الخارجية التي تجرى في مختلف مؤسسات الدولة إلى تزويد طالب كلية الحقوق بصفات لازمة لتكوين وتنمية شخصيته القانونية خصوصا ً بما يؤهله للانخراط في الحياة العملية بعد تخرجه، ويمكنه من البذل والعطاء في العمل وأدائه بالفعالية المطلوبة. ويتحقق هذه الهدف بملاحظة كفاءات الطالب التي يبرزها خلال فترات التدريب , وتشجيع هذه الكفاءات , وعلاج أوجه القصور التي تحول دون تنميتها وصقلها.
وتتجسد هذه الكفاءات في مجموعة من الصفات الأساسية التي يمكن تصنيفها على الوجه الآتي:
1. احترام المواعيد والانضباط في العمل والتعاون في أدائه.
2. اللياقة في التعامل مع الزملاء والجمهور وتخطيط العمل وحسن إدارته.
3. الوعي بمشاكل المجتمع والقدرة على مواجهتها بالمعرفة العلمية النظرية بالربط بين النظر والعمل.
4. القدرة على الاستجواب والاستنباط والتحليل والتأصيل وسلامة استخدام اللغة القانونية.
5. التمكن من المادة القانونية والوضوح في عرض الأفكار والقدرة على إيجازها.
6. قوة المنطق القانوني ومناقشة الحجة بالحجة والاستعداد لتقبل الرأي الآخر إذا كان صائبا ً.
7. الاستعانة بالمراجع العلمية وسعة الاطلاع والقدرة على التعليق على الأحكام والتعقيب على القرارات.
8. الثقة بالنفس والشجاعة في إبداء الرأي دون تجاوز وسيلة ً للإقناع.
9. التحلي بصفة العدل واستلهام روح القانون في تطبيقه.
10. سرعة إنجاز العمل ودقته والقدرة على التعامل مع الفنون الإلكترونية الحديثة التي تخدم في هذه المجال.
ولاشك أن تتبع هذه الكفاءات لدى الطالب في أثناء فترات التدريب وقياسها من آن لآخر بالدرجات التي يمنحها المشرف الخارجي لكل منها من شأنه أن يلفت نظر الطالب إليها , ويجعله يهتم بإبرازها تحت إشراف وتوجيه المشرف الخارجي الذي يلعب دورا ً كبيرا ً في بناء شخصية الطالب ورفع مستواه.
أسلوب تقويم درجات التدريبات العملية الخارجية.
تكون درجة كل طالب عن التدريبات العملية الخارجية في كل فصل دراسي 100( مائة درجة), وتتبع في تحديد هذه الدرجة الخطوات الآتية:
1. تحتسب لكل كفاءة تم قياسها من الكفاءات المدونة داخل بطاقة التدريبات العملية الخارجية درجة تتراوح بين خمس نقاط ونقطة واحدة وفقا ً للمقياس المدرج المذكور بصدر تلك البطاقة.
2. توضع علامة (x) أمام الكفاءة التي لم يتم قياسها, وذلك حسب طبيعة العمل في جهة التدريب الخارجي.
3. يستخرج متوسط النقاط لكل كفاءة بجمع النقاط التي حصل عليها الطالب عنها في جميع المشاهدات التي أثبتها ثم قسمة هذا المجموع على عدد هذه الكفاءات المقوٌمة.
4. يستخرج المتوسط العام للنقاط التي حصل عليها الطالب في الفصل الدراسي بقسمة مجموع متوسط النقاط على عدد الكفاءات.
2- مقرر التدريبات العملية الداخلية
يهدف نظام التدريبات العملية الداخلية لطالب كلية الحقوق – وهي تدريبات تجري داخل الكلية – إلى إيجاد حلقة وصل بين طالب الكلية وجهات التدريبات الخارجية ؛ لتهيئة الطالب لهذه التدريبات , وإزالة ما يعترضه من صعاب، فضلا على تزويده بالمعرفة والمعلومات التي تمكنه من التفاعل مع الجهة التي يتدرب فيها , والقدرة على مواصلة التدريب ليحصل منه على أكبر استفادة عملية ممكنة.
ويقتضي تحقيق هذا الهدف تخصيص التدريبات العملية الداخلية لأنشطة عملية متنوعة تتمثل فيما يلي:
1. مناقشة المشاكل القانونية المطروحة خلال التدريبات العملية الخارجية.
2. عرض النقاط القانونية التي تثيرها هذه المشاكل بغرض تحديد نطاقها , واستخلاص الحلوق القانونية المناسبة لها من خلال المناقشة.
3. طرح الأفكار القانونية التي تثيرها مختلف موضوعات التدريبات العملية الخارجية لتنمية القدرة على الربط بين النظر والعمل.
4. دراسة اقتراحات الطلاب حول أساليب أداء العمل القانوني في جهات التدريب الخارجي لاستفادة الطلاب مستقبلا ً من هذه الدراسة.
5. تنمية القيم والاتجاهات العلمية السديدة، مثل الأمانة العلمية في نقل المعرفة وتسجيل الملاحظات العلمية، والبعد عن التأثيرات الشخصية.
6. التدريب على جمع الأدلة والشواهد لتفسير الوقائع والظواهر العلمية والتريث في إصدار الأحكام، ومناقشة آراء الآخرين , وتقبل الأفكار الجديدة دون تعصب أو انحياز للآراء الشخصية التي لا تستند إلى دليل.
7. صقل بعض مهارات التفكير العلمي لدى الطلاب، مثل تحديد المشكلة المثارة وجمع البيانات المتصلة بها، ووضع الفروض المختلفة ذات العلاقة، والقدرة على استخلاص النتائج والتنبؤ بما ينجم عنها من مشكلات جديدة.
8. استخلاص نقاط القوة والضعف في التفكير العلمي ومدى قدرة الطلاب على تطبيق الأفكار العلمية على واقع الحياة العملية، ومعالجة جوانب الضعف وتنمية جوانب القوة.
9. إذكاء الميول والاهتمامات العلمية على واقع الحياة العملية، وتشجيع الطلاب على القراءة عن حول الأختراعات والاختراعات والاكتشافات العلمية لمعرفة المشاكل القانونية الجديدة التي تثيرها.
10. عقد المحاكم التدريبية وحضور المحاضرات والندوات العلمية؛ العامة لمتابعة أساليب البحوث , وتطبيق المنهج العلمي في التفكير.
أسلوب تقويم درجات التدريبات العملية الداخلية
تكون درجة كل طالب عن التدريبات العملية الداخلية في كل فصل دراسي 100( مائة درجة), وتتبع في تحديد هذه الدرجة الخطوات الآتية:
1. يعطى الطالب في كل مشاهدة عدد من النقاط يتراوح بين خمس نقاط ونقطة واحدةوفقا ً للمقياس المدرج المذكور بصدر بطاقة التدريبات العملية الداخلية.
2. توضع علامة (x) في خانة المشاهدة إذا غاب فيها الطالب, ولا تدخل في حساب متوسط النقاط إذا كان الغياب بعذر مقبول.
3. يستخرج متوسط نقاط كل طالب بجمع النقاط التي حصل عليها في جميع المشاهدات, وقسمة المجموع على عدد المشاهدات.