- إنضم
- 23 نوفمبر 2008
- المشاركات
- 158
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 0
ولكن من ذلك الذكي الذي يتذكر أن ينظر لنظافة قلبه ويتطمن عليه فهو مستتر بين الأضلاع لا تطلع عليه العيون
إن في البشر صفات حيوانية في النفس البشرية
قال ابن القيم رحمـــه الله :
في النفس كِبر إبليس
وحسد قابيل .
وعتو عاد
وطغيان ، ثمود ، وجرأة نمرود .
واستطالة فرعون ، وبغي قــارون
وحيل أصحاب السبت ، وتمرد الوليد .
وجهل أبي جهل
وحرص الغراب .
قال ابن القيم رحمـــه الله :
في النفس كِبر إبليس
وحسد قابيل .
وعتو عاد
وطغيان ، ثمود ، وجرأة نمرود .
واستطالة فرعون ، وبغي قــارون
وحيل أصحاب السبت ، وتمرد الوليد .
وجهل أبي جهل
وحرص الغراب .
ورعونــة الطاووس .
وعقوق الضب
وصولــة الأسد
وخبث الحيــة
ومكر الثغلــب
ونـــوم الضبــع
غير أن الرياضة والمجاهدة تُذهب ذلك
فمن استرسل مع طبعه فهو من هذا الجند ، لا تصلح
سلعته لعقد
فمن استرسل مع طبعه فهو من هذا الجند ، لا تصلح
سلعته لعقد
من كلام ابن القيم : نفوس حيوانيــــة .
فمنهم :من نفسه سُبيعية غضبية :
همتـه العــدوان على الناس وقهــرهم .
فمنهم :من نفسه سُبيعية غضبية :
همتـه العــدوان على الناس وقهــرهم .
ومنهم :من طبعه طبع خنزيـــر .
يمر بالطيبـــات فلا يلوي عليها ، فإذا قام الإنسان من
رجعيـه قَـمّه --- وهكذا كثير من الناس
يمر بالطيبـــات فلا يلوي عليها ، فإذا قام الإنسان من
رجعيـه قَـمّه --- وهكذا كثير من الناس
فهناك قلوب يمسخها الله وأصحابها لا يعلمون
فمـن القلــوب مــا يُمسـخه الله علـى قلب خنزيـر لشـدّة شَبَــهِ صاحبه به ، ومنها ما يمسخ على خلق كلب أو حمار أو حية أو عقرب وغير ذلك ، وهذا تأويل سفيان بن عيينة في قوله تعالى : ( وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم ) قال : منهم من يكون على أخلاق السباع العادية ، ومنهم من يكون على أخلاق الكلاب وأخلاق الخنازير وأخلاق الحمير ، ومنهم من يتطوس في ثيابه كما بتطوس الطاووس في ريشه ، ومنهم من يكون بليد كالحمار ، ومنهم من يُؤثِر على نفسه كالديك ، ومنهم من يألف ويؤلف كالحمام ، ومنهم الحقود كالجمل ، ومنهم الذي هو خير كله كالغنم ، ومنهم أشباه الذئاب ، ومنهم أشباه الثعالب التي يروغ كروغانها .
وقد شبّه الله تعالى أهل الجهل والغي بالحُمُرِ تارة ، وبالكلب تارة ، وبالأنعام تارة ، وتقوى هذه المشابهة باطنا حتى تظهر في الصورة الظاهرة ظهورا خَفِيّاً يراه المتفرسون ، ويظهر في الأعمال ظهورا يراه كل أحد ، ولا يزال يقوى حتى تُستشنع الصـورة ، فتنقلب لـه الصورة بإذن الله ، وهو المسخ التام ، فيقلب الله سبحانه وتعالى الصورة الظاهرة على صورة ذلك الحيوان ، كما فعل باليهود وأشباههم ، ويفعل بقوم من هذه الأمة يَمسخهم قردة وخنازير .
فسبحان الله كم من قلبٍ منكوسٍ وصاحبه لا يشعر ، وقلبٍ ممسوخ ، وقلبٍ مخسوف به ، وكـم من مفتونٍ بثناء الناس عليه ، ومغـرورٍ بستـر الله عليه ، ومستدرَجٍ
بنعم الله عليه ؛ وكل هذه عقوبات وإهانة ، ويظن الجاهل أنها كرامة !
وقد شبّه الله تعالى أهل الجهل والغي بالحُمُرِ تارة ، وبالكلب تارة ، وبالأنعام تارة ، وتقوى هذه المشابهة باطنا حتى تظهر في الصورة الظاهرة ظهورا خَفِيّاً يراه المتفرسون ، ويظهر في الأعمال ظهورا يراه كل أحد ، ولا يزال يقوى حتى تُستشنع الصـورة ، فتنقلب لـه الصورة بإذن الله ، وهو المسخ التام ، فيقلب الله سبحانه وتعالى الصورة الظاهرة على صورة ذلك الحيوان ، كما فعل باليهود وأشباههم ، ويفعل بقوم من هذه الأمة يَمسخهم قردة وخنازير .
فسبحان الله كم من قلبٍ منكوسٍ وصاحبه لا يشعر ، وقلبٍ ممسوخ ، وقلبٍ مخسوف به ، وكـم من مفتونٍ بثناء الناس عليه ، ومغـرورٍ بستـر الله عليه ، ومستدرَجٍ
بنعم الله عليه ؛ وكل هذه عقوبات وإهانة ، ويظن الجاهل أنها كرامة !
فهلا فحصت قلبك وأمعنت النظر فيه قبل أن تنظر لفلان وفلان
هل إجتهدت في تزكية نفسك فتش وفتش وفتش حتى تسلم
(فأربئ بنفسك أن ترعى مع الهمل )جاهد نفسك وأضربها بسوط الطاعة ولا يغرنك كثرة الهالكين.
عذرا لقد تم حذف بعض الصور لرفض الصندوق استيعابها
كتبته اشراقه/أحن إليك يا أمي
هل إجتهدت في تزكية نفسك فتش وفتش وفتش حتى تسلم
(فأربئ بنفسك أن ترعى مع الهمل )جاهد نفسك وأضربها بسوط الطاعة ولا يغرنك كثرة الهالكين.
عذرا لقد تم حذف بعض الصور لرفض الصندوق استيعابها
كتبته اشراقه/أحن إليك يا أمي