عهود الحب
New member
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم اجعل عملي هذا خالصا ً لوجهك الكريم
واجعل لي بكل حرف صدقة جارية
ولكل من استفدت من عمله وتعليمه لي صدقة جارية
اللهم آمين
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كثرت هذي الأيام ظاهرة أن الكل يبي درس جاهز
كامل مكمل سواء هني بالنت
أو بالميدان بالعمل نفسه
وانا أستغرب صراحة ً
شلون احنا كنا ندرس من روحنا
وهالأجيال الجديدة موعارفين شلون يدرسون !
موبس اهمه حتى بالأجيال السابقة كان في مجموعة كبيرة
مايعرفون يكتبون درس كامل متكامل ويكون شامل وناجح
ومؤدي للهدف العام والأهداف السلوكية
عشان جذي أنا لأني قديمة وعندي خبرة
حابة انفعكم بكيفية كتابة درس شامل متكامل
اذا انتم مشيتم على هالطريقة
وجعلتوها بترون لأي درس تبون تكتبونه او تخططون له
راح ترتاحون حيل حيل
وتحسون أنه الدرس يطلع معاكم بسهولة أكثر من أول
لازم نضع باعتبارنا عدة اشياء
ان الدرس لازم مايكون اعتباط او شي مسلم به
الدرس نشاط تربوي
لازم نخطط له تخطيط جيد
الدرس مو مثير فقط !
المثير هو بداية الدرس فقط
بدليل أن بعض المعلمات يبدعون بالمثير وبعدها يأتي الدرس ميت ومثير للملللل والنوم
الدرس او النشاط التربوي
1- مثير
2- شرح ومناقشة وطريقة طرح الاسئلة وتوجيهها
3-وسائل تعليمية ومسابقات وتعليمات للطفل
4- ادارة وضبط للفصل
5- التقويم
وهناك جوانب اخرى تكون مكملة لهم بس هالنقاط هي اهم نقاط اساسية بكل نشاط تربوي
قبل هذا كله
يجب أن ندرك أن هناك خبرات تربوية
احنا قاعدين ندرسها خبرة خبرة
وخلال مدة زمنية محددة
اسبوعين
لكل اسبوع هدف عام نشتق منه بقية أهدافنا السلوكية
كثير من المعلمات يضعون الأهداف ثم يتم تفصيل درس على مقاسهم
وبعض من المعلمات يضعون الدرس كامل
ثم يشتقون منه اهدافهم السلوكية ثم يقومون بدمجهم ووضع هدف عام شامل لهم
لكل مجموعة طريقتهم
انا استخدم احيانا الطريقة الأولى
ولكن في انشطتي النموذجية للأمانة استخدم الطريقة الثانية
لأنه التفكير الابداعي يبدأ من التفكير بالعكس
عكس المألوف يعني اذا ماوصلت لكم الفكرة !
لازم نراعي بصياغة الاهداف ان تكون مترابطة متدرجة من المحسوس للمجرد
من الجزء للكل او حتى العكس احيانا ً
ان تكون منطقية وسليمة
ولازم نراعي انه الاهداف للنشاط الواحد
تكون مترابطة
الوجداني مرتبط بالمعرفي والحركي
نرد لأساسيات النشاط التربوي او الدرس
نفصل نقطة نقطة
اللهم اجعل عملي هذا خالصا ً لوجهك الكريم
واجعل لي بكل حرف صدقة جارية
ولكل من استفدت من عمله وتعليمه لي صدقة جارية
اللهم آمين
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كثرت هذي الأيام ظاهرة أن الكل يبي درس جاهز
كامل مكمل سواء هني بالنت
أو بالميدان بالعمل نفسه
وانا أستغرب صراحة ً
شلون احنا كنا ندرس من روحنا
وهالأجيال الجديدة موعارفين شلون يدرسون !
موبس اهمه حتى بالأجيال السابقة كان في مجموعة كبيرة
مايعرفون يكتبون درس كامل متكامل ويكون شامل وناجح
ومؤدي للهدف العام والأهداف السلوكية
عشان جذي أنا لأني قديمة وعندي خبرة
حابة انفعكم بكيفية كتابة درس شامل متكامل
اذا انتم مشيتم على هالطريقة
وجعلتوها بترون لأي درس تبون تكتبونه او تخططون له
راح ترتاحون حيل حيل
وتحسون أنه الدرس يطلع معاكم بسهولة أكثر من أول
لازم نضع باعتبارنا عدة اشياء
ان الدرس لازم مايكون اعتباط او شي مسلم به
الدرس نشاط تربوي
لازم نخطط له تخطيط جيد
الدرس مو مثير فقط !
المثير هو بداية الدرس فقط
بدليل أن بعض المعلمات يبدعون بالمثير وبعدها يأتي الدرس ميت ومثير للملللل والنوم
الدرس او النشاط التربوي
1- مثير
2- شرح ومناقشة وطريقة طرح الاسئلة وتوجيهها
3-وسائل تعليمية ومسابقات وتعليمات للطفل
4- ادارة وضبط للفصل
5- التقويم
وهناك جوانب اخرى تكون مكملة لهم بس هالنقاط هي اهم نقاط اساسية بكل نشاط تربوي
قبل هذا كله
يجب أن ندرك أن هناك خبرات تربوية
احنا قاعدين ندرسها خبرة خبرة
وخلال مدة زمنية محددة
اسبوعين
لكل اسبوع هدف عام نشتق منه بقية أهدافنا السلوكية
كثير من المعلمات يضعون الأهداف ثم يتم تفصيل درس على مقاسهم
وبعض من المعلمات يضعون الدرس كامل
ثم يشتقون منه اهدافهم السلوكية ثم يقومون بدمجهم ووضع هدف عام شامل لهم
لكل مجموعة طريقتهم
انا استخدم احيانا الطريقة الأولى
ولكن في انشطتي النموذجية للأمانة استخدم الطريقة الثانية
لأنه التفكير الابداعي يبدأ من التفكير بالعكس
عكس المألوف يعني اذا ماوصلت لكم الفكرة !
لازم نراعي بصياغة الاهداف ان تكون مترابطة متدرجة من المحسوس للمجرد
من الجزء للكل او حتى العكس احيانا ً
ان تكون منطقية وسليمة
ولازم نراعي انه الاهداف للنشاط الواحد
تكون مترابطة
الوجداني مرتبط بالمعرفي والحركي
نرد لأساسيات النشاط التربوي او الدرس
نفصل نقطة نقطة
التعديل الأخير: