تفضلي حبيبتي هذا تحضير الحصة السابعة والثامنة ( التعبير )وان شاء الله اكون فدتج ----واي شئ تبين اختي انا بالخدمة اذا اقدر عليه وبالتوفيق 000000
الحصة االسابعة
التناول - التعبير / مهارة الرسالة (وقفة تدريبية )
أولا- الأهداف السلوكية : يتوقع المعلم من المتعلم في نهاية الحصة أن يكون قادرا على أن
الأهداف المعرفية :
- يوضح فوائد العلم وآثاره الإيجابية علي حياة الأفراد والجماعة .
- يبرهن علي حبه لصديقه وحرصه علي مصلحته.
- يستنبط الأسس الفنية لكتابة الرسالة .
الأهداف الوجدانية :
- يحرص علي طلب العلم مادام حيا .
- يحافظ علي علاقاته الطيبة مع أصدقائه المخلصين .
الأهداف النفسية الحركية :
- يستمع إلي الرسالة النموذجية التي أعدها المعلم .
- يتحدث عن الأسس الفنية لكتابة الرسالة .
- يقرأ رسالته قراءة جهرية صائبة .
- يدون النموذج المعد من المعلم في كراسته .
ثانيا - الوسائل : جهاز العرض – ورقة مطبوعة فيها رسالة نموذجية أعدها المعلم .
ثالثا : أسلوب الأداء :
1- يقرأ بعض التلاميذ الرسالة التي كلفوا كتابتها في حصة سابقة .
2- يجري المعلم مع تلاميذه حوارا شفهيا حول الرسالة المعروضة ويستمع إلي تعليقاتهم عليها
3- يوزع المعلم علي التلاميذ نموذج الرسالة التي أعدّها .
4- يقرأ المعلم الرسالة ويدرب التلاميذ علي قراءتها .
5- يناقش المعلم التلاميذ في الآتي :.
* الهيكل التنظيمي لهذه الرسالة علي غرار النموذج الموجود في كراسة الكتابة وهو :
- البسملة
- المكان والتاريخ
- اسم المرسل إليه
- التحية
- موضوع الرسالة ويشتمل علي :.
حث الصديق علي العودة إلي دراسته .
ترغيبه في طلب العلم .
توضيح فوائد العلم في حياة الفرد والمجتمع .
- الخاتمة
- اسم المرسل :........
6- يعزز المعلم بالمحاورة والمناقشة الأسس الفنية المتبعة في كتابة الرسالة .
7- يطلب إلي التلاميذ الموازنة بين رسالتهم التي كتبوها في الواجب المنزلي والرسالة النموذجية ، ويستمع إلي آرائهم حول مدي التزامهم الأسس المطلوبة في كتابة الرسالة أو بعدهم عنها ؛ وكذلك مدي استيفائهم للفكر التي اشتملت عليها الرسالة المطلوبة .
الواجب المنزلي للحصة القادمة :
يكلف المعلم التلاميذ كتابة رسالة إلي معلم موضحين أفضاله عليهم وما يبذله من تضحيات في سبيل تخريجهم أبناء نافعين لوطنهم ، ذاكرين واجبهم نحوه .
الحصة الثامنة
التناول - تعبير : مهارة الرسالة ( وقفة تطبيقية )
أولا- الأهداف السلوكية : يتوقع المعلم من المتعلم في نهاية الحصة أن يكون قادرا على أن
الأهداف واحدة في الحصتين .
ثانيا - الوسائل :
جهاز العرض – ورقة مطبوعة فيها رسالة نموذجية أعدها المعلم .
ثالثا - أسلوب الأداء :
1- يقرأ بعض التلاميذ رسالاتهم ، يجري المعلم حول الرسالات المقروءة حوارا يستهدف الآتي :
أ-مدي وفاء كل رسالة بالفكر المطلوبة.
ب-مراعاة الأسس الفنية للرسالة والتي دربوا عليها في الحصة السابقة .
رابعا - التقويم :
يكلف المعلم التلاميذ في الزمن المتبقي من الحصة كتابة رسالة إلي كل غني ميسور يحثونه علي مساعدة إخوانه من الفقراء والمحتاجين حتى يظل المجتمع متحابا متماسكا .