قدمت الاسبوع اللي طاف تعزيز العدد 1 في خبرة اسرتي و اقاربي و جيراني للموجهه و عجبها حيل و ما عطتني اي نقد . سويت منبه بسيط و مباشر من الأشكال الهندسية على البور بوينت كونت منها منزل بدون ما اسأل الاطفال شنو ممكن اسوي من هالأشكال علشان ما يصير استنتاجي بعدين قلت للاطفال من يحضر لي صورة منزل من ركن العلمية . و سألتهم من يعيش في المنزل ( ام – اب- بنت – ولد ) من يحضر لي صورهم من ركن المنزل و الزقهم على السبورة يم المنزل .
اعرض مشهد سلوكي في مسرح العرائس احط دميتين بنت و ام و احط مجسم تلفاز و اقول للاطفال في يوم من الايام كانت الام و بنتها قاعدين يشوفون التلفزيون و قالت الام لبنتها خلاص يا سارة خلص وقت مشاهدة التلفاز و الحين وقت الدراسة فقالت البنت لأمها حاضر يا امي ( اطفال ما رأيكم بسارة لقد سمعت كلام امها هل تسمعون كلام امكم و ابوكم ) جذيه تكونين عززتي السلوكي و بعدين تقولين لهم في خطوات بآخر الفصل يوجد خلفها صندوق من يحضره لي ؟
تفتحين الصندوق و يكون داخله منزلين مصنوعين من المكعبات الاسفنجية من مربع كبير و مثلث تلصقينهم فوق بعض بحيث تكونين منزل واحد اصفر و منزل ثاني اخضر و تتعرفين مع الأطفال عليهم و تسالينهم هل هو منزل حقيقي ؟ ( لأ) لأنه مصنوع من الاسفنج و المنزل الحقيقي مصنوع من الطابوق و هذا حجمه صغير و المنزل الحقيقي كبير .
بعدين تحضرين طوق و تطلبين منهم استخراج المنزل اللي لونه اصفر ووضعه في مجموعه و تطلبين من طفل آخر عد عناصر المجموعه فيخرج العناصر و يعدها .( منزل واحد) من يحضر رمز العدد (1 ) تكونين حاطته في مكان و يوصل له من خلال نفق او اطاق او خطوات على راحتج و ذوقج .و تقرؤونه جماعي ثم فردي ثم تضعونه على يمين المجموهة ثم تقومون بكتابته .
لتعزيز الجانب الحركي ( يالله كلنا ننط نطه واحد \ كلنا نصفق صفقه واحد \ كلنا ندور دوره واحده )
ثم تبداالمسابقات ( اول مسابقة عبارة عن كتابة العدد واحد : من اسرع طفل يكتب العدد واحد و يرفع السبورة لأعلى )
2- المسابقة الثانية : عبارة عن سفرة الأعداد : سماط الأبيض الثقيل ترسمين عليه دوائر متباعده عن بعضها و تكتبين داخل كا دائرة عدد بحيث تكررين العدد ثلاث مرات بالتوزيع على الدوائر و تطلبين من طفلين الوقوف امام السماط و مع المسيقه من اسرع طفل يقف على رمز العدد 1 .
3 المسابقة الثالثة عبارة عن الصور : تحطين في سله صور افراد العائلة و تطلبين من طفل استخراج صورة جد واحدة .
4- تطلبين من طفل احضار قصة واحدة من ركن المكتبية
5- تطلبين من طفل احضار لون واحد مع تحديد لونه من ركن الفنية
6- بعد ذلك توزعين الاطفال على الأركان تكونين معده ورشه بالأركان مثلاً
- في ركن الفنية تحطين تطبيقات عن صورة منزل و تطلبين من الأطفال تلوينها
- في ركن العلمية تحطين العدد واحد مفرغ و تطلبين من الطفال تزيينه بالخامات الفنية
- في ركن الرمل و الماء تحطين رمز العدد 1 مفرغ و تطلبين من الأطفال طباعته بالرمل
- في ركن المكتبه تكونين امسجله على شريط كسيت طلبات تطلبينها من الطفل مثلاً استخرج صورة اب واحده \ استخرج صورة منزل كبير واحده \ استخرج رمز العدد واحد و تكونين اموفره صور افراد العائلة في سله و صور منزل بأحجام مختلفة في سلة و اعداد في سلة .
- في ركن المطبخ تطلبين من الأطفال نسخ العدد واحد
و قبل توزيع الاطفال على الأركان تشرحين للاطفال العمل في كل ركن ثم تطلبين من كل طفل الذهاب للركن المحبب له ..............................
تم بحمد الله